محتوى يحترم عقلك

السعرات الحرارية في اللب السوري

السعرات الحرارية في اللب السورى، يأتي اللب السوري من نبات عباد الشمس، حيث ثمرة هذا النبات الذي يتميز بالجمال، والذي يتكون من نواة تغطيها قشرة لونها أسود وأبيض، يمكنك تناوله إما مملحاً أو غير مملح كنوع من الوجبات الخفيفة الذي يتم تناوله مع المكسرات والسلطات والعصائر وغيرها، وتتشكل زبدته كبديل لزبدة الفول السوداني للأفراد الذين يعانون من حساسية من الفول السوداني، أما بالنسبة إلى الزيت الخاص به فله الكثير من الفوائد الصحية، والإستخدامات الواسعة في كل المجالات سواء في المطبخ أو في التجميل. 

السعرات الحرارية في اللب السورى

  • يتسائل الكثير من الأفراد عن السعرات الحرارية والقيمة الغذائية لهذا النوع من اللب، وما هي الفوائد التي تجعله مميز وضروري. 
  • فالبنسبة إلى السعرات الحرارية التي توجد في اللب السوري فهي عالية نسبياً، فهو يحتوي علي الكثير من الدهون والقليل من الكربوهيدرات، فيكون في نصف كوب اللب السوري المقشر الذي يزن 33 جرام ما يقارب من 218 سعرة حرارية، تأتي 153 منها من الدهون بينما تمثل الكربوهيدرات 8 جرام، ويمثل البروتين 7 جرام.
  • كما يعتبر اللب السورى مصدر مهم وجيد للغاية من المعادن، والفيتامينات كالنحاس والحديد والبوتاسيوم وغيرها، فسوف نعرض عليكم العناصر الغذائية التي يحتويها اللب السورى وفوائدها لصحة الجسم. 

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع قائمة تشمل عدد السعرات الحرارية في اللب بجميع أنواعه: قائمة تشمل عدد السعرات الحرارية في اللب بجميع أنواعه

القيمة الغذائية للب السوري 

ما يميز اللب السوري أنه يحتوي على السعرات الحرارية المتوسطة، وعلى نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد علي الشعور بالشبع، فإن 28 جرام من اللب السورى يكون به 145 سعرة حرارية، بالإضافة إلى احتوائه على أحماض أوميجا 3، وهي لها دور كبير في تعزيز عملية التمثيل الغذائي بالجسم، وهذا يساعد كثيرا في حرق الكثير من الدهون التي تتراكم في الجسم كما يحتوي على:

اللب السورى مصدر غني بفيتامين E 

يعتبر اللب السورى من مصادر فيتامين E الذي يذيب في الدهون، فإن كل 28 جرام من اللب يحتوي على 10 مليجرام من فيتامين e أي حوالي ثلث إحتياج الجسم منه، ويحمي خلايا الجسم من نمو الجذور الحرة التي تتسبب في تلف للبروتينات، بالإضافة إلى أنه عنصر مهم للغاية في إنتاج كرات الدم الحمراء، وبذلك فهو يدعم عمل جهاز الدوران. 

ومن هنا سنتعرف علي موضوع السعرات الحرارية في المكسرات وهل هي من الأطعمة الصحية: السعرات الحرارية في المكسرات وهل هي من الأطعمة الصحية

يحتوي اللب السورى على فيتامين B1

يعتبر أيضاً اللب السورى هو مصدر لفيتامينB1 أو ما يعرف باسم الثيامين، وهذا يزيد من قيمته الغذائية، لأن هذا الفيتامين له دور كبير في الوظائف الحرجة، فهو يعمل على تنشيط بعض الإنزيمات التي تدخل في تفاعلات كيميائية، وبالتالي تساعد الخلايا لكي تكمل وظيفتها بالشكل المطلوب، كما أنها تعد مصدر مهم من أجل هضم بعض العناصر، التي تزود الجسم بالطاقة اللازمة من كربوهيدرات وبروتينات وغيرها. 

ويحتوي كل 28 جرام من اللب السوري المقشر على 0.4 مليجرام من الثيامين، الذي له دور هام أيضا في إنتاج الأحماض النووية، والجسم يحتاجه بمقدار 1.2 مليجرام يومياً بالنسبة إلى الرجال، وبمقدار 1.1 مليجرام يومياً للنساء. 

وللتعرف علي موضوع الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية لزيادة الوزن وعلاج مشكلة النحافة والضعف العام: الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية لزيادة الوزن وعلاج مشكلة النحافة والضعف العام

يحتوي اللب السورى على عنصر النحاس 

من العناصر المهمة كثيراً لصحة الشعر والبشرة هو عنصر النحاس، فكل 28 جرام من اللب السورى المقشر يكون به مقدار 512 ميكروغرام من النحاس، وهذه الكمية تقدر بأكثر من نصف الإحتياج اليومي من النحاس حيث يحتاج الجسم يومياً إلى 900 ميكروغرام. 

