محتوى يحترم عقلك

علاج التسوس بدون حفر

ما هو علاج التسوس بدون حفر؟ وهل يوجد علاج منزلي للتسوس؟ مع التقدم العلمي الذي شهدته البلاد في القرن الأخير نفت الدول المتقدمة اعتقاد أن الطريقة الوحيدة للتخلص من تسوس الأسنان هي الحفر أو النخر، وأصبح علاج الأسنان أسهل بسبب تطور التقنيات وأصبح هناك طرق كثير لعلاج التسوس بدون حفر أو ألم، نعرض هذه التقنيات لكم من خلال موقع زيادة.

علاج التسوس بدون حفر

قامت دراسة أسترالية حديثة على البحث عن علاج التسوس بدون حفر وصرّحت هذه الدراسة بأن تسوس الأسنان له درجات وهو غير متشابه مع أمراض الأسنان الأخرى فمن الممكن علاجه دون حشو أو حفر والطريقة هي التحكم في التسوس، واستغرقت هذه الدراسة 7 سنوات حتى ظهرت نتيجتها.

أوضحت الدراسات أن التسوس يحتاج إلى 8 سنوات حتى يظهر على السطح وقبل أن يظهر على السطح ويسبب فجوات في السنة أو الضرس يمكن ملاحظته وعلاجه من خلال تنظيف الأسنان بالفرشاة والفلوريد وتجنب الحلويات والعصائر كثيرة السكر والوجبات الخفيفة.

أثبت علميًا بالتجارب أن الأشخاص الذين استخدموا طريقة التحكم في التسوس انخفض التسوس لديهم بنسبة 50%، والحشو ما هو إلا طريقة من طرق متعددة لعلاج التسوس لكن الكثير من الناس يرونه أسرع وأسهل فيلجئون إليه.

1- علاج الأسنان بالفلورايد

كما وضحنا يمكن استخدام الفلورايد في علاج تسوس الأسنان ومنعه من التطور خلال مراحله والفلورايد موجود في معجون الأسنان وغسول الأسنان السائل أو الجل أو الرغوة.

اقرأ أيضًا: علاج الضرس المحفور في البيت

2- علاج الأسنان بالليزر

من الطرق الأخرى التي يمكن أن تعالج بها التسوس دون حفر هو الليزر بالشعاع الضوئي المركز، ويتم هذا من خلال تثبيت الأشعة على المنطقة المصابة بالتسوس في السنة تتصدر طاقة تتفاعل مع الأنسجة المسوسة تزيلها وتتخلص منها ويعيد بنية الأسنان بكل سهولة وبدون ألم.

3- من علاج التسوس بدون حفر التيجان

إذا كانت الأسنان بنيتها ضعيفة أو في مرحلة متطورة من التسوس يمكن الاستعانة بالتيجان التي هي عبارة عن غطاء على شكل الضرس ويكود بديل عن التاج الأساسي للضرس أو الأسنان ويحميها من التسوس.

4- خلع الأسنان

في حالة كانت الفجوة كبيرة في الأسنان وتمكن منه التسوس ولا يمكن أيًا من الطرق السابقة يلجأ الطبيب إلى خلع السنة المصابة حتى لا ينتقل التسوس إلى مكان آخر وينتشر ومن الممكن تعويض السنة بزرع سنة أخرى أو عمل جسر.

5- علاج تسوس الأسنان عن طريق سحب الزيت

في الطب الهندي قديمًا كانوا يستخدمون طرق كثيرة علاج التسوس بدون حفر ومنها سحب الزيت من الأسنان لحمايتها من التسمم وعلاجها من التسوس، ويتم الأمر عن طريق وضع ملعقة كبيرة من الزيت في الفم لمدة نصف ساعة ثم المضمضة بغسول الأسنان.

هذا العلاج القديم كان يستخدم لأنواع كثيرة من أمراض الأسنان منها التهاب اللثة والصداع، وكانوا مرضى الداء السكري أكثر الناس يستخدموه، وانتقل هذا العلاج إلى دول كثيرة ومنهم مصر كانوا يستخدموه في الصباح الباكر على معدة فارغة ويستخدمون أنواع من الزيوت مثل زيت جوز الهند أو زيت النعناع أو زيت شجرة الشاي.

