إلغاء الإبعاد والترحيل وحذف السابقة

إلغاء الإبعاد والترحيل وحذف السابقة هي خدمة من ضمن الخدمات التي تقدمها الحكومة الموجودة في المملكة العربية السعودية، ويتم استخدامها في حالة توافر كافة الشروط في الشخص المستبعد.

حيث تعتبر هذه العقوبة هي الأكثر قوة وحدة حيث يتم استبعاد الشخص من المملكة ولا يستطيع العودة مرة أخرى، لذلك ومن خلال موقع زيادة سوف نتعرف على طريقة إلغاء الإبعاد والترحيل وحذف السابقة.

إلغاء الإبعاد والترحيل وحذف السابقة

تعتبر المملكة العربية السعودية من ضمن أفضل الدول الموجودة في الوطن العربي وذلك لأنها تعمل دائمًا على تطوير الخدمات والمرافق والتي من خلالها يتم تقديم هذه الخدمات إلى المواطنين والمقيمين.

لكل على الرغم من ذلك إلا أنه يوجد العديد من القوانين التي تجعل الدولة تسري في نظام واحد، ومن يخالف النظام يتم معاقبته من قِبل السلطات المختصة، ومن ضمن هذه العقوبات هي الإبعاد والترحيل.

تعتبر هذه العقوبة هي أقصى العقوبات التي يتم توقيعها على المقيم، وذلك لأنه قام بعمل ضرر كبير في النظام الموضوع من قِبل، ولكن يمكن للشخص إلغاء هذا الإبعاد، لذلك سوف نتعرف على إلغاء الإبعاد والترحيل وحذف السابقة من خلال الخطوات التالية:

  1. يتم التوجه بواسطة الشخص إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة أبشر، والتي يمكن التوجه إليه بكل سهولة من خلال الرابط المباشر الخاص به والذي يمكن الحصول عليه من هنا.
  2. اختيار “أفراد” ثم بعد ذلك يتم الانتقال إلى الصفحة التي من خلالها يتم إجراء عملية تسجيل الدخول وذلك من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور في الأماكن المخصصة لذلك.
  3. سوف يتم إرسال رسالة نصية على رقم الهاتف الخاص بالعميل المُسجل على أبشر، وتحتوي هذه الرسالة على الرمز التأكيدي الذي يتم نسخه ثم لصقه على الموقع في المكان المخصص له.
  4. من الصفحة الرئيسية يتم الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية والتي منها يتم اختيار “خدمات السجناء”.
  5. يتم تحديد نوع الطلب الخاص بالمتقدم وهو “خدمة طلب إعفاء من الإبعاد”.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الترحيل والخروج النهائي

المرحلة الثانية من تقديم طلب إلغاء الإبعاد

بعد المرحلة الأولى من إلغاء الإبعاد والترحيل وحذف السابقة سوف نتعرف الآن على المرحلة الثانية وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. سوف يقوم الموقع بالانتقال إلى صفحة أخرى بها العديد من البيانات التي يجب على المستخدم إدخالها بالشكل المطلوب.
  2. كتابة اسم صاحب الطلب في المكان المخصص له.
  3. إدخال رقم الهاتف الخاص بالمتقدم في المكان المخصص له.
  4. كتابة رقم الهوية الوطنية الخاص بالمتقدم في الخانة التي تم تخصيصها لذلك.
  5. تحديد الجنسية الخاصة بمقدم الطلب من الاختيارات الخاصة بذلك.
  6. كتابة الاسم الخاص بالشخص المبعد بالكامل في المكان المخصص له.
  7. إدخال رقم الهوية الوطنية الخاصة بالمترحل إذا كان مواطن سعودي، أو رقم الإقامة الخاص به إذا كان غير سعودي في المكان المخصص له.
  8. تحديد الجنسية الخاصة به من خلال الاختيارات المتاحة على الموقع.
  9. يتم كتابة جميع الأسباب التي جعلت المتقدم بتقديم هذا الطلب بشكل تفصيلي.
  10. الموافقة على الشروط والأحكام من خلال الضغط على المربع الفارغ الموجود بجوارها.
  11. الضغط على أيقونة “إرسال الطلب”، وبذلك نكون قد تعرفنا على طريقة إلغاء الإبعاد والترحيل وحذف السابقة.

