فوائد الكراوية للمعدة

تتعدد فوائد الكراوية للمعدة حيث نجدها تدخل في الكثير من الأغذية سواء كانت مطحونة أو حبة كاملة، في الحلويات والأطباق المالحة أيضًا، فهي تستخدم كعلاج لأمراض معينة، وإذا تم استعمالها للمعدة يتم تناولها على هيئة مشروب، ومن خلال موقع زيادة يمكننا أن نتعرف على فوائد الكراوية للمعدة.

فوائد الكراوية للمعدة

قد أثبت علميًا أن الكراوية تحتوي على مركبات عطرية تعمل على تحسين عملية الهضم، وأيضَا تعمل على المساعدة على ارتخاء العضلات في الأمعاء والمعدة.

كما أشار الباحثين إلى أنها تستخدم كعامل مساعد في علاج المشاكل الآتية مثل: التهاب القولون والتهابات الاثني عشر، أيضًا يتم استخدامها كعامل مساعد في علاج قرحة المعدة.

تعتبر الكراوية مضادة لكل أنواع النفاخ، ولقد أظهرت مجموعة من الدراسات أن الزيت المستخلص من الكراوية يريح الأنسجة العضلية الملساء في الجهاز الهضمي، وتعمل الكراوية على طرد الغازات، وفيما يلي سنستعرض أهم فوائد الكراوية للمعدة بشيء من التفصيل.

1-تقليل الكراوية من حرقة المعدة

من فوائد الكراوية للمعدة عند خلطها مع أعشاب أخرى تساهم في تقليل الحرقة التي تسببها المعدة في كثير من الأحيان، وتخفض من شدة آلام المعدة والقيء والغثيان والارتجاع المريئي.

هناك بعض المنتجات المتوفرة في الأسواق والتي يكون فيها زيت الكراوية في هيئة كبسولات تتناول عبر الفم، ولكن يتواجد معها زيت النعناع، فيعملان معًا على التقليل من تشنجات المعدة والشعور بالامتلاء.

اقرأ أيضًا: هل الكراوية تسمن الرضع

2-تقليل الكراوية من الاضطرابات الهضمية

واحدةً من أهم فوائد الكراوية للمعدة أنها تحتوي على مجموعة من الزيوت المتطايرة، مثل الكارفول والكارفين واللذان يعملان على تخفيف التشنجات، والتخلص أيضًا من الغازات وإرخاء عضلات الجهاز الهضمي، وأيضًا التخلص من الشعور بالامتلاء بعدما يتم تناول كميات كبيرة من الطعام.

3-الكراوية مضاد للبكتيريا والفطريات

تمتلك الكراوية نشاط ضد البكتيريا مثل السلمونيلا التيفية والمكورات العنقودية الذهبية وفطر الرشاشية السوداء وفطريات المُبيضة البيضاء، ولوحظ امتلاك زيت الكراوية خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، ولكن ما زالت الأبحاث جارية من أجل معرفة تحديد نشاط الكراوية المضادة للفيروسات.

4- فائدة الكراوية للتخلص من الكرش

تساعد الكراوية بشكل كبير على فقدان الكرش وتقليل حجمه بشكل ملحوظ، حيث أجريت دراسة لمدة 90 يومًا على مجموعة من السيدات عددهم 70 وقمن بتناول 30 مل من محلول زيت الكراوية بنسبة مئوية 10 % بشكل يومي، حيث لاحظن أنه حدث انخفاض كبير في أوزانهن، خاصة منطقة الكرش.

كما حدث انخفاض في نسبة الدهون، وانخفاض في إجمالي السعرات الحرارية في أجسماهنّ، وفى نسبة الكربوهيدرات، مقارنة بالمجموعة الأخرى التي تناولت الدواء الوهمي.

بعض العلماء أرجع سبب هذه التأثيرات الحادثة إلى حدوث تغيرات إيجابية في البكتيريا الخاصة بالأمعاء التي تؤثر في تنظيم الهرمونات، وتتحكم في الشهية وفي الدهون.

طرق استخدام الكراوية

بعد الحديث عن فوائد الكراوية للمعدة نشير إلى أن هناك العديد من الطرق التي يتم استخدام الكراوية بها، ومنها الطرق التالية:

  • يتم استخدام الكراوية في المخللات والأطعمة المُخمرة مثل: مُخلل الملفوف أو ما يعرف باسم مُخلل الكرنب.
  • يُحضر شاي الكراوية من خلال نقع بذور الكراوية في ماء مغلي، ثم يتم تناوله والاستمتاع به أيضًا.
  • يتم تحضير الأطباق المالحة بواسطة الكراوية من خلال وضعها في الصلصات والطواجن وفي الشوربات وأيضًا في اليخنات.
  • استخدامها في تحضير المخبوزات، فهي مكون من المكونات الأساسية في صناعة خبز الجاودار وخبز الصودا، وتستخدم في إعداد أنواع أخرى من المخبوزات مثل الخبز الفرنسي والخبز المحمص والبسكوت وأيضًا تدخل في صناعة الكعك.
  • تستخدم كواحدة من التوابل المستخدمة في إعداد أشهى المأكولات والأطعمة، ويمكن إضافتها أيضًا إلى الخضراوات المحمصة.

