السعرات الحرارية في الجوز

السعرات الحرارية في الجوز السعرات الحرارية يقصد بها كمية الطاقة اللازمة لرفع درجة حرارة واحد جرام من الماء درجة واحدة مئوية اى انها وحدة قياس حرارية لقياس ما يمكن ان يحتاجه الجسم من طاقة للقيام بعمل ما حيث يقوم الانسان خلال اعماله اليومية باحراق الطاقة الحرارية التى يحصل عليها من المواد الغذائية عن طريق المجهود الذى يبذله والطاقة التى تحتاجها اجهزة الجسم لتواصل عملها وفى هذا المقال نتحدث عن السعرات الحرارية الموجوده فى الجوز.

تعرف على السعرات الحرارية في زبدة الفول السوداني من خلال قراءة هذا المقال: السعرات الحرارية في زبدة الفول السوداني وفوائده للجسم

الجوز

  • على الرغم من أن المكسرات تعتبر من الفواكه ولكن طعمها ليس حلواً كما أنّها تحتوي على مستويات عالية من الدهون.
  • وتغطّي المكسرات قشرة خارجية قاسية نوعاً ما لا بدّ من كسرها للحصول على الثمار بداخلها، و توجد معظم المكسرات اليوم مقشرةً جاهزة حيث يعد الكاجو، والبندق، والفستق، والصنوبر، والجوز، واللوز من أهمها .
  • والجوز هي ثمرة تنتج من أشجار الجوز التي يتم جمعها في آخر شهور فصل الصيف وأوائل الخريف، حيث يتميز الجوز بقشرته الخارجية السميكة ويعد مصدر جيد للدهون و البروتين والفيتامينات والمعادن، ويعتبر الجوز من المكسرات التي يحبها فئة جيدة من الأفراد، ويعود أصل شجرة الجوز إلى شرق أمريكا الشمالية ولكنها الآن تزرع في العديد من الدول.

تعرف على السعرات الحرارية في المعكرونة المسلوقة من خلال قراءة هذا المقال: السعرات الحرارية في المكرونة المسلوقة وتعليمات هامة لإعداد طبق المكرونة المسلوقة بشكل صحي

أنواع الجوز

• يقسم الجوز إلى نوعين ، النوع الأول وهو الأكثر شعبيّةً ويعرف  بالجوز الإنجليزي وتنتج أشجاره الناضجة كميةً كثيرة من حبات الجوز الكبيرة وتكون قشرتها ناعمة الملمس.

• أمّا النوع الثاني فهو الجوز الأسود ويعود أصله إلى منطقة شرق الولايات المتحدة وهو يختلف عن الجوز الإنجليزي حيث يكون لحاء الشجرة داكناً أكثر وجذوره أقوى وأكثر قدرةً على التحمل.

تعرف على السعرات الحرارية في اللوز وفوائده الصحية من خلال قراءة هذا المقال: السعرات الحرارية في اللوز وفوائد اللوز الصحية

السعرات الحرارية في الجوز

  • يتكون 65% من ثمرة الجوز من دهون، بينما يتكون 15% منها من بروتين، ويحتوي كل 100 غرام من الجوز على: 654سعر حراري و6.7 غرام من الألياف و 9.1غرام من أوميغا 3.
  • بالإضافة الي انه يعتبر مصدر ممتاز للعديد من الفيتامينات والمعادن، مثل: النحاس، الضروري لصحة القلب والعظام والأعصاب وجهاز المناعة، وحمض الفوليك الضروري لتشكل خلايا الدم الحمراء والحمض النووي كما يساعد في عدم حدوث فقر في الدم.
  • ويعتبر الجوز مصدر جيد للفيتامين ب6 وإن من أهم هذه الفيتامينات هو فيتامين هـ حيث أن كوب واحد من الجوز المفروم يحتوي على 0.82 ملغرام من فيتامين هـ، فهو المسؤول عن وظائف المناعة.
  • ويساعد على منع حدوث إعتام في عدسة العين، وقد يساعد في منع بعض أنواع السرطان ويرتبط مع انخفاض حدوث النوبات القلبية، والفسفور وهو معدن هام للعديد من الوظائف الحيوية في الجسم، وفيتامين e حيث يحتوي الجوز على نوع خاص منه.

