رسوم جامعة القاهرة لغير المصريين 2021

رسوم جامعة القاهرة لغير المصريين 2021 تختلف باختلاف كل كلية يقدم فيها الطالب الوافد، وتعتبر الدراسة في مصر جيدة للغاية، إذ أن لمصر تاريخ عريق في الدراسة والتعليم.

حيث تعد جامعة القاهرة من أعرق وأقدم الجامعات في الشرق، إذ يعود تاريخ تأسيس أقدم كلية فيها إلى عهد محمد علي باشا في النصف الأول من القرن التاسع عشر، وعبر موقع زيادة سنتعرف على رسوم جامعة القاهرة لغير المصريين 2021.

رسوم جامعة القاهرة لغير المصريين 2021

تعتبر جامعة القاهرة من أقدم الجامعات في مصر، وتأخذ المركز الثالث عربيًا من حيث أقدم الجامعات في البلدان العربية، بعد جامعة الأزهر الشريف وجامعة القرويين التي أسست في عهد محمد علي.. منذ النصف الأول من القرن التاسع عشر.

تم تصنيف جامعة القاهرة في قائمة أكبر جامعة على مستوى العالم، حيث يتم تخريج حوالي 155 ألف طالب أو أكثر منها كل عام، وهي تحتوي على الكثير من الكليات، لهذا نجد كثير من الطلاب الوافدين يريدون الالتحاق بها.. ويتساءلون عن رسوم جامعة القاهرة لغير المصريين 2021.

تبدأ رسوم الدراسة في جامعة القاهرة لغير المصريين 2021 من 2000 دولار إلى 3000 دولار، لبرامج البكالوريوس وذلك على حسب كل كلية في الجامعة وما تحدده من أسعار، أما بالنسبة لبرامج الدراسات العليا فتبدأ رسوم الدراسة من 3000 دولار إلى حوالي 4500 دولار حسب التخصص.

يدفع الطلاب في أول مرة رسوم خاصة بالقيد وهي حوالي 1500 دولار أمريكي يتم دفعهم مرة واحدة فقط، هذا بالإضافة إلى تكاليف الدراسة كل سنة حسب الكلية، حيث نجد أن كلية الطب البشري وطب الأسنان تحتاج حوالي 6000 دولار أمريكي كل سنة.

أما بالنسبة لكلية الهندسة وكلية الصيدلة والعلاج الطبيعي وكلية الحاسبات والمعلومات، فتتطلب من الطالب أن يدفع حوالي 5000 دولار كل سنة، وبالنسبة لكليات الطب البيطري أو العلوم أو الزراعة فيدفع الطالب رسوم سنوية بها تقدر بحوالي 4000 دولار أمريكي كل عام.

أما باقي المعاهد أو الكليات الأخرى فيدفع الطالب رسوم كل عام تقدر بحوالي 3000 دولار كل سنة.

اقرأ أيضًا: كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

معدل قبول الطلاب الوافدين في الجامعات المصرية

تم الإعلان من قبل المجلس الأعلى أن أدنى حد لقبول الطلاب الغير مصريين في الجامعات المصرية المختلفة هو 65 في المائة، سواء كانوا سيلتحقون بجامعات خاصة أو جامعات أهلية، وقد تختلف تلك النسبة من كلية إلى أخرى، وكذلك على حسب الشعبة أكانت أدبي أم علمي.

تتيح الجامعات المصرية فرص التقديم للعديد من الطلاب الوافدين الذين قد حصلوا على شهادة الثانوية العامة، أو ما يعادلها من الدبلومات الفنية كفرصة للدراسة في مصر، وكذلك إمكانية الانتقال من جامعات أخرى إلى الجامعة المصرية.

كذلك يمكن للطلاب الغير مصريين من الذين أتموا الحصول على درجة البكالوريوس سواء أكانوا حصلوا عليها من جامعة مصرية أم جامعات أخرى، أن يقوموا بدراسة درجات دراسية أخرى مثل الماجستير أو الدكتوراه.

