كيفية حساب المعدل التراكمي للثانوية بالخطوات والأمثلة

حساب المعدل التراكمي الثانوي حيث نعلم جميعًا أن الثانوية العامة تعتبر أخر خطوة من خطوات التعليم الإلزامي من المرحلة الأساسية، والذي يبدأ بالمرحلة الابتدائية ثم المرحلة الإعدادية ثم ينتهي بالمرحلة الثانوية، والتي تعتبر أهم مرحلة لأنها تشكل مرحلة مصيرية لأن بها يتحدد مستقبل الطالب الأكاديمي أو المهني، وسوف نوضح لكم في هذا الموضوع عبر موقع زيادة الإلكتروني طريقة حساب المعدل التراكمي الثانوي بالتفصيل فتابعونا.

لو كنت ترغب في التعرف على آخر القرارات لوزير التربية والتعليم والنظام الجديد المقرر تطبيقه على مرحلة الثانوية العامة، فلا تتردد في زيارة هذا المقال: نظام الثانوية العامة الجديد بالتفصيل لهذا العام

ما هو المعدل التراكمي الثانوي

لابد لنا أن نتعرف على معنى المعدل التراكمي الثانوي في بداية الأمر قبل البحث عن طريقة حساب المعدل التراكمي الثانوي، ويمكنكم التعرف على المعدل التراكمي من خلال ما يلي:

  • المعدل التراكمي هو أهم المعايير التي بها يقيم مستوى الطالب الأكاديمي ومدى تفوقه أو مدى ضعفه الدراسي، والتحصيل العلمي له طول فترة السنوات الدراسية.
  • وهو يعتبر إحصائية لمتوسط التحصيل العلمي للطالب في فترة محددة يتم تحديدها من جهة لأخرى، أو يتم تحديدها من دولة إلى أخرى.
  • يمكن أن يتم الحساب التراكمي الثانوي بناء على أداء الطالب في فصل دراسي واحد، وفي هذه الحالة يعرف باسم المعدل التراكمي الفصلي.
  • ويمكن أيضًا حسابه من خلال فترة دراسية كاملة مقلًا في إحدى المؤسسات مثل مرحلة الثانوية العامة كلها، لذلك فهو يقصد به القيمة التي تعبر عن أداء الطالب طوال دراسته في مرحلة كاملة.

كما يمكنكم التعرف على حساب معدل جامعة الكويت ورموز هامة للتعرف على حساب المعدل التراكمي من خلال قراءة هذا المقال: حساب معدل جامعة الكويت ورموز هامة للتعرف على حساب المعدل التراكمي

طريقة حساب المعدل التراكمي الثانوي

ويتم توضيح ذلك من خلال معادلة رياضية وهي:

  • المعدل التراكمي= مجموع النقاط أو العلامات في الفصلين الدراسيين الأول والثاني / مجموع الوحدات في الفصلين أي:
  • المعدل الفصلي= مجموع النقاط أو العلامات في الفصل الدراسي الواحد / مجموع الوحدات في الفصل.

إذا كنت تبحث عن كيفية الحصول على استمارة الثانوية العامة وخطوات التسجيل فيها، نقدم لكم جميع التفاصيل من خلال الضغط على هذا الرابط: استمارات الثانوية العامة خطوات التسجيل من خلالها

حساب المعدل الفصلي

يتم حساب المعدل الفصلي بطريقة سهلة، وذلك لمعرفة المعدلات التي يتم الحصول عليها للطالب وذلك من خلال الفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني وهي تعرف بطريقة المجموع على العدد، ولمعرفة كيفية حساب هذه المعدلات لابد من اتباع الخطوات الأتية:

  • نضع قانون المعدل وهو مجموع العلامات / عدد المواد.
  • نحضر جميع القيم التي تم الحصول عليها في كل مادة من المواد الدراسية.
  • نقوم بعد ذلك بعد هذه القيم والذي هو عدد المواد الدراسية.
  • نقوم بجمع كل هذه القيم ثم نقسم المجموع الناتج على عدد المواد.

