السعرات الحرارية في المكرونة المسلوقة

السعرات الحرارية في المكرونة المسلوقة من الأمور التي يجهلها الكثيرين ومن الضروري التعرف عليها لضمان تناول وجبات صحية وتجنب زيادة الكمية أو نقصها مما يعرض الإنسان إلى مشاكل كثيرة صحية، فلكل نوع من أنواع الطعام عدد محدد ونسب خاصة من السعرات الحرارية والتي يجب الالتزام وتجنب زيادتها في الجسم تجنباً لأي ضرر قد يتعرض له الإنسان.

السعرات الحرارية في المكرونة المسلوقة

  • تعتبر المعكرونة من أنواع الطعام الأكثر شهرة والأكثر انتشاراً بين الناس، فيفضلها الكثيرين باختلاف أنواعها وأشكالها، وتختلف السعرات الحرارية في المعكرونة حسب الشكل والنوع ولكن يمكن حساب السعرات الحرارية في المعكرونة المسلوقة بشكل خاص بأن كل ١٠٠جم من المعكرونة المسلوقة يحتوي على حوالي ٣٥٠ سعر حراري الأمر الذي قد يختلف في حال وجود أي إضافات إلي المعكرونة وأيضاً نوع المعكرونة التي يتم طهيها.
  • تعتبر المعكرونة من أكثر أنواع الأغذية التي تحتوي علي نسبة من الكربوهيدرات، كما أنها غنية بالألياف والبروتينات وغيرها من العناصر الهامة للجسم، ومن الضروري التعرف على نسب السعرات الحرارية في المعكرونة المسلوقة بشكل خاص والمعكرونة بشكل عام وذلك في حال الرغبة في خسارة الوزن أو اكتساب المزيد منها وذلك لضمان حياة صحية وتجنب أي مشاكل أو أضرار قد يتعرض لها.
  • تعتبر الوجبات التي يتم إعدادها مسلوقة من أفضل الوجبات الصحية والتي لا تسبب مشاكل أو أضرار أى بصحة الإنسان، وتعتبر المكرونة المسلوقة واحدة من هذه الأطعمة والتي تمثل فائدة أكبر في حال تناولها مسلوقة، كما تزيد فائدتها في حال اضافة إليها بعض الإضافات الصحية ولكن بالرغم من ذلك فلا يجب الإفراط في تناول المعكرونة نظراً لقدرتها الكبيرة على زيادة الوزن بشكل ملحوظ مع مرور الوقت لمحتواها من سعرات تخزن بالجسم.

ومن هنا سنتعرف على السعرات الحرارية في محشي الكرنب القيمة الغذائية للكرنب : السعرات الحرارية في محشي الكرنب القيمة الغذائية للكرنب

المكرونة المسلوقة والرجيم

  • للرجيم قواعد وقوانين خاصة لا يمكن تجاهلها، فهناك مجموعة من التعليمات التي يجب إتباعها في حال الرغبة في التخلص من الوزن الزائد ومن أهمها تجنب تناول كميات كبيرة من المعكرونة  سواء كانت مسلوقة أو مطبوخة بالطريقة المعتادة، فتحتوي المعكرونة على سعرات حرارية عالية تزيد من الوزن وتقوم بتخزين الدهون بالجسم مما يؤدي إلي زيادة الوزن بالشكل الملحوظ.
  • يراعى أثناء القيام بتنفيذ النظام الغذائي للرجيم أن يتم الابتعاد عن أي أنواع من المعكرونة او يتم تناولها بحد أقصى ٤ معالق معكرونة بحيث يضمن عدم اكتساب المزيد من الوزن واستهلاك المخزون الداخلي بالجسم.
  • المعكرونة من أنواع الغذاء الذي يفتقر قدرته علي إكساب الشعور بالشبع، ومن الممكن الاستفادة منها بالعديد من الطرق وذلك من خلال إستخدامها لمن يعانون من النحافة الزائدة، كما يجب اضافة إليها بعض الإضافات والخضروات التي تساهم في اكسابها فائدة أكبر تعود علي الجسم بشكل إيجابي.
  • تعتبر المكرونة بحد ذاتها من الأطعمة التي لا تزيد من الوزن ولكن تكمن المشكلة في الإضافات التي يتم وضعها للمعكرونة، فإذا تم الالتزام بالإضافات المسموح بها وتناول الكميات المسموح بها يساهم ذلك في الاستفادة منها بدون أي زيادة في الوزن، كما يساعد علي الشعور بالشبع أيضاً.
  • لضمان الاستفادة من الطعام في التخلص من الوزن يجب أن يتم تحديد نظام غذائي صحي ومناسب تحت إشراف متخصص، كما يجب أيضاً أن يراعي ممارسة التمارين الرياضية المفيدة في هذا الأمر وزيادة النشاط اليومي والحركة الزائدة لضمان التخسيس الأمن والسريع.
  • لا تشكل المعكرونة خطر علي الرجيم فقط بل إنها أيضاً تتسبب في مشاكل كثيرة، فزيادة الوزن تعتبر سبب أساسي في الإصابة بالأمراض المختلفة مثل الأمراض القلبية والسكري وغيرها من الأمراض الأمر الذي يشكل خطراً على حياة الإنسان والذي يمكن الوقاية منه من خلال الالتزام بالتعليمات الوقائية والنصائح المتبعة لتناول المكرونة.

