السعرات الحرارية في السمك المشوي وما أهم فوائده

السعرات الحرارية في السمك المشوي، أن السمك المشوي من ضمن الأكلات التي تحتوي على سعرات حرارية بالطبع، حيث أن الأشخاص المتبعين للدايت والرجيم يريدوا معرفة السعرات الحرارية في السمك المشوي حتي يتم الانتباه منه عند تناوله، أو تناوله بكميات محدودة، وما هو عدد السعرات الحرارية التي تدخل الجسم عندما يفرط الإنسان في تناوله، كل تلك المعلومات وأكثر في مقالتنا. 

السعرات الحرارية في السمك المشوي

إن السمك من ضمن الاكلات التي من إمكانها إنقاص الوزن، حيث أن الأسماك تحتل آخر مرتبة من بين اللحوم والدواجن من حيث أعداد السعرات الحرارية، وحتى السمك المجمد أقل في السعرات الحرارية من اللحوم والدواجن، حيث أنه من المحتمل أن يكون به سعرات حرارية أقل من 200 سعر حراري لكل 3 اونص فقط، وهذا يجعله خيار أفضل للحصول على البروتينات في الطعام لإنقاص الوزن، حيث أن الأسماك تقدم ثلث حاجة الإنسان اليومية من البروتين. 

وأيضا يتم هضمه بشكل أسهل من بروتينات اللحمة والدواجن، وهذا الهضم السريع بسبب عدم وجود أنسجة ضامة فيه مثل التي توجد في اللحوم والدواجن، ولذلك فقد أصبح السمك جزء من الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية، كما يساعد السمك المشوي على تحسين نتائج فقدان الوزن بشكل كبير. 

ومن هنا سنتعرف علي موضوع طريقة عمل السمك المشوي في البيت في الفرن وبالردة وعلى الفحم وبالزيت والليمون وطرق تسهيل الشوي: طريقة عمل السمك المشوي في البيت في الفرن وبالردة وعلى الفحم وبالزيت والليمون وطرق تسهيل الشوي

عدد السعرات الحرارية في السمك المشوي 

السمك المشوي هو من ضمن طرق الطهي الأكثر صحة تقريبا، في الأغلب يكون الاختيار الأول بالنسبة إلى رغبة تناول السمك أثناء اتباع الأنظمة الغذائية لكي يتم فقدان الوزن. 

إن شريحة السمك المشوي ذات وزن 72 غرام تحتوي على 84 سعر حراري. 

محتويات قطعة من السمك المشوي 

قطعة السمك بهذا الوزن تحتوي على 11 سعر دهون، كما توفر تلك القطعة 95 مللي غرام صوديوم، وهذا تقريبا يعادل 4٪ من الإحتياج اليومي من الصوديوم، كما تحتوي تلك القطعة على 312 مللي غرام بوتاسيوم، وهذا يعادل 9 ٪ من الاحتياج اليومي للبوتاسيوم، 60 مللي جرام كوليسترول، أي يعادل 20٪ من الإحتياج اليومي للكوليسترول، و17 جرام بروتين. 

ومن هنا سنتعرف علي موضوع السعرات الحرارية في البطاطا وفوائد البطاطا الصحية: السعرات الحرارية في البطاطا وفوائد البطاطا الصحية

العناصر الغذائية في السمك المشوي 

إن السمك المشوي يتم التوصية من قبل جمعية القلب الأمريكية على تناول حصتين أسبوعيا، لكن من الهام أن يتم إعداد طبق السمك بطريقة تحافظ على القيم الغذائية له كما هي، حيث يتم تفضيل الإبتعاد عن قلي السمك وعن الصلصات ذات الدهون العالية، وهذا لأنها تضيف سعرات حرارية بشكل أكبر، ولذلك فلابد من إختيار طريقة تحضير السمك التي لا تضيف سعرات حرارية، ومن ضمن تلك الأطباق هو السمك المشوي، لأنها تطبخ بشكل أسرع، ومن دون تجفيف السمك. 

إن السمك المشوي يكون به فائدة بشكل أكبر عندما يتم شوي السمك كاملا، حيث يحتوي السمك المشوي على مستويات عالية من مواد غذائية وبروتينات يحتاجها الجسم بكثرة، خاصة في الأسماك الزيتية، في الأغلب يحتوي السمك على كمية أقل فيما يخص الكوليسترول والدهون المشبعة، وهذا عن مقارنة السمك المشوي مع اللحوم، كما توفر الأسماك فيتامينات ومعادن، منها الزنك وفيتامين ب والحديد. 

