محتوى يحترم عقلك

الاستعلام عن وثيقة تأمين سيارة في السعودية 2022

الاستعلام عن وثيقة تأمين سيارة في السعودية 2022 يسهل عليك معرفة كل الوثائق التأمينية المتعلقة بسياراتك، وذلك من خلال عرض تفصيلي عن مبلغ التأمين الذي تم دفعه وعرض الحالة التي تم الدفع فيها؛ لذلك فسوف نقدم لكم من خلال موقع زيادة شرح لكيفية الاستعلام عن وثيقة تأمين سيارة في السعودية 2022، وكل ما يتعلق بهذا الموضوع.

الاستعلام عن وثيقة تأمين سيارة في السعودية 2022

الاستعلام عن وثيقة تأمين سيارة في السعودية

قامت المملكة العربية السعودية بوضع قانون ينص على ضرورة إجراء وثيقة تأمين على السيارات، حيث إنه عند استخراج الرخصة أو تجديدها يتم دفع قيمة وثيقة التأمين داخل إدارات المرور، ومن ثم فتقوم شركات التأمين بتحصيل تلك القيمة، كما أن المعروف أن التأمين هو الضمان لحماية الإنسان من المخاطر التي يتعرض لها.

لذلك فيكون التأمين على السيارة هو نوع من أنواع الحماية للسيارات التي تتعرض للحوادث مثل: التصادم أو الحرق أو السرق، ويتم ذلك من خلال تعويض مالك العربية المشترك في التأمين، إما بإصلاح سيارته أو إعطاءه قيمة مالية في حالة هلاك السيارة.

فيما يلي سوف نقوم بشرح كيفية الاستعلام عن وثيقة تأمين سيارة في السعودية 2022 بالخطوات:

  1. قم بزيارة موقع وزارة الداخلية الخاص بالسعودية من خلال الضغط على رابط الوصول المباشر الموضح هنا.
  2. من خلال الموقع ستتمكن من الاستعلام عن الوثيقة التأمينية، وذلك عن طريق الضغط على الدخول إلى منصة أبشر الموجودة أعلى اليسار.
  3. بعد الدخول على منصة أبشر قم باختيار “أفراد”.
  4. قم بتسجيل الدخول الخاص بك على موقع أبشر من خلال كتابة بياناتك الخاصة على النحو الصحيح.
  5. بعد إتمام عملية تسجيل الدخول، قم بالضغط على “الاستعلام عن وثيقة تأمين السيارات”.
  6. ينبغي ان تظهر لك قائمة بها السيارات المملوكة لديك.
  7. قم بتحديد السيارة المراد عرض وثيقة التأمين لها، حيث يوجد بجانب السيارة التي قمت باختيارها كلمة “استعراض وثائق التأمين” فقم بالضغط عليها؛ ليتم اظهار جميع الوثاق التأمينية الخاصة بسيارتك.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: رابط تجديد دفتر السيارة الكويت 2022 اون لاين

أنواع وثائق التأمين على السيارات

تختلف وثائق التأمين تبعًا لنوع المركبة أو السيارة التي تمتلكها، حيث تشمل تلك الوثائق الرسمية ما سنشير إليه في السطور المقبلة.

وثيقة تأمين السيارة الخاصة

يتم إصدار هذه الوثيقة للسيارات الملاكي الخاصة، التي تستخدم من أجل الأغراض المنزلية أو الاجتماعية أو للتنزه عمومًا، مع مراعاة استثناء تلك الوثيقة في حالة إن كانت السيارة التي تملكها تستخدم من أجل السباق أو اختبار السرعة، أو في حالة إذا كانت السيارة مخصصة لجر مقطورة ولم يتم ترخيصها لذلك.

وثيقة تأمين السيارة التجارية

تصدر تلك الوثيقة للسيارات التي تستخدم في التجارة، مثل: سيارات النقل والأجرة و سيارات الإسعاف والمطافئ، وكذلك الأتوبيس والجرارات الزراعية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: رسوم تجديد استمارة رخصة السيارة 1442

وثيقة تأمين الموتوسيكل

يتم إصدار وثيقة تأمين للموتوسيكل الخاص أو للتجاري، الذي يحمل ثلاجة عليه.

