حساب الراتب التقاعدي التأمينات الإجتماعية

حساب الراتب التقاعدي التأمينات الإجتماعية إن التأمينات الإجتماعية تعتبر من الأنظمة التي تعمل على دعم الموظف بعد الانتهاء من سنوات خدمته في الحكومة، كما أنها تعمل على المحافظة على كرامة المواطنين أثناء فترة حياتهم من خلال صرف رواتب التقاعد لهم، وسوف نوضح في هذا المقال عبر موقع زيادة كيفية حساب الراتب التقاعدي التأمينات الإجتماعية بشئ من التفصيل حتى تتمكنوا من معرفة الحقوق التي توفرها الدولة لكم.

ولا يفوتك التعرف على استعلام عن المساعده المقطوعة عبر استخدام رقم الطلب أو الهوية أو السجل المدني عبر موضوع: استعلام عن المساعدة المقطوعة برقم الطلب أو الهوية أو السجل المدني

مفهوم الراتب التقاعدي

الراتب التقاعدي أو المعاش التقاعدي هو ذلك المبلغ الذى يتم صرفه بشكل شهرى لكلاً من المتقاعدين أو المستحقين للمعاش وذلك منذ تاريخ إنتهاء الخدمة أو منذ تاريخ الوفاة.

الشروط الواجب توافرها لصرف الراتب التقاعدي

حددت المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية ثلاثة شروط يجب توافرها لاستحقاق صرف راتب التقاعد وهما:

  • توافر مدة اشتراك لا تقل عن مائة وعشرين شهراً.
  • التوقف عن مزاولة العمل.
  • بلوغ سن الستين أو تجاوزها.

حساب الراتب التقاعدي التأمينات الإجتماعية

حساب الراتب التقاعدي التأمينات الإجتماعية

من حق كل موظف الحصول على معاشاً تقاعدياً في حالة انتهاء فترة خدمته وذلك لأي سبب من الأسباب التي أدت إلى انتهاء الخدمة مع مراعاة توافر قدر معين من مدة الخدمة المحسوبة في التقاعد تمكنه من الحصول على المعاش، ويمكن حساب الراتب التقاعدي التأمينات الإجتماعية من خلال الآتي:

  • إذا كان سبب إنتهاء الخدمة هو تقديم استقالة إدارية فإن مدة الخدمة المحسوبة في التقاعد يجب أن تكون خمسة وعشرين سنة.
  • إذا كان سبب إنتهاء الخدمة هو تقديم إستقالة مع بلوغ سن الخمسين فإن مدة الخدمة المحسوبة في التقاعد يجب أن تكون خمسة عشر سنة.
  • إذا كان سبب إنتهاء الخدمة هو بلوغ سن التقاعد الاعتيادي فإن مدة الخدمة المحسوبة في التقاعد يجب أن تكون خمسة عشر سنة.
  • إذا كان سبب إنتهاء الخدمة هو تقديم المؤمن عليه استقالة لأسباب صحية فإن مدة الخدمة المحسوبة في التقاعد يجب أن تكون خمسة عشر سنة.
  • إذا كان سبب إنتهاء الخدمة هو الإحالة إلى التقاعد المبكر في سن الخامسة والخمسين فإن مدة الخدمة المحسوبة في التقاعد يجب أن تكون خمسة عشر سنة.
  • إذا كان سبب إنتهاء الخدمة هو قرار تأديبى فإن مدة الخدمة المحسوبة في التقاعد يجب أن تكون خمسة عشر سنة.
  • إذا كان سبب إنتهاء الخدمة هو حكم قضائي فإن مدة الخدمة المحسوبة في التقاعد يجب أن تكون خمسة عشر سنة.
  • إذا كان سبب إنتهاء الخدمة هو التفرغ لرعاية أي شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة فإن مدة الخدمة المحسوبة في التقاعد يجب أن تكون خمسة عشر سنة.
  • إذا كان سبب إنتهاء الخدمة هو إلغاء الوظيفة فإن مدة الخدمة المحسوبة في التقاعد يجب أن تكون عشر سنوات.
  • إذا كان سبب إنتهاء الخدمة هو الفصل بغير الطريق التأديبى فإن مدة الخدمة المحسوبة في التقاعد يجب أن تكون عشر سنوات.
  • إذا كان سبب إنتهاء الخدمة هو الوفاة الطبيعية ففي هذه الحالة يستحق الشخص معاش أياً كانت مدة الخدمة المحسوبة في التقاعد.
  • إذا كان سبب إنتهاء الخدمة هو الوفاة الإصابية ففي هذه الحالة يستحق الشخص معاش أياً كانت مدة الخدمة المحسوبة في التقاعد.
  • إذا كان سبب إنتهاء الخدمة هو العجز الكلى ففي هذه الحالة يستحق الشخص معاش أياً كانت مدة الخدمة المحسوبة في التقاعد.

