السعرات الحرارية في الكيك المنزلي

السعرات الحرارية في الكيك المنزلي يمكن أن تكون عالية للغاية أو قليلة للغاية، حيث أن هذا الجزء يعتمد على طريقة تحضير الكيك المنزلي وما هي مكوناته وما النسب المستخدمة فيها.

لذلك فيما يلي سنقوم بالحديث عن السعرات الحرارية في الكيك المنزلي بجميع أنواعه وأشكاله وما هي أفضل العناصر الغذائية في كل نوعية منهم بالتفصيل، وكل ذلك من خلال موقع زيادة

السعرات الحرارية في الكيك المنزلي

تعتبر السعرات الحرارية موجودة في جميع أنواع المطاعم الموجودة في العالم، ولكن ستجد أن هناك العديد من الأطعمة التي تمثل نسبة عالية من السكر، مثل الكعك والمعجنات والكعك وما إلى ذلك من حلويات.

في الواقع ونظرًا لصحة العديد من الأشخاص، ستجد أنك لست بحاجة للحد بشكل صارم من هذا النوع من السكر في النظام الغذائي، وقد قدمت منظمة الإرشادات الغذائية الأمريكية توصيات بشأن الكمية الموصي بها التي يمكن أن يأكلها الشخص من هذه السكريات في نظامهم الغذائي الصحي، حيث أن البالغين الذين يستهلكون 2000 سعرة حرارية في اليوم يمكنهم إضافة سكر أقل وأكثر من 50 جرامًا في اليوم.

على الرغم من أن جمعية القلب الأمريكية توصي النساء بتناول أقل من 6 ملاعق صغيرة من السكر في اليوم يعادل 25 جرامًا ولكن في المقابل يجب على الرجال تناول أقل من 9 ملاعق صغيرة من السكر وهو ما يعادل حوالي 36 جرامًا في اليوم.

كما يمكن إضافة مصدر السكر إلى النظام الغذائي اليومي، ويجب مراعاة الكمية اليومية الموصي به من هذه الأطعمة، وفيما يلي سنقوم بذكر عدد من أنواع الكيك المنزلي المتعارف عليه في المنازل المصرية.

اقرأ أيضًا: برنامج حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم والتحكم في الوزن

السعرات الحرارية في الجاتو

يعتبر الجاتو من أهم الأشياء التي يكتسب منها الشخص السعرات الحرارية في الكيك المنزلي، حيث يمكنه الحصول على سعرات حرارية أكثر من التي يحصل عليها من الأطعمة العادية حتى يستطيع لتوفير العديد من السعرات الحرارية للجسم، كما تختلف أصناف الجاتو، ومعظمها غني بالدهون والكربوهيدرات والسكريات المضافة.

لذلك فإن اختيار النوع مهم جدًا ومن ناحية أخرى، قد تحتوي على العديد من العناصر المفيدة، مثل مضادات الأكسدة والفيتامينات، باستخدام جدول يوضح القيمة الغذائية في الجاتو لكل 100 جرام من الكريمة والفواكه، تستطيع الحصول على ما يأتي من العناصر الغذائية:

الطاقة 242 سعرًا حراريًا، البروتين 4.21 جرام، الدهون 4.25 جرام، الكربوهيدرات 47.31 جرام، السكر 29.42 جرام، كالسيوم 63 مجم، صوديوم 428 مجم، فوسفور 110 مجم، مغنيسيوم 12 مجم.

السعرات الحرارية في الكيك المنزلي بالبرتقال

السعرات الحرارية في الكيك المنزلي
السعرات الحرارية في الكيك المنزلي

يمكن إضافة أنواع عديدة من البرتقال إلى كيكة البرتقال مثل البرتقال العادي، والبرتقال أبو سرة وكذلك برتقال يافا وفالنسيا، والبرتقال معروف بإمداداته الوفيرة من فيتامين C الضروري لمقاومة الجلد والأمراض، لذلك يمكنك استخدام المعلومات التالية لمعرفة إبراز القيمة الغذائية لكعكة البرتقال التي توجد في أهم العناصر الغذائية لكل 100 جرام:

 

الطاقة الموجودة 419 سعرة حرارية، وكذلك بروتين 4.65 جم، أما بالنسبة دهون فتأتي بكمية 11.63 جم، وكربوهيدرات بكمية 76.74 جم، وسكر 41.9 جرام، وأخيراً أحماض دهنية مشبعة 4.65 جرام.

السعرات الحرارية في الكيك المنزلي بالفانيليا

تعد السعرات الحرارية في كعكة الفانيليا نوعًا من الحلويات المميزة والمطلوبة بكثرة، فهي تحتوي على عناصر غذائية مفيدة لأن الفانيليا مصنوعة من النباتات، وتستخدم الفواكه لإضافة نكهة إلى الطعام.

كما أنها تستخدم كعوامل مضيفة للنكهات لتقليل السكر المضاف، ثم تحديد بالنظر إلى المعلومات الواردة فيما يلي القيمة الغذائية لكل 100 جرام من كعكة الفانيليا هي كما يلي: الطاقة 333 سعرة حرارية والبروتين 11.11 جرام.

وكذلك الدهون 25.93 جرام، والأحماض الدهنية المشبعة 1.85 جرام، الكربوهيدرات 59.26 جم، أما الألياف فهي تحتوي على 11 جرام وسكر 3.7 جرام، وكذلك كالسيوم 111 ملجم، وبوتاسيوم 444 ملجم، وأخيراً الصوديوم 593 ملجم.

