معلومات عن المملكة العربية السعودية

معلومات عن المملكة العربية السعودية مختصرة من أهم الموضوعات نظرًا لأن المملكة تحتل مكانة مرموقة بين جميع دول العالم كما أن تشريفها في الأصل يرجع إلى وجود الكعبة بها التي يقصدها الناس من جميع بلدان العالم من أجل الحج والعمرة، بالإضافة إلى المسجد النبوي الشريف، وسنوضح لكم اليوم من خلال موقع زيادة الإلكتروني معلومات عن المملكة العربية السعودية مختصرة وموقعها ومساحتها وأهم الأماكن السياحية بها، فتابعونا…

انقر على هذا الرابط للاطلاع على: بحث عن المملكة العربية السعودية لمعرفة طبيعتها الجغرافية وتقسيماتها الإدارية

معلومات عن المملكة العربية السعودية مختصرة

معلومات عن المملكة العربية السعودية مختصرة

موقع المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية تقع في أقصى الاتجاه الجنوب الغربي في قارة آسيا، حيث يقع البحر الأحمر في حدودها الغربية، ويقع الخليج العربي بالإضافة إلى كل من الإمارات العربية المتحدة وقطر في حدودها الشرقية، وتقع الكويت والأردن والعراق في الشمال، وفي الجنوب يوجد كل من اليمن وسلطنة عمان.

مساحة المملكة العربية السعودية

  • المملكة العربية السعودية تشغل حوالي أربعة أخماس منطقة شبه جزيرة العرب في مساحة تبلغ تقريبًا 2.000.000 كيلومتر مربع .

الملامح الجغرافية للمملكة العربية السعودية

تتنوع التضاريس في المملكة العربية السعودية وذلك لاتساع مساحتها، حيث يقع سهل تهامة الساحلي على طول البحر الأحمر وهذا السهل يبلغ طوله تقريبًا 1100 كيلومتر ويتسع في العرض حتى يبلغ 60 كيلو متر من ناحية الجنوب، ثم يضيق بالتدريج في اتجاه الشمال ناحية خليج العقبة.

ترتفع ناحية الشرق من سهل تهامة سلسلة من جبال السروات وهي التي يتراوح ارتفاعها بين 9000 قدم من ناحية الجنوب، حتى يقل بالتدريج كلما اتجهنا ناحية الشمال حتى يصل إلى 3000 قدم، وتنحدر من هذه الجبال أودية كبيرة تتجه ناحية الشرق والغرب مثل وادي نجران، ووادي جازان، ووادي تثليث، ووادي الحمض، ووادي بيشه، ووادي الرمة، ووادي ينبع، ووادي فاطمة.

كما أنه يتبع هذه السلسلة من ناحية الشرق هضبة نجد والمرتفعات الخاصة بها التي تنتهي في الشرق بكثبان الدهناء وأيضًا صحراء الصمان، وتنتهي في الجنوب بمنطقة يقع فيها وادي الدواسر كما أنها تحاذي صحراء الربع الخالي، ومن ناحية الشمال تمتد سهول نجد حتى منطقة حائل إلى أن تتصل بالصحراء المعروفة بـ “النفود الكبرى” ثم بحدود الأردن والعراق، كما يقع بها بعض من المرتفعات الجبلية مثل جبال العارض و طويق وأجا وسلمى.

بالنسبة إلى صحراء الربع الخالي فإنها تشغل الناحية الجنوبية الشرقية من المملكة وهي عبارة عن منطقة صحراوية كبرى تبلغ مساحتها 640000 كيلو متر مربع، وتتكون من الكثبان الرملية والسبخات، أما السهل الساحلي في الشرق فيبلغ طوله تقريبًا 610 كيلو متر، وتتخلله مساحات كبرى من المناطق الرملية والسبخات الملحية.

انقر على هذا الرابط للتعرف على: أهداف رؤية 2030 في الاقتصاد الخاص بالمملكة العربية السعودية

تاريخ المملكة العربية السعودية

معلومات عن المملكة العربية السعودية مختصرة

إذا أردنا أن نتكلم عن معلومات عن المملكة العربية السعودية مختصرة فلابد أن نتكلم عن تاريخ المملكة كما يلي:

