السعرات الحرارية في الزبيب

السعرات الحرارية في الزبيب، الزبيب في الواقع هو عنب ولكن تم تجفيفه من خلال الشمس أو من خلال مجفف الطعام، وعلى الرغم من أن الزبيب له حجم صغير إلا أن به كثير من المزايا حيث فيتامينات وألياف، ومعادن، فهو متميز بحلاوته وغناه بالسكر، ويوجد به الكثير من السعرات الحرارية، إلا أنه مفيد للغاية عند تناوله بشكل معتدل، فهو يساعد على الهضم ويزيد من مستوى الحديد، ويحافظ على قوة العظام، فإن تناول بعض الزبيب لإرضاء رغبة الجسم في الحلوى يكون له مزايا كثيرة سوف نتعرف عليها سوياً. 

السعرات الحرارية في الزبيب

  • يعتبر الزبيب من الفواكه المجففة والتي لها قيمة غذائية كبيرة ولأن مذاقه مميز فيدخل في الكثير من المأكولات مثل الشوكولاته والكوكيز والسلطة، وغيرها من الأطعمة الأخرى، ويجب تناول الزبيب بشكل معتدل لأنه يحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية، فينصح به الأفراد الذين يعانون من فقر الدم أو الحاجة إلى مزيد من السكر أثناء تناول النظام الغذائي. 
  • يحتوي الزبيب على قدر كبير من السعرات الحرارية مثل أي من الفواكه المجففة الأخرى، فنصف كوب من الزبيب يحتوي على 216 سعر حراري، كما يحتوي على 32 جرام من السكر تقريباً.
  •  وهذا يجعلك تنتبه عند إستخدام الزبيب من الكمية التي نتناولها، فقد تواصل الباحثين أن حفنة من الزبيب يمكنها أن تمد الرياضيين بالطاقة الكافية لممارسة التمرينات الرياضية القوية أو المتوسطة. 

ومن هنا سنتعرف علي موضوع الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية لزيادة الوزن وعلاج مشكلة النحافة والضعف العام: الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية لزيادة الوزن وعلاج مشكلة النحافة والضعف العام

القيمة الغذائية في الزبيب 

  • يحتوي نصف كوب واحد من الزبيب على ما يقارب من 6 إلى 12% من الألياف التي يحتاجها الجسم يومياً، والألياف تساعد على الشعور بالشبع طويلاً، لأنها من الأغذية التي تبقى في المعدة لوقت طويل، بالإضافة إلى أنها تساعد علي تحسين حركة الأمعاء وهذا يقي من الإمساك، كما تفيد الألياف كثيرا في خفض مستوى الكوليسترول الضار. 
  • يحتوي الزبيب أيضا على الحديد فنصف كوب من الزبيب يكون به 7% من إحتياج الجسم اليومي للحديد بالنسبة إلى النساء، بينما يحتوي على 17% من إحتياج الجسم اليومي من الحديد بالنسبة إلى الرجال، والحديد سيلعب دور هام في تكوين خلايا الدم الحمراء التي تكون مهمتها هي حمل الأكسجين إلى الخلايا المختلفة في الجسم، ونقصه يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، وما يتبعه من خلل في الجسم كله. 
  • بالإضافة إلى إحتواء نصف كوب من الزبيب على 5% من الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم يومياً، والكالسيوم هام للغاية في بناء الجسم والحفاظ على سلامة الأسنان والعظام، وينصح بتناوله يومياً للنساء لحمايتهن من الإصابة بهشاشة العظام. 

فوائد الزبيب المتعددة لصحة الجسم 

للزبيب الكثير من الفوائد التي تجعله يحافظ على صحة الأفراد لأنه كما ذكرنا به الكثير من المعادن والفيتامينات، التي تحافظ على صحة الجسم وتحمي من الأمراض ومن تلك الفوائد ما يلي:

  • يعالج الإمساك: يعمل الزبيب على التخفيف من الإمساك ويعالجه، فهو يحتوي علي كمية عالية من الألياف التي تسهل حركة الطعام في الجهاز الهضمي، وفي الأمعاء، كما يعزز الهضم، وبالتالي يعمل علي معالجة أي من أعراض الإمساك. 
  • الوقاية من السرطان: يحتوي الزبيب على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على اجتياح الجذور الحرة التي تكون داخل الجسم، فهي تفسد عملها، وهذه الجذور الحرة من العوامل الرئيسية التي تتسبب في نمو الخلايا السرطانية. 
  • تقليل إرتفاع ضغط الدم: فإن الزبيب لديه القدرة على خفض ضغط الدم، وبالتالي التحسين من صحة القلب، فإن البوتاسيوم الذي يوجد في الزبيب يساعد على التقليل من الضغط على الأوعية، بالإضافة إلى الألياف التي تكون بالزبيب تؤثر  على الكيمياء الحيوية للأوعية، وبالتالي تقلل من صلابتها. 

