محتوى يحترم عقلك

السعرات الحرارية في المكرونة

السعرات الحرارية في المكرونة تختلف على حسب نوع الصلصة المستخدمة معها، كما تعتبر المكرونة من أشهى المأكولات التي يفضل الكثير تناولها، وقد تزيد المكرونة من الوزن إذا تم الإفراط في تناولها، لذلك سوف نوضح لكم في هذا الموضوع الذي يقدمه لكم موقع زيادة “زيادة” كم السعرات الحرارية في المكرونة.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الجوافة

السعرات الحرارية في المكرونة

يمكن أن يكون طبق المكرونة وجبة معقولة وخفيفة، على حسب نوع وكمية الصلصة التي سوف تتناولها معها وعلى كمية المكرونة.

ويمكن أن نصنف المكرونة، على أنها من ضمن الأطعمة المفيدة في النظام الغذائي المتوازن، إذا تم المحافظة على الكمية المعتدلة، وعلى الإضافات التي تحسن مذاقها.

وتحتوي كمية مكرونة وزنها 60جرام على متوسط 90 من السعرات الحرارية.

وتكون هذه السعرات الحرارية نتيجة أن هذه الكمية من المكرونة، على نصف جرام من الدهون، و 3.3 جرام من البروتينات، و 17.5جرام من الكربوهيدرات، و 25.5 مليجرام من البوتاسيوم.

كما أنها تحتوي على كميات قليلة من المغنيزيوم والحديد، ولا تحتوي على الكوليسترول، حتى إذا قمت بإضافة الصلصة أو الخضروات للمكرونة، فهي تعتبر غذاء صحي طالما كنت تراقب الكمية التي تأكلها.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الجبنة القريش كاملة الدسم

كيف تقلل من السعرات الحرارية في المكرونة

تعد الكربوهيدرات أحد أكثر مصادر السعرات الحرارية، ولذا يحذر خبراء التغذية من الإكثار في تناولها.

وأفادت الدراسات الأخيرة، بأن الدهون الجيدة مفيدة أكثر من الكربوهيدرات، في المحافظة على الرشاقة.

ومفيدة أيضاً في المحافظة على صحة القلب والدماغ؛ ولتقليل عدد السعرات الحرارية في المكرونة أو الأسباغتي، يمكن اتباع الآتي:

  • إضافة المأكولات البحرية إلى المكرونة، مثل: الروبيان (الجمبري)؛ حيث إن المأكولات البحرية تحتوي على دهون جيدة تفيد القلب والدماغ، وهي دهون سهلة الحرق، ولا تتراكم في منطقة الخصر.
  • تقليل كمية الكربوهيدرات في الوجبة؛ عن طريق عدم استخدام صلصة طماطم جاهزة، بل يفضل عمل صلصة الخضروات منزليًا، التي تحتوي على الفطر والطماطم والبروكلي والكوسة؛ لأن هذا سوف يجنبك تناول السكر الموجود في صلصة الطماطم الجاهزة، بالإضافة إلى أنه يزيد من قيمة المغذيات في الوجبة.
  • تقليل كمية المكرونة قليلاً، واستخدام مكرونة مصنوعة من الأرز البني أو القمح الكامل، حتى تزيد من الألياف، وتقلل من السعرات الموجودة في الكمية نفسها.
  • إضافة التوابل والبهارات الحارة لصلصة المكرونة، مع الحرص على عملها في البيت، وعدم شرائها جاهزة، ستجعل التوابل طعم المكرونة أفضل، كما أنها تعطي شعوراً بالشبع، بالرغم من تناول كمية مكرونة أقل.

اقرأ أيضًا: العسل الأسود لزيادة الوزن.. تعرف على أسراره

السعرات الحرارية في المكرونة بالصلصة الحمراء والبيضاء والفرق بينهما

تزيد عدد السعرات الحرارية في المكرونة ذات الصلصة البيضاء عن الصلصة الحمراء؛ بسبب أن الزبدة والجبن أحد مكونتها.

حيث يحتوي كل 150 جرام من المكرونة بالصلصة البيضاء، على 250 سعر حراري، وتحتوي الصلصة البيضاء على الكوليسترول والدهون المشبعة، مقارنةً بالصلصة الحمراء.

لذا خبراء التغذية لا ينصحون الأشخاص الذين يريدون تقليل وزنهم، بتناول المكرونة بالصلصة البيضاء.

بينما تتكون الصلصة الحمراء من الطماطم والفلفل الأحمر والثوم وزيت الزيتون، بالإضافة إلى مزيج من التوابل لتحسين النكهة.

ويحتوي العنصر الأساسي لهذه الصلصة، وهو الطماطم، على فيتامين سي ومادة الليكوبين، وهما يعتبران من مضادات الأكسدة القوية، التي تساعد على محاربة الأمراض.

ويحتوي الفلفل الأحمر أيضاً على نفس فوائد الطماطم، بالإضافة إلى فوائد الثوم والتوابل المستخدمة فيها، وهي فوائد متعلقة بتقوية المناعة غالباً، وتحسين الدورة الدموية.

وتحتوي الصلصة الحمراء المصنوعة بزيت الزيتون، على نسبة سعرات حرارية ليست مرتفعة، كما أنها مفيدة للقلب.

حيث يحتوي كل 150 جرام من المكرونة بالصلصة الحمراء، على 210 سعر حراري.

وتعتبر الصلصة البيضاء مقارنةً بالصلصة الحمراء تعد دسمة؛ وذلك لأنها تحتوي على الزبد والجبن، على الرغم من أنها لذيذة المذاق.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في السمك المشوي وما أهم فوائده

وفي ختام موضوعنا عن السعرات الحرارية في المكرونة، فإن اختيار مكرونة مكونة من القمح الكامل هو النوع الصحي الأفضل، ويفضل أن يضاف لها الخضروات وزيت الزيتون.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. Suzy Collingwood يقول

    great post you have shared