محتوى يحترم عقلك

حساب موعد الدورة الشهرية والحمل

حساب موعد الدورة الشهرية والحمل مرتبط ببعضه البعض وهو من الأشياء الضرورية التي تهتم كل سيدة بعرفتها، لتحديد الوقت المناسب لحدوث الحمل والمرور بمراحله المختلفة بأمان، ومعرفة موعد الولادة الصحيح، وتختلف هذه الأمور من امرأة لأخرى، لذلك سنقدم لكِ عزيزتي كيفية حساب الدورة الشهرية والحمل بالتفصيل من خلال السطور التالية، فضلاً تابعي القراءة عبر موقع زيادة.

حساب موعد الدورة الشهرية والحمل

حساب موعد الدورة الشهرية والحمل

  • الشيء الوحيد الذي يسبب القلق لجميع النساء هو الدورة الشهرية وحساب موعدها، لأنها تكون أهم العوامل التي تؤثر في فسيولوجيا الجسم لديها، لأن الدورة الشهرية الطبيعية تأتي كل 28 يومًا، ولكن لا داعي أيضاً للقلق إذا تأخرت لمدة يومين من موعدها فذلك ضمن النطاق الطبيعي.
  •  ويتم احتساب عدد الأيام من اليوم الأول من الدورة الشهرية إلى اليوم الأول من الدورة الشهرية التالية، ولحساب موعد الدور الشهرية لتأكد من حدوث حمل يجب عليكِ عزيزتي معرفة التالي:

تحديد أيام التبويض

لحساب عدد أيام الإباضة، فيما يخص اللواتي لديهن دورة شهرية مدتها 28 يومًا، فإن 14 يومًا من اليوم الأول من الدورة الشهرية كافية؛ بالنسبة للنساء اللواتي لديهن دورة شهرية منتظمة تزيد عن 28 يومً، فإن طريقة حساب الإباضة كافية الأيام هي عكس ذلك على سبيل المثال، إذا كانت الدورة تأتي كل 30 يومًا، اطرح 14 يومًا من اليوم الأخير قبل الدورة التالية، وبذلك تكون هي أيام التبويض التي يحدث بها الحمل.

كيفية تحديد انتظام موعد الدورة الشهرية

  • إذا كان عدد الأيام بين كل حيض 25 و30 يومًا في المرة الواحدة أو كانت من 26 إلى 28 يوم، تعتبر الدورة الشهرية منتظمة وتحدث بشكل طبيعي.
  • ومع ذلك، إذا كان الفرق من 24 إلى 31 مرة أو أكثر، ويمكن أن تنقطع لمدة شهرين ثم تأتي فهذا يعني أن دورتك الشهرية غير منتظمة ويجب عليك طلب المساعدة من الطبيب.

كيفية حساب الحمل بعد الدورة الشهرية

يتم احتساب الحمل بعد الحيض، ولكن يجب أن تكون الدورة الشهرية تأتي بشكل منتظم، ونعتمد في الحساب على تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية، لأنها تحسب من اليوم الأول لحدوث للحمل، ولكن لا يستقر الحمل بشكل طبيعي إلا بعد مرور أسبوعين تقريبًا.

يمكن التعرف على المزيد من خلال: أدوية خطيرة على الحمل وأسماء الأدوية الأخرى الآمنة

طرق حساب موعد الدورة الشهرية والحمل

ويتم ذلك من خلال الطرق التالية:

حساب حجم قاع الرحم

يتم ذلك من خلال حساب طول قاع الرحم في كل مرة يتم فيها زيارة المرأة الحامل لطبيبها، وهذا الفحص يساعد على تحديد موعد تاريخ الولادة المتوقع، وتجدر الإشارة إلى أنه عندما يكون طول قاع الرحم مختلف طولاً وحجماً، يستخدم الطبيب الأشعة للتأكد من حدوث الجمل وحسابه بشكل سليم.

الحساب عن طريق موعد التبويض

حساب الحمل على أساس موعد التبويض أكثر دقة من الطريقة التي تعتمد على آخر حيض، وتوضح هذه الطريقة أيضًا أن مدة الحمل للنساء ذوات الدورة الشهرية الطويلة يتم تحديدها بشكل أكثر دقة، والتي يتم حسابها بإضافة 266 يومًا إلى يوم الحمل أو التبويض.

كما نرشح لك المزيد من خلال: هل التحليل الرقمي للحمل يظهر الحمل قبل موعد الدورة الشهرية؟

كيفية حساب موعد الدورة الشهرية والحمل للدورة الغير منتظمة

هناك عدة طرق دقيقة تسهل عليكِ عزيزتي حساب موعد الدورة بسهولة ودقة من أهمها ما يلي:

قياس حرارة الجسم

خلال هذا الوقت، هرمون البروجسترون يوجد بمستويات عالية في الجسم، ويسبب ارتفاع في درجة حرارة الجسم ويمكنكِ ملاحظة هذا التغير بسهولة في درجة الحرارة من خلال تتبع مخطط درجة حرارة الجسم لأكثر من دورة شهرية.

الجماع

يمكن حساب الحمل بناءً على تاريخ الجماع، لكن هذا الأمر يتطلب من المرأة تحديد موعد الجماع بشكل دقيق، ومن تكراره بعد الدورة الشهرية السابقة، لأنه في هذه الحالة يمكن أن تكون مدة الحمل مماثلة للطرق الأخرى، وهي 38 أسبوعًا بدلاً من احتسابها في 40 أسبوعًا.

أهمية حساب موعد الدورة الشهرية والحمل

وهناك أهمية كبيرة لحساب مواعيد الدورة الشهرية والحمل منها:

مراقبة نمو الجنين

 يحدد الأطباء ما إذا كانت الحمل ونمو الجنين يتمتعون بصحة جيدة من خلال ربطه بأشهر الحمل ويشمل ذلك تحديد متى يمكن فحص نبضات القلب، والوقت الذي يبدأ فيه الجنين في الحركة، وطول ارتفاع قاع الرحم.

جدولة فحوصات الحمل

يجب إجراء العديد من الفحوصات في تواريخ محددة من الحمل.

تحديد الولادة المبكرة

باتباع إجراءات طبية معينة، قد يساعد توقع حدوث الولادة المبكرة في منع حدوث مضاعفات ناجمة عن الحمل غير المكتمل، ومحاولة تأجيل الولادة موعدها الطبيعي.

موعد الدورة الشهرية بعد الولادة

  • إذا لم تكن هناك إرضاع، عادة ما تستأنف الدورة الشهرية بعد حوالي 8 أسابيع من الولادة، ولكن إذا كانت هناك رضاعة طبيعية فقد يكون تاريخ العودة مختلفًا، ويمكن أن تأتي في أي وقت وفقًا للتغيرات الهرمونية.
  •  بعد الولادة مباشرة، بسبب التغيرات في بطانة الرحم، يتم حدوث بعض الأعراض المختلفة في الجسم، وبمرور الوقت ستعود إلى وضعها الطبيعي، ما لم يتم استخدام وسائل منع الحمل.

كما نرشح لك التعرف على المزيد من خلال: أعراض الحمل للبكر قبل الدورة بيومين والعلامات الأكيدة

حساب موعد الدورة الشهرية والحمل من الأمور المهمة للغاية لدى كل امرأة، ولكن يوجد كثير من السيدات يقعن في حيرة لحساب موعدها بالتحديد، وهذا ما قدمناه لكم بالتفصيل من خلال مقالنا اليوم وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.