السعرات الحرارية في أنواع التمر

السعرات الحرارية في أنواع التمر وتأثيرها في زيادة الوزن، فلثمرة التمر مكانة كبيرة عند المسلمين، لارتباطه الوثيق بفريضة الصوم، فمن المعروف أن بدء إفطار الصائمين بتناوله سنة نبوية مؤكدة، ولعلك ترغب يا عزيزي في التعرف على عدد السعرات الحرارية لكل نوع من أنواعه وفوائده والكثير من المعلومات المتعلقة بثمار التمر، فتابع لتعرف أكثر من خلال ما يلي عبر موقع زيادة.

اقرأ أيضًا: الفرق بين التمر والرطب وفوائدهم للإنسان

السعرات الحرارية في أنواع التمر

لعلك ترغب يا عزيزي في معرفة عدد السعرات الحرارية الموجودة في أنواع التمر المختلفة، فللتمر عشاق كثر، وأوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بتناوله، فقد كان التمر طعامه المفضل، لما له من فوائد عديدة بالإضافة إلى مذاقه الشهي، ولكن ما يجعل بعض الناس يتجنبون تناوله هو اعتقادهم باحتواء التمر على الكثير من السعرات الحرارية، فتابع لتعرف أكثر حول السعرات الحرارية في أنواع التمر المختلفة:

عدد السعرات الحرارية الموجودة في ثمرة تمر العجوة

تمر العجوة

تعتبر ثمرة تمر العجوة من أفضل أنواع التمر وأكثرها قبولاً لدى عشاق التمر، حيث يحتوي عدد ثلاث حبات من هذا النوع المميز من التمر على حوالي 80 سعراً حرارياً، بحيث تزن الحبة الواحدة منهم حوالي 23 جرام.

عدد السعرات الحرارية التي توجد في تمر الخلاص

تمر الخلاص

كما تعتبر ثمرة تمر الخلاص من أجود أنواع التمر التي يمكنك تناولها بكل أمان، أما عن السعرات الحرارية الموجودة في هذا النوع من التمر، فيحتوي كل 100 جرام فقط من ثمرة تمر الخلاص على ما يصل ع حوالي 352 سعراً حرارياً.

السعرات الحرارية الموجودة في التمر السكري

التمر السكري

بالطبع ترغب يا عزيزي في التعرف على عدد السعرات الحرارية في أنواع التمر، ولعل هذا النوع من التمر هو أحد أنواع التمر التي تفضلها، حيث تحتوي الحبة الواحدة من ثمار التمر السكري التي يصل وزنها إلى حوالي 8,33 من الجرامات على حوالي 23,33 سعراً حرارياً.

عدد السعرات الحرارية الموجودة في نوع التمر المجدول

التمر المجدول

يبقى نوع واحد من التمر حرصنا على عرض عدد سعراته الحرارية لمن يرغب في التعرف على عدد السعرات الحرارية في أنواع التمر، وهو ثمار التمر المجدول، فهو من أنواع التمر التي يفضلها الكثير من الناس، حيث تحتوي كل حبتان من هذا النوع والتي يصل وزنهما سوياً إلى حوالي 48 جرام، على عدد 133 من السعرات الحرارية.

اقرأ أيضًا: نسبة السكر في التمر

نبذة عن ثمرة التمر

تعتبر ثمرة التمر من أجود أنواع الفاكهة، وهي فاكهة موجودة ومعروفة منذ العديد من العصور والأزمان التي تعود إلى ما قبل التاريخ، ويقال أنه تمت زراعة هذه الفاكهة الشهية اللذيذة التي تحتوي على الكثير من الفوائد منذ حوالي 8000 سنة، وأن موطنها الأصلي هو بلاد الشرق الأوسط.

وتوجد ثمار التمر على شكل مجموعات كبيرة متراصة ومتدلية فوق أشجار النخيل التي تتميز بارتفاعها الشاهق، ويوجد من ثمارها ما هو صلب وما هو جاف وما هو شبه جاف، بالإضافة إلى أنواع أخرى تتميز بنعومتها وكبر حجمها.