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع السعرات الحرارية في الفواكه بإختلاف أنواعها: السعرات الحرارية في الفواكه بإختلاف أنواعها

بعض الفوائد الأخرى لتناول الزبيب 

  • السيطرة على مرض السكري: يعمل تناول الزبيب على تقليل إستجابة الأنسولين بعد تناول الطعام، وهذا يساعد في إستقرار الأنسولين، وبالأخص عند تناول طعام قد يكون خطير علي مرض السكري. 
  • علاج فقر الدم: يحتوي الزبيب على قدر كبير من الحديد، والذي يساعد بدوره على علاج مشكلة فقر الدم، بالإضافة إلى إحتوائه على النحاس، الذي يكون خلايا الدم الحمراء. 
  • علاج الحمى: يساعد تناول الزبيب على مكافحة العدوى البكتيرية، والفيروسية، لأن الزبيب يحتوي علي مضادات الأكسدة وعلي الفينول، وهذا الأمر يجعل له فاعلية كبيرة في معالجة الحمى. 
  • يحسن الزبيب من صحة العيون: وذلك لأنه يحتوي علي المغذيات النباتية التي يكون لها الكثير من الخصائص والصفات المضادة للأكسدة، والتي تغذي كثيراً من صحة العيون، وتحميها من الأضرار التي تنتج عن الأكسدة، مثل إعتام عدسة العين، أو مرض الضمور البقعي. 
  • يعالج المشاكل الجنسية: يتم تناول الزبيب منذ فترات طويلة من أجل تنشيط الرغبة الجنسية، فيوجد به حمض الأرجينين، الذي يعمل على معالجة ضعف الإنتصاب، كما يزيد من حركة الحيوانات المنوية. 
  • يعزز الزبيب من صحة العظام: يحتوي الزبيب على الكالسيوم والمعادن اللازمة للحفاظ على صحة الأسنان، وهو يساعد كثيراً أيضاً في الحفاظ علي صحة العظام وتقويتها، يساعد أيضاً تناول الزبيب في الوقاية من هشاشة العظام، ويحتوي على حمض الأولينوليك الذي يحمي من تسوس الأسنان. 

ولا يفوتكم قراءة موضوع السعرات الحرارية في الجوز وقيمته الغذائية: السعرات الحرارية في الجوز وقيمته الغذائية

هل يضر تناول الزبيب بالرجيم

  • تناولك للزبيب لا يضر بالنظام الغذائي إن كنت ترغب في إنقاص الوزن، ولكن يجب أن تراعي السعرات الحرارية الموجودة به عند تناوله، وتحاول التوازن بينهم. 
  • يحتوي نصف كوب الزبيب على 216 سعر حراري، وأغلب تلك السعرات الحرارية تكون من الكربوهيدرات، بما تحتوي من سكر، يوفر نصف كوب الزبيب ما يقارب من 12% من السعرات الحرارية المصرح بها في حالة إتباع نظام غذائي يقوم على تناول 2000 سعرة حرارية بشكل يومي. 
  • كما يتميز الزبيب بغناه بالألياف الغذائية، والتي تساعد على الشعور بالشبع لمدة طويلة، وتسهل عملية الهضم كثيرا. 
  • ووفقاً إلى الدراسات التي أعلنت فإن الأفراد الذين يتناولون الفواكه المجففة يكونوا أكثر عرضة إلى فقدان الوزن عند المقارنة بينهم وبين الأشخاص الذين لا يتناولونها، والزبيب يعتبر من أشهر الفواكه المجففة. 

وللتعرف علي موضوع السعرات الحرارية في الاطعمة بمختلف أنواعها: السعرات الحرارية في الاطعمة بمختلف أنواعها

كيفية الإستفادة من الزبيب في إنقاص الوزن 

تناول الزبيب ليس أداة سحرية لإنقاص الوزن الزائد بسهولة، ولكنه مثل باقي أنواع الفواكه المجففة، ويمكن إدراجه في أي نظام غذائي ولكن بنسب معتدلة. 

ويجب عند الإختيار أن يتم إختيار الزبيب الذي لا يضاف له سكر، أو أي محليات أخرى، لأن هذا يرفع من عدد السعرات الحرارية بشكل كبير. 

يمكنك إضافة الزبيب إلي طبق من الشوفان مع حليب خالي الدسم، أو يمكنك تناوله مع الزبادي، فهذه تكون من الوجبات التي تكون ممتلئة بالقيم الغذائية وتمدك بالطاقة. 

يمكنك إضافة الزبيب والقرفة عند خبز الكعك الصحي الذي يتم صناعته بدقيق النخالة، فيضيف مذاقاً حلواً دون اللجوء إلى محليات صناعية. 

وندعوكم لقراءة موضوع السعرات الحرارية في الكاجو وقيمته الغذائية: السعرات الحرارية في الكاجو وقيمته الغذائية

نتمني ان تكون قد علمت الفوائد الكثيرة والمتعددة التي تميز الزبيب، الذي يعتبر من أشهر الفواكه المجففة والذي يدخل في الكثير من الأطعمة، فهو يساعد كثيراً في العديد من الأمراض وله فوائد أخرى، لأن به فيتامينات ومعادن تحافظ علي صحتك، ولهذا من المستحب تناوله بأي من الطرق المختلفة للإستفادة منه. 

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.