كما يمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات حول حساب المعدل جامعة البلقاء التطبيقية وطريقة حساب المعدل التراكمي من خلال قراءة هذا المقال: حساب المعدل جامعة البلقاء التطبيقية وطريقة حساب المعدل التراكمي

أمثلة على حساب المعدل الفصلي

لقد حصل طالب ما على معدل 95 في مادة الرياضة، وعلى 93 في مادة اللغة العربية، و96 في مادة العلوم، وعلى 90 في مادة اللغة الإنجليزية، وعلى 98 في مادة التربية الإسلامية فما هو المعدل لهذا الطالب؟

  • في البداية نقوم بجمع القيم المختلفة، ثم نقوم بتقسيمها على عدد المواد الدراسية فيكون المعدل = 95 + 93 + 96 + 90 + 98 = 472 / 5
  • إذا الناتج النهائي = 94.4 وهذا هو المعدل لهذا الطالب في فصله الدراسي

كما يمكنكم التعرف على كيفية حساب النسبة المئوية بالخطوات من خلال الضغط على الرابط المرفق: كيفية حساب النسبة المئوية

حساب المعدل التراكمي الثانوي

لكي يتم حساب المعدل التراكمي الثانوي للفصلين الدراسيين الأول والثاني وذلك بالخطوات الأتية:

  • نقوم بجمع كل النقاط لكل الفصول الدراسية المطلوب حساب المعدل التراكمي لها.
  • نقوم بجمع كل الساعات المعتمدة لكل الفصول الدراسية المطلوب حساب المعدل التراكمي لها.
  • نقوم بحساب المعدل التراكمي بقسمة الناتج من الخطوة الأولى على ناتج الخطوة الثانية كالاتي:
  • المعدل التراكمي للفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني= إجمالي النقاط في الفصلين الدراسيين الأول والثاني / إجمالي عدد الساعات المعتمدة.

يرشح لك موقع زيادة التعرف على طريقة حساب النسبة الموزونة بأسهل الطرق من خلال الاطلاع على هذا الموضوع من هنا: طريقة حساب النسبة الموزونة بأسهل الطرق

بعض الأمثلة على حساب المعدل التراكمي الثانوي

المثال الأول

إذا كان المعدل التراكمي لطالب في الفصل الدراسي الأول = 2.55 وقام هذا الطالب بدراسة عدد ساعات 87 ساعة دراسية، وقد حصل على مجموع من النقاط يقدر بحوالي 37.5 في الفصل الدراسي الثاني، وكانت عدد الساعات التي تم دراستها حوالي 12 ساعة، فكيف يمكننا حساب المعدل التراكمي للفصلين الأول والثاني؟

سوف يتم الحساب التراكمي لهذا الطالب عن طريق جمع النقاط التي تم الحصول عليها في الفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني ثم يتم تقسيمها على عدد الساعات التي تم دراستها في الفصلين أيضًا.

فيكون مجموع النقاط في الفصل الدراسي الأول هو 2.55× 87= 222 نقطة

ومجموع النقاط في الفصل الدراسي الثاني هو 37.5 نقطة، إذن المعدل التراكمي للعام الدراسي الكامل هو 222+ 37.5 / 87 + 12 = 2.62.

هل تعلم كيفية حساب المعدل المتوسط والطريقة الرياضية المثالية لاحتساب المعدل التراكمي؟ اقرأ في هذا الموضوع من هنا للتعرف على: كيفية حساب المعدل المتوسط والطريقة الرياضية المثالية لإحتساب المعدل التراكمي

المثال الثاني

عندما يحصل طالب على معدل 90 % مثلًا في الفصل الدراسي الأول، وقد حصل هذا الطالب على معدل 94 % في الفصل الدراسي الثاني، فكيف يمكن حساب المعدل التراكمي لهذا الطالب في هذه الحالة للعام الدراسي كله؟

في هذه الحالة نقوم بحساب المعدل التراكمي للفصل الأول والفصل الثاني بالطريقة الأتية:

  • المعدل التراكمي= (90 + 94) /2
  • إذا المعدل التراكمي للفصلين الدراسيين = 184 / 2
  • إذا المعدل التراكمي للفصلين الدراسيين = 92 %

