كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين 2022

حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين تعد كافأة نهاية الخدمة هي أقل شئ يمكن للموظف الحصول عليه بعد نهاية الخدمة، بعد تعب ومجهود كبير أخذ منه سنوات عديدة، ولكن يأتي السؤال هنا كيف يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة لكل موظف، هذا ما سوف نُجيب عنه من خلال هذا الموضوع.

تعرف على شروط نقل موظف من قسم لآخر من خلال قراءة هذا الموضوع: نقل موظف من قسم إلى آخر والشروط التي يجب توافرها للحصول على عملية النقل

حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين

  • عندما يشعر الموظف بعدم القدرة على أداء مهام عمله نظرًا لعدة أسباب مختلفة على سبيل المثال: التقدم في العمر أو الإصابة بأمراض يصعب الشفاء منها مثل ضعف حاد في بعض أعضاء الجسم أو الأمراض العقلية المختلفة، حينها يقوم الموظف بإنهاء التعاقد بينه وبين صاحب العمل، وفي هذه الحالة يستحق الموظف الحصول على مكافأة نهاية الخدمة.
  • وفقًا للقوانين التى تتبعها أي دولة فإن أي موظف في نهاية أداء مهام عمله يستحق الحصول على ما يسمى براتب المعاش وهو مبلغ من المال يحصل عليه من الحكومة وفقًا للوائح خاصة، كما يعد من المميزات التي  تحرص الحكومة على منحها للموظفين بهدف توفير حياة مستقبلية آمنة، وحتى يتمكن من تلبية كل احتياجاته، ويتم تحديد قيمة الراتب وفقًا لعدد السنوات التي قضاها الموظف في مكان عمله.

تعرف على رواتب الموظفين في دولة المغرب، ورواتب العاملين في القطاع الخاص من خلال الاطلاع على هذا المقال: رواتب الموظفين في المغرب حسب السلم ورواتب العاملين بالقطاع الخاص بالمغرب

من هم المستحقين بالحصول على مكافأة نهاية الخدمة

  • أصدر مجلس الشعب في نهاية العام الماضي قانونًا جديدًا للتأمينات والمعاشات، والذي بدأ تطبيقه رسميًا والعمل به بداية من شهر يناير لهذا العام، حيث يشمل هذا القانون على أن هناك فئات معينة هي التي يمكنها الحصول على المكافأة عند الوصول إلى المعاش أو إنهاء التعاقد لأسباب صحية، خاصة المؤمن عليهم وهم كالآتي:
  • موظفي القطاع الحكومي.
  • العاملون في القطاع الخاص والعام أيضًا.
  • العاملين الأجانب والذين يخضعون لقانون العمل أو قانون التوظيف.
  • وأيضًا المتخصصون بأعمال خدمة المنازل خاصة الذين تم التأمين عليهم، بالإضافة إلى أفراد عائلة رئيس العمل الذين يعولهم ويعملون لديه.

تعرف على حقوق الموظف في حالة الاستغناء عن خدماته والمواد التي ينص عليها: حقوق الموظف في حالة الاستغناء عن خدماته والمواد التي ينص عليها

كيف يتم تمويل مكافأة نهاية الخدمة للموظفين؟

  • طبقًا للقانون الجديد للتأمينات والمعاشات فإنه يتم تمويل هذه المكافأة من خلال جزء من اشتراك التأمين الذي يدفعه الموظف كل شهر بنسبة 1%، وكذلك نفس النسبة من صاحب العمل.
  • حرصت هيئة التأمين الاجتماعي على إنشاء حساب شخصي لنظام المكافأة لكل موظف تم التأمين عليه، والذي يتم فيه إيداع قيمة الاشتراكات التي يتم الحصول عليها بشكل فعلي لحساب المكافأة.
  • أصدر القانون الجديد أيضًا أن اللائحة التنفيذية الخاصة به ستقوم بوضع قواعد محددة وإجراءات صارمة لإيداع المبالغ ولحساب المبلغ العائد من استثمار الأموال الموجودة في الحساب الشخصي.
  • وطبقًا للائحة التنفيذية فإن الحساب الخاص بكل موظف تم التأمين عليه يحتوي على الآتي:
  • الاشتراكات المحصلة بالفعل لحساب قيمة المكافأة سواء من خلال مدة الاشتراك أو عدد الإجازات أو غيرهم.
  • المبالغ التي يتم تحصيلها بشكل إضافي عن حساب المكافأة وذلك بسبب التأخير في دفع قيمة الاشتراكات.
  • العائد من استثمار الأموال الخاصة بهذا الحساب، والذي يتم إيداعه في نهاية كل عام، كما يتم تحديد قيمة العائد طبقًا لأوامر من رئيس الهيئة ووفقًا لقرارات صادرة من لجنة الخبراء بشرط الحصول على موافقة رسمية من مجلس إدارة الهيئة.

