محتوى يحترم عقلك

هل ممكن اكون حامل بتوأم بدون اعراض

هل ممكن اكون حامل بتوأم بدون اعراض؟ وما هو سبب الحمل في توأم؟ فهناك العديد من الشائعات والخرافات التي يتم تداولها حول المرأة فور الحمل، وفيما يخص التوأم فتلك القضية بها الكثير من الأقاويل، والتي نتناول صدق واحدة منهم عبر موقع زيادة فيما يلي.

هل ممكن اكون حامل بتوأم بدون اعراض

في بداية الأمر علينا أن نتفق أن الإجابة عن سؤال هل ممكن اكون حامل بتوأم بدون اعراض حتمًا لا، فالحامل بتوأم يظهر عليها أعراض كما هو الحال في حالات الحمل العادي ولكنها قد تكون أكثر شدة، ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي:

1- الإفراط في التعب

يوجد علامات كثيرة تشير إلى حدوث الحمل عند المرأة في حالة كانت الأجنى توأم وهي لا تختلف كثيرًا عن أعراض الحمل العادية، فهناك الكثير من العلامات التي يمكن أن تشير إلى الحمل بالتوأم، حيث تبدأ الحامل بالشعور بزيادة في التعب والإرهاق أثناء الثلث الأول.

اقرأ أيضًا: الحامل بتوأم كيف تنام

2– ألم الثدي

من أحد علامات حدوث الحمل ويحدث ذلك الشعور خلال الأسبوعين الرابع والخامس، حيث تشعر المرأة بغصة في الثدي مفاجئة، ومع زيادة الأسابيع يزداد التعب حتى يصبح لون الحلمتين أغمق من الوضع الطبيعي، ولتخفيف من ألم الثدي عند الحمل يمكنك ارتداء حمالات الصدر المصنوعة من القطن اللين.

3- زيادة الوزن

من أكبر علامات الحمل بتوأم حيث يزداد حجم البطن بشكل ملحوظ عن الحمل العادي ويكون ملفت في الأشهر الأولى من الحمل، وتزداد الشهية عند حدوث الحمل في توأم، وتقبل المرأة بشكل كبير وملحوظ على أكل عدد وجبات كبيرة على مدار اليوم.

4– التقيؤ في الصباح

يحدث الغثيان لمعظم الحوامل ولكن الحامل بأكثر من جنين يكون لديها الأمر أصعب، ويحدث ذلك بسبب تأثير هرمونات المشيمة حيث تبدأ الغدد التناسلية في إفراز هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية(HCG)  فهي المسؤولة عن حدوث الغثيان.

5- الحركة المبكرة للجنين

تشعر المرأة الحامل بتوأم بحركة الجنين بشكل أسرع وبصورة واضحة في الشهور الأولى من الحمل حتى انتهاء فترة الحمل، على عكس المرأة الحامل بجنين واحد فإنها تشعر بحركة الجنين ولكنه يكون في المعدل الطبيعي.

6- التبول المستمر

إكمالًا للإجابة عن سؤال هل ممكن اكون حامل بتوأم بدون أعراض، فيرجى العلم أنه مع مرور الوقت يحدث تغيرات هرمونية في جسم المرأة، فيزداد لديها نسبة البول عن المرأة الحامل في الجنين الواحد.

7– آلام الظهر

تشعر الحامل في طفلين بآلام في الظهر شديدة، وذلك يحدث بسبب زيادة الحمل والضغط الناتج عن حجم الأجنة، مقارنة مع الحامل بجنين واحد فقط فيكون آلام الظهر أشد، ويمكنك أن تقومي بالوقوف بشكل مستقيم مع تمارين الشهيق والزفير المستمر للتخفيف من الآلام.

8– الاكتئاب والأرق

تعاني المرأة الحامل بتوأم من قلة النوم، ويرجع ذلك بسبب ثقل بطنها، كما أنه يظهر عليها التشنجات والإرهاق الشديدة عن المرأة الحامل بجنين واحد، أيضًا تعاني من الاكتئاب الشديد ويرجع ذلك إلى القلق والتوتر على صحتها وعلى صحة الأجنة.

اقرأ أيضًا: مين قالولها حامل بواحد وطلعت حامل بتوأم

أكثر النساء عرضة للحمل بالتوأم

بعد التعرف على إجابة سؤال هل ممكن أكون حامل بتوأم بدون اعراض، فنخبرك بالحالات الخاصة من النساء التي يحدث لها الحمل بتوأم ومن أهمها:

  • النساء الحوامل فوق الـ 30 سنة.
  • إذا سبق الحمل في توأم.
  • في حالة الحمل بالتلقيح الصناعي.
  • الأدوية المنشطة تعمل على تحفيز المبايض للمرأة مما يجعلها أكثر عرضة للحمل بتوأم.

طرق تشخيص الحمل بتوأم

يمكنك التشخيص للحمل ومعرفة عدد الأجنة والتوقف عن تساؤل هل ممكن أكون حامل بتوأم بدون اعراض بما يلي من طرق:

1- نبضات قلب الجنين

عند زيارتك للطبيب يستطيع معرفة إذا كنتِ حامل في توأم عن طريق الموجات الصوتية وذلك يحدث في نهاية الشهر الثالث، حيث يتضح أنه يوجد صوت نبضات أكثر من قلب واحد بها.

2- هرمون الحمل

يتم الكشف عن هرمون الحمل عن طريق التبول أو عن طريق الدم بعد مرور حوالي عشر 10 أيام من حدوث الحمل، ولوحظ أنه عند حدوث الحمل بتوأم يزداد مستوى هذا الهرمون في المرحلة المبكرة ولكنه يمكن أن يكون أيضًا في المستوى الطبيعي.

3- اختبار الحمل النوعي

يعتبر هو الأكثر موثوقية لمعرفة هل فعلًا هناك حدوث حمل أم هو مجرد حمل كاذب، ويتم ذلك من خلال إجراء اختبار كمية من الدم حتى يتحدد من خلال صحة التأكد من الحمل، فهذا التحليل يمكنه أن يحدد مستويات هرمون البروجسترون، أو إذا كان حدث حمل خارج الرحم.

اقرأ أيضًا: كيف عرفتي أنك حامل بتوأم قبل السونار

كيف يحدث الحمل بتوأم

حين يتم تلقيح بويضة واحدة بحيوان منوي واحد فيتم الحمل العادي، وعند الاتحاد سويًا يكون ما يعرف بالزيجوت وهو (الجنين) الذي ينغرس بجدار الرحم حتى يكتمل نموه بصورة صحية وسليمة.

أما الحمل بتوأم فيتم عن طريق اتحاد البويضة مع حيوان منوي واحد فتقوم بالانقسام قبل غرسها في جدار الرحم، فتنمو إلى خليتين متماثلتين، أو إذا حدث تلقيح بويضتين مع حيوانين منويين ولكن مختلفين مع انغراس كل منهما في بطانة جدار الرحم.

احرصي دائمًا على زيارتك للطبيب الخاص بك أثناء فترة حملك؛ حتى تكوني على علم كافٍ بالتطورات التي تحدث في جسمك وكيفية التعايش معها، بالإضافة للاطمئنان على صحة الجنين.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.