إعادة تدوير الكرتون

إعادة تدوير الكرتون هي إحدى الآليات التي يستخدمها بعض الأشخاص للاستفادة من الكرتون المستعمل بأكبر شكل ممكن، حيث يختلف الكرتون في طريقة إعادة تدويره طبقاً لنوع الورق المكون منه ودرجاته الداخلة في إعادة التدوير، لذا سنقدم لكم من خلال موقع زيادة الطريقة التي يمكن بها تدوير الكرتون من جديد.

إعادة تدوير الكرتون

إن فكرة إعادة تدوير الكرتون من الأفكار التي يتوقف تكوينها طبقًا لنوع الورق المكون منه الكرتون، حيث إن معظم أنواع الورق قابلة لإعادة التدوير، باستثناء الورق المخلوط ببعض الملوثات كورق الحمام أو الأكواب الورقية أو الورق المستخدم في لف الأطعمة، فهي عبارة عن نفايات عضوية يمكن استعمالها بأشكال أخرى غير إدخالها في إعادة التدوير.

بجانب ذلك يمكننا أن نعيد تدوير الكرتون من خلال استخدامه على حالته التي هي عليها، وذلك من خلال إضافة بعض العناصر الورقية له كأوراق الزينة أو بعض الأقمشة، التي يمكن من خلالها تغير شكل الكرتون وعمل الكثير من الأشكال الأخرى، كعمل صواني أنيقة، أو أرفف للأحذية أو إطارات للصور وغيرها من الأدوات والأشياء التي يمكن عملها باستخدام الكرتون، وفي الفقرات القادمة سنذكر لكم مراحل إعادة تدوير الكرتون.

اقرأ أيضًا: أعمال يدوية منزلية لزيادة الدخل

أولى مراحل إعادة تدوير الكرتون (مرحلة جمع الورق)

تمر عملية إعادة التدوير للكرتون بمجموعة من المراحل تبدأ بجمع الكرتون وفرزه ثم نقعه وتنظيفه وتجهيزه، وخلال تلك المراحل يتم التخلص من جميع المواد والشوائب المتداخلة معه.

فهي على ذلك مراحل تبدأ عند فرز المستهلك الأول للكرتون الجديد، وتنتهي بمتطلبات المستهلك الثاني للكرتون بعد إعادة تدويره ومستوى الجودة الذي يتم طلبه، والآن سنبدأ بشرح المرحلة الأولى بالتفصيل وهي مرحلة جمع الورق.

مرحلة جمع الورق

هي أولى مراحل تدوير الكرتون والتي هي عبارة عن جمع الورق المناسب، فكما ذكرنا مسبقًا أنه ليس جميع الورق المكون منه الكرتون مناسب، حيث يتم الجمع للكرتون المناسب من مراكز تجميعه سواء من المنازل أو مخازن الشركات أو صناديق القمامة أو المنافذ التجارية أو المراكز المتخصصة لفرز النفايات بأنواعها.

يتم بعد ذلك نقل الورق الذي تم جمعه من مراكز تجميعه إلى مصنع إعادة التدوير وفرزه بشكل أدق حسب نوعه ومكوناته من أوراق المتداخل فيه، وبذلك يتم فصل ألواح الكرتون والورق الأبيض والورق المقوى وأوراق المجلات وغيرها من أنواع الورق عن بعضها البعض، ثم بعد ذلك يتم تخزينها حتى يتم معالجتها.

حيث إن الورق المقوى يستخدم في التعبئة والتغليف ونقل البضائع، على عكس الكرتون الرقيق المستخدم في علب الحبوب أو علب المشروبات وغير ذلك مما يتطلب الأمر فصل أنواع الكرتون طبقاً للورق المكون منها حسب استخدامه وخاماته.