تعرف على طرق تقديم الاستقالة في القطاع الخاص وما هي حقوق الموظف بعد الاستقالة من خلال قراءة هذا الموضوع: كيفية تقديم الاستقالة في القطاع الخاص وحقوق الموظف بعد الاستقالة

كيف يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين في جمهورية مصر العربية

  • يجب على كل موظف أن يعلم جيدًا بالإجراءات التي يتم اتخاذها في حالة الحصول على المكافأة، ولهذا السبب ازداد البحث عن هذا الموضوع كثيرًا في الآونة الأخيرة على مواقع الإنترنت المختلفة وهذا ما سنوضحه لكم.
  • تعد كافأة نهاية الخدمة من أهم الوسائل التي تهدف إلى تأمين الحياة المستقبلية لكل موظف وفقًا لمعايير خاصة وقواعد محددة تضعها الدولة، وذلك نظرًا لما قدمه طوال فترة عمله، لهذا السبب تعد من أهم الحقوق التي ينال عليها الموظفون.
  • وفقًا لقانون التأمينات الجديد الذي تم العمل به فعلًا بداية من هذا العام الحالي فإن قيمة المكافأة للموظفين المستحقين والذي ذكرناهم سابقًا تُقدر بناءًا على رصيد الموظف الذي تم التأمين عليه في حسابه الشخصي، بالإضافة إلى الاشتراك المدفوع كل شهر.
  • تحسب اللائحة التنفيذية الخاصة بالقانون الجديد قيمة المكافأة، والتي يتم صرفها عند الوصول إلى المعاش أو عند الوفاة أو عند الظروف الصحية التي تؤدي إلى نهاية التعاقد في العمل.
  • ومن شروط الحصول على المكافأة أن يكون الموظف قد تجاوز من العمر ستون عامًا، وأن يتمتع بحقوق التأمين في حالة الوفاة أو العجز أو الشيخوخة أو المرض.
  • وفقًا لقوانين الحكومة المصرية فإن الموظف إذا بلغ الستين عامًا فإنه يحصل على مكافأة قيمتها نصف شهر لكل سنة في الخمس السنوات الأولى، بالإضافة إلى راتب كل شهر للسنوات التالية.

ما هي الأسباب  التي تؤدي إلى فصل الموظف في القطاع الخاص وبعض التفاصيل الاخرى سوف تجدها في هذا المقال:  إنهاء خدمات موظف القطاع الخاص وأهم اسباب الفصل والأسباب التي لا يتم فيها فصل موظف

كيف يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين في السعودية

  • تسعى الحكومة السعودية دائمًا إلى تقديم يد العون والمساعدة للموظفين في جميع المجالات الحكومية، كما تهتم بشكل جيد على تقديم مكافأت مالية لهم بعد قضاء فترة زمنية طويلة في جهة العمل، وذلك تقديرًا منهم لأنهم تمكنوا من تحقيق نجاح كبير ومذهل وبذلوا مجهودات كثيرة وملحوظة، والأهم من ذلك هو معرفة كيفية تحديد المبلغ المستحق لهم بعد نهاية خدمة العمل:
  • إذا عمل الموظف في إحدى المؤسسات الحكومية لفترة تتراوح ما بين عامين إلى خمسة أعوام، ثم قام بتقديم استقالته فإنه في هذه الحالة يحصل فقط على ثلث قيمة المكافأة التى تقوم الحكومة السعودية بتحديدها له.
  • وإذا قضى الموظف فترة تبلغ أكثر من خمس سنوات ففي هذه الحالة يحصل على ثلثي المكافأة فقط.
  • أما إذا قضى الموظف في جهة العمل فترة تبلغ أكثر من عشر سنوات فإنه يتمكن من الحصول على المكافأة الخاصة به كاملة.

