السعرات الحرارية في الكبدة

السعرات الحرارية في الكبدة السعرات الحرارية هي وحدة قياس الطاقة الحرارية فى الجسم والمقصود بالسعرات الحرارية هي مقدار الطاقة لرفع حرارة واحد جرام من الماء درجة واحدة مئوية ونقوم بحساب السعرات الحرارية التى تدخل الى الجسم عن طريق الغذاء اما حساب السعرات الحرارية التى تخرج من الجسم فهي التي يستنزفها الجسم نتيجة القيام بالنشاطات المختلفة.

تعرف على جدول السعرات الحرارية للأطعمة المختلفة من خلال قراءة هذا المقال: جدول السعرات الحرارية في الطعام الدهون، والكربوهيدرات،والبروتينات

السعرات الحرارية في الكبدة

الكبدة عضو هام جدا يوجد داخل جسم الإنسان وكذلك الحيوان، وهو أكبر عضو في الجسم، يقوم الكبد بالعديد من المهام الضرورية للجسم، فهو يصنع العصارة الهاضمة التي تهضم الدهون، كما يقوم بتخزين العناصر التي يحتاج إليها الجسم للقيام بوظائف عديدة؛ كسكر الجلوكوز و أيضا عنصر الحديد و أنواع فيتامينات متعددة.

إضافة إلى ذلك، فالكبد ينظف الدم من السميات، والسعرات الحرارية في الكبدة  بسيطة جدا، ويمكن اعتبارها بديل للحوم الثرية أنواع البروتين مرتفع الجودة، بينما تكون السعرات في الكبدة أقل، يبحث الناس عن الفواكه والخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن، ولكنهم يغفلون أحيانا عن أن الكبدة تتفوق في أهميتها على الفاكهة و الخضار من حيث ما تحتويه من مواد غذائية هامة، فهي تمد الجسم بكمية لا بأس بها من العناصر الهامة للجسم.

تعرف على السعرات الحرارية في السمك من خلال قراءة هذا المقال: السعرات الحرارية في السمك حسب طريقة تحضيره

المواد الغذائية الهامة بالكبدة

يحتوي 100 جراما من كبدة البقر على الفوائد الآتية

الحديد

يتواجد عنصر الحديد في الكبد البقرى بنسبة مرتفعة، و هو عنصر من أهم العناصر الغذائية، حيث يساعد على توزيع غاز الأكسجين إلى كل أعضاء الجسم بأكمله، إن مقدار 305 مللي جرام من الكبدة يمكن أن يمد الجسم ب 61% من عنصر الحديد الذي يحتاجه الجسم يوميا.

فيتامين B12

وهو فيتامين مهم لصحة الدماغ، كما يعمل فيتامين B12 على تكوين كرات الدم الحمراء، و تكوين الحامض النووي أيضا، الكبدة أيضا غنية بفيتامين ب 12 حيث يشترك في صناعة الحمض النووي بالجسم، و من ثم يؤثر على قوة الدم.

فيتامين أ

يعزز الرؤية و يعزز وظيفة الجهاز المناعي، حيث أن الكبدة ثرية بفيتامين أ الهام للبصر و جهاز المناعة.

حمض الفوليك

وهو حمض مهم جدا لنمو الخلايا، و يشكل الحمض النووي.

النحاس

يعمل النحاس على تنشيط الإنزيمات، فيساعد على إنتاج الطاقة.

الكولين

وهو مفيد لإنماء الدماغ، و يعزز من وظائف الكبد.

ريبوفلافين

الذي يقوم بتحويل الطعام لطاقة، و هو مهم في تطوير الخلايا.

البروتين

إن تناول مقدار أونصة واحدة من الكبدة تمد الجسم بحوالي 6.2 جراما من المواد البروتينية الهامة لعملية بناء عضلات الجسم، تشترك هذه المواد البروتينية في صناعة أنواع الهرمونات و أنواع الإنزيمات بالجسم.

تعرف على السعرات الحرارية في المكرونة من خلال قراءة هذا الموضوع: السعرات الحرارية في المكرونة المسلوقة وتعليمات هامة لإعداد طبق المكرونة المسلوقة بشكل صحي

السعرات الحرارية في الكبدة

  • الكبدة بها عدد من السعرات أقل من باقي أنواع اللحوم
  • إن قطعة من الكبد تزن 100 جرام تحتوي على 175 وحدة من السعرات الحرارية، بينما تحتوي قطعة من لحم الضأن أو البقر وزنها 100 جرام على 200 وحدة من السعرات الحرارية أو أكثر.
  • الكبدة بها فيتامينات و معادن متعددة ما إذا قورنت بأنواع اللحوم الأخرى، ولذا فهي تعد من أهم أنواع الطعام المفيدة للجسم.
  • الكبدة تحتوي على كمية منخفضة من المواد الدهنية. و 25 % فقط من سعرات الكبدة تأتي من الدهون.