اقرأ أيضًا: جدول السعرات الحرارية للحلويات الشرقية واللبنانية والمقلية

السعرات الحرارية في الكيك المنزلي العادي

نظراً لأن هناك العديد من الأشخاص لا يحبون الكيك بأي نكهه ويفضلونه عادي ذهبي اللون ولا يقدم أي نكهه مهما كان نوعه، لذلك سنقوم بالحديث عن السعرات الحرارية في الكيك المنزلي العادي والخالي من أي نكهات.

هناك العديد من الأشخاص الذين يحبون تناول الوجبات السريعة على مدار اليوم كوجبة جانبية بين الوجبات الأساسية أو الوجبات الجانبية، والوجبات السريعة التي سنتحدث عنها اليوم هي الكيك المنزلي.

فهي تعتبر من أفضل أنواع الوجبات الجانبية والتي يطلق عليها مصطلح (سناكس) والتي يمكن تناولها في أي وقت من اليوم، كما يحب الناس تناول الكعك وهناك العديد من أنواع وطرق صنع الكيك فهو يعتبر وجبة جانبية مريحة وسريعة، ويمكنها أن تزود الجسم بالطاقة وترضي الجوع، في حين أن الكعك العادي له فوائد أخرى كثيرة.

هناك العديد من الطرق والأنواع المختلفة للكيك المنزلي العادي، وتختلف مكوناتها وطرقها وأسمائها، حيث يعتبر الكيك من الحلويات الرئيسية التي يتم تقديمها في قائمة الحلويات لأنها من الوجبات السريعة.

لكنها وجبة فرعية ويوجد أنواع عديدة منها سواء كانت من الحلويات أو الموالح، لذلك فيما يلي سنقوم بذكر السعرات الحرارية في الكيك المنزلي العادي:

  • السعرات الحرارية في الكيك المنزلي العادية هي 200 سعرة حرارية.
  • كمية الكوليسترول في الكيك المنزلي العادية هي 50 وحدة كولسترول.
  • عدد الكربوهيدرات في الكيك العادي هو 30 وحدة من عدد الكربوهيدرات.
  • محتوى الصوديوم في الكيك العادي 140 جرام.
  • كمية الدهون في الكيك المنزلي العادية هي 9 جرامات من الدهون في الكيكة عادية.
  • كمية البروتين في الكيك العادي هي 3 جرامات من البروتين في الكيك العادي.

طريقة صنع الكيك المنزلي العادي

السعرات الحرارية في الكيك المنزلي
السعرات الحرارية في الكيك المنزلي

فيما يلي سنقوم بالحديث عن الطريقة الصحيحة لصنع كيك منزلي عادي بدون أي نكهات إضافية مع ذكر طريقة التحضير والمكونات اللازمة لصنعها.

المكونات

  • كمية 2 كوب دقيق.
  • ثلاثة أرباع كوب سكر.
  • أربع بيضات.
  • كيس فانيليا.
  • كمية ربع كوب زيت.
  • ثلاثة أرباع كوب من الحليب.
  • معلقة كبيرة من بيكنج بودر.

طريقة التحضير

في الوعاء نضع السكر والحليب والزيت والبيض، وننشر كيس الفانيليا على البيض ثم نخلط المكونات بالتساوي من خلال عجن أو مضرب كهربائي أو خلاط لجعل المكونات متساوية والتأكد من تساوي السكر.

وفي وعاء آخر نضع الدقيق والنخيل أولاً ثم نضع البيكنج بودر فوقه، ثم نستخدم الخلاط الكهربائي أو العجن لسكب مسحوق الخبز تدريجياً في الطحين في خليط البيض والسكر والحليب والزيت، ثم نصبه تدريجياً في اتجاه واحد حتى يتم الحصول على خليط موحد.

بعد ذلك نقوم بتسخين الفرن إلى 180 درجة مئوية ونسخنه بالكامل قبل وضع قالب الكيك، ثم نحضر القالب ونستخدم السمن والطحين لتزييت القالب ثم نسكب المكونات تدريجياً في قالب الكعكة.

بعد ذلك نضع القالب في الفرن حتى يتم تسخين الكيك وتثبيته، وأثناء عملية التحضير يمكن وضع سكين في الكيك لاختبار استقرار الكيك، فإذا كان السكين جافًا فهذا يعني أن الكعكة بدأت في التماسك بشكل جيد.

فوائد تناول الكيك المنزلي العادي

الكعكة العادية المصنوعة في المنزل أو في الخارج لها طعم شيق ولذيذ، ورائحتها مفيدة للمعدة والجهاز الهضمي، لأن هذه الرائحة تنتج إفرازات هضمية.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي الكيك المنزلي العادي أيضًا على العديد من العناصر الغذائية والمكونات المفيدة، مثل السعرات الحرارية والكربوهيدرات والصوديوم والبروتين والدهون والكوليسترول، وكلها عناصر مهمة ومفيدة لجسم الإنسان والمعدة.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في مخبوزات الفرن وما قيمتها الغذائية

خلاصه الموضوع في 7 نقط

  1. كمية السعرات الحرارية في الكيك المنزلي.
  2. السعرات الحرارية في الجاتو.
  3. السعرات الحرارية في الكيك المنزلي بالبرتقال.
  4. السعرات الحرارية في الكيك المنزلي بالفانيليا.
  5. السعرات الحرارية في الكيك المنزلي العادي.
  6. طريقة صنع الكيك المنزلي العادي.
  7. فوائد تناول الكيك المنزلي العادي.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.