أنواع التأمين على السيارات في السعودية

من الضروري معرفة أنواع التأمين على السيارات؛ حتى تتمكن من تحديد أفضل نوع تأميني يناسب سيارتك، حيث يكون للتأمين أنواع مختلفة وفيما يلي سوف نقوم بعرضها لكم مع نبذة عن كل نوع على حِدة:

التأمين على سيارتك ضد الغير

يسمى هذا التأمين بتأمين الطرف الثالث، حيث يُعد الطرف الأول هو شركة التأمين والطرف الثاني هو المؤمن عليه، كما يعتبر الطرف الثالث هو من يتم إلحاق الضرر به من خلال سيارة المؤمن عليها.

فيكون التأمين في تلك الحالة من الممكن الحصول عليه إذا قام المؤمن عليه بصدم أحد المارة أو إلحاق أي ضرر به، حيث تقوم شركة التأمين طبقًا للأحكام الموجودة في وثيقة تأمين السيارات، بإصدار تعويض مادي لمن أصابهم الضرر، وعادةً ما يصل هذا التعويض إلى 10 ملايين ريال سعودي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: جدول رسوم تجديد رخصة السيارة 2022

التأمين الشامل للسيارة الخاصة بك

في هذه الحالة وبعد حدوث أي حادث تقوم شركة التأمين بتعويض الذين أصابهم الضرر من خلال التعويض المادي، وتقوم بتعويض المؤمن عليه أيضًا، وذلك من خلال إصلاح السيارة الخاصة به ومعالجتها من أي ضرر سواء داخليًا أو خارجيًا إثر الحادث الذي تسبب فيه الشخص.

التأمين ذو المنافع الإضافية للسيارة

في حالة إن أردت أن تضمن تأمين شامل على سياراتك إذا حدث أي ضرر بها، سواء كان نتيجة لكارثة طبيعية أو تلف في السيارة، فيمكنك أن تقوم بالالتحاق ببرنامج التأمين ذو المنافع الإضافية.

حيث يتم ذلك من خلال دفع قيمة من المال زائدة عن مبلغ الاشتراك الأساسي؛ وذلك للحصول على بعض المميزات الإضافية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الاستعلام عن تأمين سيارة وشروط تجديد استمارة السيارة بالنسبة للسعوديين

الشروط اللازمة عند طلب تجديد وثيقة السيارات

الاستعلام عن وثيقة تأمين سيارة في السعودية

لكي يتم إصدار وثيقة تأمين على السيارة التابعة لك، فينبغي عليك إتمام عملية التأمين بشكل صحيح وذلك من خلال الالتزام بالشروط في حالة إذا كنت تريد تجديد التأمين والحصول على وثيقة تأمين، وفيما يلي سنقوم بعرض بعضًا من تلك الشروط:

  • يجب سداد المبلغ المطلوب لتجديد الاستمارة؛ حتى يتم إنجاح عملية التأمين على السيارة.
  • سداد كل المخلفات المرورية التي تم تسجيلها عن سيارتك من قبل.
  • من الضروري أن يكون التأمين على سيارتك ساري في نفس وقت التجديد.
  • يجب أن يكون الفحص الدوري على سياراتك ساري في نفس وقت التجديد.

المعايير الموجودة في شركات التأمين للسيارات بالسعودية 2022

تختلف أسعار شركات التأمين الخاصة بالسيارات من شركة إلى أخرى، حيث يعود ذلك الاختلاف طبقًا لبعض المعايير والتي سوف نقوم بعرضها في السطور التالية.

بالنسبة إلى المدينة

تختلف أسعار شركات التأمين للسيارات، وذلك تبعًا لاختلاف المدينة التي توجد بها السيارة، حيث تعتبر المدن التي يكثر بها الحوادث من أكثر المدن التي يرتفع بها أسعار التأمين، مقارنةً بالمدن الأخرى التي تقل بها تلك الحوادث.

