هل يمكن تنشيط المبايض في سن اليأس بعد انقطاع الدورة

هل يمكن تنشيط المبايض في سن اليأس بعد انقطاع الدورة؟ وهل توجد عادات خاطئة يجب الحد منها لتنشيط المبايض مرة أخرى؟ حتى لا تصل المرأة لأعراض سن اليأس سريعًا تحاول أن تسلك بعض الطرق لحل مشكلة ضعف المبايض وتنشيطها مرة أخرى.

لذا نجيب على تلك التساؤلات من خلال موقع زيادة وأهم الأمور المتعلقة بهذا الشأن بشكل تفصيلي.

هل يمكن تنشيط المبايض في سن اليأس بعد انقطاع الدورة؟

موضوع تنشيط المبايض من أكثر ما يشغل معظم السيدات اللواتي يردن الإنجاب بعد انقطاع الحيض، وتتمثل الإجابة في الإيجاب، حيث توجد العديد من الطرق التي تعزز عمل المبايض وتعمل على زيادة الخصوبة مرة أخرى.

فطرق تنشيط المبايض تنحصر في طريقتين، منها ما هو بالأعشاب، ومنها الطرق الطبية، وفيما يلي سنتعرف على طرق علاج وتنشيط المبايض.

اقرأ أيضًا: هل يحدث حمل رغم انقطاع الدورة الشهرية

تنشيط المبايض في سن اليأس بالأعشاب

خلال بحثنا عن أكثر الأسئلة انتشارًا بين النساء وهو هل يمكن تنشيط المبايض في سن اليأس بعد انقطاع الدورة؟ وجدنا الفاعلية لدى بعض النساء اللاتي يلجأن لتنشيط المبايض من خلال استعمال بعض الأعشاب الطبيعية، أو ما يسمى بالطب البديل.

يتم ذلك حتى تحد من كمية المواد الكيميائية التي تدخل إلى الجسم، ومن خلال ما يلي سنتعرف على أفضل الأعشاب التي تتميز في علاج المبايض وتنشيطها في سن اليأس، والتي تتضمنها إجابة هل يمكن تنشيط المبايض في سن اليأس بعد انقطاع الدورة؟

1- منقوع الشمر

يعمل الشمر على رفع كفاءة المبايض، ويزيد من نشاطها ويقويها؛ ويعود السبب في ذلك لما يتضمنه من مواد فعالة، ويحتوي على هرمون الاستروجين وهو الهرمون الرئيسي والمتحكم في عملية الإنجاب.

حيث استعمل المصريين القدماء نبتة الشمر منذ قديم الأزل لتعزيز قدرة المرأة على الإنجاب، ويفضل تناول فنجان من شاي الشمر أو الشمر المنقوع كل يوم.

2- زيت الرمان

زيت الرمان يساهم في الحفاظ على هرمونات المرأة وتقويتها وزيادة سمك جدار الرحم، كما يمكن تناول بذور الرمان بعد طحنها، ويتم وضع معلقة كبيرة منه على كوب من الماء الدافئ كل يوم.

3- مشروب اليانسون

يعد اليانسون من أشهر الأعشاب المعروفة لتعزيز عمل المبايض؛ لأنه يشتمل على مركبات تزيد من هرمون الاستروجين، ويفضل غلي 3 ملاعق من اليانسون في كوب ونصف من الماء الدافئ، وللحصول على أفضل نتيجة يفضل تناوله يوميًا.

4- عشبة القراص

تعد عشبة القراص من الأعشاب التي تتميز باحتوائها على معدلات عالية من الفيتامينات والمعادن، كما أنها تحتوي على مادة الكلوروفيل التي تعمل على تنظيم هرمونات الجسم، وبالتالي ينتج عنها تنشيط للمبايض.

5- أعشاب أوراق التوت الأحمر

تعمل عشبة أوراق التوت الأحمر على تقوية جدار الرحم، وتعمل على تنظيم هرمونات الجسم وبالتالي تعزز من نشاط المبايض، ويرجع الفضل في ذلك لاحتوائها على المعادن الهامة التي يحتاج لها الجسم.

اقرأ أيضًا: سن اليأس عند المرأة.. اكتشف أسرار هذه المرحلة

6- زيت زهرة المساء

يعمل زيت زهرة المساء على تقوية المبايض بشكل عام كما أنه يزيد من نسب الخصوبة، ولكن يفضل الأطباء تناوله بشكل حذر، حيث إن الإفراط فيه ينتج عنه تقلصات في الرحم.

7- عين الجمل وتأثيره على المرأة

يساهم عين الجمل في تقوية المبايض وتنشيطها؛ لأنه يشمل على مادة تزيد من تطوير أداء المبيض، كما يرفع من احتمال إنجاب توأم، ويتم أخذ مسحوق عين الجمل مع منقوع عشب المرمرية في اليوم الخامس حتى اليوم السابع من الدورة الشهرية كل يوم خلال فترة الصباح.

