طريقة شراء الاسهم من داخل السعودية

قبل أن تشتري سهمك الأول ، يجب أن يكون لديك فهم أساسي لسوق الأسهم ، حيث تنطوي هذه العملية على مخاطر عالية بفقدان المال. لمساعدتك في اتخاذ الخطوات الأولى في عالم شراء الأسهم ، سيمنحك هذا الجزء من المقالة المعرفة الأساسية حول سوق الأسهم لمساعدتك في خطواتك الأولى في التداول.

ما هي الأسهم وكيف اشتري اسهم؟

يسأل العديد من المستثمرين : كيف اشتري اسهم؟ الجواب بسيط ,عندما تشتري أسهمًا في شركة ، فأنت تستثمر في تلك الشركة وتمتلك نسبة مئوية منها. لكن في الواقع ، لا يستثمر الناس للحصول على جزء من الشركة ؛ هدف الاستثمار هو كسب المال  و تحقيق الربح .هناك طريقتان للقيام بذلك من خلال تداول الأسهم , اما عن طريق كسب رأس المال من خلال  المضاربة و اما من خلال توزيعات أرباح الأسهم.

تتم توزيعات الأرباح من خلال مبلغ من المال تقرر الشركة دفعه لمساهميها من أرباحها ، وهي طريقة رائعة لتوليد دخل ثابت حيث يتم الدفع مقابل امتلاك أسهم في تلك الشركة والاحتفاظ بها. 

على سبيل المثال ، إذا كنت تمتلك 4 أسهم من شركة مايكروسوفت بقيمة 1000 دولار (في وقت كتابة هذا التقرير) ، ستدفع لك الشركة أرباحًا قدرها 0.56 دولارًا أمريكيًا لكل سهم ، لذلك ستحصل على 4 × 0.56 دولارًا أمريكيًا كل ثلاثة أشهر من شركة مايكروسوفت.

عادة ما يتم دفع توزيعات الأرباح كل ثلاثة أشهر ، بينما تدفع بعض الشركات الأرباح مرتين سنويًا. ملاحظة مهمة هنا هي أن بعض الشركات لا تدفع أرباحًا لمساهميها ، لذا من الأفضل التحقق من ذلك قبل إجراء استثمار طويل الأجل.

لكن الأرباح الموزعة ليست عادة الهدف الرئيسي للناس للاستثمار في الأسهم لأنها ليست عالية جدًا ولا يتم دفعها إلا من قبل عدد قليل من الشركات. القوة الرئيسية التي تدفع الناس في سوق الأوراق المالية هي كسب المال. يحدث هذا عادة عند شراء بعض أسهم الشركة ، وبعد فترة معينة ، عندما تزداد قيمة أسهمها ، تبيعها بأسعار أعلى وتحقق ربحًا من خلال المضاربة. تعرف على افضل الاسهم الامريكية للمضاربة

يكمن الخطر في الإستثمار في الأسهم هو أنه في بعض الأحيان يمكن أن يحدث العكس ، و تنخفض قيمة أسهم الشركة. في هذه الحالة ، من الواضح أنك ستخسر المال الذي استثمرته. و هذا هو السبب الذي يجعلك تقوم بالبحث والعثور على أفضل الأسهم للاستثمار فيها لتجنب هذه المخاطر.  قد تشمل المخاطر الأخرى التضخم والنمو الاقتصادي وأسعار الفائدة المرتفعة وما إلى ذلك.

الشركات المالية المرخصة في السعودية

تعتبر البورصة السعودية أكبر أسواق رأس المال في الشرق الأوسط. في نهاية عام 2018 ، بلغ إجمالي السيولة فيها 1.85 تريليون ريال سعودي. وذلك بزيادة نسبتها 10٪ عن أرقام عام 2017. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للشركات الأجنبية التداول في البورصة السعودية ؛ لان المستثمرون مؤهلون في الحصول على ملكية تصل إلى 49٪ من أي شركة مدرجة.

يستخدم معظم المستثمرين المؤسسيين خدمات الشركات المالية المرخصة في السعودية أو بنك استثماري مثل Morgan Stanley أو Credit Suisse للاستثمار في البورصة السعودية. في عام 2016 ، أطلقت هيئة السوق المالية صندوق الاستثمار العقاري المتداول (REIT) في البورصة السعودية. يمكن للمستثمرين الأجانب غير المقيمين الآن التداول في صناديق الاستثمار العقاري المتداولة في البورصة.

الاستثمارات الخارجية في المملكة العربية السعودية

على عكس بعض الولايات القضائية الدولية الأخرى ، لا تقدم المملكة العربية السعودية أي نوع من أدوات الاستثمار الخارجية للسعوديين أو غير السعوديين. ومع ذلك يمكن للمستثمرين التداول و الاستثمار في شركات عالمية مرخصة وموثوقة على أن تكون حاصلة على تراخيص عالمية و دولية. 

ما هي شركات التداول عبر الإنترنت في السعودية؟

إذا كنت ترغب في شراء سهم قبل ثلاثين عامًا ، كان عليك الاتصال مع شركة التداول الذي تتعامل معها ، و فتح حساب و من ثم تنفيذ صفقات تداول مقابل عمولة.

كان السماسرة وقتها يراقبون أسعار الأسهم باستمرار و يمسكون الهاتف و يجرون الاتصال تلو الاخر. لقد غيرت الإنترنت كل ذلك.

في الوقت الحاضر ، إذا كنت ترغب في الاستثمار في أسهم Apple ، يمكنك فتح حساب عبر الإنترنت وإيداع الأموال وإعداد طلب الشراء على منصة التداول عبر الإنترنت. هذه المنصات هي سماسرة التداول عبر الإنترنت. تساعدك شركات التداول عبر الإنترنت في شراء وبيع الأوراق المالية مثل الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة. بعد  إعداد طلبك ، تقوم شركة التداول عبر الإنترنت بتنفيذ صفقة التداول مباشرة . كل هذا يحدث عبر الإنترنت و أنت جالس في بيتك.

هل شركات التداول المرخصة في السعودية آمنة؟

نعتبر كل شركات التداول في قائمة فوركس ترست العرب آمنة. فقد تم التأكد من تراخيصها. فقد تم اختيار الشركات في فزركس ترست العرب بناءا على هيئة ترخيص واحدة على الأقل.

ومع ذلك ، يمكن ان تعلن شركات التداول عن الإفلاس. في مثل هذه الحالات ، من المهم معرفة ما يحدث للأوراق المالية و و اموالك. لذلك يتم الإحتفاظ بأموالك في شركات التداول المرخصة في حسابات منفصلة ، لذلك حتى إذا أفلست شركة التداول ، فإن أموالك في أمان.

إذا سارت الأمور بشكل خاطئ ، وعلى سبيل المثال ، قامت احدى شركات التداول بسرقة أصولك ، فعندئذ يمكنك استخدام الملاذ الأخير: المطالبة باموالك من خلال صندوق التعويضات في الدولة التي  أصدرت ترخيصا لشركة التداول.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.