ملاحظات على حساب الراتب التقاعدي التأمينات الإجتماعية

  • إن مدة الخدمة في حساب الراتب التقاعدي التأمينات الإجتماعية تعني الأشهر الكاملة التي قام الموظف بالعمل خلالها في خدمة الحكومة وذلك منذ الإلتحاق بالعمل والإنتظام في أداء العمل أو بمجرد بلوغ عمر الثامنة عشرة أيهما كان متأخراً.
  • يتم إضافة مدة الخدمة الافتراضية إلى مدة الخدمة التي تم احتسابها في حالة التقاعد بشرط أن لا يتم تجاوز مدة أربعين سنة خدمة.
  • في حالة إنتهاء الخدمة وذلك بسبب إلغاء الوظيفة أو في حالة الفصل بغير الطريق التأديبي ومع مراعاة بلوغ مدة خدمة ذلك الموظف بنحو عشر سنوات فإنه يتم اضافة مدة خمس سنوات بحيث لا يتم تجاوز المدة الباقية لبلوغ سن التقاعد.
  • في حالة إحالة الموظف للتقاعد المبكر نظراً لبلوغه سن خمسة وخمسون سنة أو أكثر بالإضافة إلى أنه له مدة خدمة تمنحه الحق في الحصول على المعاش فانه يتم اضافة المدة الباقية له لبلوغه سن التقاعد بحيث لا تجاوز مدة خدمته بعد عملية الاضافة أربعون سنة.

كما اقدم لك اليوم المزيد عن استعلام هل انا مسجل في التأمينات والرد على كافة التساؤلات عبر موضوع: استعلام هل انا مسجل في التأمينات

عناصر تسوية المعاش

عناصر تسوية المعاش

إن عملية تسوية المعاش تتضمن ثلاثة عناصر وهما: مدة الخدمة المحسوبة في التقاعد، الراتب الأساسي الأخير، معامل التسوية 1/50، وسوف نوضح فيما يلي كل عنصر من هذه العناصر على حدى:

1ـ مدة الخدمة المحسوبة في التقاعد

ويقصد بمدة الخدمة المحسوبة في التقاعد أي سنوات الخدمة الفعلية التي قام بأدائها الموظف في خدمة الحكومة ويتم اضافة جميع المدد السابقة المضمومة وكذلك مدة الخدمة الافتراضية والمدة المضافة حسب القانون أيضاً ومدة التمديد بعد بلوغ سن الستين إليها.

2ـ الراتب الأساسي الأخير

يقصد بالراتب الأساسي الأخير متوسط الراتب الأساسى وذلك للسنتين الأخيرتين السابقتين لتاريخ التقاعد مقسوماً على 12، وفي حالة أن تكون مدة خدمة الموظف أقل من سنتين يتم حساب الراتب الاساسي الاخير على أساس متوسط راتب الموظف في السنة الأخيرة للعمل.

أما في حالة إنتهاء فترة عمل الموظف بسبب العجز الكلى أو الوفاة وكان له مدة خدمة أقل من عشرون سنة يتم تسوية مستحقاته على أساس الراتب الشهري الأخير.

3ـ معامل التسوية 1/50

ويقصد هنا بمعامل التسوية 1/50 أنه جزءاً واحداً من خمسين جزء من الراتب الأساسي الأخير عن كل سنة من سنوات الخدمة بحد أقصى 80%.

