السعرات الحرارية في العيش السن وطريقة عمله في المنزل

السعرات الحرارية في العيش السن هي ما سنتحدث عنه اليوم، ولأن العيش السن أو خبز السن هو الخبز الأشهر في الأنظمة الغذائية للأشخاص الذين يتمنون الحفاظ على وزنهم وينصح به أطباء التغذية، والمختصين.. من أجل هذا سنتحدث اليوم باستفاضة عن عيش السن أو ما يطلق عليه في السعودية ودول الخليج خبز البر من حيث: السعرات الحرارية في العيش السن وفوائده، كما أننا سنعقد مقارنة بين عيش السن أو خبز البر والخبز الأبيض وخبز النخالة من حيث السعرات الحرارية والبروتينات والألياف، كما سنتعامل مع الآراء الطبية حول عيش السن واستعماله في التخسيس، وفقدان الوزن، والآراء الطبية التي تدعم هذه الآراء الأخرى التي تحذر من الاستخدام المفرط لسن التخسيس لفترات طويلة من الزمن.

السعرات الحرارية في العيش السن

قد يحتوي الخبز الأبيض – الذي يزن 80 جرامًا – على سعرات حرارية تبلغ 208 سعر حراري.

في حين أن خبز السن – الذي يزن 200 جرام – قد يحتوي على سعرات حرارية تبلغ 520 سعرة حرارية.

والفرق بين الاثنين أن العيش الشامي (الخبز الأبيض) يحتوي على سعرات حرارية عالية ولا يحتوي على ألياف وبروتينات بكميات كافية نتيجة فصل الردة عنه.

بينما عيش السن (خبز البر) أو البني سعراته الحرارية أقل الألياف الغذائية والبروتينات أعلى، ويحتوي خبز النخالة على سعرات حرارية أقل ونسبة ألياف وبروتينات أعلى من السن.

هناك معلومة خاطئة يتداولها الناس، وهي أن رغيف واحد من عيش سن = ربع رغيف من العيش العادى (الدقيق الأبيض).. أثبتت دراسة حديثة أن كل رغيف من عيش السن يحوي من 280 إلى 320 سعر حراري، أما الخبز الأبيض العادي فالرغيف الواحد منه يحتوي على 400 إلى 450 سعرًا حراريًا.. بحسبة بسيطة نكتشف فعلا أن العيش السن سعراته الحرارية أقل من السعرات الحرارية في العيش الأبيض أو الشامي.. ولكن الفرق ليس كبير جدا كما كنا نتخيل.

وستتـأكدون من المعلومات السابقة حينما تطلعون على طريقة عمل عيش السن.. حيث أنكم ستجدون أن هذا النوع من الخبز عند عمله نقوم بإضافة نصف كوب ردة لكل 3 أكواب دقيق أبيض.

اقرأ أيضًا : السعرات الحرارية في الآيس كريم وطريقة صنعه للرجيم

طريقة عمل العيش السن

  • 125 جرام من قشور القمح أو النخالة.
  • 125 جرام شعير.
  • كوب ماء.
  • رشه ملح صغيرة.
  • ملعقة خميرة صغيرة.

ومن ثم اتبعي الخطوات التالية لعمل رغيف عيش سن منزلي:

  1. بعد تحضير المكونات، نقوم بالتجهيز، لذا نضع كميات متساوية من نخالة القمح والشعير وبقية المكونات الأخرى في طبق كبير ونخلطها جيدًا حتى تمتزج المكونات.
  2. نضع قطرات من الماء في الخليط الجاف لمعرفة ما إذا كان يحتاج إلى المزيد من الماء للعجن أم أننا راضون عن الكمية التي وضعناها للتو.
  3. نواصل خلط جميع المكونات حتى تصبح عجينة في يديك.
  4. نقوم بتشكيل هذه العجينة في صورة كور صغيرة ثم نترك كرات العجين هذه حتى تختمر جيدًا.
  5. بعد تخمر العجين، نفرد الكرات في صورة دوائر كبيرة نسبيًا.
  6. نقوم بتسخين الفرن ونضع داخله العجين ونتركه حتى يصبح لونه ذهبيًا فاتحًا، وينتفخ.
  7. بعد الانتهاء من الخبز، أخرجي العيش من الفرن وضعيه في وعاء كبير حتى يبرد، ونضيف عيش السن إلى الوجبات التي يحتاجها نظامنا الغذائي.