  • جذور المملكة العربية السعودية ترجع إلى الحضارات الأولى والتي كانت بداية ظهورها في شبه الجزيرة العربية، حيث كان لشبه الجزيرة على مر الأزمان دور مهم في التاريخ حيث وصفت بأنها مركز تجاري قديم، كما أنها كانت مهدًا للإسلام.
  • المملكة العربية السعودية الحديثة شهدت منذ إقامتها منذ عام 1932 بواسطة الملك عبد العزيز آل سعود تغييرات عديدة، حيث أنه في غضون سنوات قليلة تحولت المملكة العربية السعودية من مجرد بلد صحراوي إلى دولة متقدمة حديثة وأصبحت تشغل حيِّزًا مهمًا على الساحة الدولية.
  • مرت المملكة العربية السعودية بالكثير من التحولات التاريخية قبل أن يتم توحيدها توحيدًا كاملًا كالآتي:
  1. في عام 1880 كانت ولادة عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود في بلد الرياض، وقد تم نفيه مع أسرته إلى مدينة الكويت وهو في العاشرة من عمره.
  2. في عام 1902 قام عبد العزيز آل سعود باسترداد مدينة الرياض، وبدأت عملية التوحيد، وبعد أربعة سنوات تحقق توحيد نجد، وتابع رحلته في توحيد المملكة فقام بضمّ مكة في عام 1924، وأيضًا المدينة عام 1925، بالإضافة إلى عسير عام 1926، وفي عام 1932 قام بتوحيد المملكة العربية السعودية في النهاية وتولى الحكم الملك عبد العزيز آل سعود.
  3. تم اكتشاف النفط في عام 1936 وبدأت المملكة في إنتاجه تجاريًا عام 1938، وهو ما سمح ببداية عملية التحديث، وبعد اكتشاف المملكة للنفط، أصبحت دولة من 51 دولة كعضو قانوني أصلي في الأمم المتحدة في عام 1945.
  4. استمرت المملكة السعودية في طريق التنمية؛ فقامت بإنشاء نظام حديث لمجلس الوزراء في عام 1958.
  5. بعد هذا بستة أعوام تولى الحكم الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود مصطحبًا معه رؤية جديدة من أجل تحديث الحكومة وإدارتها.
  6. بقدوم عام 1969/1970 تم استحداث خطة التنمية الأولى في المملكة.
  7. تولى الحكم الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود في عام 1975، فقام بالإشراف على النمو والصناعة في المملكة.
  8. ثم تولى الحكم بعده الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود في عام 1982، ليواصل دوره في النمو والنهوض بالبلاد، وخلال مدة حكمه قام بإنشاء مجلس الشورى في عام 1992، وقام بعدها باستحداث قانون البلديات.
  9. في عام 2003 تم منح مجلس الشورى السلطة من أجل اقتراح بعض القوانين الجديدة، وبعد ذلك بعامين تم استحداث الانتخابات البلدية في المملكة.
  10. في عام 2015، قام الملك سلمان بن عبد العزيز بخلافة الملك عبد الله بن عبدالعزيز على الحكم، ومنذ أن تولى الملك سلمان الحكم تسير المملكة العربية السعودية على طريق التقدم والازدهار.

اقرأ أيضا للتعرف على: معلومات عن المملكة العربية السعودية للأطفال بشكل مُبسط

المناخ في المملكة العربية السعودية

يختلف المناخ في المملكة من منطقة للثانية نظرًا لاختلاف تضاريسها كما أنها تقع تحت تأثير من المرتفع الجوي المداري، وعمومًا مناخ المملكة يكون كالتالي:

  • مناخ قاري أي أنه حار في الصيف بارد في الشتاء، وأمطار المملكة شتوية، كما يعتدل المناخ فيها على المرتفعات في الغرب والجنوب الغربي،.
  • أما بالنسبة إلى المناطق الوسطى فالصيف فيها جاف وحار والشتاء جاف وبارد، وترتفع درجات الحرارة والرطوبة على السواحل، وتسقط أمطار قليلة في فصل الربيع وأيضًا الشتاء على مناطق كثيرة من المملكة ما عدا المرتفعات التي تقع في جنوب غرب المملكة حيث أن أمطارها تكون موسمية في الصيف غزيرة تقريبًا.
  • أما بالنسبة للرطوبة فإنها ترتفع على السواحل وأيضًا المرتفعات في الغرب معظم أيام العام وتقل كلما توجهنا إلى الداخل .

التقسيم الإداري للمملكة

من أهم العناصر المتعلقة بمعلومات عن المملكة العربية السعودية مختصرة هي التقسيمات الإدارية في المملكة لذلك لابد من الحديث عنها في النقاط التالية:

  • تتكوّن المملكة العربية السعودية من 13 منطقة إدارية، كما تتفرع كل منطقة إدارية إلى مجموعة من المحافظات، وأيضًا يختلف عدد المحافظات من منطقة لأخرى، وفي المجمل يبلغ عدد المحافظات 134 محافظة بعد زيادتها في عام 2012.
  • تنقسم المحافظات إلى مجموعة من المراكز التي ترتبط مباشرة مع المحافظة، وتنقسم هذه المراكز إلى مجموعة من القرى، وأيضًا المدن، ثم المزارع، وأيضًا التجمعات البدوية.
  • المنطقة الشرقية تعتبر أكبر المناطق في المملكة من حيث المساحة حيث تبلغ مساحتها تقريبًا 540000 كيلو متر مربع أي ما يساوي تقريبًا 27.6% من المساحة الكلية للمملكة.
  • أما بالنسبة إلى منطقة الباحة فإنها تعتبر أصغر المناطق في المملكة والتي تصل مساحتها إلى حوالي 2000 كيلو متر مربع أي ما يساوي 0.6% من المساحة الكلية للمملكة.
  • بالنسبة للمحافظات فالأكبر في المساحة محافظة الأحساء، في حين أن محافظة الحرث تعتبر أصغر محافظة في المملكة من حيث المساحة والتي هي في الأصل تابعة لمنطقة جازان.
  • من المدن السعودية المهمة مكة المكرمة، والمدينة المنورة، وجدة، والرياض، والأحساء، والباحة، وجازان، والدمام.