وعلى الرغم من جفاف هذه التمور بشكل واضح إلا أنها من أنواع الفواكه الطازجة، ولكن بسبب جفافها يتم تصنيفها كنوع من أنواع الفاكهة الطبيعية المجففة، التي يمكن أن نتركها على شجر النخيل لأطول وقت ممكن حتى يزداد جفافها، وبالتالي يزيد عمرها الافتراضي.

المكونات الغذائية لثمرة التمر

توصل الباحثون إلى أن حبة التمر الواحدة التي تزن عدد سبعة جرامات تحتوي على عدد 20 سعر حراري، بالإضافة إلى حوالي 5,3 جراماً من الكربوهيدرات، وتحتوي أيضاً على حوالي 4 جرامات من السكر، كما تحتوي أيضاً على حوالي 0,6 جراماً من الألياف الصناعية، بالإضافة إلى ما تحتوي عليه أيضا من عناصر أخرى مثل: 0,14 من عنصر الصوديوم و0,2 جرام من البروتين.

كما تتميز ثمرة التمر بعدم وجود أي نسبة من الكوليسترول بها أو دهون، ويمكن التخلص بما تحتوي عليه ثمرة التمر من سعرات حرارية عن طريق ممارسة الرياضة، حيث تحتاج فقط إلى ممارسة رياضية المشي لمدة خمسة دقائق، أو الجري لمدة دقيقتان، أو ركوب الدراجة لمدة تصل إلى ثلاثة دقائق.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل كيكة التمر بدون بيض

القيمة الغذائية للتمر

بعد أن تعرفنا سوياً أعزائي على السعرات الحرارية في أنواع التمر، اسمحوا لنا أيضاً أن نتعرف سويا على القيمة الغذائية لثمار فاكهة التمر الشهية التي لها الكثير من العشاق لدرجة تصل إلى حد الإدمان، حيث تحتوي ثمرة التمر على العديد من العناصر الغذائية الهامة والتي تتمثل في العناصر الآتية، فتابعوا لتتعرفوا عليها بشيء من التفصيل:

تحتوي ثمار التمر على نسبة مناسبة من عنصر الكربوهيدرات، كما تحتوي أيضا على نسبة جيدة من سكر الجلوكوز والفركتوز، كما تحتوي أيضاً على ما يحتاج إليه الجسم من فيتامينات ومعادن مثل معدن البوتاسيوم والماغنسيوم والصوديوم، كما تحتوي على كمية مناسبة من عنصر البروتين الذي يعتبر من الاحتياجات الأساسية للجسم، وخاصة الأطفال في مراحل النمو المختلفة.

فكل حبة من ثمار التمر الشهية يصل حجمها إلى حوالي سبعة جرامات من التمر تحتوي على حوالي 3 جرام من عنصر الكربوهيدرات الهام للجسم، التي يتكون معظمها من السكر الأمر الذي يجعل ثمرة التمر حلوة المذاق ويظهر فيها طعم السكر بشكل كبير.

فهو يحتوي على نسبة عالية من عنصر الفركتوز الذي تصل حلاوة طعمه إلى ضعف حلاوة طعم الجلوكوز، ويمكن أن ترتفع نسبة السكر في الدم بعد تناول التمر بنسبة تتراوح ما بين 43%؜ إلى 55%؜، ويتحدد ذلك تبعاً لنوع ثمرة التمر ودرجة نضجها.

ولا يعني طعم ثمر التمر الذي يتميز بحلاوته أنه يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم، فعلى العكس تماماً حيث يعتبر التمر من الفاكهة ذات مستويات منخفضة من السكر، كما يوجد في ثمرة التمر أيضاً حوالي نصف جرام من الألياف الغذائية الطبيعية وذلك قبل أن يكتمل نضج الثمرة، ولكن عندما تصل ثمرة التمر إلى تمام النضج تزداد كمية السكر الموجودة بها وتقل نسبة الألياف بشكل ملحوظ .