الجدير بالذكر أنه تعتبر مدينة الرياض من الدول التي تتميز بأسعار تأمين مرتفعة؛ وذلك لكثرة الحوادث بها؛ مما يجعل مُلاك السيارات يطلبون الكثير من التعويضات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اسعار تأمين السيارات 2022 وما خطوات التأمين على السيارة

السجل الخاص بالحوادث

إذا كان سجل الحوادث الخاص بسيارتك يتضمن العديد من الحوادث التي تعرضت لها في خلال الثلاث سنوات الأخيرة، فسوف يختلف سعر التأمين نتيجة لهذا السجل.

أما في حالة إن كان السجل الخاص بالحوادث فارغًا، فيتم منحك خصم 30% للتأمين على سيارتك.

سنة تصنيع السيارة

من الممكن أن يختلف سعر التأمين على نفس نوع السيارة؛ وذلك طبقًا للمخاطر المتوقع أن تتعرض لها السيارات المصنعة قديمًا من نفس النوع.

العُمر الخاص بالمالك

يلعب العمر دور هام في تحديد سعر التأمين، حيث تعتبر الأعمار من فترة 15 إلى 25 عام هم الأكثر عرضة للحوادث؛ لذا فيزيد سعر التأمين لديهم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الاستعلام عن الحوادث المرورية في السعودية وغرامات المُخالفات المتعلقة بالسيارات

نوع السيارة

يختلف نوع التأمين على حسب نوع السيارة؛ وذلك لأن السيارات الشبابية تكون أكثر عرضة للحوادث؛ مما يجعل التأمين عليها أعلى سعرًا من غيرها.

أسعار بعض شركات التأمين في السعودية

بعد أن قمنا بشرح كيفية الاستعلام عن وثيقة تأمين سيارة في السعودية  2021، فسنعرض لكم من خلال النقاط المقبلة أسعار شركات التأمين لهذا العام أيضًا:

  • الشركة التعاونية: توفر التأمين ضد الغير بسعر 650 ريال، مما يجعلها أرخص سعر تأمين في السعودية لعام 2022.
  • شركة ميد غلف للتأمين: يكون التأمين 660 ريال، ويعتبر هذا ثاني أرخص تأمين في عام 2022 للسعودية.
  • شركة اتحاد الخليج: يعادل سعر التأمين بها 895 ريال.
  • شركة وفاء السعودية: يكون التأمين على السيارة بمبلغ 1050 ريال سعودي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف تحسب شركات التأمين قسط التأمين على السيارت

قيمة المخالفة في حالة عدم وجود تأمين للسيارة

طبقًا للقانون الذي فرضته المملكة العربية السعودية، فمن الضروري معرفة كيفية الاستعلام عن وثيقة تأمين سيارة في السعودية 2022، وإلا فسوف يتم فرض غرامة عليك، حيث إن التخلف عن تأمين على السيارة هو بمثابة مخالفة للقوانين.

من قم فقد قامت هيئة المرور في السعودية بفرض غرامة تتراوح قيمتها بين 150 ريال سعودي وحتى 300 ريال سعودي؛ لذلك فيجب على كل من يملك سيارة أن يتجه إلى أفضل شركة تأمين، ومعرفة الأسعار بها لإصدار وثيقة تأمين على سيارته.

يعتبر التأمين على السيارات هو بمثابة الضمان لمالك السيارة من خلال التعويض عما قد تسببه سيارته من ضرر أو التعويض الذاتي للسيارة عبر معالجة الضرر بها أو التلف؛ لذلك فقد فرضت الحكومة السعودية قانون ينص على تأمين السيارات من خلال دفع قيمة مالية يتم استردادها في حالات الحوادث أو التغيرات التي تطرأ على السيارة، من ثم فقد قدمنا لكم في السطور السابقة بعض المعلومات حول كيفية الاستعلام عن وثيقة تأمين سيارة في السعودية 2022، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.