أصل التسمية بالمملكة العربية السعودية

في عام 1932 تم عمل اجتماع في منطقة الطائف حضره علماء وأعيان المملكة ومعهم عدد كبير من المواطنين وأيضًا رعايا المملكة، في هذا الاجتماع تم الاتفاق على أهمية تغيير الاسم من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتهم إلى اسم تظهر فيه الدولة كوحدة واحدة، وتم في النهاية الاتفاق على اعتماد اسم المملكة العربية السعودية.

يرشح لك موقع زيادة الاطلاع على: ترتيب الرتب العسكرية السعودية ورواتبهم في المملكة العربية السعودية

اليوم الوطني للمملكة

تقوم المملكة العربية السعودية بالاحتفال بيومها الوطني في اليوم الأول من الميزان والذي يوافق 23 سبتمبر “أيلول” في كل عام؛ وذلك بهدف الحفاظ على ذكرى تأسيس المملكة وتوحيدها على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود الذي أعلن عن إنشاء المملكة العربية السعودية في عام 1351هـ الموافق 1932م.

علم المملكة العربية السعودية

العلم الخاص بالمملكة العربية السعودية مستطيل الشكل، العرض يساوي ثلثي الطول، والأرضية خضراء وفي الوسط الشهادة بخط الثلث “لا إله إلا الله محمد رسول الله”، وتحتها بالضبط سيف عربي قبضته تجاه سارية العلم التي رسمت باللون الأبيض، كما أنه لا يجوز ملامسته للماء ولا الأرض ولا تنكيسه؛ احترامًا للشهادة التي كُتبَت عليه.

شعار المملكة

يتكون شعار المملكة العربية السعودية من سيفين عربيين متقاطعين منحيين أعلاهما نخلة، ويرمز هذان السيفان للقوة والتضحية والمنعة أما بالنسبة للنخلة فترمز للنماء والحيوية والرخاء.

عملة المملكة

الوحدة الأصلية لعملة المملكة هي الريال السعودى المغطى بالذهب، كما أنه قابل للتحويل إلى عملات أجنبية والريال يساوى 100 هللة، وفئات الريال السعودي إما أن تكون ورقية أو معدنية كما يلي:

  • الورقية تشمل: الريال الواحد، خمسة ريالات، عشرة ريالات، عشرون ريال، خمسون ريال، مائة ريال، ومائتي ريال، وخمسمائة ريال.
  • المعدنية تشمل: ريال، خمسون هللة، خمس وعشرون هللة، عشر هللات، وخمس هللات.
  • كما أن الدولار الأمريكي يعادل تقريبًا 3.75 ريال أي ثلاثة ريالات وخمساً وسبعين هللة.

المقاييس والموازين

  • المملكة تعتمد في القياس على النظام المتري، وفي الموازين على الكيلو جرامات.

من خلال هذا الموضوع يمكنكم التعرف على: الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية والأزياء الشعبية بالمدن

التقويم الرسمي في المملكة العربية السعودية

التقويم الرسمي في المملكة العربية السعودية

  • المملكة العربية العربية السعودية تعتمد على التقويم الهجري الذي يستند إلى هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة.
  • كما أن السنة الهجرية القمرية ننكون من 354 يوم، مقسمة إلى اثنى عشر شهرًا قمريًّا.

العطلات الرسمية

العطلات الرسمية التي من المهم ذكرها في معلومات عن المملكة العربية السعودية مختصرة، كالتالي:

1- عطلة نهاية الأسبوع

  • تشغل أيام الجمعة والسبت.

2- عطلة عيد الفطر

  • تبدأ في يوم الخامس والعشرين من شهر رمضان وتنتهي في الخامس من شهر شوال أي أنها تستمر تقريبًا من عشرة أيام إلى أسبوعين تبعًا لتماشيها مع عطلة نهاية الأسبوع .

3- عطلة عيد الأضحى

  • تبدأ هذه العطلة في الخامس من شهر ذي الحجة وحتى الخامس عشر من هذا الشهر، ويتم تعطيل جميع المؤسسات الحكومية والدوائر أوقات هذه الإجازات.

4- اليوم الوطني للمملكة

  • يقع هذا اليوم في الأول من الميزان والذي يوافق يوم 23 سبتمبر “أيلول” في السنة الميلادية.

يرشح لك موقع زيادة الاطلاع على: أجمل معالم المملكة العربية السعودية بالصور تشهد على تاريخ السعودية

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا وقدمنا لكم معلومات عن المملكة العربية السعودية مختصرة ، وتعرفنا فيه على أهم المعلومات الخاصة بالمملكة من نشأتها وتاريخها والتقسيمات الإدارية الخاصة بها وما إلى ذلك، نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.