هل يستطيع الجن أن يقتل الإنسان

هل يستطيع الجن أن يقتل الإنسان أم أنه غير قادر على ذلك؟ قد تكون تلك المعلومة مجهولة لدى عدد كبير من الناس وأغلبهم ليسوا على علم بما يستطيع الجن فعله بالإنسان أو ما الذي قد يقدر عليه الجن في العموم، ولذلك فإننا في هذا المقال عبر موقع زيادة سوف نوضح هل الجن فعلًا قادر على قتل إنسان أم لا.

هل يستطيع الجن أن يقتل الإنسان

يتسائل البعض هل يستطيع الجن أن يقتل الإنسان وينهي حياته؟ وبالإجابة على ذلك السؤال نقول أن الجن بالفعل من الممكن أن يقتل الإنسان، وعلى الرغم من ذلك فإن قدرته على ذلك تعتبر محدودة وضعيفة.

أي أن كون قدرة الجن على ذلك ضعيفة لا يعني عدم قدرته عليها ولا ينفيها ولكن كيف ذلك؟ فالشيطان مثلًا لا يملك القدرة لقتل إنسان وقد قال الله تعالى في كتابه الكريم “إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ”.

لكن ما المعنى وراء هذه الآية؟ المعنى هُنا أن الشيطان لا يمكنُه قتل عبد مؤمن أو إنسان من الصالحين، ولكن في نفس الوقت فإن الشخص الغير مؤمن أو الذي هو على قد غير كافي من الإيمان ولا يُحصِّن نفسه بآيات الله فإنه يكون مُعرّض لأن يُمسّ من الجَنّ.

على جانب آخر فمن المعروف أن السحرة كافرين ولذلك فهم يستحضرون الجن بإرادتهم، وقد يحدث أن يستحضر ساحرٍ ما لجِنّ أو مارد قوي فيقوم ذلك المارد بقتلُه في الحال.

يوجد حديث للنبي “ص” عن أنه كان هناك صحابي رأى في منزله ثعبانًا فقام بقتله وفي نفس اللحظة مات ذلك الصحابي، فذلك الثعبان في الأصل لم يكن ثعبانًا وإنما كان جني مسلم ممن يطلق عليهم عمار المكان.

فلمّا قتل الصحابي ذلك الثعبان “الجني” قام الجن بقتل الصحابي، ولكن ماذا لو كان ذلك الصحابي قد قتل شيطانًا؟ لم يكن الشيطان في تلك الحالة ليقتل الصحابي لأن الشيطان كما وضحنا لا يملك القدرة على أذية الإنسان.

فالله سبحانه وتعالى قد أمرنا بأن نحارب الشياطين وأعطانا القدرة لنتمكن منهم ولكنه أمرنا أيضًا بعدم قتل أي جنّي مسلم، وهذا الصحابي قام بقتل الجني المسلم ولذلك فإن أهل ذلك الجنّي انتقموا منه وقتلوه.

اقرأ أيضًا: الرقية الشرعية لاخراج الجن العاشق

ما هي الحالات التي قد يقتل فيها الجن الإنسان؟

كنا نتسائل هل يستطيع الجن أن يقتل الإنسان وقد وضحنا أن الجن قدرته على ذلك تعتبر محدودة ولكنها في نفس الوقت ممكنة في بعض الحالات، أي أن الجن قد يتمكن من قتل إنسان فعلًا في حالات مُعيّنة.

المعروف عن الجنّ أنه يعتبر طائفة خفية غير ظاهرة لنا حيث أنهم قادرون على رؤيتنا بينما نحن لا نستطيع رؤيتهم ولا نسمعهم حتى، وقال الله تعالى “إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ”.

من المعروف أن الجنّ بإمكانه أن يتلبس الإنسان وقد يصبح له سيطرة كاملة عليه ولكن في بعض الحالات أيضًا قد يقوم الجن مباشرة بقتل إنسان، فإذا قام الإنسان بقتل جنّي مسلم فإن الجن يقتله وذلك كما حدث مع الصحابي الذي قتل الثعبان.

إذا قام أحد السحرة باستحضار جني قوي فيصبح غير مسيطرًا عليه وهنا قد يقوم ذلك الجني بقتله على الفور، وأيضًا في حالة أن يحاول ذلك الساحر أن يتوب إلى الله بعد أن استحضر الجن وعقد عقدًا شيطانيًا فمن الممكن أن يقوم الجن بقتله.

كذلك إذا قام أحدهم بعمل سحر أسود من أجل موت شخص مُعيّن فإن الجني الخادم هُنا يقوم بقتل ذلك الشخص المقصود وبالتالي فهذه تعتبر حالة من الحالات التي يقتل فيها الجن الإنسان.

بعيدًا عن قتل الجن للإنسان فإن الجن كثيرًا ما يمس البشر من غير المحصنين بآيات كتاب الله ويوجهونهم في تلك الحالة لفعل أشياء مُحرّمة أو الإضرار بشخص آخر والكثير من الأشياء الغير مستحبة والمنهي عنها نظرًا لأن الشخص الممسوس أضعف من الجن.

