القيمة الغذائية للترمس وعدد السعرات الحرارية

السعرات الحرارية في الترمس، الترمس من الحبوب الشعبية في منطقة البحر المتوسط، كمان يتواجد أيضاً في بعض الأجزاء من الدول الأوروبية، ويعتبر من العناصر الغذائية المليئة بالبروتينات، والألياف، والفيتامينات المركبة، وتعتبر عدد السعرات الحرارية الموجودة به قليلة جداً، لهذا فإنه يكون من أفضل الاختيارات للأفراد الذين يتبعون الحمية الغذائية، حتى يحصلون على الوزن المثالي.

كما أن الترمس غني بحمض الفوليك، ويعتبر مني البقوليات التي تفيد جسم الإنسان، لأنها تحتوي على القيم الغذائية المرتفعة جداً، وهناك نوعين من الترمس، وهم الترمس الحلو، والترمس المر، والترمس المر لابد قبل أن نستخدمها أن نتخلص من نسبة المرار التي تتواجد به من خلال نقعه، لان هذه النسبة تعتبر من القلويات السامة.

السعرات الحرارية في الترمس

الترمس هو الحبوب المسطحة ذات اللون الأصفر، والتي لها الفوائد العديدة للجسم، وتعتبر من أنواع البقوليات، مثل الحمص والعدس والفول، كما أنه يتواجد في الكثير من الدول العربية، مثل الأردن وسوريا ومصر ولبنان، ونباته يأخذ الألوان المختلفة في الزهور، فنجد الزهور الصفراء، والزرقاء والوردي والأحمر، والأبيض، والأرجواني يعتبر من المواد ذات السعرات الحرارية القليلة التي يمكن أن يتناولها الإنسان.

ومن هنا سنتعرف على السعرات الحرارية في المعكرونة المسلوقة وأشكالها المختلفة : السعرات الحرارية في المعكرونة المسلوقة وأشكالها المختلفة

مفهوم السعرات الحرارية

السعرات الحرارية هي الكميات المحددة من الطاقة التي يحتاج إليها جسم الإنسان، حتى يتمكن من القيام بالعمليات الحيوية، مثل الهضم التنفس، وممارسة الأنشطة اليومية، والغذاء هو المصدر الوحيد للحصول على السعرات الحرارية، ويختلف عدد السعرات الحرارية من غذاء إلى آخر، وزن الجسم يزداد عندما يحصل على كميات مرتفعة من السعرات الحرارية دون أن يحرقها، ويتخلص منها، والترمس يعتبر من المواد التي تحتوي على السعرات الحرارية القليلة جداً.

كم عدد السعرات الحرارية في الترمس

  • كوب الترمس المطبوخ يحتوي على عدد من السعرات الحرارية يصل إلى 198 سعر حراري، ويعتبر من الكميات الصغيرة، لأنه لا يحتوي على الدهون، وإنما يحتوي على البروتينات.
  • كل كوب من الترمس يحتوي على كمية من البروتين بمقدار 26 جرام، وهو المادة الغذائية التي تساعد خلايا جسم الإنسان على النمو، والتجدد، بالإضافة إلى أنه يعمل على إصلاح جميع الأنسجة، ويقوي وظيفة الجهاز المناعي.
  • يحتوي كوب بالترمس على كمية من الكربوهيدرات بمقدار 16 و4 من 10 جرام، وهي التي تشمل الألياف، وكمية الألياف يعتبر من الأمور الضرورية، والمهم جداً على صحة القلب، والأوعية الدموية، كما أنها تساعدنا بشكل كبير في أن نتحكم في وزن الجسم.
  • كوب الترمس أيضاً يقدم إلى جسم الإنسان 4.9 جرام من الدهون، وهي التي تعطي الجسم الطاقة اللازم له القيام بالأنشطة المتنوعة، وتساعد الجسم على أن يمتص الفيتامينات المتنوعة.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع السعرات الحرارية في الباذنجان والقيمة الغذائية له :  السعرات الحرارية في الباذنجان والقيمة الغذائية له

القيمة الغذائية للترمس

يعتبر الترمس من المواد التي تعطي الإحساس بالشبع عند استهلاك كميات قليلة منه، لأنه منخفض السعرات الحرارية، حيث نجد أن الترمس يقدم لنا الكثير من الفوائد إلى صحة الإنسان، وله القيمة الغذائية العالية، حيث أنه يحتوي على البروتينات، والمعادن، مثل الفوسفور والمنجنيز والمغنيسيوم والزنك والحديد، بالإضافة إلى احتوائه على الكربوهيدرات، والكالسيوم، والمواد المضافة، كما أنه يوجد به بعض الفيتامينات، مثل فيتامين باء فيتامين جيم، وحمض الفوليك، هناك نوعان من الترمس، ومنهم النوع المر الذي يجب أن يتم غليه بالماء قبل وضعه، حتى نتخلص من نسبة السموم المتواجدة به.

