السعرات الحرارية في الجبن وهل تناول الجبن مفيد أم ضار

السعرات الحرارية في الجبن، يعد الجبن من المواد الغذائية التي تصنع من الحليب الحيواني كالأبقار والماعز والأغنام، والتي تحتوي أيضاً علي قيمة غذائية كبيرة وعلى طعم لذيذ ومميز، ويعتبر الجبن بكل أنواعها من أهم مصادر الكالسيوم والبروتين والدهون، فهي تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة من أحماض أوميجا3، التي تكون مهمة للغاية بالنسبة إلى خلايا المخ. 

السعرات الحرارية في الجبن

كما ذكرنا أن الجبن في الغالب يتم تصنيعه من خلال حليب الأبقار والجاموس والغنم وغيرها، فإنه يعتبر أيضاً من أحد الأطعمة التي تكون مهمة في الأنظمة الغذائية في كل من آسيا وأوروبا وأيضاً في أمريكا، بسبب أنها مصدر غني بالبروتين والأحماض وغيرها من الفوائد الأخرى، وأيضاً تحتوي الجبن علي كثير من الفيتامينات والمعادن. 

المصانع تقوم بإنتاج الكثير من الأنواع للجبن حول العالم من أجل تلبية كافة الأذواق وكافة المتطلبات لفئات المجتمع، وتتكون الجبنة من أربعة مواد أساسية حيث الحليب يكون من أول تلك المكونات، وثانياً البادئات أو ما يعرف بإسم “Starter cultures”، وهو من أحد أنواع البكتيريا النافعة، والعنصر الثالث هو إنزيم المنتفخة، وآخر العناصر هو الملح، الذي يلعب دور كبير ومهم في تصنيع الجبن. 

ومن هنا نتعرف على السعرات الحرارية في الجبنة الرومي وما هي فوائدها وأضراراها : السعرات الحرارية في الجبنة الرومي وما هي فوائدها وأضراراها

السعرات الحرارية فى الجبنة الموزاريلا 

من ضمن أكثر أنواع الجبن شهرة هي الجبنة الموزاريلا، حيث تستخدم بكثرة في الكثير من الأكلات، بسبي طعمها المميز الغير مالح، الذي يجعلها محببة لدي الكثير من الأفراد، ويمكن إضافتها في اي وصفة، بالإضافة إلى أنها من تعد من ضمن أنواع الجبن التي ليس بها نسبة عالية من السعرات الحرارية، فهي تصنع من الحليب الذي يكون خالي الدسم، حيث يكون لقطعة الجبنة الموزاريلا التي تزن 30 جرام تقريباً حوالي 72 سعر حراري، بالإضافة إلى احتواء تلك الكمية على 22% من احتياج جسمك اليومي من الكالسيوم، والجدير بالذكر أن 30 جرام من الجبنة الموزاريلا يحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم، حيث تقدر النسبة بحوالي 175 مليجرام . 

السعرات الحرارية في الجبن الشيدر

يفضل الأطفال تناول الجبن الشيدر، حيث تناولها منفردة أو تناولها وهي مغطاة بطبقة من البيض والبقسماط ثم قليها بالزيت، وهذه الطريقة تجعل بها الكثير من السعرات الحرارية، فإن قطعة واحدة من الجبنة الشيدر تزن 30 جراماً بها حوالي 114 سعرة حرارية. 

كما أن الجبن الشيدر يعتبر من مصادر الطاقة العالية، حيث يكون بقطعة الجبن الشيدر 176 مليجرام من الصوديوم، وإلى جانب هذا فإن الجبنة الشيدر غير مسموح بتناولها، في حالة إتباع نظام غذائي لخسارة الوزن. 

السعرات الحرارية في جبنة ريكفورد او الجبنه الزرقاء 

تنتج الجبنة الزرقاء من حليب النعجة وهذا يجعل بها قيمة غذائية كبيرة، فإن تناول 100 جرام من الجبنة الزرقاء يحتوي تقريباً علي 353 سعرة حرارية، بينما يحتوي على 76 مليجرام من الكالسيوم، ويحتوي علي 21.40 من البروتينات. 

السعرات الحرارية فى الجبنة الفلامنكو 

تعد الجبنة الفلامنكو من أكثر أنواع الجبن القليلة في السعرات الحرارية، حيث لا تتعدى نسبة السعرات الحرارية بها عن 10 سعرات، لهذا يعتبر من أكثر الأنواع المفضلة عند تناول الجبن لمتبعي نظام غذائي بهدف خسارة الوزن. 

السعرات الحرارية في الجبن الرومي 

من أكثر أنواع الجبن التي تستخدم في البيوت هي الجبنة الرومي، وتكون هذه الجبنة مفضلة لدى الجميع على الرغم من الأضرار الكبيرة، التي تتسبب بها وتؤثر بها على الصحة، فهي تحتوي على الكثير من الدهون والسعرات الحرارية، فإن تناول مقدار كبير من الجبن الرومي يحتوي على ما يقارب 114 سعر حراري وعلى 9.6 جرام دهون، بالإضافة إلى خلوها من الفيتامينات ومن الكالسيوم والماغنيسيوم. 