تعرف على السعرات الحرارية في البيتزا من خلال قراءة هذا المقال :السعرات الحرارية في البيتزا وكيفية حرق سعرات البيتزا

فوائد الجوز لجسم الانسان

  • يتميز الجوز بان لديه مجموعة متنوعة من الفوائد بالإضافة الي فوائد الجوز للرجيم حيث يساعد على الشعور بالشبع ويعتبر اختيار مناسب لجميع الاعمار إضافة إلى محتواه الجيد من البروتين والألياف وفيما يلي بعض من فوائده مثل: يساعد على تحسين صحة القلب بفعل محتواه من الأوميغا 3 إضافة إلى بعض الأحماض الأمينية المهمة والأحماض الدهنية.
  • يعمل علي تحسين صحة العظام لتوفيره الأحماض الدهنية الأساسية التي تقلل من إفراز الكالسيوم في البول، يساعد ايضا على المحافظة على صحة الدماغ بالتحسين من الذاكرة والتركيز وذلك لمحتواه من الأوميغا 3 واليود والسيلنيوم.
  • يحتوي على مضادات أكسدة قوية تساعد على التقليل من خطر اصابه الكبد للتلف، يساعد في تحسين بعض العمليات الأيضية  كالنمو والهضم وغيرها وذلك لمحتواه من بعض المعادن كالمنغنيز والنحاس والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك، يقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع 2 وذلك لمحتواه من الدهون الأحادية.
  • يطهر الجهاز الهضمي بالمساعدة على إزالة السموم والتقليل من خطر الإصابة بالإمساك، يقلل من خطر الإصابة بالالتهابات، يُسهم في تعديل المزاج لدى مصابي فرط النشاط والتهيج ونوبات الغضب، خفض مستوى الكوليسترول  في الجسم، ويعتبر الجوز أحد الأطعمة  التي تساعد بشكل كبير في تحسين صحة الشعر وتقويته من البصيلات.

اقرا ايضا: السعرات الحرارية في الكاكاو الخام وما هي فوائده

فوائد الجوز للرجال

يعتبر الجوز غني بالدهون الصحية والتي تؤثر بشكل إيجابي على صحة الرجال حيث ان لديه الكثير من الفوائد مثل:

  • تعزيز الصحة الجنسية: يساعد تناول المكسرات بشكل عام بما فيها الجوز في تعزيز الصحة الجنسية الخاصة بالرجال.
  • تحسين صحة الحيوانات المنوية: حيث يعتبر الجوز من الأغذية الهامه لتحسين صحه الحيوانات المنويه، بالإضافة إلى زيادة عددها وجودتها.
  • علاج ضعف الإنتصاب: تعتبر مشكلة ضعف الانتصاب من المشاكل الصحية المنتشرة بين الرجال وبالأخص عند التقدم بالعمر لكن قد يساعد تناول الجوز في التقليل من ذلك.
  • تحسين القدرة الإنجابية للذكور: يساعد الجوز في دعم صحة الحيوانات المنوية والخصوبة عند الذكور، حيث يسهم في تقليل الأكسدة على أغشية الحيوانات المنوية مما يحافظ على شكلها وحيويتها وتنقلها.

تعرف على: السعرات الحرارية في البطاطا المسلوقة وفوائدها للجسم

فوائد الجوز للرجيم

  • الجوز غني بالقيم الغذائية العظيمة، حيث أنه يحتوي على نسب عالية من المنجنيز والنحاس حيث  يساعد على منع نوع من عمليات التمثيل الغذائي المُسببة للالتهابات، مما يؤدي إلى مقاومة مرض السكري، ومن فوائد عين الجمل للرجيم أيضاً أنه يحتوي على الألياف الغذائية، والتي تساعد بنسبة كبيرة على الشعور بالشبع لفترة طويلة.
  • يحتوي على الأحماض الدهنية، والبروتينات، وأوميجا 3، وهذه المركبات أيضاً تساعد في الشعور بالشبع وتحفز على إنقاص الوزن، ويعمل ايضا علي تحسين توازن الدهون والطاقة.

