السعرات الحرارية في الكينوا ومقارنة بين الكينوا والبرغل وأيهما أفضل

السعرات الحرارية في الكينوا تعتبر أضعاف النسبة الموجودة في البرغل، حيث أنه من المعروف أن الكينوا أكثر الحبوب الكاملة بالسعرات الحرارية، وسنتعرف على ذلك في مقالنا اليوم من خلال موقع زيادة.

السعرات الحرارية في الكينوا

يوجد في الكوب الواحد من الكينوا حوالي 222 سعر حراري وهي تعتبر نسبة كبيرة، حيث ان السعرات الحرارية الموجودة في كوب البرغل هي 112 وبذلك فإن السعرات الحرارية الموجودة داخل الكينوا تكون أضعاف السعرات الحرارية التي توجد داخل البرغل.

اقرأ أيضًا : هل الفول يزيد الوزن وكمية السعرات الحرارية الموجودة به

فوائد الكينوا

  1. مصدر عالي للألياف الغذائية: إن تناول كوب واحد من الكينوا الغير مطبوخة يحتوي على معدل من يتراوح ما بين إلى 27 نوع من الألياف الغذائية، فمعظم الالياف فيها غير قابلة للذوبان ولكن يوجد القليل منها قابل للذوبان، فهي تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي والتخلص من المشاكل الصحية مثل: الإمساك.
  2. مصدر عالي ومتكامل للبروتين: تحتوي الكينوا على الأحماض الأمينية التي يحتاجها جسم الإنسان دون استثناء، والتي لا يمكن للجسم إنتاجها ويعتمد على الغذاء للحصول عليها، فكل كوب من الكينوا يمد الجسم بما يعادل 8 جرام من البروتين، مما يجعلها الخيار الأفضل عند الممارسين للرياضة والأشخاص النباتين.
  3. مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة: فهي تقاوم الجذور الحرة مما جعل لها دور كبير في مواجهة علامات كبر السن والعديد من الأمراض الأخرى، وباحتوائها على مضادات الأكسدة القوية الفلافونيدات (Quercetin ،Kaempferol) فإنها مضاد قوي للفيروسات والعدوى ومضادة للاكتئاب ولها دور قوي في حماية الجسم من السرطان.
  4. مفيدة في إنقاص الوزن: تلعب الكينوا دور كبير في نجاح عملية فقد الوزن وذلك لأنها تحتوي على خصائص تقلل من الشهية ولها تأثير كبير وإيجابي على عمليات الأيض داخل الجسم، تساعد في السيطرة على معدلات سكر الدم في الجسم نزيد من إحساس الجسم بالشبع مما يقلل تناول الطعام.
  5. الوقاية من مرض السكري: قامت مجموعة من العلماء بالبرازيل بدراسة بعض أنواع الحبوب والبقوليات للتعرف على أي منهم مفيدة للسيطرة على مرض السكري فوجدوا الآتي: تصدر الكينوا دونًا عن عشر أنواع من البقوليات والحبوب التي تم دراستها مضادات أكسدة بنسبة 86 في المائة، للكينوا دور كبير في السيطرة على ضغط الدم في الجسم ومرض السكري.

أنواع الكينوا

  • الحبوب السوداء.
  • الحبوب البيضاء.
  • الحبوب الحمراء.

القيمة الغذائية للكينوا

القيم الغذائية القيمة الغذائية ل 100 جرام من الكينوا المطبوخة
السعرات الحرارية 120 سعر حراري
البروتينات 4 جرام
الكربوهيدرات 21 جرام
الدهون 2 جرام
الالياف الغذائية 3 جرام

 

اقرأ أيضًا : السعرات الحرارية في النسكافيه وكيفية عمله

طريقة تحضير الكينوا

يمكن تحضير الكينوا في فترة تتراوح ما بين 15 إلى 20 دقيقة وذلك من خلال:

  • إضافة كوبين اثنين من الماء لكل كوب من الكينوا مع واحد ملعقة صغيرة من الملح.
  • ثم نقوم بغليها على نار متوسطة في درجة الحرارة لمدة تتراوح ما بين 15 إلى 20 دقيقة.
  • يمكنك في النهاية إضافة بعض اطباق السلطات والعديد من الأطباق الأخرى والحصول على كافة الفوائد التي ذكرناها سابقا.

مقارنة بين الكينوا والبرغل وأيهما أفضل

وسنعرض لكم الآن مقارنة بين الكينوا والبرغل، ومن منهما الأفضل حتى تقوموا بتناوله، وتتلخص المقارنة فيما يلي :

  • البروتين في الكينوا والبرغل:

يوجد داخل الكوب الواحد من الكينوا ثمانية جرامات من البروتين وهذه الكمية يوجد بها 18 % من احتياج الشخص اليومي للبروتين، أما البرغل فيوجد داخل الكوب الواحد منه أربعة جرامات من البروتين ولكن إذا قمنا بمقارنة نسبة البروتين الموجودة في الكينوا نجدها نفس نسبة السعرات الحرارية، وبالتالي فيمكننا أن نقول أن البرغل يحتوي على نفس قيمة البروتين الموجودة في البرغل، فالكينوا تحتوي على بروتين أحماض امينية كاملة يحتاجها الجسم بشكل يومي، ولكنها تحتوي على البروتين الخالي من الغلوتين الذي يعمل على حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي ويسبب حساسية أيضا، ولكن البرغل يحتوي على الغلوتين مثله مثل باقي منتجات القمح.

  • الفيتامينات والمعادن الموجودة في البرغل والكينوا:

تحتوي الكينوا على معادن جيدة مثل: الفوسفور والنحاس والماغنسيوم وبها حوالي 40 في المائة من المعدل اليومي التي يحتاجه الجسم، وتحتوي الكينوا أيضًا على فيتامينات مثل: الريبوفلافين والثيامين والزنك والفولات، حيث أن هذه الفيتامينات تحتوي على حوالي 15 % من احتياج الجسم اليومي، ويحتوي البرغل على العديد من الفيتامينات مثل  الفوسفور والفولات والزنك والريبوفلافين و الثيامين ومعادن النحاس والفسفور والماغنيسيوم، فبمقارنة الفيتامينات الموجودة في البرغل والكينوا نجد أن النسبة الأكبر توجد داخل الكينوا، ولكم في النهاية البرغل والكينوا يمتلكن نفس القيمة الغذائية.

اقرأ أيضًا : السعرات الحرارية في المعجنات والحاجة اليومية للفرد من السعرات الحرارية

كيف نستفيد من الكينوا في النظام الغذائي

  • يمكن تناول الكينوا مع صلصة البردو التي تحتوي على قيمة غذائية عالية، فهي صلصة مصنوعة من اللفت المهروس مع اللوز وزيت الزيتون البكر.
  • يمكن ضرب البروكلي الخام ومزجه مع الكينوا المطبوخة وبذلك نشكل وجبة غذائية لها فاعلية كبيرة في الشعور بالشبع.
  • يمكننا مزج الكينوا مع الكوسا المشوية والفلفل الحل والمشروم والبصل والباذنجان وصوص الريحان بالليمون لعمل سلطة الكينوا الرائعة، ولكن تذكر أنه يجب مراعاة الكمية التي ستتناولها من الكينوا لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية تؤدي إلى الزيادة في الوزن.

وفي نهاية هذا المقال وقد قمنا بالحديث عن السعرات الحرارية في الكنوا وفوائدها، تحدثنا عن الكثير من التفاصيل الخاصة بالكينوا والبرغل، وقد قمنا بعرض ذلك من خلال موقع زيادة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.