فوائد السمك المشوي لصحة الإنسان

  • السمك المشوي مفيد للياقة البدنية : حيث أن السمك غني بالمغذيات الدقيقة والأساسية، حيث أنه يحتوي على أوميغا ٣، وغني بالبروتين وفيتامين ب، وغنى بالسيلينيوم وغني بفيتامين د، وبذلك فهو عنصر مرغوب فيه، كما أنه يساعد علي تخفيف الوزن وهذا عن طريق احتوائه على سعرات حرارية قليلة. 
  •  يرتبط بتناول الأسماك بشكل منتظم ولفترة أطول بسلامة الجلد والشعر والبصر. 
  • تشير كثير من الأدلة إلى أن زيادة استهلاك السمك وخاصة الأسماك الزيتية، يقلل من أخطار الإصابة بأمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية، وهذا عن طريق وجود أحماض أوميغا 3 به. 
  • بعض الدراسات الحديثة أكدت على إرتباط تناول الأسماك الزيتية بمعدلات ضغط الدم المنخفضة، حيث يعتقد أن السمك يقلل من التراكمات الدهنية في الشرايين. 
  • إن السمك المشوي من الأفضل أن يتم تناوله مرتين بشكل أسبوعي، وهذا بسبب فوائده الكبيرة لصحة الإنسان، وقلة الدهون الموجودة به. 
  • إن السمك المشوي يساعد تناوله بشكل منتظم على مقاومة عديد من الأمراض مثل الإكتئاب، مرض السرطان وغيره. 

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع افضل انواع السمك للشوي أو للقلي وطريقة تحضير أطباق السمك المشوي: افضل انواع السمك للشوي أو للقلي وطريقة تحضير أطباق السمك المشوي

فوائد أخرى للسمك المشوي 

  • يخفف السمك المشوي من الشعور بالإكتئاب، حيث أن هذا الشعور ينتج عن نقص أوميغا 3 في خلايا المخ، والسمك مصدر غني بالأحماض الدهنية الغير مشبعة، وتلك الأحماض تحسن المزاج، كما يساعد السمك المشوي على إفراز السيروتونين، حيث يقلل هذا الهرمون من الشعور بالاكتئاب. 
  • إن السمك المشوي يعمل علي حماية القلب من الأمراض التي يمكن أن تحدث به، كما تساعد على حماية الشرايين أيضا من أي أمراض، حيث أن بروتين السمك يقوم برفع معدل الكوليسترول الجيد في الدم، كما يخفض نسبة الكوليسترول الضار، وبذلك يعمل على حماية القلب، ويحمي من تصلب الشرايين، ويحمي من الجلطات الدماغية. 
  • إن السمك يعمل على تقوية النظر، حيث أن تناول الأم للسمك في مرحلة الرضاعة أمرا ضروريًا لكي يتم تقوية نظر الطفل، وهذا لأن حليب الأم يحتوي على معدلات عالية من الأحماض الدهنية التي تقوم بتقوية الشبكية.  
  • يعالج السمك المشوي الربو ويعالج أيضا حساسية الصدر، حيث قامت الدراسات بإثبات الآتي أن تناول الأسماك التي تحتوي على كميات كبيرة من الزيوت تقوم بتخفيف الأعراض التي تصاحب الربو، وخصيصا عند الأطفال، وهذا بسبب المركبات الموجودة في السمك والتي تخفف من أعراض الحساسية. 

ولا يفوتكم قراءة موضوع السعرات الحرارية في السمك حسب طريقة تحضيره: السعرات الحرارية في السمك حسب طريقة تحضيره

السمك المشوي مقاوم للكثير من الأمراض الأمراض 

  • إن السمك يعمل على معالجة التهابات المفاصل، حيث يساعد على تخفيف حالات الإصابة، ويخفف من الأعراض التي تصاحب الالتهاب مثل الآلام المفاصل، وأيضا يعمل السمك علي تخفيف الأعراض التي تصاحب أمراض الجهاز المناعي. 
  • إن السمك يعمل على حماية الجسم من أمراض المخ والأعصاب، حيث يساعد أوميغا 3 على الحفاظ على صحة المخ، ويمنع كثير من الأمراض مثل الزهايمر، والتشنج، ويخفف أعراض التوحد. 
  • يعمل السمك على الحماية من الولادة المبكرة، حيث أن الدراسات أثبتت أن أكل السمك في فترات الحمل يعمل على تقليل خطر الولادة المبكرة، والمشاكل التي تصاحب هذا الأمر. 
  • كما يحمي السمك من مرض السكري، حيث أن النظام الغذائي الذي يعتمد على السمك المشوي كنوعية بروتين يساعد في ضبط مستويات السكر بالدم، كما يمنع السمك المشوي من إرتفاع السكر والانخفاض بشكل مفاجئ . 
  • السمك يعمل على حماية الجسم من الإصابة بالسرطان، وهذا لأن الأحماض الدهنية التي تتوفر في الأسماك، تقلل احتمالية الإصابة بالسرطان، خصوصا سرطان الثدي، وسرطان القولون، وهذا بسبب ان السمك المشوي يعمل على تثبيط عمل بعض الخلايا التي تتسبب في مرض السرطان. 

وندعوكم لقراءة موضوع السعرات الحرارية في المعكرونة المسلوقة وأشكالها المختلفة: السعرات الحرارية في المعكرونة المسلوقة وأشكالها المختلفة

والسمك المشوي ليس له أضرار، لذلك يمكن تناول السمك المشوي إذا كنت تتبع حمية ما، كما يمكنك تناول السمك المشوي إذا كنت تحافظ على لياقتك البدنية، ومن دون خوف من السعرات الحرارية التي قد تتسبب في إرتفاع وزنك، لأن السمك المشوي لا يعمل على إرتفاع الوزن وإنما يساعد في التخلص من الوزن الزائد، كما أن السمك المشوي يعمل على حماية الجسم من العديد من الأمراض، ونتمنى أن نكون قد وفقنا. 

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.