فوائد العيش السن

  1. عند تناول العيش السن فإنه يمتص كمية كبيرة من الماء في الجسم.
  2. يعالج العيش السن جميع الالتهابات التي قد تؤثر على مجرى البول عند النساء والرجال.
  3. مع التقدم في العمر يعد العيش السن طعام جيد لأولئك الذين يعانون من الإمساك المزمن في كثير من الأحيان.
  4. قد يؤدي استهلاكه إلى توازن السكر في الدم، وبالتالي يمنع الشخص من الإصابة بمرض السكر.
  5. قد يؤدي تناول خبز السن في فترة الصباح على الإفطار إلى تحسين أداء الجهاز الهضمي وسهولة حركة الأمعاء دون الشعور بعسر الهضم أو مشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.
  6. يعمل على تنشيط الدماغ والخلايا العصبية لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي قد تكون ذات أهمية قصوى للبشر.
  7. ينظف الجسم من السموم ويعالج التهابات القولون.
  8. يمنعك من التعرض لكثير من الأمراض مثل أمراض القلب والأمراض السرطانية.. كما يمنع السمنة بسبب أليافه مما يؤدي إلى الشعور بالشبع سريعًا.

نظام غذائي للتخسيس باستخدام عيش السن

تناول ربع رغيف سن مع كل وجبة أو تناوله وفقًا لنظامك الغذائي (حسب إرشادات الطبيب أو اخصائي التغذية).

تجنب الإكثار من الوجبات السريعة والمياه الغازية.. ويفضل منعهما تمامًا.

لابد من أن تعمل على الإكثار من الخضروات والبروتين والفاكهة.. وعدم تناول الطعام إلا عندما تشعر بالجوع.

لا تتناول في اليوم الواحد أكثر من ثلاث وجبات، أو فلتكون وجبات متعددة وخفيفة.

الإكثار من شرب الماء طوال اليوم .

ممارسة أي نشاط رياضي مثل المشي نصف ساعة في اليوم.

هل العيش السن يسبب هشاشة العظام؟

يؤكد الأطباء أن المقولة التي يرددها البعض: “العيش السن لا يناسب الأطفال ويسبب هشاشة العظام” هي مقولة لا يمكن اعتبارها قائمة على أسس علمية، وغير مؤكدة؛ لأن الألياف الموجودة في العيش السن هي نفس الكمية التي يحتاجها الجسم يوميًا.

لكن د. مدحت الشامي استشاري التغذية والصحة العامة حذر من خطورة العيش السن علي الصحة إذا تم تناوله لفترات طويلة؛ وذلك نتيجة احتواءه على كمية كبيرة من الردة والتي تؤدى كثرتها إلى ترسيب الكالسيوم في الأمعاء فيتخلص منه الجسم دون استفادة وذلك ما يسبب هشاشة العظام.

من كل ما سبق نستوضح أن السعرات الحرارية في العيش السن أقل من الموجودة في العيش الشامي، وكمية الألياف والبروتينات بالسن أعلى لذا فهو يستخدم للتخسيس ولكن يجب استخدامه باعتدال، حتى لا يسبب الإمساك أو هشاشة العظام المحتملين.

اقرأ أيضًا : السعرات الحرارية في ملعقة سكر وفوائده وأضراره

نصائح لإدراج الخبز في النظام الغذائي

يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات البسيطة إلى زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب وحالات نمط الحياة المزمنة الأخرى.

الحبوب الكاملة في خبز الوجبة الكاملة هي مصدر جيد للألياف، فهي توفر لك الطاقة لفترات أطول، وتساعدك على منع أمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من الأمراض.

لا يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح تناول الخبز الذي يحتوي على دقيق القمح، ولكن يمكنهم اختيار الخبز المصنوع من أنواع أخرى من الدقيق.

إذا كان الشخص المصاب بالحساسية يستهلك منتجًا يزيد الحساسية، فقد يؤدي هذا في بعض الحالات إلى صدمة الحساسية والتي قد تكون مهددة لحياته، حيث أن استهلاك القمح يجعل بعض الأشخاص يشعرون بالانتفاخ وعدم الارتياح.

سيؤدي استهلاك الطاقة الفائض عن احتياجات الجسم لزيادة الوزن، لذلك يجب على الفرد مراقبة السعرات الحرارية التي يستهلكها حتى لا يكتسب وزنًا إضافيًا يضر بصحته.

في النهاية نرجو أن يكون مقالنا قد أجاب على جميع استفساراتكم حول السعرات الحرارية في العيش السن واستخدامات العيش السن للرجيم والفرق بين العيش السن والعيش الأبيض العادي أو العيش الشامي، وعيش النخالة.. في انتظار تعليقاتكم واستفساراتكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.