شاهد أيضًا : جدول السعرات الحرارية في الطعام الدهون، والكربوهيدرات،والبروتينات

فوائد الجوز للحامل

تتلخص فوائد الجوز علي انه يعمل علي تعزيز القدرة المعرفية للطفل:

• حيث الأطفال المولودين من الأمهات اللواتي تناولْن ثلاث حصصٍ أو أكثر في الأسبوع من المكسّرات -ومن بينها الجوز.

• خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، حصلوا على نتائج أعلى في اختبارات الذكاء، كما كانوا أكثر انتباهاً، إضافة إلى تعزيز مستوى الذاكرة، وتقليل خطر إصابة الأطفال بالربو.

•  ومن فوائد الجوز للجنين أيضًا هو ما تمّ التنويه إليه آنفًا، حيث أنّه يقلّل من خطورة الإصابة بأمراض القلب كونه يُقلّل من مستويات الكوليسترول الكُلي والكوليسترول الضار في جسم الإنسان وجسم الحامل، ويزيد من مستويات الكوليسترول الجيد HDL وينظم  مستويات ضغط الدم ويحسن من تدفق الطبيعي للدم خلال الجهاز الدوري.

لا يفوتك مشاهدة: السعرات الحرارية في اللبن وفوائد الحليب للجسم

فوائد زيت الجوز

  • حيث يضغط على حبة الجوز الكاملة للحصول على زيتها الذي يتميز بنكهته الجوزية الممتعة كما انه يحتوي علي العديد من  الفوائد الصحية لاحتوائه علي العديد  من الأحماض الدهنيّة غير المشبعة، ومركبات البوليفينول النباتيّة بالإضافة إلى ان تناوله من المحتمل أن يُحسّن من صحّة القلب.
  • يقلل من نسبة السكر في الدم ويمكن ايضا  إضافة زيت الجوز إلى السلطات أو مع الخضار.

تعرف على: السعرات الحرارية في الكاكاو الخام وما هي فوائده

فوائد قشر الجوز

  • يمكن الاستفادة من قشر الجوز حيث يحتوي علي  مواد غذائية و تعتبر القشرة الخفيفة التي تغطي حبة الجوز تحتوي بمركبات البوليفينول النباتية، بالإضافة إلى فيتامين هـ والميلاتونين.

اضرار الجوز

  • هناك بعض الأضرار التي يتسبب فيها الجوز عند تناوله بكميات كبيرة ومن أهم هذه المشاكل الصحية هي حساسية الجوز حيث انه يمثل واحد من أكثر 8 أغذية تؤدي إلى أعراض تحسسية لدى بعض الأشخاص والتي قد تكون شديدة كما قد يتسبب الجوز بصدمة تحسسية أو بحساسية مفرطة والتي يمكن أن تكون قاتلة إن لم يتمّ التعامل معها في الوقت المناسب.
  • كما ان الجوز يؤدي إلي السمنة نتيجة احتوائه على كمية عالية من السعرات الحرارية، وتناول كميات كبيرة من الجوز قد تسبب الإسهال نتيجة احتوائه على الزيوت أو الألياف مثل الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي، ويحتاج الأطفال إلى المراقبة لعدم حدوث اختناق بسبب وجوده القشرة السميكة التي تغطي الجوز.

اقرأ هذا: السعرات الحرارية في البرقوق وما هي فوائده

فى هذا المقال قدمنا كل المعلومات الهامة عن السعرات الحرارية في الجوز وتناولنا بالشرح فوائد الجوز لجسم الانسان وفوائده بالنسبة للمرأة الحامل وللرجال للرجيم وفوائد زيت الجوز وفوائد قشر الجوز والأضرار التي يمكن أن تصيب الفرد عند تناول كميات كبيرة منه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.