شروط إلغاء الإبعاد والترحيل وحذف السابقة

يوجد بعض الشروط التي وضعتها الحكومة السعودية والتي يجب توافرها حتى يتم إلغاء عقوبة الإبعاد التي تم توقيعها على الشخص المستبعد سواء كان سعودي أو غير سعودي، وسوف نتعرف على هذه الشروط من خلال النقاط التالية:

  • يجب على المتقدم بطلب الإلغاء تقديم الطلب عن طريق الموقع الرسمي الخاصة بمنصة أبشر من خلال إجراء بعض الخطوات التي تعرفنا عليها من خلال الفقرة السابقة.
  • يلزم على الشخص المترحل تقديم تعهد يثبت فيه أن سوف يلتزم بجميع القوانين الموجودة في المملكة العربية السعودية.
  • يجب على الشخص الذي قدم الطلب متابعة الإمارة من وقت إلى آخر للتعرف على حالة الطلب.

اقرأ أيضًا: مهلة تجديد الإقامة بعد الانتهاء

طريقة الاستعلام عن إلغاء الإبعاد والترحيل

بعد أن تعرفنا على كيفية إلغاء الإبعاد والترحيل وحذف السابقة سوف نتعرف على الطريقة التي يمكن من خلالها متابعة طلب الإبعاد، وذلك من خلال إتمام بعض الإجراءات التي سوف نتعرف عليها من خلال الخطوات التالية:

  1. يتم التوجه إلى منصة أبشر، وذلك عبر الرابط المباشر الخاص به والذي يمكن الحصول عليه من هنا.
  2. إجراء عملية تسجيل الدخول على الموقع من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور، ثم إدخال الرمز التأكيدي الذي سوف يصل في رسالة نصية على رقم الهاتف الخاص بالمستعلم.
  3. من الصفحة الرئيسية يتم التوجه إلى الخدمات الإلكترونية والتي من خلالها يتم اختيار خدمة “الجوازات”.
  4. سوف تظهر العديد من الخدمات الخاصة بالجوازات والتي من خلالها يتم اختيار خدمة “الاستعلام العام للبصمة المتوفرة في خاصية الجوازات”.
  5. يقوم الموقع بالانتقال إلى صفحة أخرى تحتوي على العديد من البيانات والتي يجب على المستعلم إدخالها بالشكل المطلوب.
  6. إدخال رقم الهوية الوطنية الخاصة بالمستعلم إذا كان مواطن سعودي، وإذا كان مواطن غير سعودي يتم إدخال الرقم الخاص بالإقامة في المكان المخصص له.
  7. يقوم المستعلم بإدخال الرمز المرئي الموجود في الصورة الظاهرة على الموقع في المكان المخصص له.
  8. الضغط على أيقونة “عرض” ثم يتم الانتظار القليل من الوقت حتى تظهر نتيجة الاستعلام والتي تحتوي على كافة البيانات والمعلومات الخاصة بطلب الإبعاد، وبذلك نكون قد تعرفنا على إلغاء الإبعاد والترحيل وحذف السابقة وطريقة الاستعلام عن الطلب الخاص بها وشروط الإلغاء الخاصة بها.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة من أبشر

الفئات التي يتم تطبيق نظام الإبعاد عليها

يوجد بعض الفئات فقط التي حددتها الحكومة السعودية والتي يتم تطبيق عقوبة الإبعاد عليها في حالة مخالفة النظام، وسوف نتعرف على هذه الفئات من خلال النقاط التالية:

  • الأشخاص الذين يعملون مع صاحب عمل آخر غير صاحب العمل الأساسي وبعلمه، وهذا يشمل الأشخاص الذين قاموا بتقديم طلب نقل الرعاية ولكن يتم نقل حتى الآن.
  • يتم معاقبة الأشخاص الذين حصلوا على تأشيرة العمل الحر ولكن لم يقوموا باستخدامها من خلال العمل طوال الفترة الخاصة بالإقامة.
  • الأشخاص الذين يحملون تأشيرة المعال ولكنهم لم يعملوا سوى لأفراد أو شركات فقط، هذا حتى لو حصلوا ترخيص خاص بصاحب العمل من عدمه.
  • يتم مضاعفة العقوبة في حالة وجود أشخاص هربوا من الكفيل الخاص بهم ولا يمتلكوا إقامة الآن وعلى الرغم من ذلك فهم يعملون مع فرد أو شركة.

بالتالي يعتبر هذا انتهاكًا لقانون الهجرة والقانون الخاص بالإبعاد، وبالتالي يتم فرض عقوبة الحجز ثم بعد ذلك يتم ترحيله عن المملكة مع عدم العودة لها مجددًا.

إلغاء الإبعاد والترحيل وحذف السابقة تعتبر الطريقة الوحيدة التي يمكن للشخص من خلالها الإفلات من أقصى عقوبة من الممكن أن تحدث له وهي الإبعاد عن الدولة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.