السعرات الحرارية في المعكرونة المسلوقة وأشكالها المختلفة

السعرات الحرارية في المعكرونة المسلوقة ، تعتبر المعكرونة من أشهى المأكولات وتنتشر في البلاد الغربية ووطننا العربى أيضاً فنادرا ما تجد شخص لا يحب المعكرونة، فهى طعام يشتهيه الكبار والصغار بجميع طرق تحضيره بمختلف أشكاله وأنواعه حيث أنه توجد ملايين الطرق التى يمكن اعداد طبق معكرونة شهى لكى تناسب جميع الأذواق، ولكن نقلق كثيراً من زيادة الوزن عند تناولها وذلك لأنه توجد به سعرات حرارية بنسبة كبيرة، لذا يجب معرفة نسبة السعرات الحرارية والدهون التى تحتوى عليها المعكرونة حتى نتناول منها ما لا يسبب لنا زيادة الوزن وبالطريقة الصحية.

ما هى المعكرونة

تكون المعكرونة عبارة عن خليط من الماء والبيض والقمح أو الدقيق الأبيض أو الأسمر ويعود اصل المعكرونة الى ايطاليا، تختلف طرق تسويتها سواء في الماء المغلى إلا أن يتحول لونها إلى الأبيض، كما أنه تحتوى على بعض العناصر الهامة لجسم الإنسان من فيتامين B والحديد والمنغنيز.

ويمكن التعرف على معلومات عن السعرات الحرارية في ملعقة سكر وفوائده وأضراره أضغط هنا:  السعرات الحرارية في ملعقة سكر وفوائده وأضراره

انواع المعكرونة

يوجد نوعين من المعكرونة على حسب نوع الدقيق المستخدم في صناعتها وتنقسم إلى:

 

معكرونة بيضاء

 

وهي تلك المصنوعة من الدقيق المكرر وتتميز بأنها تحتوى على نسبة أعلى من البروتين والدهون والكربوهيدرات وغيرها من الفيتامينات والعناصر الغذائية مثل الحديد.

 

معكرونة سمراء

 

وهي تلك المصنوعة من الدقيق الأسمر قبل تنقيته وتتميز بأنها تحتوى على نسبة عالية من الألياف الغذائية والمنجنيز والفسفور والنحاس والمغنيسيوم، كما أنه تعد النوع الأمثل والذي ينصح به الأطباء الأشخاص الراغبين في اتباع أنظمة الغذائية لخفض الوزن وذلك لأن نسبة السعرات الحرارية بها أقل من تلك المعكرونة البيضاء.

أشكال المعكرونة

توجد العديد من الأشكال المصنوعة من المعكرونة سواء كانت من القمح أو من الدقيق الأبيض أو من الدقيق الأسمر وتختلف تسمية المعكرونة بناءا على شكلها وحجمها فمنها:

 

الاسباجيتي

 

يعد هذا النوع هو أشهر أنواع المعكرونة وأكثرها استخداما في كل البيوت المصرية والعربية على الإطلاق ويمكن تقديمه مع الصلصة الحمراء وإضافة القليل من زيت الزيتون والبقدونس أو الريحان للتزين.

 

باستا بيني

 

وهى معكرونة على شكل أنبوب متوسط الحجم ويعد هذا النوع من اشهر أنواع المعكرونة وأكثرها شيوعا واستخداما، ويمكن استخدامها في عمل معكرونة بالصلصة الحمراء أو بصوص ابيض او صلصة زرقاء ويمكن تقديمها كطبق جانبى بجانب الدجاج او الستيك، أو بشكل صينية باللحم والبشاميل.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن السعرات الحرارية في العسل الأسود وفوائد العسل الأسود أضغط هنا: السعرات الحرارية في العسل الأسود وفوائد العسل الأسود

 

لسان عصفور

 

يعد هذا النوع من المعكرونة الشهي والذي يستخدم في تحضير أكثر الأطباق شهرة في الوطن العربى وعلى الموائد العربية بالأخص وهى الشوربة أو يمكن إضافته في طاجن مع الخضار واللحم.

 

الفيتوتشيني

 

من أكثر أنواع وأشكال المعكرونة شهرة في الغرب  وتتميز بشكلها الطويل والعريض والتى يمكن تقديمها بصلصة حمراء أو بيضاء مع إضافة أنواع الجبن المختلفة إليها.

 

اللازانيا

 

وتكون هذا النوع من المعكرونة عبارة عن شرائح طويلة ومستطيلة يتم سلقها وتقدم عل. شكل طبقات ومحشوة باللحم المفروم أو الدجاج مع الصوص الأبيض أو البشاميل.

 

المعكرونة الحلزونية

 

تتميز هذا النوع من المعكرونة بشعبية كبيرة بين الأطفال وذلك بسبب شكلها كما أنه يمكن استخدامها في مختلف الأطباق وتقدم بجانب اللحم او الدجاج او اضافة جبن.

 

القواقع

 

كما يدل اسمها أنها تأخذ شكل قوقعة مما يجعلها من الأنواع المعكرونة المفضلة لدى الكبار والصغار ويمكن أن تقدم مع الخضار أو التونة او الدجاج وأكثرها شهرة استخدامها في عمل سلطة التونة.

