علاج الضرس المحفور في البيت

علاج الضرس المحفور في البيت من الأمور الهامة التي تشغل كل من يصاب بالضرس المحفور، فالكثير يبحث عن أبسط الطرق للعلاج المنزلي للحد من الآلام قبل الذهاب إلى الطبيب.

اليوم من خلال موضوعنا عن علاج الضرس المحفور في البيت نتعرف على الطرق المختلفة للعلاج سواء بالأعشاب أو الطرق المنزلية البسيطة، وبعض العادات الخاطئة في علاجه، نتعرف على كل هذا من خلال موضوعنا على موقع زيادة.

علاج الضرس المحفور في البيت

علاج الضرس المحفور في البيت

يعد ألم الأسنان من أكثر الآلام المزعجة للإنسان، فالأسنان متصلة بالكثير من الأعصاب التي تزيد من حدة الألم فور الشعور به، كما أن ألم الأسنان قد يصاحبه بعض الأعراض مثل تورم المكان المصاب وبعض الاحمرار.

معظم آلام الأسنان قد تأتي بسبب تسوس الضرس وينتج عنه بعض المضاعفات مثل حفر الضرس وبلوغ البكتيريا لمكان الأعصاب وجذور الضرس مما يزيد من حدة الألم.

عندها يكون ألم غير محتمل، ليصبح الذهاب إلى الطبيب أمر حتمي، ولكن في البداية نتعرف على طرق بسيطة لتخفيف آلام الضرس المحفور في البيت.

اقرأ أيضًا: علاج وجع الضرس بسرعه

علاج الضرس المحفور في البيت بالأعشاب

تستخدم بعض الأعشاب لتسكين وتخفيف آلام الأسنان وهي:

زيت القرنفل

يعد زيت القرنفل من أقدم وأشهر الطرق المستخدمة لتخفيف آلام الأسنان ونتعرف الآن على فوائد زيت القرنفل لتخفيف آلام الأسنان كما نتعرف على الطريقة الصحيحة لتسكين آلام الضرس المحفور.

تتعدد فوائد زيت القرنفل لآلام الضرس المحفور، وتتمثل في:

تسكين آلام الأسنان

يحتوي زيت القرنفل على مادة الأوجينول Eugenol وهي مادة مخدرة للأعصاب بشكل جيد، مما يجعلها الخيار الأول لتسكين آلام الأسنان والضرس المحفور خاصة بسبب الأعصاب التي وصلت لها البكتريا محدثة آلام لا يستطيع الشخص المصاب تحملها.

تستخدم في حالات الآلام الغير محتملة أو للحامل الممنوعة من استخدام المسكنات، ويجب عدم بلع الزيت نهائيًا حتى لا يتعرض الشخص المصاب لأي أضرار.

وقف نزيف اللثة

في بعض الحالات يعاني الشخص المصاب من نزيف اللثة الذي لا يتوقف ليكون الحل الوحيد هو استخدام زيت القرنفل ووضعه على قطعة من الشاش والضغط باستخدامه على مكان النزيف، ليتوقف بشكل كامل.

التخلص من روائح الفم الكريهة

زيت القرنفل من الزيوت العطرية، وبالتالي يمتاز بقدرته على التخلص من روائح الفم الكريهة الموجودة بسبب الإصابة.

طرق استخدام زيت القرنفل لعلاج الضرس المحفور

يعتبر زيت القرنفل من الحلول الهامة والأساسية للتخلص من آلام الضرس المحفور وله عدة طرق لاستخدامه وهي:

  • وضع بعض قطرات خفيفة على مكان الإصابة بشكل مباشر، مع التدليك البسيط وبشكل خفيف على منطقة الإصابة، وتتكرر هذه الطريقة من مرتين إلى ثلاث مرات.
  • وضع بعض القطرات من زيت القرنفل على قطعة من القماش أو الشاش، مع الضغط على مكان الضرس المصاب في اللثة، وتلك الطريقة في حالة نزيف اللثة.
  • خلط بضع نقاط من زيت القرنفل مع القليل من الماء ثم عمل غرغرة لمدة 20 ثانية فقط للتخلص من روائح الفم الكريهة.