اقرأ أيضًا: هل الجن العاشق يؤذي من يحب معشوقته

ما هي صفات معشر الجن؟

بعد أن أجبنا على سؤال هل يستطيع الجن أن يقتل الإنسان فإننا لابُد أن نوضح ما هو الجن في الأساس أو ما صفات معشر الجن؟ فالجن من المخلوقات الغير مرئية والتي تعيش مع الإنسان في عالمنا هذا ولكن لا يتمكن الإنسان أبدًا من رؤيتها أو سماعها.

هذه المخلوقات تعتبر مثلها مثل البشر في كل شيء حيث يوجد منها الصالح ويوجد الطالح وقام الله سبحانه وتعالى بخلقها من أجل العبادة وبالتالي فإنها تُحاسب مثلها مثل البشر.

فالجان يتزاوجون كالبشر ويتكاثرون وكذلك منهم من يؤمن بالله ويعبده ومنهم من يكفر به ومنهم من يدعو إلى عبادة الله، ويوجد أيضًا الشياطين والعفاريت وكل هؤلاء هم مخلوقات العالم السفلي وينتمون له.

كما أن لهم قدرات عديدة ولكنها تختلف عن قدرات البشر،فمنهم مثلًا الجن الغواص وهو الذي يغوص في الأرض ومنهم الجن الطيار وكذلك منهم العفاريت ويُقصد بالعفاريت الجن العاصي “المارد”.

الجن يأخذ كل صفات النار نظرًا لأنه خُلق منها، فمثلًا يأخذ من صفات النار الحرارة المرتفعة والقدرة على التشكل ونفاذه داخل الأشياء وكذلك انعدام الخيال وغيرها من الصفات.

لكن في نفس الوقت فإن هذه الصفات تحكم معشر الجن كما هو الحال في معشر الإنس الذين تحكمهم صفاتهم، فمثلًا لو أراد جنّي أن يتشكل في أي صورة فإنه يكون مُقيّد بصفات تلك الصورة التي يتشكل عليها.

فقد يتشكل الجني مثلًا في هيئة خروف ويأتي رجل من معشر الإنس ويقوم بذبح ذلك الخروف فإن الجني في هذه الحالة يموت وكذلك يؤكل كما يؤكل الخروف.

ذلك هو ما حدث مع الصحابي الذي قتل الثعبان حيث أن أحد الجان وقتها تشكل في هيئة ذلك الثعبان وعندما قام الصحابي بقتل الثعبان مات الجني، ولذلك فإن الجن عمومًا يخاف من أن يظهر للإنسان كما نحن كبشر نخاف منه.

اقرأ أيضًا: الأشياء التي تطرد الجن من الجسد

ما هو حكم من ينكر وجود الجن؟

لقد أجبنا فيما سبق عن سؤال هل يستطيع الجن أن يقتل الإنسان ووضحنا أن ذلك ممكن في بعض الحالات، والآن هل تعلم ما هو حكم من ينكر وجود الجن أو لا يؤمن بوجود الجن؟

فإن أكبر دليل أساسًا على وجود الجن هو أن هُناك سورة كاملة من القرآن الكريم بإسم الجن وكذلك عدد كبير من الأحاديث والآيات القرآنية التي تتحدث عن وجود الجن، وبالتالي فإن الله سبحانه وتعالى يؤكد لنا أن الجن موجود وأنه يشاركنا في عالمنا.

إذا ماذا يكون حكم من ينكر وجود الجن؟ إن من ينكر وجود الجن يعتبر ناكرًا للكثير من الآيات التي وردت في كتاب الله تعالى، وعلى ذلك فإن إنكار وجود الجن هو كفر صريح لأن من ينكر وجود الجن لا يصدّق بآيات كتاب الله ومن لا يصدّق ويؤمن بكتاب الله فهو كافر.

إذًا يمكننا أن نقول بشكل صريح أن حكم إنكار وجود الجن هو الكفر، كما أن مس الجن للإنسان يعتبر من الأمور التي لا خلاف عليها سواء لدى أهل العلم أو أهل السنة والجماعة.

ولكن على الرغم من ذلك فإن من ينكر مس الجن للإنسان لا يُعد كافرًا لأن الدلائل على تلك الجزئية ليست واضحة أو قطعية، ومسّ الجن للإنسان معروف حيث يمس الجن الإنسان وخالطه ويصرعه.

ولكن كما وضحنا ولأن الدلائل على ذلك غير واضحة فمن لا يؤمن بمس الجن للإنسان لا يعتبر كافر ولكنه في هذه الحالة يكون مُضلل لكونه لا يؤمن بأمر ثابت.

وذلك على عكس من ينكر وجود الجن تمامًا في الأساس فهو يكون كافر لأن هناك دلائل واضحة وقطعية على وجود الجنّ وأهمّها سورة الجن والعديد من الآيات الأخرى التي ذكرت الجن في كتاب الله تعالى وكذلك الأحاديث.

هنا نكون قد انتهينا من مقال هل يستطيع الجن أن يقتل الإنسان وقد وضحنا فيه الإجابة على ذلك السؤال وذكرنا الحالات التي من الممكن أن يحدث فيها ذلك، كما وضحنا صفات معشر الجن وحكم من ينكر وجودهم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.