طريقة تسجيل الغير مصريين في جامعة القاهرة

في إطار الحديث عن رسوم جامعة القاهرة لغير المصريين 2021، سنذكر لكم الطريقة المناسبة لتسجيل غير المصريين في جامعة القاهرة، يمكن كذلك للمغتربين أن يقوموا بالتسجيل عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة، كل ما عليك فعله هو القيام بما يلي:

  1. الدخول على رابط التسجيل الخاص بالوافدين الموجود على الإنترنت، حسب الكلية المرادة.
  2. أن يكون مع الطالب الأوراق والمستندات الخاصة بالتنسيق، ومن ضمن هذا الأوراق شهادة الثانوية العامة أو الدبلوم، وإن كان الطالب سعودي فيجب عليه أن يوفر شهادة القدرات الخاصة به، مع إحضار جواز سفر ساري المفعول.
  3. القيام بطباعة الاستمارة الخاصة بملء البيانات والمعلومات من على الموقع الخاص بالجامعة، وفي حالة ما إن كان الطلاب من أم مصرية، فلا بد لهم أن يذكروا ويوضحوا تلك النقطة عند التقديم، وأن يقوموا بإحضار بطاقة الرقم القومي الخاصة بالأم.
  4. لا بد أثناء التقديم أن يقوم الطالب الوافد بتوفير حوالي 6 صور شخصية له.
  5. يجب أن يقوم بتقديم النتيجة النهائية الخاصة بامتحان القدرات في حالة إن كانت الكلية تحتاج إلى اختبار قدرات.
  6. يمكن للطالب الوافد أن يقوم بتعديل البيانات، في حالة ما إن كان هناك بيانات مغلوطة، ولكن بشرط ألا يكون قد ضغط على زر الحفظ النهائي.

نشير إلى أنه في حالة ما إن كان الطالب قد حصل على شهادة الثانوية العامة من مصر وإن كانت والدته من مصر، فلا بد أن يتقدم إلى الإدارة العامة المصرية المختصة بشئون الطلاب الوافدين وإثبات كل تلك البيانات.

أما في حالة إن كان الطالب الوافد للدراسة في الجامعات المصرية مرشح من قبل السفارة الخاصة ببلده، فيجب على سفارته أن تقوم بالتقديم، حيث ستتولى كافة الإجراءات المخصصة لذلك.

اقرأ أيضًا: كلية علوم جامعة القاهرة وأقسامها

مرحلة المفاضلة

إن مراحل تسجيل الوافد في الجامعات المصرية يمر بمرحلتين، المرحلة الأولى هي ملء البيانات وتسجيل المعلومات والمستندات والأوراق، وقد ذكرناها لكم أعلاه، والمرحلة الثانية هي مرحلة المفاضلة أو القبول المدني.

حيث إنه من بعد ظهور قبول الطالب يجب أن يقوم باستكمال بقية أوراقه الأصلية وبياناته، وتقديم خطاب عدم ممانعة من سفارته، مع إحضار أربع صور شخصية له، ومن ثم إرسال كل هذا إلى الجامعة التي تم قبوله فيها بنجاح.

أما بالنسبة إلى الطلاب الذين يرغبون في التحويل من جامعة أجنبية إلى جامعة مصرية، فعليهم أن يقوموا بتوصيف مواد والكشف عن علامات هذا بالإضافة إلى تقديم شهادة الثانوية العامة.

شروط الدراسة في مصر

في إطار الحديث عن رسوم جامعة القاهرة لغير المصريين 2021، سنذكر لكم أهم شروط الدراسة في مصر بشكل عام.

تختلف شروط الدراسة في مصر من جنسية إلى أخرى، ولكن بشكل عام فإن أهم الشروط المتعلقة بالدراسة في مصر هو تقدير الطالب في الثانوية العامة، وهو ما يختلف على حسب السنة الدراسية، لكن هذا العام تقبل الكليات العلمية في الجامعات المصرية معدلات تبدأ من 65% للشعبة العلمية.

أما بالنسبة للكليات الأدبية فتقبل الوافدين الحاصلين على مجاميع في الثانوية العامة تبدأ من 65%، ويمكن أن يختلف ذلك من كلية إلى كلية وعلى حسب فرع الجامعة.

تأشيرة الدراسة في مصر لغير المصريين

تعتبر تجربة الدراسة في جامعة القاهرة من الأشياء التي ستفيد الطالب على المستوى الشخصي والعلمي وكذلك المهني، إذ يتم تدريس المواد على يد نخبة من أفضل الأساتذة والعلماء على مستوى العالم العربي، وهو ما يجعل الطلاب والطالبات يتلقون استفادة كبيرة منهم.

