هل يمكن الشفاء من فيروس hpv

هل يمكن الشفاء من فيروس hpv أو ما يسمى بالورم الحليمي البشري؟ فهو فيروس واسع الانتشار وغالبًا لا تظهر أعراض للإصابة به؛ حيث يقوم جهاز المناعة بمقاومته والتخلص منه، ولكن قد تتطور الإصابة  لتسبب سرطانات عنق الرحم، والمهبل والفرج والشرج، ولمعرفة هل يمكن الشفاء من فيروس hpv من عدمه يمكنكم متابعة مقالنا اليوم عبر موقع زيادة

هل يمكن الشفاء من فيروس hpv

هل يمكن الشفاء من فيروس hpv ؟ في الحقيقة إن هذا الفيروس لا يمثل خطرًا كبيرًا، وقد يختفي بدون علاج، فقد يصاب به الشخص دون أن يعلم بذلك، ولا يوجد علاج لهذا الفيروس في حد ذاته ولكن يوجد بعض اللقاحات التي تساعد على الحد من الإصابة بالأمراض التي يسببها هذا الفيروس، والتي قد تختفي بمساعدة الجهاز المناعي للجسم.

من أمثلة التغيرات التي يسببها الفيروس ويمكن علاجها ظهور الثآليل في منطقة الأعضاء التناسلية، والتغيرات السابقة لمرحلة الإصابة بالسرطان والتي يمكن اكتشافها في فحص مسحة عنق الرحم، وسرطان الأعضاء التناسلية وعنق الرحم وفتحة الشرج.

أسباب الإصابة بفيروس hpv

هل يمكن الشفاء من فيروس hpv

تتمثل أهم أسباب الإصابة بفيروس hpv فيما يلي:

  • الإصابة بجروح على سطح الجلد؛ حيث يدخل الفيروس للجسم من خلال ملامسة المنطقة المصابة.
  • ممارسة العلاقة الجنسية من خلال فتحة الشرج، حيث تحدث الإصابة من خلال تلامس الجلد المصاب مع منطقة الأعضاء التناسلية.
  • ممارسة الجنس الفموي مع شخص مصاب بالفيروس؛ حيث يسبب ذلك ظهور بعض البثور على منطقة الفم وقد تنتقل تلك العدوى إلى الجهاز التنفسي.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع فيروس الورم الحليمي

أعراض الإصابة بفيروس hpv

هل يمكن الشفاء من فيروس hpv

قد يستطيع الجهاز المناعي القضاء على الفيروس دون ظهور أي أعراض، أما في حالة ظهور البثور بسبب الإصابة بالفيروس، فتختلف أعراض الإصابة تبعًا لنوع الفيروس، وتتمثل أهم الأعراض فيما يلي:

  • الثآليل التناسلية، تظهر غالبًا على شكل آفات جلدية مسطحة، وقد تظهر على شكل نتوءات جلدية عميقة تشبه زهرة القرنبيط، وغالبًا ما تظهر عند الرجل على منطقة القضيب، أو حول فتحة الشرج، أو على كيس الصفن، أما المرأة فتظهر لديها حول منطقة العانة أو فتحة المهبل أو في عنق الرحم، وغالبًا ما يصاحب هذه الثآليل الشعور بحكة شديدة.
  • البثور الشائعة، وغالبًا ما تظهر هذه البثور على شكل نتوءات صلبة مرتفعة عن سطح الجلد خشنة الملمس، ويكثر انتشارها حول منطقة اليدين والأصابع والكوع، وتسبب هذه البثور الشعور بالألم الشديد الذي قد يصل إلى حد النزيف.
  • الثآليل الأخمصية، تظهر هذه البثور في منطقة أسفل الكعبين على شكل حبوب بارزة وصلبة، وتسبب الشعور بعد الراحة.
  • الثآليل المسطحة، تظهر هذه البثور على شكل آفات مسطحة مرتفعة عن سطح الجلد، وتنتشر في أجزاء الجسم المختلفة، ويكون لونها أغمق من لون البشرة، ويكثر ظهورها في منطقة اللحية لدى الرجال، وفي منطقة الركبتين لدى النساء، وفي منطقة الوجه لدى الأطفال.

كيفية الوقاية من فيروس hpv

  • يوجد بعض النصائح التي قد تساعد على الوقاية من الإصابة بفيروس hpv، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:
  • يمكن الوقاية من الإصابة بعدوى الثآليل الأخمصية عن طريق ارتداء الأحذية، والحرص على تغطية القدمين، وخصوصًا في الأماكن العامة مثل حمامات السباحة.
  • يمكن الوقاية من الإصابة بالثآليل التناسلية من خلال ممارسة العلاقة الجنسية الآمنة، وتجنب ممارسة الجنس مع أكثر من شريك.
  • قد يصعب الوقاية من الإصابة بالثآليل الشائعة، ولكن يمكن الحد من انتشار هذا النوع من الفيروسات، وذلك من خلال منع هذه الآفات الجلدية، ومحاولة الابتعاد عن عادة قضم الأظافر.
  • يمكن الوقاية من الإصابة بأنواع فيروسات الورم الحليمي من خلال تناول اللقاح المضاد لأنواع الفيروس المختلفة.

اقرأ أيضًا: فترة حضانة فيروس الورم الحليمي

لقاح فيروس الورم الحليمي البشري

هل يمكن الشفاء من فيروس hpv

لا يحتوي اللقاح ضد الفيروس على أي فيروسات حية، ولكن يحتوي على جسيمات صناعية تتشابه مع تركيب بعض أنواع فيروس الورم الحليمي البشري؛ لذا فهي تحفز جهاز المناعة في الجسم على إنتاج أجسام مضادة لنوع الفيروسات المدرجة في اللقاح، كما أثبتت الأبحاث أن اللقاح آمن، وقد يسبب أعراض بسيطة في مكان اللقاح مثل الألم أو الاحمرار أو الانتفاخ أو الحمى الخفيفة.

يوجد بعض الحالات التي لا يعطى فيها لقاح فيروس الورم الحليمي البشري مثل حالات الحساسية المفرطة تجاه مكونات التطعيم، حالات المرض الشديد، وخلال فترة الحمل .

كيفية علاج فيروس hpv

كما ذكرنا سابقًا أن فيروس hpv لا يحتاج إلى علاج في الكثير من الحالات، حيث يزول من تلقاء نفسه، ولكن يوجد بعض الحالات تحتاج إلى استخدام أنواع من العلاجات للقضاء على البثور، ومن هذه العلاجات ما يلي:

  • حمض الساليسيليك لعلاج البثور الشائعة.
  • دواء ثلاثي كلورو الخليك وبودوفلوكس، وهي أدوية تحتاج قيام الطبيب المختص بتطبيقها.
  • الجراحة، وذلك من خلال استخدام التبريد لعلاج الآفات الجلدية، ويتم ذلك باستخدام غاز النيتروجين السائل في تبريد وتجميد هذه البثور.
  • الليزر، حيث يتم توجيه مجموعة من الأشعة الضوئية إلى مكان الإصابة.
  • العلاج بالكي بالكهرباء، ويتم ذلك عن طريق توجيه التيار الكهربائي على المنطقة المصابة لحرق هذه الآفات.

اقرأ أيضًا: هل يختفي فيروس الورم الحليمي البشري؟

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال وذلك بعد تقديم إجابة عن سؤال هل يمكن الشفاء من فيروس hpv وأسباب وأعراض الإصابة بالفيروس وكيفية الوقاية منه وعلاجه ومعلومات عن لقاح الفيروس، ونرجو أن ينال المقال إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.