وندعوكم لقراءة موضوع السعرات الحرارية في الجبنة البيضاء والسعرات الحرارية في الجبنة القريش : السعرات الحرارية في الجبنة البيضاء والسعرات الحرارية في الجبنة القريش

السعرات الحرارية في الجبن المثلثات

الجبن المثلثات من الجبن المطبوخة التي تحتوي على نسب كبيرة من الفيتامينات، فإنها تعتمد مصدر غني بالكالسيوم، بالإضافة إلى احتوائها على نسب قليلة من السعرات الحرارية، فإن تناول مثلث الجبن المثلثات كامل الدسم به حوالي 50 سعر حراري، أما قطعة الجبن المثلثات الخالية الدسم تحتوي على 35 سعر حراري. 

السعرات الحرارية في الجبن القريش 

يشتهر نوع الجبن القريش كثيراً في مصر، وهي ليس لها طعم ولكن بها قيمة غذائية كبيرة للغاية، فتعد من المصادر الهامة للكالسيوم، بالإضافة إلى احتوائها علي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، لهذا من الأكلات التي يفضلها الكثيرين عند إتباع نظام غذائي لخسارة الوزن، فإن تناول كوب جبنة قريش كامل الدسم، به 220 سعرة حرارية، بينما تناول كوب الجبن القريش ذا الدسم القليل به حوالي 160 سعرة حرارية، وتناول كوب الجبن القريش الذي يكون خالي الدسم به حوالي 100 سعر حراري. 

السعرات الحرارية في جبنة الفيتا

نعد اليونان هي الموطن الأساسي الجبنة الفيتا والجبنة البيضا، حيث تصنع هذا النوع من الجبن من حليب الماعز أو حليب الغنم، ولكن يوجد بعض المنتجات التي تصنع بواسطة الحليب البقري، وتتميز تلك المنتجات بطعمها الذي يكون قوي، كما يتم إضافتها إلى السلطة فتعطي نكهة مميزة، إلى جانب الفوائد الصحية التي تمتلكها الجبنة الفيتا، فإن تناول 30 جرام من الجبنة الفيتا به حوالي 30 جرام طاقة حيث 73 سعرة حرارية، كما أنها تحتوي على 315 مليجرام من الصوديوم، وتمد الجسم ب14% من الإحتياجات اليومي للجسم من الكالسيوم. 

ونرشح لكم قراءة موضوع السعرات الحرارية في الجبن المثلثات بالتفصيل : السعرات الحرارية في الجبنة المثلثات بالتفصيل

السعرات الحرارية في الجبنة السويسرية

تعد الجبنة السويسرية من أكثر أنواع الجبن المعروفة في أمريكا الشمالية، حيث يتوافر منها الكثير من الأنواع، كما تحتوى على الكثير من الثقوب بالإضافة إلى طعمها القوى واللاذع، فتحتوي الجبنة السويسرية على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، فإن تناول قطعة منها بوزن 30 جرام بها حوالي 108 سعر حراري، بالإضافة إلى أنها تحتوي علي نسبة قليلة من الصوديوم، حيث يوجد بالقطعة 54 مليجرام. 

السعرات الحرارية فى الجبنة البيضاء 

من أفضل أنواع الجبن إلى كل الأفراد، الذين يتبعون نظام غذائي هي الجبنة البيضاء، حيث أن تناول حوالي 100 جرام من الجبن الأبيض، يحتوى على ما يعادل 44 من السعرات الحرارية. 

السعرات الحرارية في جبن الماعز 

يعد جبن الماعز من أكثر أنواع الجبن المعروفة في بلاد الشام بسبب طعمها المميز وغناها بالقيم الغذائية، بالإضافة إلى احتوائها على نسب قليلة من السعرات الحرارية، فإن تناول 40 جرام من جبن الماعز به حوالي 32 من السعرات الحرارية. 

هل تناول  الجبن مفيد أم ضار 

إن الجبن به الكثير من العناصر والقيم الغذائية المهمة والتي تكون موجودة في الحليب، لهذا فهو مهم للغاية لتقوية العظام والحفاظ على صحتها، فإن تناول الجبن مفيد في حماية الأسنان من التسوس، ولكن بعض الأفراد يجدون الجبن ضار بالصحة لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، وفي أغلبها تكون دهون مشبعة، ولهذا يكون من الأفضل تناول الجبن بشكل معتدل وبكمية مناسبة بدون الأفراد في تناوله.

ومن هنا يمكنكم التعرف على السعرات الحرارية في الجبنة القريش كاملة الدسم : السعرات الحرارية في الجبنة القريش كاملة الدسم

ونكون هنا قد وصلنا إلى النهاية حيث قدمنا السعرات الحرارية في جميع أنواع الجبن، كما قدمنا إليكم إجابة السؤال الذي يخطر كثيراً في عقل الكثيرين، حيث هل الجبن مفيد أم مضر، ونرجو أن نكون وفقنا في جمع هذه المعلومات. 

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.