اقرأ أيضًا: فوائد الكراوية وأضرارها

محاذير تناول الكراوية  

رغم فوائد الكراوية للمعدة إلا أنه عند تناولها عبر الفم لمدة 8 أسابيع يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب، حيث توجد مجموعة من الاحتياطات والمحاذير الخاصة التي يجب أن نعرفها حتى نأمن من حدوث أي مشكلة صحية، وهي كالآتي:

  • الأشخاص الخاضعون لجراحة قريبًا: حيث تعمل الكراوية على تقليل مستويات السكر في الدم، وبالتالي يتدخل هذا في التحكم في كمية السكر في الدم أثناء وبعد العملية، لذلك يجب تجنب تناول الكراوية لمدة أسبوعين قبل ميعاد العملية.
  • مرضي السكر: سواء كان منخفض أو مرتفع نجد أن تناول الكراوية بشكل مستمر يعمل على خفض نسبة السكر في الدم، لذلك يجب مراجعته وقياسه بشكل مستمر.
  • الحامل أو التي ترضع: قد تسبب الكراوية للمرأة الحامل في الإجهاض حيث إنها تستخدم في تسهيل نزول الدورة الشهرية، وهنا نتحدث عن تناول الكراوية بكميات دوائية، ولكن بالنسبة للمرأة المرضعة لم يتم إثبات مدى سلامة تناول الكراوية بالجرعات الطبية لها ولطفلها لذلك يفضل أن يتم تجنبها.
  • إن كنت تعاني من داء ترسب الأصبغة الدموية فيجب عليك الحذر أيضًا، حيث يعمل مستخلص الكراوية على زيادة الحديد في الجسم، وبالتالي يصبح مستخلص الكراوية مشكلة كبيرة للمصابين بهذا الداء.
  • الأشخاص الذين لديهم ضعف في الكبد أو مشاكل في المرارة يجب عليهم تجنب تناولها.
  • ينصح بشكل كبير قبل تناولها على هيئة كبسولات الذهاب لأحد المختصين، وسؤاله هل تتناسب مع حالتك الصحية أم لا.

وصفات طبية قائمة على استخدام الكراوية

هذا يعتبر من قبيل الطب البديل، أي العلاج بواسطة الأعشاب، حيث تكون الكراوية المكون الأساسي في تلك الوصفات:

1-مشروب الكراوية

هو عبارة عن ملعقتين كبيرتين من مطحون الكراوية تتم إضافته على نص لتر ماء ويكون باردًا، ويتم تركه 6 ساعات في الماء حتى ينقع ثم نقوم بتصفيته، فهو يعمل على تقليل المغص للأطفال ويتم تناوله بجرعات صغيرة متتالية.

2- منقوع الكراوية

عبارة عن 7 معالق صغيرة من مسحوق بذور الكراوية وتوضع في نصف كوب من الماء ويكون ساخن، ويترك لحوالي 12ساعة، ثم يصفي المنقوع ويحلى بالعسل أو السكر، ولكن الأفضل في التحلية هو العسل.

3-الكراوية المغلية

يتم وضع في كوب الماء الواحد 2 معلقة من الكراوية، يترك فترة جيدة ثم يصفي ويشرب ويمكن تحليته أيضًا بالعسل أو السكر.

4- لبن الكراوية

هو عبارة عن بذور كراوية مطحونة طحن خفيف، وتنقع في اللبن لمدة ثلث ساعة ويكون اللبن دافئ، ثم يصفي اللبن منه ويتم إعطاءه للأطفال ويمكن استخدام نفس الوصفة للبالغين عند الشعور بالمغص، وهذا واحد من فوائد الكراوية للمعدة.

اقرأ أيضًا: فوائد الكراوية للتخسيس

العناصر الغذائية في الكراوية

من خلال فوائد الكراوية المتعددة نجد أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية كالتالي:

  • يوجد بها نسبة عالية من الكالسيوم وهو مفيد للعظام.
  • نسبة عالية من البوتاسيوم وهو من المعادن الهامة والضرورية لتحسين ضغط الدم ولتعزيز وتحسين وظائف الكبد.
  • تحتوي على نسبة عالية من عنصري الحديد والنحاس واللذان مهمان جدًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء.
  • تشمل مجموعة من الفيتامينات المختلفة مثل: فيتامين أ، ومجموعة فيتامينات ب المركبة وفيتامين “ه” و “ج” أيضًا.
  • زيت الكراوية غني بمضادات الأكسدة الهامة للجسم.
  • المركبات العطرية في الكراوية بها مواد مضادة للأكسدة وهي تساعد على تعزيز عملية الهضم.
  • بها العديد من الألياف الغذائية حيث نجد كل 100 جم من حبوب الكراوية به 38 جم من الألياف الغذائية.

تعد الكراوية من النباتات التي لها دورًا هامًا في الطب البديل، حيث تعالج العديد من الأمراض، وأكثر ما تشتهر به الكراوية ما يخص فوائدها للمعدة والهضم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.