إليك المزيد عن  الاستعلام عن التأمين الصحي بالنسبة للمقيمين عن طريق مجلس الضمان الصحي وموقع أبشر الإلكتروني بالخطوات عبر موضوع: الاستعلام عن التأمين الصحي للمقيمين عبر مجلس الضمان الصحي وأبشر بالخطوات

أنواع المعاشات

أنواع المعاشات

هناك عدة أنواع من المعاشات وهي معاش الشيخوخة، معاش الشيخوخة المبكر، معاش الوفاة الناتجة عن سبب غير مهني، معاش العجز الناتج عن سبب غير مهني، وسوف نتناول كل نوع من هذه الأنواع على حدى بشئ من التفصيل فيما يلي:

1ـ معاش الشيخوخة

أ ـ مفهوم معاش الشيخوخة

ويقصد بذلك المعاش هو ذلك المعاش الذى يتم صرفه شهرياً للشخص المؤمن عليه والذى خضع بالفعل لنظام التأمين الإجتماعى وقد بلغ كلاً من السن القانونية ومدة الاشتراك الموجبة لاستحقاق هذا النوع من المعاشات.

ب ـ شروط استحقاق معاش الشيخوخة

  • يجب أن يكون الشخص المؤمن عليه (الرجل) قد بلغ سن الستين في الوقت التي تكون مدة اشتراكه في التأمين (الخدمة) قد بلغت خمسة عشر سنة فعلية.
  • يجب أن يكون الشخص المؤمن عليه (الأنثى) قد بلغت سن الخامسة والخمسين في الوقت التي تكون مدة الاشتراك في التأمين (الخدمة) قد بلغت عشر سنوات فعلية.
  • عدم الحصول على معاش تقاعدي آخر من أية جهة حكومية أخرى.

ج ـ طريقة احتساب معاش الشيخوخة

يمكن احتساب معاش الشيخوخة من خلال ضرب متوسط الأجر للخمس سنوات الأخيرة في ثلاثة في المائة في عدد سنوات الاشتراك الكاملة في التأمين.

د ـ الوثائق المطلوبة للحصول على معاش الشيخوخة

  • تقديم نموذج صرف المستحقات ويكون مستوفى كافة البيانات.
  • صورة من وثيقة إثبات الهوية (صورة البطاقة الشخصية بشرط أن تكون سارية المفعول).
  • نسخة طبق الاصل من الوثيقة التي تدل على رقم الحساب البنكي.

ولا يفوتك التعرف على التحقق من الإشتراك في التأمينات عبر موضوع: التحقق من الإشتراك في التأمينات

2ـ معاش الشيخوخة المبكر

معاش الشيخوخة المبكر

أ ـ مفهوم معاش الشيخوخة المبكر

ويقصد بذلك المعاش هو ذلك المعاش الذى يتم صرفه شهرياً للشخص المؤمن عليه والذى خضع بالفعل لنظام التأمين الإجتماعى وقد بلغ كلاً من السن القانونية (وهي خمسة وأربعون سنة) ومدة الاشتراك الموجبة لاستحقاق هذا النوع من المعاشات.

ومعاش الشيخوخة المبكر يخضع لنسب خفض تبعاً لسن المؤمن عليه وذلك عند تقديم طلب صرف المعاش.

ب ـ شروط استحقاق معاش الشيخوخة المبكر

  • يجب أن يكون الشخص المؤمن عليه قد بلغ سن الخامسة والأربعين على الأقل.
  • يجب أن تكون مدة اشتراك المؤمن عليه الرجل في التأمين (الخدمة) لا تقل عن عشرين سنة، وبالنسبة للأنثى المؤمن عليها يجب أن لاتقل مدة اشتراكها في التأمين (الخدمة) عن خمسة عشر سنة.
  • عدم الحصول على معاش تقاعدي آخر من أية جهة حكومية أخرى.

ج ـ طريقة احتساب معاش الشيخوخة المبكر

يمكن احتساب معاش الشيخوخة من خلال ضرب متوسط الأجر للخمس سنوات الأخيرة في ثلاثة في المائة في عدد سنوات الاشتراك الكاملة في التأمين.

