السعرات الحرارية في التين البرشومي

السعرات الحرارية في التين البرشومي، تعتبر شجرة التين من عائلة التوت، ويعتبر من الفواكه ذات الطعم الحلو، حيث يحبه الكثير من الأشخاص وله مجموعة كبيرة من الاستخدامات، غير أن يتم تناوله في شكله الخام، حيث يمكن عمل هذا نوع من التين مربى او يمكن عمله أو تجفيفه بطريقة ما، ويستخدم في الحلويات والفطائر والمخبوزات، و ايضا احيانا يستخدم في نكهات بعض أنواع الحلوى الخاصه بالاطفال.

السعرات الحرارية في التين البرشومي

التين البرشومي له مجموعة من الفوائد منها:-

  •  منخفض في عدد السعرات الحرارية حيث يحتوي كل 100 جرام من هذا النوع من التين الطازج، على حوالي 74 سعر حراري فقط وذلك بالاضافه الى مجموعه الالياف الغذائية القابلة للذوبان، ومجموعه المعادن والفيتامينات ومضادات الاكسده المفيده للصحه، وفي نفس الوقت مع الحفاظ على الوزن، دون زياده ولكن التين البرشومي المجفف، يكون له تركيز اعلى من ناحية الطاقة والمعادن والفيتامينات والسعرات الحرارية حيث ان كل 100جرام من التين المجفف، يساوي 249 سعر حراري.
  • يعتبر التين البرشومي مضاد لمرض السرطان، حيث يحتوي التين على مركب معين من ضمن مكوناته، مضاد لمرض السرطان يعرف باسم ستيغماسترول وهذا النوع له دور في الوقاية من بعض أنواع السرطان، مثل سرطان البروستاتا وسرطان المبيض وسرطان الثدي وسرطان القولون، كما يعتبر التين الطازج مصدر كبير غني جدا بالفيتامينات ومضادات الاكسده، منها فيتامين أ،ه‍،ك حيث تساعد هذه الفيتامينات على التخلص من الجذور الحرة، المشتقة من الاكسجين الضار بصحة الإنسان، والتي تسبب له أمراض السرطان.
  • يستخدم ايضا التين البرشومي كملين للقولون، حيث يحتوي على مجموعه من الألياف والسيليلوز، وتعتبر ملينات طبيعيه رائعه للجهاز الهضمي، ويساعد في علاج الإمساك والبواسير ومتلازمة القولون العصبي فتحتوي الواحدة من التين المجفف على حوالي ٣جرامات من الألياف، التي قد تساعد بشكل كبير في التخفيف من حدة الإمساك، وتجعلك تشعر بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، ويحتوي التين البرشومي على البريبابوتكس، حيث يساعد في تعزيز نشاط البكتيريا الجيدة، التي توجد في الأمعاء، و هذا يساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي.
  • يساعد في ضبط مستوى السكر في الدم، حيث يساعد التين البرشومي في تقليل مستوى السكر في الدم، و يساهم حمض الخليك وحمض الماليك، وحمض الكلوروجينيك، التي توجد في التين البرشومي، و تساعد في التحكم في مستوى السكر في الدم، وانتجت دراسات عديدة أما حمض الكلوروجينيك، الذي يوجد في التين البرشومي، يساعد في خفض مستوى السكر في الدم، والتحكم في مستوى الجلوكوز عند مرضى السكر من النوع الثاني.
  • يساعد التين البرشومي في ضبط ضغط الدم، بما انه مصدر جيد للأحماض الدهنية اوميجا 3 واوميجا 6 ،  إلى جانب البوتاسيوم حيث  اثبتت الدراسات ان هذه المركبات، تساعد في تنظيم مستوى الضغط في الجسم، ويحتوي كل 100 جرام من التين المجفف، على 680 مليغرام من البوتاسيوم، والذي يعتبر من العناصر الهامة في سوائل خلايا الجسم ويساعد بنسبة كبيرة، في التحكم بمعدل ضربات القلب وضبط ضغط الدم.
  • يعتبر التين البرشومي من المنشطات الجنسيه، وذلك لاحتوائه العالي على مجموعه من الاحماض الامينيه والمغنيسيوم، الذي يعتبر منشط جنسي طبيعي للرجال والنساء، وتشير الدراسات التي تم إجراؤها على مجموعة كبيرة من الحيوانات، ان التين يفيد في زيادة الحركة للحيوانات المنوية، و بالتالي زيادة الخصوبة.