ثاني مراحل إعادة تدوير الكرتون (مرحلة إعادة التدوير)

استكمالاً لمراحل إعادة التدوير للكرتون فيحرى بنا ذكر المرحلة الأولى لإعادة تدوير الورق، وتضم مرحلة إعادة التدوير للكرتون مجموعة من الخطوات التي يمر بها، والتي سوف يتم ذكرها بشكل من التفصيل فيما يلي:

1ـ صناعة عجينة الورق المكون منه الكرتون

هي مرحلة تبدأ بتكوين الكتل الورقية التي يتكون منها الكرتون وتحويلها إلى شكل عجينة قابلة للمعالجة، والتي تتم من خلال تقطيع الورق ثم طحنه، وبعد ذلك يتم تعريضه لدرجة حرارة عالية حتى يتم تفكيكه إلى ألياف منفصلة، ثم يضاف إليه الماء والمواد الكيميائية الأخرى فيتحول إلى عجينة متجانسة ومتماسكة متداخل بها بعض المواد الملوثة.

 2ـ التنقية والتنظيف

هي عبارة عن تنقية ميكانيكية تتم من خلال تمرير الورق عبر مجموعة من المناخل مختلفة في حجم الفتحات للتنقية من الشوائب الموجودة به كقطع البلاستيك والمواد الملتصقة به، وبعد ذلك يتم وضع الورق في أسطوانات سريعة جدًّا تقوم بفصل باقي الشوائب والملوثات التي لم يتم إزالتها.

 3ـ التخلص من المواد اللاصقة وإزالة الغبار

تعد هذه الخطوة هي مرحلة تبدأ فيها عملية التنظيف العميق للعجينة الورقية التي بها بعض الحبر والألوان والبقايا الملتصقة واللزجة بها التي لم ينجح إزالتها بالطريقة الميكانيكية السابقة.

حيث يتم استخدام مواد كيميائية تعمل على إذابة الأحبار، بجانب ذلك يتم تحريك المواد داخل الآلات وتقليبها بسرعة عالية مع إضافة الماء إليها وبعض فقاعات الهواء لتخفيف قوامها.

اقرأ أيضًا: أهمية المحافظة على البيئة من التلوث

ثالث مراحل إعادة تدوير الكرتون (المرحلة الأخيرة من إعادة التدوير)

تعد هذه الخطوات هي تتبعًا للخطوات التي تم ذكرها وهي آخر ما يتم عمله قبل استخدام الكرتون مرة أخرى وهي مرحلة تجهيز الكرتون وتلوينه، التي سوف نوضحها بشكل من التفصيل فيما يلي:

1ـ مرحلة تجهيز الكرتون

هي خطوة يتم فيها خلط اللب الناتج من بعض المواد الكيميائية والماء، ثم يتم نقلة إلى سطح ساخن حتى يتم تجفيفه تمامًا من أي قطرات ماء توجد به، ثم نقله إلى آلة أوتوماتيكية لتجفيفه لأقصى درجة، وبعد هذه الخطوة يتم لصق ورق الكرتون طبقة فوق الأخرى حتى تصبح قوية.

2ـ مرحلة تلوين الكرتون

تعد مرحلة التلوين هي آخر خطوة في مراحل إعادة التدوير للكرتون، والتي يتم فيها استمرار ضرب العجينة جيدًا، حتى يتم فصل الألياف عن بعضها البعض إلى أقصى حد ممكن، فتصبح العجينة نقية من أي شوائب أو مكونات مختلطة بها وبقوام مناسب للإعداد، وبعد هذه الخطوة يمكن توحيد لون الكرتون بصبغة إلى لون واحد.

اقرأ أيضًا: 23 فكرة مشروع صغير مربحة بالمنزل

إعادة تدوير الكرتون في المنزل

إن فكرة إعادة التدوير للكرتون هي فكرة قديمة جدًّا، استفاد منها الكثير من القدماء بالعصور السابقة في تشكيل الكثير من الأدوات، وعلى ذلك حتى وقتنا هذا يهتم الأشخاص المحافظون على البيئة بفكرة إعادة التدوير للكرتون كأحد خطوات التطوير في صناعات التسعينات.