يدخل النحاس في إنتاج صبغة الميلانين المسؤولة عن إعطاء الشعر والبشرة لونهما، بالإضافة إلى دورها في امتصاص الأشعة الفوق بنفسجية، التي تكون قادمة من الشمس، والتي تحمي بذلك جميع أنسجة الجسم من التلف الذي تتسبب فيه تلك الأشعة. 

كما يلعب النحاس دور هام في عملية الهضم، فهو يعمل على تزويد خلايا الجسم بالطاقة، التي تجعله قادر على أداء الوظائف الحيوية. 

فوائد تناول اللب السورى 

  • يحتوى اللب السوري علي الفيتامينات والمعادن التي تكون مهمة بشكل كبير لصحة الأفراد مثل الحديد والمغنيسيوم وغيرها، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة، وإلى الألياف التي تحسن عملية الهضم بشكل كبير وتمنع الإمساك. 
  • يفيد اللب السورى الأفراد الراغبين في زيادة وزنهم، لأنه يحتوي على كميات من السعرات الحرارية لهذا تعمل على زيادة الوزن إذا تناولته بكثرة. 
  • يحتوي اللب السورى على أحماض دهنية مفيدة مثل أوميجا 3، والذي يكون له دور كبير في الوقاية من إرتفاع ضغط الدم ومن الأمراض القلبية المفاجئة، بالإضافة إلى أنه يقلل من الكوليسترول الضار. 
  • يعمل اللب السورى علي تحسين الهضم ويمنع الإصابة بالإسهال أو الإمساك، لأن به ألياف وزيوت تساعد في الهضم. 
  • مفيد اللب السورى من أجل البشرة وحيويتها، لأنه يحتوي على عنصر النحاس، الذي يعمل على إنتاج الميلانين، والتي تعطي البشرة حيوية ونضارة. 
  • غني بفيتامين ه الذي يكون كمضاد أكسدة، والذي يحمي البشرة من التلف، بالإضافة أنه يعمل على ترطيبها. 
  • يتميز اللب السوري بغناه بالمركبات التي تلزم لنمو الشعر كالفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تطيل الشعر وتزيد من ترطيبه وتقي من تساقطه. 
  • يقي من السرطان لأن به مضادات الأكسدة والمعادن النادرة، التي تعمل على تقليل الأكسدة في الجسم كما تكون مقاومة للسرطان.

وندعوكم لقراءة موضوع حساب احتياج الجسم من السعرات الحرارية: حساب احتياج الجسم من السعرات الحرارية

أضرار اللب السورى على الأطفال 

بعد أن عرضنا عليكم فوائد اللب السورى والسعرات الحرارية الموجودة به لابد من معرفة الأضرار التي يتعرض إليها الأطفال من تناول اللب السورى حتى تحرص منها. 

كثير من الأطفال ليس لديهم مهارة تقشير اللب، لهذا قد يتم تناوله كما هو وكمية كبيرة منه دون انتباه البالغين، وبالرغم من أنه مصدر مهم للألياف إلا أن الإفراط في تناوله يكون مضر نظراً إلى طبيعته المعروفة بالصلابة، والحواف الحادة التي تتسبب في عسر هضمه، وبالتالي يحدث انسداد القولون بالبراز مما يلزم التدخل الطبي العاجل للطفل. 

كما أنه يتسبب في إحداث بعض الثقوب في جدار المريء أو غيره من الأجزاء الخاصة بالجهاز الهضمي، بسبب عدم مضغه جيداً. 

فوائد اللب السوري لإنقاص الوزن 

تناول اللب السورى يساعد كثيرا في فقدان الكثير من الوزن، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الالياف التي لها دور رئيسي في إنقاص الوزن، فإن الألياف تقوم بإمتصاص الماء الداخل للجسم.، وتبدأ في التضخم بداخل المعدة، فيساعد هذا في الإحساس بالشبع. 

بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي توجد في اللب السورى تكون مانعة الدهون في الكبد، ولكن يجب أن تكون كمية اللب السورى محددة، ولا تزيد بشكل مبالغ حتى لا تأتي بصورة عكسية، فلابد وأن يكون:

  • اللب السورى خام أي غير محمص غير مملح. 
  • يتم إضافته إلى الوجبات بدون أن يطهي. 
  • تناوله بشكل معتدل ، والإلتزام بحصة محددة طبقاً إلى النظام الغذائي الذي يتبعه الشخص. 

ونرشح لكم قراءة موضوع السعرات الحرارية في اللبن وفوائد الحليب للجسم: السعرات الحرارية في اللبن وفوائد الحليب للجسم

قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي قدمنا فيه فوائد تناول اللب السوري، فهو سلاح ذو حدين بالنسبة إلى الوزن، فقد يؤدي إلى خسارة الوزن إذا تم إضافته إلى النظام الغذائي المتبع وبالشروط المحددة، ويمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن عند تناوله بكثرة لأن به سعرات حرارية غير قليلة، ونتمنى لكم الإستفادة من تلك المعلومات التي قدمناها اليكم. 

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.