السعرات الحرارية في اللبن بأنواعه

السعرات الحرارية في اللبن يعد من أكثر السوائل المفيدة جداً إلى الجسم، لأنه تنتجه الغدد في الثدييات، ويعبئ اللبن مليء بالعناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، ويساعد الجسم على تحسين صحة العظام، ويمكن البشرة من الحصول على النعومة، بالإضافة إلى أنه يقوي الجهاز المناعي في جسم الإنسان، ويحميه من الكثير من الاصابات بالأمراض.

كما أنه يقاوم ارتفاع ضغط الدم، ويمنع تعرض الجسم إلى الجفاف، ويحافظ على الجهاز التنفسي، ويحمي الجسم من السمنة، وتختلف قيمة السعرات الحرارية التي توجد في اللبن على حسب نوعه، كما تختلف أيضاً من اللبن الكامل الدسم إلى اللبن الخالي الدسم او القليل الدسم، أو غيره من الأنواع.

السعرات الحرارية في اللبن

يعتبر اللبن من العناصر الغذائية اللازمة لضرورة تغذية الجسم، فهو المصدر الأساسي لوجود الكالسيوم الهام جداً في بناء العظام، بالإضافة إلى أنه مصدر للبروتين الذي يمكن العظام من البناء السليم، ويحتوي اللبن على السعرات الحرارية، وهناك فرق بين اللبن السائب السائل، واللبن البودرة، واللبن كامل الدسم، أو المنزوع الدسم من حيث عدد السعرات الحرارية، كما يوجد اختلاف بين السعرات الحرارية في اللبن النباتي السعرات الحرارية في اللبن الحيوانات.

ومن هنا سنتعرف على عدد السعرات الحرارية في الارز وما هي فوائده : عدد السعرات الحرارية في الارز وما هي فوائده

السعرات الحرارية في اللبن الحيواني

الألبان الحيوانية هي التي يكون مصدرها الحيوانات، وتختلف في عدد سعراتها الحرارية حسب محتوى اللبن، وكميته الدسم الموجودة به كالاتي:

  • السعرات الحرارية الموجودة في كوب من حليب البقر الكامل الدسم حوالي 150 سعر حراري، و 71 من هذه السعرات نحصل عليه من الدهون.
  • كوب من حليب البقر قليل الدسم يحتوي على عدد من السعرات الحرارية حوالي 110 سعر حراري.
  • كوب من حليب البقر الخالي الدسم يحتوي على 80 سعر حراري.
  • كوب من اللبن الرائد يحتوي على 100 سعر حراري.

 السعرات الحرارية في الألبان النباتية

الألبان النباتية هي التي يتم الحصول عليها من النباتات، وتعتبر من الخيارات الصحية لتغذية، وتشمل على العديد من السعرات الحرارية كما يلي:

  • كوب من حليب اللوز الغير محلى يحتوي على عدد من السعرات الحرارية يتراوح ما بين 30 إلى 60 سعر حراري.
  • كوب من حليب جوز الهند الخفيف يحتوي على عدد من السعرات الحرارية حوالي 50 سعر حراري.
  • كوب من حليب الصويا الغير محلى يحتوي على عدد من السعرات الحرارية يتراوح من 80 إلى 100 سعر حراري.
  • كوب من حليب الأرز يحتوي على عدد من السعرات الحرارية حوالي 120 سعر حراري.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع السعرات الحرارية في الملفوف وما هو الملفوف وما هو الملفوف لجسم الإنسان : السعرات الحرارية في الملفوف ما هو الملفوف وما فائدة الملفوف لجسم الإنسان

السعرات الحرارية في الحليب المجفف

لا يمكن إهمال الحليب المجفف عند الحديث عن السعرات الحرارية، لأنه من أنواع الحليب التي يعتمد عليها الكثير من الأشخاص فنجد أن ربع كوب من الحليب المجفف به عدد من السعرات الحرارية حوالي 159 سعر حراري، حسب الدراسات التي تم وضعها على أنظمة الغذاء القائمة على السعرات الحرارية ربع كوب من الحليب المجفف فيها يمد الجسم بحوالي ثمانية في المائة من السعرات الحرارية التي يحتاج إليها بشكل يومي.

الحليب المجفف له فاعلية كبيرة في زيادة الوزن، أو إنقاصه على حسب الكميات المستهلكة منه، فهو يعتبر من الأنظمة الغذائية التي يتبعها العديد من الأفراد والتي تحتوي على السعرات الحرارية، ويكون هدفها إما بزيادة، أو نقص الوزن.

السعرات الحرارية في الزبدة

الملعقة الكبيرة من الزبدة تحتوي على عدد من السعرات الحرارية حوالي 100 سعر حراري، وتحوي أقل عدد من السعرات الحرارية التي يمكن الحصول عليها، إذا تم مقارنتها بالسمنة، كما أن الزيوت تحتوي على السعرات الحرارية، ولكن زيت الزيتون هو أقل منتجات الزيوت احتواء على سعرات حرارية.