حيث يمكن عمل مراحل إعادة التدوير للكرتون في المنزل للاستفادة منه في كثير من الاستخدامات الأخرى، من خلال مجموعة من الخطوات التي سوف نوضحها بشكل من التفصيل فيما يلي:

1ـ مرحلة البحث عن الكرتون

تبدأ هذه المرحلة بالبحث عن الكرتون ومخلفاته الناتجة من المصانع أو المحلات أو غيرها من الأماكن، حتى يتم تجميع قدر كافٍ من الكرتون.

2ـ مرحلة الفرز

هي مرحلة ضرورية طبقًا لاختلاف أنواع الكرتون، من حيث المواد المكون منها وكذلك المقاسات الموجود عليها في تصنيعه الأول، وعلى تلك الاختلافات يتم فرز الكرتون، ووضع كل نوع في مجموعته المناسبة له في الحجم المناسب له.

3ـ مرحلة تقطيع الكرتون

يمكن استخدام المقص أو شفرة أو سكين أو أي آلة تقطيع أو التقطيع اليدوي في حالة عدم وجود آلة تقطيع، حيث يتم تقطيعه إلى أجزاء صغيرة جدًّا يمكن التصاقها ببعض بعد أن يتم وضعه في الماء وتجفيفه.

4ـ مرحلة غسل الكرتون

بعد ذلك يتم وضع ذلك الورق الكرتوني الذي تم تقطيعه بإناء بلاستيكي به ماء وتركه حتى يلين، ثم بعد ذلك يتم تصفيته ووضعه في خلاط كهربائي حتى يتم تحويله إلى عجينة ناعمة.

5ـ مرحلة تشكيل الكرتون وتجفيفه

تتوقف هذه الخطوة على الشكل الذي تريد أن يكون الكرتون عليه بعد أن يجف، والتي بعدها يتم تركه حتى يجف حتى تتمكن من بيعه في المحلات.

أهمية إعادة تدوير الكرتون

إن فكرة إعادة التدوير هي من إحدى الأفكار ذات الأهمية الكبيرة جدًّا على المستوى الاقتصادي لدى الفرد والمجتمع والبيئة بأكملها، حيث تكمن أهميتها فيما يلي:

  • استخدام المواد المتجددة بشكل زائد من خلال منح القدرة على زيادة زراعة أشجار الصنوبر والبتول.
  • المحافظة على البيئة من خلال جمع المخلفات الكرتونية والورقية وإعادة استخدامها مرة أخرى لأغراض متعددة، وعلى ذلك يتم تقليل نسبة المخلفات.
  • توفير كم كبير من الطاقة، حيث إن فكرة إعادة التدوير لا تتطلب كم كبير من الطاقة أو حتى المواد الإنتاجية، فهي طريقة تستخدم المواد ذات نفسها المراد تصنيعها مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: اعمال اعادة تدوير سهله بطرق سهله وبسيطة

أفكار لإعادة تدوير الكرتون والصناديق بالمنزل 

يمكن استخدام الكرتون والصناديق الكرتونية لبعض الأجهزة في إعادة تدويرها مرة أخرى على شكل أفكار جديدة، باستخدام بعض الأشغال اليدوية في صنع ذلك، ومن هذه الأفكار ما يلي:

  • عمل إطارات للصور باستخدام ورق التزين.
  • عمل فواصل أدراج من خلال ألواح الكرتون.
  • تحويل الصناديق إلى صواني أنيقة ذات مظهر جميل لوضع مجموعة من المحتويات كالأقلام والكتب، وبعض الأدوات شائعة الاستخدام.
  • عمل أرفف للأحذية.
  • عمل سيارات للأولاد.

إن فكرة إعادة تدوير الكرتون هي أحد الأفكار التي تعمل على المحافظة على البيئة، والتي يمكن تنفيذها بأكثر من طريقة وبأقل التكاليف الممكنة بالمنزل.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.