د ـ نسبة خفض المعاش في حالة معاش الشيخوخة المبكر

يتم خفض المعاش بالنسبة للشخص المؤمن عليه سواء كان ذكراً أو أنثى وذلك بنسبة تقدر للسن لكلاً منهما، ويمكن إيضاح ذلك من خلال ما يلي:

  • اذا كان المؤمن عليه رجلاً وقد بلغ ستين عاماً فأكثر عند تقديم طلب صرف المعاش فإنه لا توجد نسبة خفض للمعاش.
  • اذا كان المؤمن عليه رجلاً وقد بلغ تسعة وخمسون عاماً إلى أقل من ستين عاماً عند تقديم طلب صرف المعاش فإن نسبة خفض المعاش تكون 6%.
  • اذا كان المؤمن عليه رجلاً وقد بلغ ثمانية وخمسون عاماً إلى أقل من تسعة وخمسون عاماً عند تقديم طلب صرف المعاش فإن نسبة خفض المعاش تكون 7%.
  • اذا كان المؤمن عليه رجلاً وقد بلغ سبعة وخمسون عاماً إلى أقل من ثمانية وخمسون عاماً عند تقديم طلب صرف المعاش فإن نسبة خفض المعاش تكون 8%.
  • إذا كان المؤمن عليه رجلاً وقد بلغ ستة وخمسون عاماً إلى أقل من سبعة وخمسون عاماً عند تقديم طلب صرف المعاش فإن نسبة خفض المعاش تكون 9%.
  • اذا كان المؤمن عليه رجلاً وقد بلغ خمسة وخمسون عاماً إلى أقل من ستة وخمسون عاماً عند تقديم طلب صرف المعاش فإن نسبة خفض المعاش تكون 10%، أما إذا كان المؤمن عليه أنثى وقد بلغت خمسة وخمسون عاماً فأكثر عند تقديم طلب صرف المعاش فإنه لا توجد نسبة خفض للمعاش.
  • اذا كان المؤمن عليه رجلاً وقد بلغ أربعة وخمسون عاماً إلى أقل من خمسة وخمسون عاماً عند تقديم طلب صرف المعاش فإن نسبة خفض المعاش تكون 12%، أما اذا كان المؤمن عليه أنثى وقد بلغت أربعة وخمسون عاماً إلى أقل من خمسة وخمسون عاماً عند تقديم طلب صرف المعاش فإن نسبة خفض المعاش تكون 7%.
  • اذا كان المؤمن عليه رجلاً وقد بلغ ثلاثة وخمسون عاماً إلى أقل من اربعة وخمسون عاماً عند تقديم طلب صرف المعاش فإن نسبة خفض المعاش تكون 14%، أما اذا كان المؤمن عليه أنثى وقد بلغت ثلاثة وخمسون عاماً إلى أقل من اربعة وخمسون عاماً عند تقديم طلب صرف المعاش فإن نسبة خفض المعاش تكون 9%.
  • اذا كان المؤمن عليه رجلاً وقد بلغ اثنين وخمسون عاماً إلى أقل من ثلاثة وخمسون عاماً عند تقديم طلب صرف المعاش فإن نسبة خفض المعاش تكون 16%، أما إذا كان المؤمن عليه أنثى وقد بلغت اثنين وخمسين عاماً إلى أقل من ثلاثة وخمسون عاماً عند تقديم طلب صرف المعاش فإن نسبة خفض المعاش تكون 11%.
  • إذا كان المؤمن عليه رجلاً وقد بلغ واحد وخمسون عاماً إلى أقل من اثنين وخمسون عاماً عند تقديم طلب صرف المعاش فإن نسبة خفض المعاش تكون 18%، أما إذا كان المؤمن عليه أنثى وقد بلغت واحد وخمسون عاماً إلى أقل من اثنين وخمسون عاماً عند تقديم طلب صرف المعاش فإن نسبة خفض المعاش تكون 13%.
  • اذا كان المؤمن عليه رجلاً وقد بلغ خمسون عاماً إلى أقل من واحد وخمسون عاماً عند تقديم طلب صرف المعاش فإن نسبة خفض المعاش تكون 20%، أما إذا كان المؤمن عليه أنثى وقد بلغت خمسون عاماً إلى أقل من واحد وخمسون عاماً عند تقديم طلب صرف المعاش فإن نسبة خفض المعاش تكون 15%.
  • اذا كان المؤمن عليه رجلاً وقد بلغ تسعة وأربعون عاماً إلى أقل من خمسون عاماً عند تقديم طلب صرف المعاش فإن نسبة خفض المعاش تكون 22%، أما اذا كان المؤمن عليه أنثى وقد بلغت تسعة وأربعون عاماً إلى أقل من خمسون عاماً عند تقديم طلب صرف المعاش فإن نسبة خفض المعاش تكون 17%.
  • اذا كان المؤمن عليه رجلاً وقد بلغ ثمانية وأربعون عاماً إلى أقل من تسعة وأربعون عاماً عند تقديم طلب صرف المعاش فإن نسبة خفض المعاش تكون 24%، أما إذا كان المؤمن عليه أنثى وقد بلغت ثمانية وأربعون عاماً إلى أقل من تسعة وأربعون عاماً عند تقديم طلب صرف المعاش فإن نسبة خفض المعاش تكون 19%.
  • اذا كان المؤمن عليه رجلاً وقد بلغ سبعة وأربعون عاماً إلى أقل من ثمانية وأربعون عاماً عند تقديم طلب صرف المعاش فإن نسبة خفض المعاش تكون 26%، أما اذا كان المؤمن عليه أنثى وقد بلغت سبعة وأربعون عاماً إلى أقل من ثمانية وأربعون عاماً عند تقديم طلب صرف المعاش فإن نسبة خفض المعاش تكون 21%.
  • اذا كان المؤمن عليه رجلاً وقد بلغ ستة وأربعون عاماً إلى أقل من سبعة وأربعون عاماً عند تقديم طلب صرف المعاش فإن نسبة خفض المعاش تكون 28%، أما إذا كان المؤمن عليه أنثى وقد بلغت ستة وأربعون عاماً إلى أقل من سبعة وأربعون عاماً عند تقديم طلب صرف المعاش فإن نسبة خفض المعاش تكون 23%.
  • اذا كان المؤمن عليه رجلاً وقد بلغ خمسة وأربعون عاماً إلى أقل من ستة وأربعون عاماً عند تقديم طلب صرف المعاش فإن نسبة خفض المعاش تكون 30%، أما إذا كان المؤمن عليه أنثى وقد بلغت خمسة وأربعون عاماً إلى أقل من ستة وأربعون عاماً عند تقديم طلب صرف المعاش فإن نسبة خفض المعاش تكون 25%.