تعرف على السعرات الحرارية في الكمثرى من خلال قراءة هذا المقال: السعرات الحرارية في الكمثرى وفوائدها للجسم

حساب القيمة الغذائية في الكبدة

طبق الكبدة واحد من أكثر الأطباق شعبية وانتشارا داخل البلاد العربية، تتعدد أنواع الكبد مثل كبد دجاج أو كبد غنم أو كبد أبقار، وتتعدد طريقة تحضير الكبدة فيمكن أن تحضر مقلية أو مشوية او بطريقة أخرى، وعلى حسب طريقة الطهي تكون الفائدة وتكون القيمة الغذائية، وعلى حسب طريقة الطهي تكون احتفاظ الكبدة بالفيتامينات و المعادن بها.

تعرف على السعرات الحرارية في الترمس من خلال قراءة هذا المقال: السعرات الحرارية في الترمس والقيمة الغذائية للترمس

فوائد تناول الكبدة

  • الكبدة مفيدة للعيون.
  • الكبدة تقي من مرض الزهايمر.
  • الكبدة تقي من التهاب المفاصل.
  • الكبدة مفيدة للقلب.
  • الكبدة تحمي من فقر الدم لانها تزيد من معدل الهيموجلوبين.
  • الكبدة تساهم في تخزين سكر الجلوكوز و عنصر الحديد و أنواع الفيتامينات الأساسية.
  • الكبدة تصفي السموم من الدم و تزيلها.
  • تعتبر الكبدة غذاء مثاليا لهؤلاء الأشخاص الذين لديهم نقص في عنصر الحديد في الدم أو ضعف الدم.

تعرف على السعرات الحرارية في الأرز من خلال قراءة هذا المقال: السعرات الحرارية في الأرز المسلوق وطرق تحضير وطهو الأرز

أضرار تناول الكبدة

  • تحتوي الكبدة على نسبة كوليسترول عالية، قد لا تمثل مشكلة عويصة للبعض.
  • البعض يعتقد أن بالكبدة كمية من السموم تختزنها من الحيوان التي كانت بداخله، و لكن هذا إعتقاد خاطىء لأن الكبدة لا تقوم بتُخزين السموم ، بل إنها تعالجها و تحولها إلى مواد يمكن للجسم التخلص منها بسهولة.
  • الإصابة بالنقرس حيث أن الكبدة بها نسبة بيورينات كبيرة تزيد من إنتاج حمض اليوريك بالجسم، ومن ثم الإصابة بالنقرس، هذا المرض هو نوع من أنواع الالتهاب المفصلي، مرض النقرس يؤدي إلى حدوث تورم في المفاصل والشعور بآلام بالغة بها.
  • يؤثر الإفراط في تناول الكبدة تأثيرا سلبيا على صحة القلب و على ضغط الدم.
  • الكبدة مليئة بالكوليسترول، ولذا فهي غير مناسبة لمرضى السكري مرضى القلب ومرضى ضغط الدم.
  • زيادة فيتامين حيث أن الكبدة بها نسبة كبيرة من ذلك الفيتامين، فبالرغم من فوائده إلا أن زيادته في الجسم قد تسبب خطورة على الأطفال و الأجنة، فلا ينصح بتناول الكبدة للحوامل أثناء فترة حملها، و لذلك فان الكبدة وجبة مثالية لمرضى نقص فيتامين أ.
  • تسبب التسمم فإن الكبدة تتراكم عليها كمية كبيرة من أنواع الجراثيم المختلفة و كذلك البكتيريا، لذلك لابد من تنظيفها و لا ينصح بأكلها في حالتها النيئة و إلا تتعرض للتسمم.
  • نسبة الكولسترول في الكبدة ليست قليلة من الكوليسترول، فيؤدي تناول الكبدة بشكل مفرط إلى ارتفاع معدلات الكوليسترول في الدم، و تتنوع كمية الكوليسترول التي تعطيها الكبدة للجسم بحسب اختلاف نوع الكبدة، فمثلا كبدة الدجاجة تشتمل على أكبر كمية كولسترول إذا قورنت بأنواع الكبدة الأخرى، فقد تحتوي ثلاثة أونص من كبد الدجاجة على ما يقرب من 479 مللي جرام كوليسترول، في حين أن ثلاثة أونصات من كبدة العجل تمد الجسم ب 434 ملليجرام كوليسترول.

تعرف ايضا على السعرات الحرارية في الجبنة البيضاء من خلال قراءة هذا المقال: السعرات الحرارية في الجبنة البيضاء والسعرات الحرارية في الجبنة القريش

تناولنا فى هذا المقال السعرات الحرارية في الكبدة والمواد الغذائية الهامة بالكبدة والسعرات الحرارية في الكبة وطريقة حساب القيمة الغذائية في الكبدة وايضا تناولنا فى هذا الموضوع الفوائد والاضرار التى تنتج من تناول الكبدة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.