وللتعرف علي موضوع السعرات الحرارية في التين المجفف وما قيمته الغذائية: السعرات الحرارية في التين المجفف وما قيمته الغذائية

  • يعتبر التين البرشومي مصدر غني بالحديد، حيث يساعد في الوقاية من مرض فقر الدم، او الانيميا فغالبا ما يوصي الأطباء، به للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، حيث يحتوي كل 100 غرام من التين المجفف على 2.03 ملغ، من الحديد والذي يعتبر من العناصر الهامه لصحه الانسان، ويساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء.
  • كما يستخدم التين البرشومي ايضا لعلاج فرط التصبغات، وحب الشباب والنمش والتجاعيد وذلك لاحتوائه على مضادات الاكسده،و يمكن للتين الطازج ان يغذي البشرة، من خلال عمل قناع به ولكن يجب التأكد من عدم وجود حساسية للتين، لكي تحصل على بشره نضره رائعه، ومن الوصفات المفيدة لنضارة البشرة هي هرس ثمرة من التين ثم وضعها على الوجه بحركات دائريه، و اضافه معلقه كبيره زبادي، لكي تحصل على فوائد ترطيب إضافية، و يتم ترك القناع لمده 15 دقيقه ويشطف بالماء الفاتر جيدا، لكي تحصل على بشره نضره ولامعا.
  • يعتبر التين البرشومي ايضا مقوي للعظام، فهو يحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم والفسفور، حيث يلعبوا دور مهم في كثافة العظام وتعزيز الصحة، وتقليل خطر الاصابة  بالكسور، ويعتبر التين البرشومي مصدر جيد جدا للكالسيوم، الذي يحميك من الإصابة بهشاشة العظام، و أي مشكلة صحية قد تصيب العظام والمفاصل.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع فوائد وأضرار التين الشوكي للحامل وما الكمية التي يجب عليها تناولها: فوائد وأضرار التين الشوكي للحامل وما الكمية التي يجب عليها تناولها

كيف يمكن الاستفادة من التين البرشومي في الرجيم 

  •  يمكن استخدام التين بكميات معتدلة بدلا من الحلويات، المرتفعة في السعرات الحرارية لأنه يساعد على إمداد الجسم بالسكريات،التي يحتاجها في نفس الوقت مع عدم وجود سعرات حرارية زيادة، تساعد على زياده الوزن.
  • يمكن أيضا تناول الأطعمة الغنية بالألياف، وعدم الاعتماد على التين فقط، لان الرجيم القائم على أطعمة غنية بالألياف، يساعد في انقاص الوزن بشكل صحي وفعال.
  • يمكننا ايضا تناول التين الطازج بدل من التين المجفف، او مربى التين وذلك لكي نخفف نسبة السكر، حيث ان التين المجفف في حوالي  93 سعر حراري،  كما أنها تحتوي على 18 جرام من السكر، لذا تعتبر المربى هي الخيار الاضعف، والاقل نجاحا  لانها مرتفعه جدا، في السعرات الحرارية ومنخفض في القيمة الغذائية، فلا تصلح في حالة إذا كنت تريد انقاص الوزن.
  • يمكن ان نضيف التين الى الوجبات الصحية، مثل اضافته طبق من الحبوب الكاملة في الصباح، فهو يعتبر إفطارا مثاليا او إضافته إلى سلطة السبانخ والدجاج.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع السعرات الحرارية في الفواكه بإختلاف أنواعها: السعرات الحرارية في الفواكه بإختلاف أنواعها

أضرار الإفراط في تناول التين البرشومي

  • احيانا قد يسبب الإفراط في تناول التين الحساسية للأشخاص، الذين يعانون من حساسية التوت.
  • يؤثر ايضا الافراط في تناول التين على معدلات السكر في الدم، لان علي الرغم ان التين لا يحتوي على نسبة سكر عالية  وسعرات حرارية قليلة، ولكن يجب الحذر فى تناوله لمرضى السكر، و يجب متابعة السكر في الدم بصورة مستمرة.
  • يجب الحرص في الحمل والرضاعه، واستشارة الأطباء وخبراء التغذية، قبل تناول التين بكميات كبيرة، ويجب أن يتم تناول التين في أثناء الحمل بكميات معتدلة، حتى لا تتعرض المرأة الحامل إلى الارتفاع في ضغط الدم أو ارتفاع في نسبة السكر.
  • قد يؤثر أيضا على الإفراط في تناول التين على بعض المشاكل، التي تؤثر علي القولون والجهاز الهضمي، منها حدوث الغثيان او الاسهال، او الشعور بالانتفاخ، واحيانا قد يسبب الصداع، في بعض الحالات كما يؤدي إلى زيادة كمية البراز في الجسم، ولا ينصح الأشخاص الذين سيقبلون على العمليات الجراحية لتناول التين، فإن التين قد يؤثر على مستويات السكر في الدم، ولا يسمح به أيضا للمرضعات.

ولا يفوتكم قراءة موضوع السعرات الحرارية في الاطعمة بمختلف أنواعها: السعرات الحرارية في الاطعمة بمختلف أنواعها

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن السعرات الحرارية، في التين البرشومي، كما ذكرنا بعض الفوائد التي تخص تناول التين البرشومي، كما ذكرنا الأضرار الناتجة عن الإفراط  في تناول التين البرشومي، واخيرا  كيف يمكنك أن تستفيد من التين في الحمية الغذائية 

قد يعجبك أيضًا