لهذا نجد أن كثير من الطلاب الغير مصريين يسعون للحصول على فرصة الدراسة في الجامعات المصرية بشكل عام، وجامعة القاهرة بشكل خاص، ليعودوا إلى بلادهم بخبرات مصرية عالية المستوى، ويتمكنوا من الحصول على فرص للتوظيف في بلادهم بسهولة، لأن الشهادة المصرية قوية.

فحينما نتطرق إلى الحديث عن تكاليف الدراسة في مصر 2021، من المهم أن نتعرف على تأشيرة الدراسة في مصر للأجانب، حيث تختلف مستلزمات الحصول على تأشيرة مصر باختلاف جنسية الطالب المقدم، ومدة الدراسة التي يتطلع إليها.

وهو ما يجعل من المهم أن يحرص كل طالب على أن يتواصل مع سفارته ليتعرف على مزيد من التفاصيل والإرشادات الخاصة.

قد حددت السفارة المصرية على طلاب بعض الدول أن يحصلوا على التأشيرة الخاصة بالدراسة في مصر، وذلك من السفارة المصرية الموجودة في بلدهم من قبل أن يقوموا بالذهاب إلى مصر، ومن ضمن هذه الدول ما يلي:

  • المملكة المغربية
  • دولة تونس
  • دولة الجزائر
  • دولة ليبيا
  • دولة فلسطين
  • دولة إيران
  • دولة العراق
  • دولة الجزائر
  • دولة لبنان
  • دولة سوريا

يمكن أن يتم طلب إجراءات أخرى من المتقدم على التأشيرة تتعلق بطلب بعض الوثائق الإضافية أو المستندات، وبالطبع فإن ذلك يختلف من شخص إلى آخر.

اقرأ أيضًا: مصاريف كلية الهندسة في جامعة القاهرة

خطوات التقديم للحصول على تأشيرة الدراسة المصرية

في سياق الحديث عن رسوم جامعة القاهرة لغير المصريين 2021، سنوضح لكم أهم الخطوات اللازمة للحصول على تأشيرة الدراسة في مصر، حيث يجب على الطلاب الدوليين أن يقوموا بتعبئة طلب الحصول على تأشيرة للدخول لمصر من خلال وزارة الشؤون الخارجية.

بعدها يتم إرسال المرفق مع الأوراق المطلوبة في إحدى قنصليات أو سفارات مصر في بلد إقامتهم، كما يجب عليهم أن يستفسروا منذ البداية عن رسوم جامعة القاهرة لغير المصريين 2021، وغيرها من الجامعات المتواجدة في مصر ويرغبون في الانضمام لها.

كما أنه من الضروري للحصول على تأشيرة الدراسة في مصر للطلاب الوافدين أن يتقدموا بطلب الحصول عليها فور وصولهم إلى المطار، أو قبل المجيء إن كانوا من الدول التي يشترط على الطلاب الوافدين منها ذلك، وقد ذكرنا أعلاه ما هي تلك الدول.

يجب للحصول على تلك التأشيرة توفير بعض الوثائق الضرورية، وهي ما يلي:

  • تقديم جواز السفر الخاص بالطالب بشرط أن يكون ساري المفعول لمدة ست أشهر على الأقل.
  • أن يتم تقديم صورتين شخصيتين للطالب الوافد مع وضع خلفية بيضاء لها.
  • أن يتم تقديم طلب للحصول على الرسوم أو التأشيرة.
  • أن يكون هناك دليل على توافر مورد مالي يدعم المتقدم على طلب الحصول على تلك التأشيرة خلال مدة إقامته ودراسته في مصر.
  • أن يكون هناك ما يثبت وجود تمويل لشراء تذاكر العودة مرة أخرى إلى بلد الإقامة، أو وجود تلك التذاكر بالفعل.
  • لا بد أن يتم توفير دليل طبي على خلو الطالب المتقدم من الأمراض الخطيرة لا سيما مرض الإيدز.

إن رسوم جامعة القاهرة لغير المصريين 2021 أغلى بكثير من الرسوم التي يدفعها الطلاب المصريين، وهو العرف السائد في معظم الدول.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.