تعرف على طرق حساب نهاية مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي من خلال قراءة هذا المقال بالتفصيل: كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي

كيف يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين في الكويت

  • وهنا تختلف القوانين التي تتبعها دولة الكويت غن مختلف الدول العربية الأخرى في منح المكافأة لكل موظف:
  • إذا كان الموظف قد أمضى خمس سنوات وأراد الحصول على المكافأة فإنه يحصل على راتب عشرة أيام، وإذا كان قد أمضى فترة تزيد عن الخمسة أعوام وأراد أن يحصل على مكافأته فإنه يحصل على راتب خمسة عشر يوم، وهذا النظام يتم تطبيقه مع موظفي العمل القطاعي.
  • لكن من الموظفين الذين يحصلون على رواتبهم كل شهر ففي أول خمس سنوات من العمل فإنهم يحصلون على راتب خمسة عشر يوم، وفي السنوات التالية يحصلون على راتب شهر كامل.

إذا كنت موظف في القطاع الخاص يجب عليك أن تقرأ هذا الموضوع لمعرفة الحقوق التي يمكنك الحصول عليها بعد الاستقالة: حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة في مختلف الحالات

كيف يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين في الإمارات

  • إذا قام الموظف بترك وظيفته قبل أن يقضي فترة تبلغ ثلاث سنوات فإن الحكومة الإماراتية تمنحه ثلث قيمة المكافأة الخاصة به في نهاية الخدمة.

تعرف على حقوق الموظف المستقيل في القطاع الخاص وحالات الاستحقاقمن خلال الاطلاع على هذا الموضوع: حقوق الموظف المستقيل في القطاع الخاص وحالات استحقاق مكافأة نهاية الخدمة

مكافأة نهاية الخدمة للموظفين في القطاع الخاص

  • يتميز القطاع الخاص بأن هناك نوعان من العقود: عقد ذو مدة محددة، ومدة غير محددة، وتختلف المكافأة على حسب كل منهما:
  • في العقد الذي له مدة محددة: إذا قضى الموظف فترة لا تتجاوز عام فإنه لا يستحق تمامًا المكافأة، وإذا أمضي فترة لا تتجاوز خمس سنوات فإنه يحصل على راتب واحد وعشرين يومًا على كل سنة، وفي حالة إذا قضى فترة تبلغ أكثر من خمس سنوات فإنه يحصل على راتب شهر كامل على كل سنة.
  • أما في العقد الذي ليس له مدة محددة: إذا لم تتجاوز فترة عمله عامًا فإنه لا يستحق المكافأة نهائيًا، وإذا كانت فترة العمل تتراوح من سنة إلى خمس سنوات فإنه يحصل على راتب واحد وعشرين يومًا على كل سنة، أما إذا بلغت فترة العمل أكثر من خمس سنوات فإنه يحصل على راتب شهر كامل من كل سنة.

ما هي الأسباب التي تؤدي الى فصل الموظف في القطاع الخاص، شاهد التفاصيل من خلال هذا المقال: فصل الموظف في القطاع الخاص

في ختام هذا الموضوع تحدثنا عن حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين في كل من الدول المختلفة مثل، مصر، السعودية، الكويت، الإمارات العربية المتحدة، كما تحدثنا ايضًا عن مكافأة نهاية الخدمة للموظفين في القطاع الخاص، كما ذكرنا لكم أيضًا الحالات المستحقة لمكافأة نهاية الخدمة، وطرق تمويل مكافأة نهاية الخدمة للموظفين.

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.