ه ـ الوثائق المطلوبة للحصول على معاش الشيخوخة المبكر

  • تقديم نموذج صرف المستحقات ويكون مستوفى كافة البيانات.
  • صورة من وثيقة إثبات الهوية (صورة البطاقة الشخصية بشرط أن تكون سارية المفعول).
  • نسخة طبق الاصل من الوثيقة التي تدل على رقم الحساب البنكي.

3ـ معاش الوفاة الناتجة عن سبب غير مهني

أ ـ مفهوم معاش الوفاة الناتجة عن سبب غير مهني

  • ويقصد بذلك المعاش هو ذلك المعاش الذى يتم صرفه شهرياً لأفراد أسرة الشخص المؤمن عليه والذى خضع بالفعل لنظام التأمين الإجتماعى في حالة تعرضه لحالة وفاة ناتجة عن سبب غير مهني.
  • وهنا يجب على أفراد أسرة الشخص المتوفي أن يقوموا بإخطار هيئة التأمينات مباشرة عند حدوث حالة الوفاة حتى يتمكنوا من صرف المعاش في أسرع وقت ممكن.
  • وجدير بالذكر أن هيئة التأمينات تقوم بصرف هذا النوع من أنواع المعاشات حرصاً منها على توفير حياة كريمة ومستقرة وذلك لجميع أفراد أسرة المؤمن عليه بعد وفاته.

