تكلفة بناء برج خليفة

تكلفة بناء برج خليفة الأغلى والأعلى في العالم من حيث الأبراج التي شيدها الإنسان على مدار تاريخ مكوثه على تراب هذا الكوكب كوكب الأرض، فلهذا البرج أهمية مستقبلية لمدينة دبي، وأهمية اقتصادية وأخرى معنوية للشعوب العربية على وجه العموم، وللشعب الإماراتي على وجه الخصوص.

لذلك وفي قادم الكلمات والسطور في هذا الموضوع عبر موقع زيادة سنعرض عليكم تكلفة بناء برج خليفة، والفكرة التي أتت لتصميمه، وكم هي المدة التي ظل البرج تحت الإنشاء فيه، وكيف أصبح معلم من معالم مدينة دبي؟

تكلفة بناء برج خليفة

تكلفة بناء برج خليفة

برج الخليفة هو أطول بناء بشري عرفه الإنسان أو قام ببنائه، فكان الاسم الأول له حتى قبل وقت الافتتاح هو برج دبي قبل أن يقرر حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتغيير اسم البرج ليصبح اسمه برج خليفة.

لتبلغ سعر تذكرته حين بدأ افتتاح البرج إلى أربعين دولار، أي ما يقارب حينها في العام الميلادي ألفين وتسعة 2009 مائة وخمسة وعشرين درهم إماراتي قبل أن تتغير الأسعار مع تغير سعر العملة المحلية لدولة الإمارات بالنسبة للأسعار الخارجية.

يصل ارتفاع البرج إلى مسافة ثمانمائة وثمانية وعشرين متر (828 متر) عن سطح الأرض، بمبلغ وتكلفة بناء برج خليفة تجاوزت المليار والنصف مليار دولار أمريكي، أي ما يعادل مبلغ ملياران ومائتي وثلاثة ملايين وتسعمائة وعشرين ألف درهم إماراتي (2203920000 د.إ).

على الرغم من هذه التكلفة الضخمة في بناء البرج المكون من مائة وثلاثة وستين طابق (163 طابق) منها الطوابق السكنية، ومنها الطوابق التجارية، ومنها من الطوابق التي تم استئجارها من قِبل حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة؛ لكي تكون واحدة من أفخم وأغلى الفنادق في العالم الفنادق.

البرج مملوك للشركة الإماراتية الضخمة المتخصصة في مشاريع البناء وهي شركة إعمار (Emaar) الإماراتية، والتي تكفلت بمواد البناء بجانب شركة سكيد مور أوينغز وميريل (Skidmore, Owings and Merrill) المعروفة باسم إس أو إم (S.O.M).

اقرأ أيضًا: معلومات عن برج خليفة لم تكن تعرفها

تصميم برج الخليفة في دبي

برج الخليفة كما ذكرنا في سطور الفقرة السابق هو صاحب التكلفة الأعلى في العالم، كما أنه البرج الأطول في العالم، وتصميم برج الخليفة هو برج مبني بنظام الطبقات المتدرجة التي تشبه الهرم المدرج لكن بصورة أسطوانية، ولعل صاحب هذا التصميم المعروف حتى يومنا هذا هو المهندس أدريان دي سميث (Adrian D. Smith).

أدريان دي سميث هو مهندس أمريكي ولد في شيكاغو (Chicago) في العام الميلادي ألف وتسعمائة وأربعة وأربعين 1944، حصل على بكالوريوس الهندسة المعمارية من جامعة تكساس إيه أند إم (Texas A&M University).

ثم قام بأخذ مكانه في الوظيفة في الشركة الأمريكية العريقة في مجال الهندسة المعمارية سكيد مور أوينغز وميريل (Skidmore, Owings and Merrill) المعروفة باسم إس أو إم (S.O.M).

أما من الأعمال البارزة لهذا المهندس المدني المتخصص والمعروف ببنائه للأبراج العملاقة والحديثة في العالم بالتعاون مع شركة إس أو إم مثل..

  • برج خليفة المملوك لشركة إعمار في دبي.
  • برج الميل سابقًا (برج جدة) حاليًا وهو الذي لم يتم الانتهاء من بنائه بعد، وهو مملوك لشركة الوليد بن طلال.
  • برج جين ماو (金茂大厦) في شينغاهاي في الصين.
  • برج وفندق ترامب (Trump International Hotel and Tower) في شيكاغو.
  • برج نهر بيرل في جوانجشو في الصين (珠江城大厦).

اقرأ أيضًا: أين يقع برج خليفة و أهم فنادق برج خليفة

عمارة ومكونات برج خليفة من الداخل وسبب التسمية

تمكنت شركة إعمار من الصرف الكبير والذي قد يصل إلى حد البزخ في البرج الذي يلقى عوائده الآن، حتى أنهم أخذوا قرضًا من رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ومن ثم تمت تسمية البرج باسم برج خليفة تقديرًا لمجهودات الشيخ خليفة بن زايد.

أما عن العمارة الخاصة ببرج خليفة فهو مكون من الداخل من أرضية تتكون على شكل حرف الواي (Y) بالإنجليزية مع وجود سبعة وخمسين مصعد (57 Elevator) وثمانية سلالم متحركة مع الخشب الموجود في ديكور البرج مدمجًا مع الأحجار السوداء المصقولة، بالإضافة إلى الخامات التي تتحمل درجات الحرارة العالية مع الزجاج والفولاذ الغير قابل للصدأ.

اقرأ أيضًا: أطول أبراج في العالم كم يكون عددهم؟

كيف جنى برج خليفة تكلفة بناءه الباهظة؟

بعد معرفة تكلفة بناء برج خليفة المهولة التي تخطت المليارين من الدراهم الإماراتية استطاعت شركة إعمار من تحقيق المكاسب وجني العديد من الأموال عن طريق هذا البرج وذلك عن طريق الآتي..

  • تسعمائة شقة سكنية في قلب دبي وفي واحدة من أفخم الأحياء في العالم بسعر شقة تتجاوز المائتي مليون درهم إماراتي.
  • مكاتب للعديد من الشركات، والتي تشكل مصدر دخل ثابت شهري فهي غير مملوكة للشركات أو سعر الإيجار ثابت بالنسبة للمستأجر.
  • فندق أرماني دبي (Armani Dubai) الذي يوجد به من الغرف ما يقارب المائة وستين غرفة فندقية سبع نجوم (7 Stars).
  • حمام السباحة المعلق الموجود أعلى برج خليفة مع منظر بانورامي رائع لمدينة دبي.
  • تذكرة دخول الزوار الغير منقطعين لبرج خليفة.
  • الأضواء الخارجية لبرج خليفة والتي تكون لوحات إعلانية أو لوحات دعم للبلاد والدول.
  • البرج يجذب العديد من النجوم العالميين مثل: كريستيانو رونالدو (Cristiano Ronaldo)، وليونيل ميسي (Lionel Messi)، ونجم نادي ليفربول اللاعب المصري محمد صلاح (Mohammed Salah) والذين بدورهم يجذبون السياح من حول العالم.

اقرأ أيضًا: كم عدد طوابق برج خليفة والتقسيم الداخلي لهذا البرج

بذلك نكون قد عرضنا عليكم تكلفة بناء برج خليفة بالدرهم الإماراتي وبالدولار الأمريكي، كما عرضنا لكم في السطور السابقة سبب تسمية البرج باسم برج خليفة، هذا بالإضافة إلى إيضاح المكاسب التي تجنيها الشركة المالكة للبرج وهي شركة إعمار الإماراتية، ونرجو أن تكونوا قد انتفعتم بقراءة سطور وكلمات هذا الموضوع.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.