وللتعرف على السعرات الحرارية في الجبنة البيضاء والسعرات الحرارية في الجبنة القريش أضغط هنا : السعرات الحرارية في الجبنة البيضاء والسعرات الحرارية في الجبنة القريش

السعرات الحرارية في الزبادي

يعتبر الزبادي من أفضل الأطعمة الغذائية الصحية التي تحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية، ولهذا نجد أنه يناسب جميع أنواع الرجيم، فنجد أن 100 جرام من الزبادي يحتوي على عدد من السعرات الحرارية يصل إلى 59 سعر حراري.

يعمل الزبادي كخافض للسعرات الحرارية عندما يتم تناوله كبديل الأطعمة الغذائية التي تحتوي على السعرات الحرارية المرتفعة.

السعرات الحرارية في الجبن القريش

تحتوي الجبن القريش على عدد من السعرات الحرارية التي تماثل كوب من اللبن الكامل الدسم حوالي 220 سعر حرارى،  ولهذا لابد أن نقلل من تناول هذا النوع من الجبن، أو نعتمد على الجبنة القريش القليل الدسم، أو الجنبة الخالية الدسم، وخالي الدسم من هذه الجبنة يحتوي على 100 سعر حراري فقط.

ومن هنا يمكن التعرف على السعرات الحرارية في الحلاوة الطحينية وأهم فوائدها للجسم وأضرارها : السعرات الحرارية في الحلاوة الطحينية وأهم فوائدها للجسم وأضرارها

السعرات الحرارية في الجبن المثلثات

الجبنة المثلثات الكاملة الدسم تحتوي على عدد من السعرات الحرارية حوالي 50 سعر حراري في المثلث الواحد، أما الجبنة المثلثات الخفيفة الدسم تحتوي على 35 سعر حراري للمثلث الواحد.

أفضل نوع حليب

الإرشادات الغذائية وضحت لجميع المستهلكين عن أنواع الحليب بأن يبتعدوا عن الحليب الكامل الدسم، لأنه يحتوي على الدهون المشبعة، والتي تكون سبب من أسباب إصابة الجسم بالكثير من الأمراض، ومن أهمها أمراض القلب، ويحتوي الحليب الكامل الدسم على أربعة وستة من عشرة جرام من الدهون المشبعة لكل 273 ملي لتر من الحليب أي أن الحليب يحتوي على كمية كبيرة تصل إلى 20% من احتياجات الجسم اليومية من الدهون المشبعة، ولهذا لابد أن تناول الحليب القليل الدسم، أو النوع الخالي الدسم فقط.

فوائد الحليب للجسم

الحليب من العناصر الغذائية الهامة جداً على صحة جسم الانسان بعد من المشروبات الصحية المفيدة التي لابد أن نقدمها إلى الجسم، حتى نمنع إصابته بأمراض متنوعة، ومن أهم الفوائد للحليب ما يلي:

  • الحليب يحسن صحة العظام ، ويساعد على بنائها، و يحمي الأسنان من التعرض إلى التسوس، والتلف.
  • الحليب يدعم صحة القلب يحافظ عليها من الإصابة بالأمراض المتنوعة.
  • الحليب يقي الجسم من الاصابة بأمراض السرطان المتنوعة.
  • الحليب يقي الجسم من التعرض إلى مرض الاكتئاب.
  • الحليب يساعد الجسم على بناء الكتل العضلية، ولهذا يعتمد علية الرياضيين في بناء العضلات، وخاصة النوع الكامل الدسم مضاف إليه صفار البيض.

وأيضا لقراءة موضوع السعرات الحرارية في العيش السن وطريقة عمله في المنزل أضغط هنا : السعرات الحرارية في العيش السن وطريقة عمله في المنزل

هل يمكن تناول منتجات الألبان في الرجيم

منتجات الألبان المتنوعة، والتي تشمل الزبادي، والزبد، والجبن والحليب، وغيرها من المنتجات تعتبر من المصادر الهامة للبروتين، والدهون، والكالسيوم، ولابد أن يتم إدخال هذه المنتجات في الأنظمة الغذائية بشكل يومي، فهي من المنتجات الصحية، والمفيدة للجسم، والتي تقدم له الكثير من الحماية.

ولكن الاشخاص الذين يريدون أن يتناولوا منتجات الألبان خلال الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن لابد أن يراعوا اختيار الأنواع القليلة الدسم والتي لا تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة، فنجد أن النوع الخالي من الدسم، والقليل الدسم والمملح من الجبن يكون سعراته الحرارية أقل.

 تحدثنا في هذا المقال عن السعرات الحرارية في اللبن وأنه عدد السعرات الموجودة به والتي يمد بها الجسم تختلف من نوع الى اخر فهناك الأنواع الكاملة الدسم أو قليلة الدسم ومنزوع الدسم بالإضافة إلى أن السعرات الحرارية في منتجات الالبان تتنوع حسب نوع المنتج ولهذا لابد من اختيار المنتجات المناسبة إلى النظام الغذائي الذي نتبعه حتى نحصل على السعرات الحرارية التي يحتاج إليها جسمنا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.