ب ـ شروط استحقاق معاش الوفاة الناتجة عن سبب غير مهني

  • يجب أن يكون الشخص المؤمن عليه قد بلغت مدة اشتراكه في التأمين (الخدمة) مدة لأ تقل عن ستة أشهر بشرط أن تكون تلك الفترة متصلة، أو أثنا عشر شهراً منفصلة وبشرط أن تكون آخر ثلاثة أشهر متصلة.
  • عدم حصول الشخص المؤمن عليه المتوفى على معاش تقاعدي آخر من أية جهة حكومية أخرى خلال فترة حياته.
  • أن تكون الوفاة قد حدثت أثناء فترة العمل أو خلال سنة من إنتهاء الخدمة.
  • وجود ورثة للانتفاع من صرف المعاش وذلك لأحكام القانون.

ج ـ طريقة احتساب معاش الوفاة الناتجة عن سبب غير مهني

يمكن احتساب معاش الوفاة الناتجة عن سبب غير مهني من خلال ضرب متوسط الأجر للخمس سنوات الأخيرة في ثلاثة في المائة في عدد سنوات الاشتراك الكاملة في التأمين أو في 50% من أجر الاشتراك الأخير أيهما أكبر.

د ـ الوثائق المطلوبة للحصول على معاش الوفاة الناتجة عن سبب غير مهني

  • تقديم نموذج صرف المستحقات للمتوفي ويكون مستوفى كافة البيانات.
  • صورة طبق الأصل من شهادة الوفاة.
  • صورة طبق الأصل من إعلام شرعى بحصر الورثة.
  • صورة طبق الأصل من وكالة شرعية عن المستحقين.
  • صورة من وثيقة إثبات الهوية (صورة البطاقة الشخصية بشرط أن تكون سارية المفعول) للمستحقين صرف المعاش والوكيل الشرعي.

إليك من هنا الاستعلام عن مستحقات التأمينات عبر استخدام رقم الهوية وذلك عبر موضوع: الاستعلام عن مستحقات التأمينات برقم الهوية

4ـ معاش العجز الناتج عن سبب غير مهني

معاش العجز الناتج عن سبب غير مهني

أ ـ مفهوم معاش العجز الناتج عن سبب غير مهني: ويقصد بذلك المعاش هو ذلك المعاش الذى يتم صرفه شهرياً للشخص المؤمن عليه والذى خضع بالفعل لنظام التأمين الإجتماعى في حالة ما إذا كانت حالة المؤمن عليه الصحية تمنعه من أداء عمله ويرغب في الاستفادة من التقاعد الطبي.

ب ـ شروط استحقاق معاش العجز الناتج عن سبب غير مهني:

  • يجب أن يكون سن الشخص المؤمن عليه أقل من ستون عاماً إذا كان رجلاً، وفي حالة الإناث يكون أقل من خمسة وخمسون عاماً.
  • يجب أن تكون مدة اشتراك المؤمن عليه في التأمين (الخدمة) لا تقل عن ستة أشهر متصلة أو أثنا عشر شهراً منفصلاً بشرط أن تكون آخر ثلاثة أشهر متصلة.
  • عدم حصول المؤمن عليه على معاش تقاعدي آخر من أية جهة حكومية أخرى.
  • تقديم شهادة مثبوت فيها حدوث العجز غير المهني وذلك من اللجنة الطبية المختصة في هذا الأمر.

ج ـ طريقة احتساب معاش العجز الناتج عن سبب غير مهني: يمكن احتساب معاش العجز الناتج عن سبب غير مهني من خلال ضرب متوسط الأجر للخمس سنوات الأخيرة في ثلاثة في المائة في عدد سنوات الاشتراك الكاملة في التأمين أو في 50% من أجر الاشتراك الأخير أيهما أكبر.

وأخيراً في نهاية رحلتنا مع حساب الراتب التقاعدي التأمينات الإجتماعية ، نحب أن ننوه أن غالبية الدول تحرص على توفير رواتب تقاعدية لمواطنيها حرصاً منها على تحسين مستوى معيشة مواطنيها وضمان حياة كريمة لهم على مختلف الأصعدة نظراً للحياة الصعبة التي يعيشها الإنسان في الفترة الحالية من أجل توفير ظروف حياتية مناسبة له ولعائلته.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.