حساب فاتورة الكهرباء في السعودية

حساب فاتورة الكهرباء في السعودية، والخدمات التي تقدمها هيئة الكهرباء في المملكة، التعرف على كيفية حساب  قيمة الاستهلاك الشهري للكهرباء، هي أهم العناصر التي سوف نتحدث عنها اليوم في مقالنا هذا.

حساب فاتورة الكهرباء في السعودية

يمكن للمواطنين في المملكة العربية السعودية حساب متوسط الاستهلاك الشهري ، والتعرف على كمية الكيلو وات التي يستهلكها المواطن في كل ساعة، عن طريق الاستعلام من الموقع الخاص بشركة الكهرباء السعودية، ويمكن الاستعلام عن كافة البيانات الخاصة باستهلاك فاتورة الكهرباء من خلال الموقع عن طريق إدخال رقم  الهوية، أو رقم الحساب.

خطوات حساب فاتورة الكهرباء في السعودية

لكي يتمكن صاحب المنزل، أو صاحب المنشأة حساب فاتورة الكهرباء، يجب عليه اتباع الخطوات  التالية: 

  • الخطوة الاولى: على صاحب المنزل أو العمل او المنشأة  أن يقوم بحساب قيمة  فاتورة الكهرباء بالطريقة اليدوية، ومقارنة  قيمة الفاتورة الحديثة بعدة فواتير سابقة قديمة، واستخراج قيمة متوسط الاستهلاك الشهري بالكيلو وات لكل ساعة.
  • الخطوة الثانية: على صاحب المنزل أو العمل أو المنشأة أن يحرص على تدوين القراءة المسجلة في عداد الكهرباء أول كل شهر، وتدوين القراءة التي تتكون من ٤ إلى ٦ أرقام بصفة منتظمة شهريا.
  • الخطوة الثالثة: أن يتم طرح القيمة السابقة (قيمة الاستهلاك المدونة في أول الشهر السابق) من القيمة الحالية ( قيمة الاستهلاك المدونة في الشهر الحالي) حتى يحصل صاحب المنزل أو العمل على قيمة الاستهلاك الشهرية.
  • الخطوة الثالثة:  بعد تدوين قيمة الاستهلاك الشهرية ( حاصل طرح  قراءة العداد لشهرين متتالين) نقوم بضرب الناتج في ١٨هللة (سعر الكيلو وات الواحد للشريحة الاولى والتي يكون معدل الاستهلاك فيها أقل من ٦٠٠٠ كيلو وات شهريا) ، أو ضرب الناتج في ٣٠ هللة ( سعر الكيلو وات في الشريحة التالية والتي معدل الاستهلاك فيها أكبر من ٦٠٠٠ كيلو وات شهريا)  ويكون

 الناتج هو قيمة استهلاك الكهرباء، ويتم إضافة ضريبة القيمة المضافة وبالتالي يكون صاحب المنزل أو العمل  قد عرف  المبلغ الشهري المستحق واستطاع حساب فاتورة الكهرباء.

ومن هنا نتعرف على معرفة عدادات الكهرباء المسجلة باسمي وكيفية الاستعلام عن فاتورة الكهرباء : معرفة عدادات الكهرباء المسجلة باسمي وكيفيه الاستعلام عن فاتورة الكهرباء