وبعد بصق الزيت يغسلون الفم بماء دافئ أو بمحلول ملح لقتل البكتيريا نهائيًا ثم يضعون قطرتين من القرنفل على الأسنان لتقويتهم.

استخدام فرشاة البلازما

في حالة كانت الأسنان بحالة سيئة للغاية ولا بد من حشوها قامت بريطانية باستخدام تقنية فرشاة البلازما بدلًا من الحفر المزعج والمؤلم، وبهذه التقنية يتم الحفر خلال 30 ثانية فقط لا غير دون ألم، ويتم تعقيم الفم قبل العملية لتأمين المريض إذا تم استخدام مواد كيميائية، كما أن هذه التقنية تساعد على بقاء الحشو مدة أسرع، أثبتت الدراسات أن الحشو باستخدام فرشاة البلازما يثبت الحشو ويقوي الأسنان.

كما يعيد هيكلها بنسبة 60% أكثر من طرق الحشو التقليدية، وهذا ما جعل علماء جامعة ميسوري يصرّحون بأن هذه التقنية ستنقل عالم طب الأسنان للأفضل.

اقرأ أيضًا: علاج تسوس الأسنان بالقرآن

مراحل تسوس الأسنان

تتكون الأسنان من ثلاث طبقات وهم اللب أو العصب وهي أعمق طبقة في الأسنان ثم العاج وهي الطبقة الصفراء وأخيرًا المينا وهو الجزء الخارجي من الأسنان، ومن الجدير بالذكر أن تسوس الأسنان يبدأ من طبقة العصب ومن الممكن أن تشعر بألم بسيط يدل على وجود التسوس.

الكثير من الناس لا يلاحظون التسوس إلا في الطبقة الأخيرة وهي طبقة المينا التي تتآكل بسبب التسوس، ويحدث التسوس بسبب البكتيريا الحمضية التي تصيب الأسنان وتأكلها وتحدث فيها ثقب صغيرة، التسوس لا يحدث فجأة بل يحدث بمراحل وهي:

  • عندما ينقص الكالسيوم في الأسنان تظهر بقع بيضاء على الأسنان وهذه المرحلة الأولى التي لا يلاحظها أغلب الناس وفي هذه المرحلة تزيل البكتيريا المعادن الموجودة على أسطح الأسنان حتى تسهل عملها في تجويف الأسنان.
  • في المرحلة الثانية تتآكل طبقة المينا الخارجية للأسنان مما يضعفها وتكون معرضة للكسر.
  • في المرحلة الثالثة تعمل البكتيريا على إحداث تجويف في طبقة المينا الخارجية والدخول إلى طبقة العاج، يحدث الألم في هذه المرحلة.
  • تسوس العصب هو المرحلة الرابعة ويعتبر أهم جزء في الأسنان إذا وصلت إليه البكتيريا تبدأ في أكل الأنسجة والخلايا مما يتسبب في ألم شديد للمريض.
  • الخراج هو المرحلة الأخيرة عنده تكون البكتيريا تخطت العصب ووصلت إلى جذر السن ويشعر المريض بالتهاب اللثة وتورمها.

إذا مرّ المريض بكل هذه المراحل ولم يبادر بالعلاج سيضطر إلى خلع أسنانه، لهذا ننصح بالعناية الشديدة بالأسنان لأن ألمه لا يحتمل.

طرق الوقاية من تسوس الأسنان

كما ذكرنا أن تسوس الأسنان يمر بمراحل يبدأ بطبقة المينا حتى جذور الأسنان، وخلال هذه المراحل يجب علينا علاج الأسنان لأنها تؤثر على مظهر الشخص، ويتم علاجها في المنزل من خلال:

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د والكالسيوم والفسفور مثل الأسماك والعدس والتين والمكسرات وفول الصويا والكرنب والخضراوات والفواكه.
  • مضغ لبان خالي من السكر ليقلل من البكتيريا ويعمل على إعادة هيكل طبقة المينا.
  • تناول أطعمة قليلة السكر لأنه من أهم العوامل التي تؤدي إلى التسوس.
  • استخدام معجون الأسنان وغسول الأسنان الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الفلورايد التي تعيد الأسنان إلى هيكلها.
  • تناول العرقسوس الذي يقضي على البكتيريا المسببة للتسوس.
  • المضمضة بزيت جوز الهند أو زيت السمسم للقضاء على التهابات اللثة وتسوس الأسنان.
  • التقليل من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات.
  • تجنب حمض الفيتيك الموجود في بعض الحبوب والبقوليات مثل الذرة والفول.