ومن هنا ندعوكم لقراءة موضوع  السعرات الحرارية في الجبنة البيضاء والسعرات الحرارية في الجبنة القريش : السعرات الحرارية في الجبنة البيضاء والسعرات الحرارية في الجبنة القريش

السعرات الحرارية في المكرونة الاسباجتي

  • تعتبر المكرونة الاسباجتي واحدة من أجمل أنواع المعكرونة التي يعشقها الكثيرين، فيمكن إعدادها بالكثير من الطرق وإضافة إليها الكثير من الإضافات، ولا تختلف السعرات الحرارية في المكرونة الاسباجيتي عن أنواع المعكرونة الأخرى، فهي غير مسموح بها في الأنظمة الغذائية لمن يرغبون في التخسيس فهي من الأطعمة التي يتم تجنبها ولا توضع سوي بنسب وبكميات قليله جداً وذلك حتى لا تزيد عدد السعرات التي يتم الحصول عليها عن عدد السعرات المسموح بها لإنقاص الوزن.
  • تعتبر المكرونة من أشهر الأطباق الإيطالية والتي يتم إعدادها بأفضل الطرق الشهية والتي يعشقها الكثيرين بإضافة الصوص الحار المميز وإضافة الخضروات إليها والتي تكسبها المزيد من الطعم المميز والشهي، ولكن تختلف طريقة التحضير في إيطاليا قليلاً فهم يقومون بإعدادها بشكل صحي حيث لا يتم طهيها بشكل كامل كما يقومون بإضافة إضافات صحية ليس لها أي تأثير ضار.

وندعوكم من هنا لقراءة موضوع السعرات الحرارية في الملفوف وما هو الملفوف وما فائدة الملفوف لجسم الإنسان : السعرات الحرارية في الملفوف ما هو الملفوف وما فائدة الملفوف لجسم الإنسان

السعرات الحرارية في المكرونة السمراء والبيضاء

  • هناك الكثير من أنواع المعكرونة منها المكرونه السمراء وهي المكرونة التي تحتوي على نسب ألياف والعناصر الغذائية الأخرى بنسب أقل من المكرونة البيضاء، فتحتوي النوع الأول علي ١٧٠ سعر حراري فقط ولكن النوع الثاني يحتوي علي ٢٢٠ سعر حراري.
  • تعتبر المكرونة السمراء أفضل من المكرونة البيضاء لمن يقومون باتباع حمية غذائية للتخسيس نظراً لقلة السعرات الحرارية بها الأمر الذي يمكن من تناول مقدار أكبر من تناول النوع الثاني.
  • أفضل طرق تناول المعكرونة هو اضافة اليها الخضروات المسموح بها، كما يمكن اضافة اللحوم او الدواجن المقطعة والتي تزيد من قيمتها الغذائية، كما يوجد اختيار آخر وهو استبدال الصوص الدسم بصوص الطماطم والذى يعطي مذاق مميز بدون زيادة في السعرات الحرارية.

ونرشح لكم قراءة موضوع السعرات الحرارية في البيتزا وكيفية حرق سعرات البيتزا : السعرات الحرارية في البيتزا وكيفية حرق سعرات البيتزا

تعليمات هامة لإعداد طبق المكرونة المسلوقة بشكل صحي

هناك مجموعة من النصائح الهامة التي يجب الالتزام بها لضمان إعداد طبق صحي ولذيذ من المعكرونة المسلوقة، فهناك الكثير من الطرق التي يمكن إعداد المعكرونة من خلالها ولكن إذا كنت ترغب في إعدادها بشكل صحي فيجب اتباع الآتي:

  • أثناء سلق المكرونة يجب عدم تركها في المياه تغلي لفترات طويلة بل يكفي أن يتم سلقها نصف سوا ثم تستكمل السوا على نار هادئة بدون ماء.
  •  يجب استبدال اللحوم الحمراء باللحوم البيضاء في إعداد المكرونة مثل الدجاج او السمك ويتم تقطيعها إلي قطع صغيره جداً.
  • استهلاك كميات صغيرة جداً من المكرونة واستبدال الكمية المتبقية بالخضروات التي يتم إضافتها إليها، كما يجب استخدام نوع مكرونة أقل في السعرات الحرارية.
  • يفضل استخدام صوص الطماطم المحضر بالمنزل كبديل الصلصة الجاهزة او البشاميل او غيرها من أنواع الصوص الذي يحتوي على كمية دهون عالية، كما يجب إضافة القليل من الزيت والملح إليها أثناء الطهي مثل زيت الزيتون مع الإنتباه ألا تزيد كمية الزيت عن معلقة او اثنين، كما يمكن اضافة إليها الفلفل الحار أو الشطة حسب الرغبة.

ولا يفوتكم قراءة موضوع السعرات الحرارية في الأرز المسلوق وطرق تحضير وطهو الأرز : السعرات الحرارية في الأرز المسلوق وطرق تحضير وطهو الأرز

وفي نهاية الموضوع نرجو أن نكون قد قدمنا كل ما هو مفيد حول موضوع السعرات الحرارية في المكرونة المسلوقة والتي تعتبر من أكثر أنواع الطعام المميز والذي يفضله الكثيرين، فيمكنك الاستفادة منها وتناولها بشكل صحي والاستمتاع بالطعم الجميل والشهي مع ضمان عدم زيادة السعرات الحرارية واكتساب المزيد من الوزن.

 

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.