كما يمكنك التعرف على الكليات المتاحة للتقديم في عام 2021 للمرحلة الثالثة لكلا القسمين العلمي والأدبي عبر الاطلاع على هذا المقال: الكليات المتاحة للمرحلة الثالثة 2021 علمي وأدبي تنسيق الثانوية العامة

كيف يمكن حساب المجموع التراكمي لطالب في الصف الثالث الثانوي؟

  • نقوم بكتابة المجموع الذي حصل عليه في كل مادة من المواد الدراسية التي تم دراستها بالصف الثالث الثانوي.
  • نقوم بجمع جميع الدرجات لجميع المواد المدونة.
  • فيكون حاصل الجمع هو مجموع الطالب في الصف الثالث الثانوي.

ونستطيع أيضًا حساب النسبة المئوية للمجموع الذي تم الحصول عليه في الصف الثالث الثانوي عن طريق معرفة المجموع الكلي للدرجات الأصلية لكل المواد وعلى سبيل المثال لتكون مثلًا 400 وبجمع المجموع كما في الخطوات السابقة ليكون مقلًا 350 نقوم بعد ذلك بعمل هذه الخطوة وهي:

  • المجموع الحاصل علية / المجموع الكلي × 100
  • يكون الناتج 400 / 350 × 100 = 87.5 %

كما يرشح لكم موقع زيادة التعرف على المزيد من المعلومات حول كيفية حساب المعدل المتوسط والطريقة الرياضية المثالية لاحتساب المعدل التراكمي من خلال قراءة هذا المقال: كيفية حساب المعدل المتوسط والطريقة الرياضية المثالية لإحتساب المعدل التراكمي

بعض النصائح لطلاب الثانوية العامة

  • لابد أن يكون لكل طالب هدف معين حتى يسعى إلى تحقيقه، ولابد أن يكون سعيدًا بأي إنجاز قد تم تحقيقه حتى يستطيع أن تتوالد لديه طاقات إيجابية وتتلاشى الطاقات السلبية من داخله.
  • لا تستمر طالب الثانوية العامة في عمل المقارنات بينه وبين الأخرين حتى لا يحصل على شعور الإحباط من داخله فلا يستطيع التحصيل في المواد الدراسية وخاصة التي يحبها فلا يستطيع التميز فيها.
  • لابد من وضع جدول للمذاكرة ولابد أن تكون صارمًا في تحقيق كل الأهداف التي تم وضعها فإدارة الوقت من أهم مقومات النجاح في الحياة عامة.
  • لابد أن تفرح وتحتفل بإنجازاتك حتى تستطيع أن تعزز الثقة بنفسك وأيضًا حتى تستطيع التميز في حياتك ويمكنك النهوض سريعًا إذا وقع أي فشل.
  • لابد من أخذ وقتًا كافيًا للحصول على الاسترخاء الكامل وقسط كافي من النوم حوالي من 6 إلى 8 ساعات يوميًا وعدم الإكثار من تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة حتى تستطيع أن تحتفظ بنشاط الدائم.
  • حاول أن تدون كل إنجازاتك في مفكرة خاصة بك حتى يتكون لديك تأكيدات إيجابية حول ذاتك، واختار واحدة من أهم هذه الإنجازات ووضح ما هي العوامل التي كانت سببًا في تحقيق هذه الإنجازات.

ومن هنا يمكنكم التعرف على طريقة حساب معدل جامعة الجوف بالتفصيل من خلال الاطلاع على هذا المقال: حساب معدل جامعة الجوف وكيفيه حساب المعدل

وأخيراً لابد أن تعرف أيها الطالب أن النجاح في الامتحان ليس هو السبيل الوحيد للنجاح في الحياة وليس هو الضامن لها لأنه توجد أشخاص كثيرة فشلت في حياتهم الدراسية ولكن استطاعوا أن يحققوا نجاحات مذهلة في حياتهم العملية وعلى سبيل المثال توماس إديسون ولذلك فالمطلوب منك عزيزي الطالب أن تأخذ بأسباب النجاح.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.