حساب فاتورة الكهرباء في السعودية طبقا للتعريفة الاستهلاك الحديثة

  • طبقا للتعريفة الجديدة  التي أصدرتها شركة الكهرباء السعودية، يتم تقسيم  معدل الاستهلاك الشهري إلى عدة شرائح 
  1. الشريحة الأولى: ويكون فيها معدل الاستهلاك الشهري أقل من ٦٠٠٠ كيلو وات لكل ساعة، ويكون سعر كيلو وات ١٨ هللة.
  2. الشريحة الثانية: ويكون فيها معدل الاستهلاك الشهري مساوي ل ٦٠٠٠ كيلو وات لكل ساعة، ويكون سعر الكيلو وات بالساعة هو ٢٠ هللة.
  3. الشريحة الثالثة: ويكون فيها معدل الاستهلاك الشهري أكثر من ٦٠٠٠ كيلو وات لكل ساعة، وفي هذه الشريحة يكون سعر الكيلو وات  بالساعة هو ٣٠ هللة.
  • وبعد أن يتم احتساب قيمة الاستهلاك الشهري يتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة، رسوم خدمة العداد.
  • والجدير بالذكر أن أسعار فواتير الكهرباء قد تضاعفت كثيرا بعد تطبيق التعريفة الجديدة.

طرق التواصل مع  شركة الكهرباء السعودية  للاستعلام عن حساب فاتورة الكهرباء

ونظرا لمحاولات الشركة السعودية التسهيل على المواطنين، أتاحت الشركة عدة وسائل الاتصال مع الشركة يستطيع من خلالها المواطن التعرف على حساب فاتورة الكهرباء، ومعرفة الشريحة التي ينتمي إليها، كما يمكن من خلال قنوات الاتصال والتواصل مع شركة  كهرباء السعودية تقديم التظلمات والاعتراضات على فواتير الكهرباء، ومن أهم  وسائل التواصل مع شركة الكهرباء السعودية ما يلي: 

  • التوجه إلى مقر شركة الكهرباء السعودية في مواعيد الدوام الرسمية.
  • الاتصال على الخط الساخن الخاص بالشركة والتحدث مع أحد ممثلي خدمة العملاء من خلال الرقم الموحد لمركز خدمة المشترك وهو (920001100).
  •  إرسال رسائل نصية من جميع شركات المحمول على الرقم التالي ( 500120).
  • من خلال الدخول على الموقع الرسمي لشركة الكهرباء السعودية من خلال شبكة الانترنت عبر الرابط التالي: www.se.com.sa
  • من خلال التواصل عبر حساب تويتر الذي أنشأته الشركة العناية بالمشتركين @alkahrbacare من خلال تحميل تطبيق للكهرباء (AlkAHRABA) والذي أطلقته  شركة السعودية عبر متجر الألعاب جوجل بلاي، ويمكن تحميله على  جميع أنواع  أجهزة المحمول الذكية.

وندعوكم لقراءة موضوع دفع فواتير الكهرباء عن طريق الانترنت وفوري وفودافون كاش وأسعار الكهرباء الجديدة : دفع فواتير الكهرباء عن طريق الإنترنت وفوري وفودافون كاش وأسعار الكهرباء الجديدة

شركة كهرباء السعودية تطلق خدمة ( الفاتورة الثابتة)

  • أطلقت شركة كهرباء السعودية مبادرة جديدة لتخفيف عبء فواتير الكهرباء على المواطنين، حيث أطلقت الشركة السعودية خدمة الفاتورة الثابتة، ودعت شركة الكهرباء المواطنين إلى سرعة التقدم للاشتراك في الخدمة، للاستفادة بمميزات الخدمة .
  • وطبقا  لنظام الفاتورة الثابتة يتم حساب فاتورة الكهرباء بالسعودية طبقا لمتوسط استهلاك ١٢ شهر قبل الاشتراك بالخدمة، وبذلك يدفع المشترك بالخدمة قيمة ثابتة شهريا طبقا لمتوسط استهلاكه من الكهرباء في عام سابق لتاريخ الاشتراك بالخدمة.
  • ومدة الاشتراك في خدمة الفاتورة الثابتة تكون عام واحد، وتجدد تلقائيا إذا لم يبلغ المواطن عن حاجته في إلغاء الخدمة.
  • وتعد أهم البنود المتفق عليها عند الاشتراك في خدمة الفاتورة الثابتة ما يلي: 
  1. أن يقوم المشترك بسداد فاتورة الكهرباء شهريا بشكل منتظم وبدون تأخير .
  2. إذا تأخر المشتري عن دفع فاتورة الكهرباء شهر واحد، سوف يتم إصدار فاتورة حساب الشهر التالي تشتمل على  حساب الشهرين.
  3. إذا تأخر المشترك عن الدفع لمدة شهرين متتالين فسوف يتم إخراجه من الخدمة، وعودته إلى النظام القديم في المحاسبة.
  4. يحق للمشترك في خدمة الفاتورة الثابتة إلغاء الاشتراك في أي وقت.

