هل يمكن إيقاف دواء الكولسترول

هل يمكن إيقاف دواء الكولسترول، وهل من الخطر فعلًا التوقف عن تناول علاج الكولسترول؟ تناول أدوية الكولسترول مهمة جدًا لمرضاه، لذلك فيمكن من خلال موقع زيادة التعرف على هذا إجابة هذا السؤال وما قد ينتج عن التوقف عن تناول أدوية الكولسترول.

هل يمكن إيقاف دواء الكولسترول

هل يمكن إيقاف دواء الكولسترول

يعتقد الكثير من المصابين أنه من الممكن عدم تناول أدوية الكولسترول في حالة انخفاض نسبة الكولسترول ولكن لا يعلمون إنه بمجرد إقلاعهم عن تناول أدوية الكولسترول يعود معدل الكولسترول للارتفاع مرة أخرى.

التوقف عن دواء الكولسترول يحتاج بعض التغيرات ليست في الأدوية التي تتناولها ولكن يكمن التغير في نظام الغذاء الخاص بك وخسارة الكثير من الوزن، فينتج عن ذلك خفض ملحوظ في نسبة الكولسترول في الدم.

لذا ومن خلال السطور التالية سنتعرف على فوائد وأضرار تناول أدوية الكولسترول وما هي الأطعمة التي تساعد على خفض مستوى الكولسترول وعن السؤال الهام لدى كل مصابي الكولسترول فهل يمكن إيقاف دواء الكولسترول أم لا؟

اقرأ أيضًا: هل علاج الكوليسترول مدى الحياة ؟

أخطار عدم تناول دواء الكولسترول

هناك البعض من مرضى الكولسترول قاموا بالتوقف عن تناول أدوية الكولسترول من تلقاء نفسهم دون العودة إلى الطبيب المعالج لهم، فأصبحوا عُرضة للإصابة بأمراض القلب بالإضافة إلى الإصابة بالأوعية الدموية.

فقام أحد الأطباء الكبار في مؤسسة القلب البريطانية بالنشر على صفحته على الإنترنت أنه لا يجب على مرضى الكوليسترول التوقف عن تناول أدوية الكولسترول وخصوصًا لمن تعدوا عمر الـ 75 حتى لا يصابوا بتجلط الشرايين وبعض الأمراض الأخرى التي قد تؤدي إلى الوفاة.

 أطعمة لخفض الكولسترول في الدم

توجد بعض الأطعمة التي تساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم وتتمثل تلك الأطعمة فيما يلي:

  • الأسماك: اجتمع الخبراء على أن الأسماك هي أفضل الأطعمة التي يتم تناولها للوقاية من ارتفاع معدل الكوليسترول في الدم. كما أن احتواء الأسماك على أوميجا 3 يجعل مستوى ضغط الدم منخفض ويقلل من خطر الإصابة بالجلطات.

فيُنصح بأكل الأسماك من مرة لثلاث مرات أسبوعياً حسب المقدرة.

  • المكسرات يفضل تناول المكسرات بنسب قليلة على مدار الأسبوع، لما فيها من فوائد كبيرة لمواجهة ارتفاع نسب الكولسترول في الدم.

كما تحتوي المكسرات على نسبة كبيرة من الماغنسيوم والفيتامينات بالإضافة إلى البوتاسيوم.

  • الشعير: تعد من ثاني أفضل الأغذية المستخدمة لعلاج نسبة الكولسترول في الدم، وتأتي بعد الأسماك مباشرةً، كما أن الشعير مفيد جدًا لخفض معدل الكولسترول في الدم ويحمي القلب من الأمراض.

اقرأ أيضًا: هل يمكن علاج ارتفاع الكوليسترول

فوائد أدوية الكولسترول

لأدوية الكولسترول بعض المزايا والتي يجب التفكير بها عند الرغبة في التوقف عن تناول أدوية الكولسترول فهي تحميك من الإصابة بالجلطات كما ذكرنا سابقًا وبالرغم من وجود بعض الآثار الجانبية التي ستتعرض لها فلا يجب التوقف عن الدواء إلا بإخبار الطبيب لتغيير الخطة العلاجية.

الآثار الجانبية لأدوية الكولسترول

بالرغم من وجود مزايا لأدوية الكولسترول إلا أنها تشمل بعض الأخطار يمكن التعرف عليها من خلال ما يلي…

  • مشكلات الهضم، قد يُسبب الغثيان أو الإسهال أو الإمساك نتيجة لتناول أدوية خفض معدل الكولسترول.
  • زيادة نسبة السكر في الدم، من الممكن ارتفاع نسبة سكر الدم من الدرجة الثانية نتيجة تناول أدوية خفض الكولسترول.
  • ألم العضلات، من خلال تناول أدوية الكولسترول قد تشعر بتلف في العضلات وضعفها، ومن الممكن أن يكون تعب خفيف أو شديد بشكل كبير، مما يجعل ممارستك للأنشطة اليومية أمر صعب.

الأشخاص المعرضون للآثار الجانبية

هناك بعض الأشخاص والذين يكونوا أكثر عُرضة للأثار الجانبية وهم كالتالي…

  • الإناث
  • من تناول العديد من أدوية الكولسترول.
  • من تناول الكحول.
  • من يزيد عمرهم عن 75 عام
  • أصحاب الجسم الضعيف.
  • الإصابة بمرض السكر من الدرجة الأولى والثانية.
  • أصحاب مرض الكبد أو الكلى.

اقرأ أيضًا: أعراض ارتفاع الكوليسترول

من خلال ما سبق نكون قد علِمنا هل يمكن إيقاف دواء الكولسترول أم لا، فبعدما تعرفنا على الإجابة يجب عليكم تناول الأدوية في دقة وعدم التراخي عنها منعًا للتعرض للمخاطر، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.