 

الفراشات

 

تتميز هذا النوع من المعكرونة أنه على هيئة فراشة مما يجعلها مفضلة لدى الأطفال ويرغبون في تناولها كثيراً وخصوصا وعى مسلوقة بدون إضافة أي مكونات إليها.

 

الكانيلوني

 

تعد هذا المكرونة على هيئة اسطوانة كبيرة يتم حشوها بمختلف الحشوات التى ترغب بها مو خضار او لحم او دجاج ويمكن عملها في المنزل من نوع معكرونة اللازانيا أو شراءها بشكلها الاسطوانة جاهزة.

 

رافيولي

 

تتخذ هذا النوع من المعكرونة شمل المربع ويتم حشوها بالجبن والسبانخ أو بالكريمة والصلصة البيضاء.

فوائد المعكرونة

على الرغم من اختلاف أشكالها وأنواعها الوانها تعد من العناصر الأساسية والدولية في أي نظام غذائي متبع، وذلك لأنها تمد الجسم بالطاقة التى يحتاجها لممارسة الأنشطة واحتوى على مختلف العناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم من ألياف غذائية أو فيتامينات أو معادن مختلفة ومن ضمن الفوائد التى تقدمها المعكرونة لحسم الإنسان ما يلي :

  • نظراً لتحتواء المعكرونة على عنصر الكربوهيدرات فإنها تعد مصدر أساسي ورئيسي في إمداد الجسم بالطاقة.
  • تحتوي المعكرونة على الألياف الغذائية التي تقوي من الجهاز المناعى لدى جسم الإنسان منا يحمي من التعرض للإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية المختلفة.
  • من ضمن العناصر التي توجد في المعكرونة هو المنغنيز الذي يساهم بشكل كبير في تنظيم وتوازن مستويات السكر في الدم.
  • تعد المعكرونة أيضا غنية بعنصر السيلينيوم والذي يعد من العناصر التي تساعد في تنشيط الانزيمات ومضادات الأكسدة التى تعمل على حماية خلايا الجسم من التلف.
  • تعتبر المعكرونة من الأطعمة الغنية بفيتامين B الذي يساعد في إنتاج ونمو خلايا كرات الدم الحمراء.
  • تحتوى المعكرونة على عنصر اللوتين والزياكسانثين الهامين في تقوية وتحسين البصر والحفاظ على الرؤية والحماية من الإصابة بسرطان الرئة.

ويمكن التعرف على معلومات عن طريقة عمل مربى الفراولة للشيف حسن والسعرات الحرارية الموجودة في المربى أضغط هنا: طريقة عمل مربى الفراولة للشيف حسن والسعرات الحرارية الموجودة في المربى

السعرات الحرارية في المعكرونة المسلوقة

يختلف تحديد وحساب السعرات الحرارية في المعكرونة المسلوقة وفقاً الى نوعها أو شكلها وذلك لأنه يوجد العديد من الأنواع والأشكال والأحجام المختلفة من المعكرونة، ولكن بشكل تقريبى يمكن القول أن كل ١٠٠ غرام من المعكرونة المسلوقة تحتوي على ٣٧٠ سعر حراري ولكن بالطبع هذا التقدير قابل للزيادة أو النقصان على حسب الاضافات التى يتم إضافتها إلى المعكرونة، وعلى الرغم من أنها تعد من الأطعمة الفقيرة من حيث العناصر والفيتامينات ولكن يمكن إضافة الخضار إلى الصلصة المستخدمة في عملها أو تناولها بجانب بعض الخضروات المشوية أو البروتينات مثل اللحوم أو التونة او الدجاج.

بعض النصائح لعمل طبق معكرونة صحى

يمكن اعداد طبق معكرونة صحي في النظام الغذائي ولكن هذا يتوقف على المكونات المستخدمة والمضافة إليها، لذا توجد بعض النصائح التى يمكن اتباعها للحصول على طبق معكرونة صحى ولذيذ يفيد الجسم وهى:

  • إضافة كميات كبيرة من الخضروات إلى طبق المعكرونة مما يجعله طبق غنى بالفيتامينات والمعادن أو يمكن تناول الخضار بجانبها.
  • يمكن أن نستخدم بجانب المعكرونة انواع بروتينات قليلة الدهون مثل السمك أو الدجاج منزوعة الجلد بدلا من اللحوم الدسمة والمليئة بالدهون.
  • يمكن تحضير الصلصة المضافة إلى المعكرونة في المنزل وبالتالي يمكن تقليل نسبة المواد الصناعية والحافظ. الموجودة في الصلصات المعلبة وايضا تقليل نسبة الملح.
  • الحرص على اختيار نوع المعكرونة  المصنوع من الحبوب الكاملة.
  • يجب قبل كل شيء الحرص على تحديد كمية الخاصة المتناولة من المعكرونة في الوجبة حتى لا يتم الإفراط والإكثار من تناولها وتزيد من نسبة الخضار.

وفي الختام نتمنى أن نكون قد أوضحنا لكم كافة المعلومات عن المعكرونة بأنواعها واشكالها وأحجامها المختلفة وكيفية تحضيرها بشكل صحى وسليم حتى لا تسبب لما زيادة في الوزن مع معرفة كمية السعرات الحرارية المتواجدة فيها حتى يمكن حساب الكمية التي يحتاجها الجسم من المعكرونة في اليوم كما يتوافق مع أنظمة الغذائية المتبعة للحفاظ على صحته.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.