مزايا الاشتراك في خدمة الفاتورة الثابتة 

  • يعد أهم مزايا الاشتراك في خدمة الفاتورة الثابتة أن المواطن يستطيع تحديد المبلغ المستقطع كل شهر من راتبه لدفع حساب فاتورة الكهرباء في السعودية، وأن قيمة المتوسط لن تتغير حتى لو ارتفع استهلاك الكهرباء في فصل الصيف نتيجة للاستخدام المستمر لأجهزة التكييف، وبذلك يستطيع المشترك تخصيص ميزانية الكهرباء أول كل شهر.
  • والجدير بالذكر أن خدمة الفاتورة الثابتة هي خدمة اختيارية وليست إجبارية، وأنها متاحة لأصحاب المنازل، والمنشأت، والشركات، وجميع قطاعات المملكة الزراعية والصناعية والتجارية.
  • ويتم الاشتراك في خدمة الفاتورة الثابتة  من خلال موقع شركة الكهرباء السعودية على شبكة الانترنت www.se.com.sa، او من خلال الاتصال على الخط الساخن 92001100 ، أو من خلال التطبيق الإلكتروني  AlkARAk

ونرشح لكم قراءة موضوع استعلام عن فواتير الكهرباء باستخدام رقم العداد فودافون كاش : استعلام عن فواتير الكهرباء باستخدام رقم العداد فودافون كاش

خطوات الاشتراك في خدمة الفاتورة الثابتة من خلال موقع الشركة الإلكتروني

يتم الاشتراك في خدمة الفاتورة الثابتة المقدمة من شركة الكهرباء السعودية لجميع المواطنين بخطوات سهلة، حيث أن الاشتراك في الخدمة لن يستغرق أكثر من خمس دقائق، ويتم الاشتراك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى موقع شركة الكهرباء السعودية الالكتروني على شبكة الانترنت 
  • اختيار رابط تسجيل الاشتراك في خدمة الفاتورة الثابتة  والضغط عليه.
  • إدخال رقم الحساب الخاص بالمشترك.
  • سوف يعرض لك الموقع متوسط الاستهلاك وقيمة الفاتورة الثابتة التي سيقوم المشترك بدفعها شهريا، كما يعرض الموقع أحكام و قوانين وشروط  الاشتراك في الخدمة.
  • يقوم المشترك بالضغط على الاشتراك في الخدمة، ثم بالضغط على أيقونة تأكيد الاشتراك.
  • سوف يتطلب الاشتراك في الخدمة إدخال رقم الجوال الخاص بالمشترك، حيث يقوم الموقع بإرسال نصية على الجوال تفيد بتأكيد الاشتراك في خدمة الفاتورة الثابتة.

ومن هنا يمكنكم التعرف على التقديم على عداد الكهرباء كودي عام 2021 : التقديم على عداد الكهرباء كودي عام 2021

وهنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا ونكون قد أوضحنا لكم حساب فاتورة الكهرباء في السعودية وحساب فاتورة الكهرباء في السعودية طبقا للتعريفة الاستهلاك الحديثة وطرق التواصل مع  شركة الكهرباء السعودية للاستعلام عن حساب فاتورة الكهرباء ومزايا الاشتراك في خدمة الفاتورة الثابتة وخطوات الاشتراك في خدمة الفاتورة الثابتة من خلال موقع الشركة الإلكتروني نرجو أن نكون قد أفدناكم وفي إنتظار تعليقاتكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.