محتوى يحترم عقلك

طريقة إلغاء بلاغ فقدان بطاقة الأحوال عبر موقع وزارة الداخلية

طريقة إلغاء بلاغ فقدان بطاقة الأحوال المدنية التي تثبت الهوية يتساءل عنها العديد من الأشخاص بالمملكة العربية السعودية، وذلك في حال العثور عليها بعد تقديم البلاغ إلكترونياً، لذلك فقد قمنا بإعداد هذا المقال لاستعراض طريقة إلغاء بلاغ فقدان بطاقة الأحوال المدنية بالخطوات عبر موقع زيادة

الأحوال المدنية السعودية

تتبع دائرة الأحوال المدنية بالمملكة العربية السعودية وزارة الداخلية، وهى الجهة المسؤولة عن كافة المعاملات الشخصية للمواطنين والمقيمين على أراضي المملكة، كما أنها مسئولة عن ضبط الحالة المدنية للمواطنين.

تتمثل مهمة الأحوال المدنية في إصدار البطاقات الشخصية الوطنية، فضلاً عن كونها تنسق بين فروع الوكالة لتوفير كافة المتطلبات الإدارية والتنظيمية للموظفين، كما أنها تقوم بإعداد التقارير الإحصائية عن حركات الإقامات، وإصدار الوثائق والبطاقات.

» شاهد أيضًا: تسجيل في الاحوال المدنيه وشروط الحصول على بطاقة الأحوال المدنية

بلاغ فقدان بطاقة الأحوال

أتاحت المملكة العربية السعودية خدمة إلغاء بلاغ فقدان بطاقة الأحوال المدنية إلكترونياً، لكي يتمكن جميع المواطنين والمقيمين على أراضيها من إنجاز هذه الخدمة بسهولة دون الحاجة للتوجه لأي من الجهات المختصة بذلك، توفيراً للوقت والجهد الذي تستغرقه هذه المعاملات.

وقد قامت إدارة الأحوال المدنية بإطلاق موقع إلكتروني تم تخصيصه للإبلاغ عن فقدان بطاقة الأحوال، ومن خلال هذا الموقع يتم تحديد الموعد الذي سيتم به استخراج بطاقة بدل فاقد.

خطوات بلاغ فقدان بطاقة الأحوال

أكدت إدارة الأحوال المدنية عبر حسابها على توتير، أنه عند الإبلاغ عن فقدان بطاقة الهوية الوطنية يتم إلغاؤها على الفور ولا يتم التعامل بها مطلقاً، وهذا الأمر يستدعي الإسراع بتقديم طلب وثيقة بدل فاقد، لاستخراج هوية أخرى سارية يتم التعامل بها في كافة المعاملات، سواء كانت شخصية أو إدارية.

ويوجد بعض الإجراءات التي ينبغي على الشخص اتباعها عند فقدان البطاقة الشخصية، وتتمثل هذه الإجراءات في الآتي:

  • يتم الإبلاغ عن فقدان الهوية الوطنية فوراً، من خلال تقديم بلاغ على موقع أبشر الإلكتروني، لكي يتم استخراج بدل فاقد للبطاقة الوطنية.
  • يتم حجز موعد إلكتروني عن طريق خدمة طلب وثيقة بدل فاقد، المتاحة ببوابة أبشر الإلكترونية.
  • يقوم المستخدم بإحضار جميع الأوراق المطلوبة، والتي تثبت الشخصية المذكورة في الموعد المحدد.

وتجدر الإشارة إلى أنه في حال فقدان بطاقة الأحوال للمرة الثانية فإن المواطن سيتم فرض غرامة عليه حتى يتمكن من استخراج بدل فاقد عنها، وفي حال فقدها للمرة الثالثة سيتم إبعاد الشخص عن المملكة نهائياً.

» شاهد أيضًا: أبشر الاحوال حجز موعد والإجراءات المطلوبة وطريقة تجديد بطاقة الأحوال المدنية

طريقة إلغاء بلاغ فقدان بطاقة الأحوال

ولمعرفة طريقة إلغاء بلاغ فقدان بطاقة الأحوال فهناك مجموعة من الخطوات التي تمكِّن المواطن من ذلك، وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:

  • في البداية يقوم المستخدم بالتوجه إلى موقع وزارة الداخلية السعودية، من خلال النقر على هذا الرابط.
  • يتم النقر على خيار “الأحوال المدنية”.
  • يقوم المستخدم بالضغط عل قائمة خدمات الأحوال المدنية، ومنها النقر على خيار “الإبلاغ عن الوثائق المفقودة”.
  • يسجل بالموقع سبب فقدان البطاقة، سواء كان ذلك ضياع أو سرقة.
  • يقوم المستخدم بإدخال كافة البيانات المطلوبة منه، وعقب الانتهاء من إدخالها والتأكد من صحتها، يتم حجز موعد لإصدار الوثيقة الجديدة.
  • يذهب المواطن إلى إدارة الأحوال المدنية التابع لها في الموعد المحدد له إلكترونياً، مع ضرورة إحضار كافة المستندات المطلوبة.

» شاهد أيضًا: نموذج تجديد بطاقة الاحوال وشروط تجديد بطاقة الأحوال المدنية

من هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال بعد أن استعرضنا خطوات الإبلاغ عن فقدان بطاقة الأحوال وتعرفنا على طريقة إلغاء بلاغ فقدان بطاقة الأحوال في حال العثور عليها، ونتمنى أن يحقق المقال الاستفادة المرجوة منه، وفي حال رضاكم عنه نوصيكم بمشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي لكي تعم الفائدة على الجميع.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.