الفوائد الصحية للترمس

  • يقدم الترمس الكثير من الفوائد الصحية إلى جسم الإنسان، ومن أهمها:
  • يعتبر من المواد المضادة للأكسدة التي تفيد جسم الإنسان بشكل كبير.
  • يساعد الترمس على عملية الهضم السليمة، والسهلة، لأنه يلين الأمعاء، ويقلل من تقلصات الهضم.
  • الترمس يحافظ على صحة الأمعاء، ويعتبر من أفضل أنواع العلاج للإمساك.
  • الترمس يحتوي على القليل من السعرات الحرارية، ولهذا يعتبر من المواد التي تساعد على إنقاص الوزن.
  • يخفض الترمس من تعرض الإنسان إلى ضغط الدم المرتفع.
  • توفر العديد من المواد الأساسية اللازمة لجسم الإنسان، ومن أهمها الفيتامينات، والمعادن.
  • يتمكن الترمس من تخفيض الكولسترول، وأثبت هذا الكثير من الدراسات المتنوعة، لأنه يحتوي على حمض اليوريك بالمقارنة بالكثير من الأطعمة الأخرى.
  • يعتبر من الأطعمة الغذائية التي تساعد على مقاومة مرض السكري، لأن الترمس يزيد من المستويات للأنسولين في الدم، وهذا الأمر له أهمية كبيرة في التوازن السليم للحفاظ على مستوى السكر في الدم.
  • يعتبر من الأطعمة الغذائية التي تساعد على خفض ضغط الدم، لأنه يمكن الجسم من الاسترخاء، فيساعد الأوعية الدموية على العمل بشكل سليم، ويقلل من ارتفاع ضغط الدم.
  • الترمس يحمي القلب، لأنه يمد الجسم بالعديد من الفيتامينات، والمعادن التي تحافظ على القلب، وتحميني من التعرض إلى الكثير من الأمراض، ومن أهمها تصلب الشرايين.
  • يعتبر الترمس من المواد التي تساعد على خفض الوزن، ولهذا نجد عدد كبير من الأفراد الذين يتبعون الأنظمة الغذائية للتقليل من وزنهم يتناولون كميات من الترم بشكل دوري.
  • الترمس من الحبوب التي تحتوي على مركبات هامة جداً للجسم، وهي المواد المضادة للأكسدة التي تمكن من محاربة الجذور الحرة التي تكون من أهم الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الإنسان بمرض السرطان.
  • يعتبر من المواد التي تنشط، وتحافظ على صحة الأمعاء، والجهاز الهضمي بوجه عام، ولهذا لابد أن نتناول كميات من الترمس، حتى تعزز نمو البكتيريا المعوية المفيدة التي تساعد على صحة الأمعاء.
  • الترمس من المواد الغذائية التي تقلل خطر الإصابة بسرطان المعدة، والقولون، لأنه يحتوي على الألياف التي تمنع حدوث الإمساك فيساعد هذا الأمر على التقليل من أخطار الإصابة بسرطان القولون.
  • يعتبر الترمس من المواد الغذائية الهامة جداً إلى تقوية عظام جسم الإنسان، ويجنب الجسم الكثير من المشاكل، والتي من أهمها الهشاشة، والكسور، وغيرها من الأمور، لأنه يحتوي على المعادن الهامة جداً إلى العظام مثل الفسفور، والكالسيوم.
  • يعتبر الترمس من المواد الغنية بالبروتينات، والهم جداً إلى بناء الأجسام، كما أنه تمكن من تنظيم عمليات التمثيل الغذائي لجسم الإنسان.
  • الترمس يحتوي على الكثير من الفيتامينات، والمعادن الضرورية إلى تعزيز المناعة، فيصنع الأجسام المضادة التي تحارب كافة ما يتعرض له الجسم من البكتيريا، وميكروبات.
  • الترمس من المواد الغذائية المفيدة لصحة البشرة، فنجد أنه يقاوم التجاعيد التي تظهر في مرحلة الشيخوخة المبكرة، بالإضافة إلى أنه يتمكن من تغذية البشرة، ويحافظ على الصحة، والنضارة، والرطوبة لها.
  • الترمس يفيد صحة الشعر، لأنه يمدوه بالبروتينات اللازمة لنمو الشعر الصحي، بالإضافة إلى أنه يتمكن من مساعدة الشعر على القوة، والسماكة، ويقلل من عملية التساقط، والتقصف.
  • يحتوي الترمس على الكمية الكبيرة جداً من الحديد التي تساعد الجسم على تكوين الهيموجلوبين، بالإضافة إلى إحتواء الترمس على فيتامين جيم الذي يعزز امتصاص الحديد في الجسم يؤدي إلى علاج مرض فقر الدم.

وندعوكم من هنا لقراءة موضوع السعرات الحرارية في الجبنة البيضاء والسعرات الحرارية في الجبنة الفريش : السعرات الحرارية في الجبنة البيضاء والسعرات الحرارية في الجبنة القريش

 أضرار تناول الترمس بكثرة

  • بعض الأفراد يصابون بالتسمم بسبب تناول الترمس بكثرة، و خاصة في حالة عدم نقع الترمس في الماء لوقت كافي، حتى يتخلص من السموم المتواجد به.
  • الأشخاص الذين يعانون من أنيميا الفول، أو لديهم حساسية الي الترمس لا ينصح بتناولهم أي كمية من الترمس.

ولا يفوتكم قراءة موضوع السعرات الحرارية في الخس والقيمة الغذائية الموجودة به: السعرات الحرارية في الخس والقيمة الغذائية الموجوده به

تحدثنا في هذا المقال عن الترمس، والسعرات الحرارية التي تتواجد به، والمكونات الأساسية من العناصر الغذائية للترمس، والفوائد الصحية للترمس، والأضرار التي تنتج عن تناول الترمس بكثرة.