محتوى يحترم عقلك

السعرات الحرارية في التين المجفف

السعرات الحرارية في التين المجفف، يعتبر التين من الفواكه التي تزرع في مناطق البحر الأحمر، وتكون منتشرة كثيراً في تلك الأماكن، فيتواجد التين بأكثر من شكل في الأسواق، حيث تين طازج والتين المعالج، والذي يتم تجفيفه بعد النضج بعدة طرق متنوعة، إما من خلال التجفيف عن طريق صينية، أو التجفيف من خلال أشعة الشمس، ويتم الإختيار على حسب ذوق الشخص، وما الذي يفضله. 

السعرات الحرارية في التين المجفف

يحتوي التين المجفف على الكثير من الألياف الغذائية والمعادن والعناصر الضرورية للجسم، بينما يحتوي التين الطازج على كميات عالية من الفيتامينات والبيتا كاروتين، ولكن يكون للتين المجفف كمية أكبر من السعرات الحرارية بالمقارنة بالطازج، يحتوي ال 100 جرام من التين المجفف على ما يعادل 220 سعر حراري بشكل تقريبي، كما ينصح بتناول كميات مناسبة منه، لأن له طعم لذيذ يجعل الأفراد يدمنون تناوله، وهذا الأمر يجعل الأفراد يتناولون منه كميات كبيرة أكثر من المطلوب، فهو من الفواكه التي تعمل على رفع مستوى السكر بالدم سريعاً. 

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع 100 جرام دجاج كم يساوي والسعرات الحرارية في بعض الأطعمة: 100 جرام دجاج كم يساوي والسعرات الحرارية في بعض الأطعمة

السعرات الحرارية الموجودة في التين الطازج 

يعتبر التين من أنواع الفواكه التي تستخدم كمحلي طبيعي بديل إلى السكر بسبب حلاوته، لهذا يجب تجنبه لمرضى السكر وبالأخص في حالة تجفيفه، تحتوي حبة التين الطازج على حوالي 21 سعر حراري، بالإضافة كمية من الكربوهيدرات.  

القيمة الغذائية في التين المجفف 

يحتوي التين المجفف على الكثير من العناصر والقيم الغذائية، التي تكون هامة كثيرة من أجل صحة الأفراد، والتي تتمثل فيما يلي:

  • الألياف الغذائية، يعتبر التين المجفف مصدر هام وغني بالألياف، حيث يحتوي مقدار 28 جرام من تين مجفف على حوالي 3 جرام من الألياف، وهذه العنصر له دور هام في التقليل من حدة الإمساك، بالإضافة إلى الإحساس بالإمتلاء والشعور بالشبع لوقت طويل، وهذا يساهم في التقليل من كمية السعرات الحرارية المتناولة، وهذا يحافظ على وزن الأفراد، إلى جانب كل هذا فإن الألياف تخفض من مستوى الكوليسترول. 
  • مضادات الأكسدة، يحتوي التين المُجفّف على مضادات أكسدة كبيرة، فأشارت الدراسات إلى فوائد مضادات الأكسدة في الحد من إنتشار الجذور الحرة التي يكون لها ضرر على الجسم، ولهذا ينصح الخبراء بتناول الكثير من الخضراوات والفواكه التي يكون التين من ضمنها. 
  • كما يحتوي التين المُجفّف على الكثير من العناصر الغذائية الأخرى المهمة مثل الكربوهيدرات والمعادن، بالإضافة إلى البروتين وإلى كميات قليلة من الدهون. 

ومن هنا سنتعرف علي موضوع فوائد وأضرار التين الشوكي للحامل وما الكمية التي يجب عليها تناولها: فوائد وأضرار التين الشوكي للحامل وما الكمية التي يجب عليها تناولها

فوائد التين المُجفّف 

  • ينتشر التين في منطقة الجزيرة العربية، ويكون نموه بشكل أفضل في بعض الأماكن، حيث يلبي التين المُجفّف الكثير من الإحتياجات الأساسية لجسم الإنسان حيث أنه غني بالكثير من المغذيات، وهذا يجعله إضافة أكثر صحية لنظامك الغذائي، فيحتوي نصف الكوب من التين المجفف على حوالي 7.3 جرام من الألياف بكل الأنواع، حيث القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان، وهذا له دور في الحد من خطر الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة كالقلب والسكري وغيرها من الأمراض. 
  • كما أن الألياف تعمل على بطئ عملية الهضم، وبالتالي تتحكم في شهية الأفراد وفي مستوى السكر بالدم، كما أنها تخفض من مستوى الكوليسترول، بالإضافة إلى أنها تحسن من وظيفة الأمعاء. 
  • ويحتوي أيضاً التين المُجفّف علي الكالسيوم بنسب عالية مقارنةً بالكثير من أنواع الفواكه الأخرى، وهذا يساعد فى التقليل من خطر الإصابة بأمراض العظام، كما تكون مصدر هام وضروري للحديد إذ يحتوي نصف كوب من التين على 1.5 مليجرام من الحديد.
  • تشير الدراسات أن تناول التين المُجفّف يعمل على مكافحة البكتيريا، فإن مستخلص التين يعمل على تثبيط سلالتين من أنواع البكتيريا، وهما (العصوية الرقيقة – المتقلبة الرائعة). 