تنشيط المبايض في سن اليأس بالعلاجات الطبية

أثناء التعرف على هل يمكن تنشيط المبايض في سن اليأس بعد انقطاع الدورة؟ توصل الأطباء إلى وجود بعض الأدوية التي تعالج المبيض وتزيد من نشاطه، ومن تلك الأدوية ما يلي.

1- دواء بروموكريبتين

بروموكريبتين هو عبارة عن دواء مقوي ومعزز لعمل المبيض، ويتم اللجوء إليه عندما تكون مشاكل الإباضة ناجمة عن فرط إفراز هرمون البرولاكتين من الغدد النخامية.

2- دواء ليتروزول

ليتروزول إحدى علاجات الخصوبة التي يتم تناولها عن طريق الفم، وتستعمل في حالتي زيادة عدد البويضات التي يتم إنتاجها لدى النساء اللاتي يتمتعن بقدرة جيدة على الإباضة، أو لتعزيز إنتاج بويضة في حالات ضعف عملية الإباضة.

يستعمل ذلك الدواء بدلًا من سترات الكلوميفين ولكن له بعض الأعراض الجانبية مثل تغييرات شديدة في الحالة المزاجية، وارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم، وضعف بطانة الرحم.

الجدير بالذكر أن الجرعة المسموح بها من الليتروزول يتم تناولها من اليوم الثالث للدورة الشهرية حتى اليوم السابع، ولا يوجد وقت معين خلال اليوم لتناوله فيه، لكن يجب الالتزام به خمسة أيام متتالية.

3- سترات الكلوميفين

هو عبارة عن دواء على شكل أقراص يتم تناولها عبر الفم، ولكن له بعض الأعراض مثل الصداع والشعور بسخونة في الجسم، وقد ينتج عنه الإصابة بتشوهات خلقية.

اقرأ أيضًا: مدة علاج تكيس المبايض الخفيف

4- ميتفورمين لتكيس المبيض

يتم تناول ميتفورمين للحد من نسبة الأنسولين في الدم وعلاج متلازمة تكيس المبيض.

سلوكيات يجب تجنبها لتنشيط المبايض

هناك بعض الأفعال الخاطئة التي تقوم بها بعض السيدات بشكل معتاد، والتي تؤثر بطريقة سيئة على قدرتهن بالإنجاب، وتسرع من تعرضهن لمرحلة سن اليأس، ومن تلك العادات الخاطئة ما يلي:

  • التوقف عن التدخين؛ حيث إن النساء المدخنات يبلغن سن اليأس أسرع من اللاتي لا يدخن، ويعد التدخين أولى العوامل المسببة لكثير من الأمراض.
  • يجب الحد من الأطعمة السريعة.
  • لا بد من شرب كميات كبيرة من المياه والسوائل.
  • الابتعاد عن السمنة المفرطة نظرًا إلى أنها تحد من عملية الإباضة.
  • تناول بعض العلاجات التي لها آثار جانبية تؤثر على المبايض، لذلك يجب استشارة الطبيب في أخذ الأدوية.
  • يجب الحرص على تناول كميات كبيرة من الأسماك الدهنية.
  • شرب كميات كبيرة من اللبن للحصول على الكالسيوم والعناصر الغذائية الأخرى المفيدة.
  • من الضروري الانتظام على ممارسة الرياضة بشكل يومي.

اقرأ أيضًا: متى يتوقف الحمل عند المرأة

أعراض سن اليأس

في ظل الإجابة عن هل يمكن تنشيط المبايض في سن اليأس بعد انقطاع الدورة؟ يوجد بعض الأعراض التي تعاني منها النساء عند بلوغهن لسن اليأس، ولكن الجدير بالذكر أن تلك الأعراض تختلف من سيدة لأخرى، ومن خلال ما يلي سنتعرف على تلك الأعراض:

  • عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • خلل في مدة دوام الدورة الشهرية عن المعتاد.
  • وجود دورة شهرية غزيرة أو خفيفة.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • التعرق الليلي.
  • اضطراب النوم.
  • جفاف في المهبل.
  • تغير في الحالة المزاجية.
  • زيادة في الوزن.
  • ضعف الشعر وسقوطه.
  • جفاف البشرة.
  • ضعف الثدي وتغير حجمه.

هل يمكن تنشيط المبايض في سن اليأس بعد انقطاع الدورة؟ من أهم الأسئلة التي تتردد على أذهان النساء، لذا يجب تجنب العادات التي تعطل عمل المبايض واللجوء إلى العلاجات الطبيعية أولًا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.