ولا تعتبر ثمرة التمر من مصادر الحصول على الدهون فهي خالية تماماً من وجود أي دهون بها، كما يمد التمر الجسم أيضا بعنصر البروتين ولكن بنسبة قليلة لا تفي باحتياجات الجسم من البروتين، لذا يلزم تناول مصادر أخرى للبروتين بجانب التمر كاللحوم والمكسرات والبقوليات والأسماك.

كما يحتوي التمر أيضا على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات فهو مصدر أساسي وهام لكلا من عنصر البوتاسيوم والحديد والماغنسيوم، بالإضافة إلى ما يحتوي عليه من فيتامين بي وحمض الفوليك وحمض البانتوثنيك، كما يحتوي أيضا على نسبة مرتفعة من مادة البوليفينول والتي تعتبر من أهم المواد المضادة للأكسدة.

اقرأ أيضًا: هل التمر السكري يزيد الوزن

الفوائد العامة لثمرة التمر

بعد أن تعرفنا سوياً على عدد السعرات الحرارية في أنواع التمر، والقيمة الغذائية له اسمحوا لنا أعزائي أن نتعرف أيضاً على أهم فوائده، حيث تحتوي ثمرة التمر على الكثير من الفوائد الصحية الهامة للجسم، والتي تجعل حرصك على أن تتناوله بانتظام ضرورة لا يمكن الاستغناء عنها، وإليك أهم فوائد تناول ثمرة التمر بالتفصيل، فتابع عزيزي لتتعرف عليها:

الوقاية من خطر السرطان

فقد أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن للتمر دور كبير في الوقاية من مرض السرطان الذي يشكل خطورة بالغة على حياة الإنسان، وذلك لما يحتوي عليه هذا النوع الرائع من الفواكه على خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة، ويساعدهم ذلك بشكل مباشر في الوقاية من السرطان.

فقد قام المتخصصون بفحص مستخلص ثمار التمر وتأكدوا من قدرته التي لا مثيل لها في إزالة الجذور الحرة، كما وجدوا به خصائص أيضا مضادة للأورام.

الحفاظ على صحة القلب ودعم كفاءته

يعتبر تناول ثمار التمر بانتظام من أفضل وسائل الحفاظ على صحة القلب، فقد أكد المتخصصون ذلك، حيث يمد التمر الجسم بكمية مناسبة من عنصر البوتاسيوم، ومن المعروف أن عنصر البوتاسيوم عنصر إلكتروليت، أي أنه من العناصر الهامة والأساسية التي تحافظ على صحة القلب وتدعم عمله، كما أن لهذا العنصر دور واضح أيضا في الحفاظ على الأوعية الدموية بالجسم.

كما يساعد البوتاسيوم أيضا بشكل ملحوظ في خفض معدل ضغط الدم المرتفع، ولا يتوقف دور ثمار التمر أيضا في الحفاظ على صحة القلب على ما تحتوي عليه من بوتاسيوم، بل يحتوي أيضا على نسبة قليلة من عنصر الصوديوم ونسبة بسيطة أيضا من الألياف، حيث تساعد تلك العناصر الغذائية الهامة أيضا في دعم صحة القلب.

المساهمة في دعم العظام وتقويتها

يعتبر تناول التمر هو أفضل ما يمكن أن تنصح به كل من يشكو من مشكلة ضعف العظام ولينها، وذلك لما يحتوي عليه التمر من عنصر الماغنسيوم الذي يجعله قادراً على دعم قوة العظام وحل المشكلات المتعلقة بالعظام بشكل عام، فهو يساعد بشكل أساسي في تكوين العظام.

وعادة يكون السبب في ظهور مشكلة لين العظام وهشاشتها هو قلة وجود عنصر الماغنسيوم في الجسم، وينصح الأطباء عادة بالحصول على احتياجات الجسم من هذا العنصر الهام للجسم عن طريق تناول الغذاء، وليس عن طريق العلاج الدوائي، وذلك حرصاً على تجنب الوقوع في مشكلات السمية.