ولا يفوتكم قراء موضوع هل التين يزيد الوزن والفوائد العامة للتين: هل التين يزيد الوزن والفوائد العامة للتين

فوائد التين المجفف في فترة الحمل 

لأن التين يحتوي على الكثير من المعادن والعناصر الغذائية، وهذه العناصر تساعد السيدة الحامل على إمدادها بالفيتامينات والإحتياجات اللازمة لصحتها، بالإضافة إلى الحد من إرتفاع ضغط الدم، وأيضاً تقلل من خطر الإصابة بتسمم الحمل، وتساعد الجنين على نمو وتقوية العظام والأسنان، لأنها تكون مصدر مهم للكالسيوم، فإن التين المُجفّف يكون آمن في فترات الحمل والرضاعة، ولكن عند تناوله بكمية محدودة. 

هل التين المُجفّف يزيد الوزن 

لا توجد المعلومات الكافية حول فائدة التين المُجفّف من أجل إنقاص الوزن، ولكن كما ذكرنا أنه يحتوي علي الكثير من الألياف، التي تعزز الإحساس بالشبع والإمتلاء لوقت طويل، ولكن عند النظر من جهة أخرى فتجد أن تناول كميات كبيرة من الفواكه المجففة، فإنك تتناول كميات مركزة من السعرات الحرارية ومن السكريات، التي تؤدي الإفراط في تناولها إلى زيادة الوزن. 

فائدة التين المُجفّف للعظام

يحتوي نصف كوب تين مجفف علي حوالي 121 مليجرام كالسيوم، بينما تحتوي خمس ثمرات من التين الطازج على حوالي 90 مليجرام من الكالسيوم، بالإضافة إلى المغنيسيوم والبوتاسيوم التي تحافظ على العظام. 

فوائد تناول التين المُجفّف لمرضى السكري 

ينصح الأطباء مرضى السكر بشكل عام بتناول الفاكهة ولكن بكميات محدودة، حيث أنها تساعد على الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان. 

بالإضافة إلى احتواء الفاكهة على الألياف وعلى المعادن وعلى السكريات التي لا تكون سكريات مضرة، لأنها تختلف عن السكريات الحرة، التي توجد في المشروبات والشوكولاتة والبسكوت وغيرها. 

ما هي أضرار الإفراط في تناول التين المُجفّف 

يعتبر التين الطازج أو التين المُجفّف آمن بالنسبة إلى أغلب الأفراد، حيث إستعماله في الكثير من الأطعمة، وغالباً تكون آمنة أيضاً إلى النساء في فترات الحمل والرضاعة ولكن بكميات محدودة، ولكن لا يكون هناك أدلة أو دراسات كافية عن مدى درجة الأمان به، إذا تناول بكميات كبيرة. 

وللتعرف علي موضوع فوائد التوت البري المجفف والأنواع المختلفة من التوت: فوائد التوت البري المجفف والأنواع المختلفة من التوت

محاذير عند تناول التين المُجفّف 

  • هناك بعض المحاذير عند إضافة السكر إلى الفواكه المجففة، فتعتبر إضافة السكر إلى الفواكه بشكل متكرر له الكثير من الأضرار على صحة الأفراد، بالإضافة إلى إزدياد خطر التعرض للسمنة، والعديد من الأمراض، لهذا يجب تجنب عبوات الفواكه المجففة التي تضاف لها السكر. 
  • الأفراد الذين يعانون من حساسية بسبب التوت أو بسبب المطاط الطبيعي، سوف يعانون من حساسية ناحية التين.
  • من الضروري مراقبة مرضى السكري بمستوى السكر بالدم إذا تم تناول التين، لأنه يقلل من مستوى السكر في الدم. 
  • يؤثر تناول التين كما ذكرنا على مستوى السكر في الدم سواء عند إجراء أي عمليات جراحية أو بعدها، ولهذا فلابد من توقف تناول التين قبل أسبوعين من إجراء الجراحة. 
  • يجب تجنب تناول التين إذا كنت تستخدم أي أدوية مميعة إلى الدم، لأن التين بكل الأنواع الطازج والمجفف غني بنسب كبيرة من فيتامين “ك”، الذي يعمل على تخثر الدم.
  • يحتوي التين وبالأخص التين المُجفّف على كميات عالية من الألياف، لهذا قد يؤدي الإفراط في تناوله إلى الإصابة بالإسهال. 

ونرشح لكم قراءة موضوع الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية لزيادة الوزن وعلاج مشكلة النحافة والضعف العام: الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية لزيادة الوزن وعلاج مشكلة النحافة والضعف العام

قد إنتهينا من تقديم المقال الذي تناول مقدار السعرات الحرارية في التين المُجفّف، وما هي قيمته الغذائية، بالإضافة إلى العناصر الغذائية التي تكون موجودة به، حيث يمد الجسم بالكثير من العناصر والفيتامينات المهمة والضرورية، التي تلزم لصحة الأفراد سواء كان مجفف أو طازج، فهو به كميات من المعادن والفيتامينات الضرورية لجسمك. 

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.