الأعشاب التي تخفف من تسوس الأسنان

الأعشاب والوصفات المنزلية التي أصبحت تسمى بالطب البديل بعد أن أثبتت فاعليتها في الشفاء، ومن الأعشاب التي تساعد التخلص من تسوس الأسنان:

1- جذور الزنجبيل

فضلًا عن فوائد الزنجبيل المتعددة في علاج الصداع وضعف النظر واضطرابات المعدة والدوار إلا أنه يستخدم في علاج تسوس الأسنان لأنه يعمل على مكافحة البكتيريا التي تسوس الأسنان وتجعل رائحة الفم كريهة، كما أنه يعمل على تسكين آلام الأسنان، ويمكن مضغه مباشرة ووضعه على موضع الألم أو استخدامه كمشروب ساخن.

2- الزعتر في علاج الأسنان

يحتوي الزعتر على مواد مضادة للأكسدة تحارب البكتيريا في الفم وتحمي الأسنان، ويمكن أكله مباشرة ووضعه على مكان الألم أو نقعه في الماء واستخدام الماء المنقوع كغسول.

3- أوراق النعناع أو زيت النعناع

يتم مضغ ورقتين من النعناع ووضعها على مكان الألم أو تضع قطنة في زيت النعناع ووضعها مكان التسوس وتضغط عليها، وهذا لأن النعناع يعمل على تخفيف الآلام وعلاج التورم.

4- عشبة الكركم

من المعروف عن عشبة الكركم أنها تحارب السرطان وتحافظ على صحة الكبد وتخلص الجسم من السموم كما أنها تكن الآلام، ويتم استخدامه من خلال وضع كمية من الكركم على بعض الماء لعمل عجينة ووضعها على السن المؤلم.

5- عشبة القرنفل

القرنفل من أهم الأعشاب التي تستخدم في علاج الأسنان وتخفيف الآلام ويمكن استخدامه عن طريق تقطير نقطتين من زيت القرنفل على مكان الألم ثم غسله بالماء أو من خلال قطعتين من القرنفل على زيت زيتون وضع الخليط على السن الموجوع باستخدام قطنة، ومن أسهل الطرق وضع حبتين من القرنفل في الفم حتى يصبح لين ثم أضغط عليه فوق مكان الألم.

اقرأ أيضًا: علاج تسوس الأسنان بدون طبيب

أسباب تسوس الأسنان

ألم الأسنان شيء مزعج جدًا وله الكثير من الأسباب التي يجب معرفتها لتجنبها واختيار العلاج المناسب:

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر وشرب الصودا.
  • تناول الوجبات الخفيفة التي تزيد إنتاج الأسنان للأحماض مما يساعد البكتيريا على تآكل الأسنان.
  • هجمات البلاك وهي الطبقة التي تغطي الأسنان في حالة تم أكل الكثير من الطعام دون تنظيف الأسنان جيدًا.
  • تدمير الأسنان وهنا تأخذ البكتيريا طاقة من الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات فتنشط وتحاول الوصول إلى العصب.
  • اعوجاج الأسنان لأن هذا يجعل الأسنان الخلفية لا يمكنك تنظيفها فتتسوس.
  • التقدم في السن.
  • نقص اللعاب وجفاف الفم يعيق التخلص من بقايا الأطعمة.
  • اضطرابات الهضم تجعل رائحة الفم سيئة وتسبب في التسوس.

الأسنان تتعرض لمشكلات كثيرة أشهرها تسوس الأسنان، ولأنه يسبب ألم مزعج يبحث الناس عن طرق علاج التسوس بدون حفر.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.