التقليل من الأعراض والعلامات المتعلقة بسن اليأس

ينصح المتخصصون النساء بالحرص على تناول ثمار التمر بشكل منتظم عند الوصول لسن اليأس وانقطاع العادة الشهرية، وذلك لدوره الملحوظ في تخفيف الأعراض التي تظهر عند بلوغ النساء سن اليأس، ودعم الشعور بالراحة لديهم.

فالتمر يحتوي على نسبة عالية من مادة الايسوفلافون التي ترتبط في معظم الأحيان بالمنتجات التي تحتوي على مادة الصويا، وبأعلى تركيز لها، ومادة الصويا هي إحدى أنواع البروتين النباتي التي تدعم تقليل الأعراض المزعجة المصاحبة لانقطاع الطمث.

دعم استقرار نسبة السكر في الدم

ينصح باستخدام ثمار التمر للتحلية بدلا من السكر لكل من يعاني من تاريخ مرضي مع داء السكري، كما يمكن تناوله أيضا كأفضل بديل للعصائر والسكريات المكررة، فتناول ثمار التمر تمدك بمذاق حلو وشهي مشابه لمذاق السكر دون أن يسبب تغيير كبير في نسبة السكر بالدم، كما قد يفيد أيضاً في حالة التعرض لنوبات انخفاض معدل السكر بالدم.

يستخدم كوجبة خفيفة وشهية مشبعة

تعتبر وجبة التمر من الوجبات الخفيفة والمغذية التي يمكنك أن تصحبها معك في أي مكان بكل سهولة، فهي أفضل منقذ في حالات السفر، يكفي أن تضع بعض الحبات منه في جيبك لتأكلها عند الشعور بالجوع، فلثمار التمر دور سحري في القضاء على الشعور بالجوع وإمداد الفرد بالطاقة اللازمة.

اقرأ أيضًا: أنواع التمور السعودية وأسعارها

أضرار المبالغة في تناول التمر

السعرات الحرارية في أنواع التمر

رغم الفوائد المتعددة التي قد ذكرناها لتناول ثمار التمر والتي لم نذكرها لأن فوائد التمر كثيرة ومن الصعب إحصائها، إلا أننا ننصح بعدم المبالغة في تناوله والحرص على تناوله باعتدال، فقد يكون لذلك تأثيرات صحية خطيرة، فإن كنت من عشاق التمر فتابعنا لتتعرف عليها، وإليك أضرار الإفراط في تناول التمر بالتفصيل:

  • ربما يعاني من يبالغ في تناول ثمار التمر من مشكلة الحموضة أو مشكلة ارتجاع المريء.
  • كما يمكن أن يسبب الإكثار من تناوله أيضا الشعور بالصداع.
  • وقد ينتج عن المبالغة في تناوله بشكل كبير أيضاً ارتفاع معدل سكر الدم.
  • قد يسبب تناول التمر بشكل مبالغ فيه أيضا التعرض لمشكلة الإسهال، لذا نحذر كل من يعاني من مشكلة الإسهال المزمن أو الحاد أو ضعف الهضم والتهاب القولون من تناول التمر.
  • كما قد ينتج عن الإفراط في تناول ثمار التمر أيضا التعرض لمشكلة الطفح الجلدي وخاصة لمن لديهم تاريخ مرضي مع التحسس من أحد مكونات التمر.
  • قد يسبب تناوله بكثرة في فصل الصيف أو الربيع الشعور بارتفاع شديد بدرجة حرارة الجو، لذا ننصح بتناوله في فصل الشتاء بغرض التدفئة.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع التمور صحيا

وفي الختام نكون قد تعرفنا سويا على ثمرة التمر وقيمتها الغذائية، وعدد السعرات الحرارية في أنواع التمر، وبالطبع قد تعرفنا أيضا على الفوائد المذهلة لتناول التمر، تلك الفاكهة السحرية الرائعة، التي تستحق أن تكون طعامك المفضل، لذا ننصحك عزيزي بالحرص على تناولها بشكل منتظم، فهي فاكهة جبارة تستطيع أن تغير حياتك للأفضل بشكل ملحوظ.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.