في حالة عدم إمكانية توافر زيت القرنفل يمكن استبداله بأعشاب القرنفل من خلال وضعها عند الضرس المحفور قليلًا حتى الشغور بتسكين الألم ثو مضغها جيدًا لعدة دقائق.

الأثار الجانبية لزيت القرنفل

بالرغم من الفوائد العديدة للقرنفل لتسكين آلام الضرس المحفور إلا أن الإفراط في استخدامه قد يكون سبب في العديد من المشاكل أو الآثار الجانبية لسوء الاستخدام وهي:

  • تهيج واحمرار في اللثة.
  • قد ينتج آلام في لب الأسنان، ففي حالة الضرس المحفور فإن الجزء المركزي للأسنان المكون من الأنسجة الداخلية الضامة والخلايا المركزية تكون مكشوفة، وإفراط الاستخدام لزيت القرنفل قد يُحدث بعض الآلام لهذه المنطقة.
  • حساسية وتهيج الجلد الموجود داخل الفم.
  • حساسية الأنسجة والأغشية المخاطية الموجودة داخل الفم.

محاذير استخدام زيت القرنفل لعلاج الضرس المحفور في البيت

عند الحرص في استخدام زيت القرنفل وحسن استخدامه، فأنت قد تخلصت حتمًا من آلام الضرس المحفور المتكرر والغير محتمل، ولكن هناك فئات يحذر عليهم استخدام زيت القرنفل لتسكين آلام الضرس المحفور وهذه الفئات هي:

  • الأطفال: يعد زيت القرنفل ضار تمامًا على الأطفال في حالة بلعه، فهو يسبب نوبات الصرع كما أنه يسبب تليف الكبد مع اختلال في سوائل الجسم، وكل هذا في حالة بلعة، وبالتالي ننصح بعدم استخدامه للأطفال تجنبًا لحدوث أي أضرار.
  • الحامل: ننصح الحامل بالحرص عند استخدام زيت القرنفل أو تجنب استخدامه تمامًا حتى لا يتم بلعة عن طريق الخطأ، مما قد يؤثر على صحة وسلامة الجنين.

اقرأ أيضًا: علاج الم الضرس بالثوم

الغرغرة بالماء الدافئ والملح

من الأمور الشائعة الاستخدام في علاج الضرس المحفور في البيت استخدام الماء الدافئ والملح للغرغرة ونتغرف الآن على فوائد استخدام الماء والملح لتخفيف آلام الاسنان، وفوائد استخدامه:

منع البكتيريا الموجودة في الفم

في حالة الضرس المحفور فإن البكتيريا قد وصلت بشكل مباشر إلى أعصاب الضرس، مما يزيد من الشعور بالألم، فقد يصل الالتهاب الموجود في الأسنان إلى منطقة الحلق وتظهر به بعض الالتهابات.

الغرغرة بالماء والملح تساعد على منع البكتيريا الموجودة في الضرس المحفور من الانتشار في الفم، كما تعمل على القضاء عليها في المرحلة التالية.

التخلص من الروائح الكريهة الموجودة بالفم

بسبب البكتيريا الموجودة في الضرس المحفور فإن رائحة الفم تكون كريهة، والغرغرة بالماء الدافئ والملح تساعد على القضاء على هذه الرائحة.

كما ينصح أطباء الأسنان بعمل غرغرة الماء الدافئ والملح بعد تناول الوجبات فهو بعمل كمحلول وغسول طبيعي للفم.

تحسين صحة اللسان

يعمل غسول الماء الدافئ والملح على القضاء على البكتيريا الموجودة في الجزء السفلي من اللسان، وهي البكتيريا التي تنتقل إلى اللوزتين لتسبب التهاب منطقة الحلق.

بالتالي فإن الغرغرة بالماء الدافئ والملح تساعد على حماية الحلق واللوزتين من العدوى البكتيرية.

تحسين صحة اللثة

تعمل غرغرة الماء الدافئ والملح على مكافحة البكتيريا الموجودة في منطقة اللثة والقضاء عليها، مما يساعد على المحافظة على اللثة من الالتهاب.

مكافحة جير الأسنان ومنع تكونه

السكر الموجود في الطعام يعد وسط مثالي لتكاثر البكتيريا الموجودة في الفم، والتي تعمل على إفراز الأحماض المدمرة للأسنان، والغرغرة بالماء والملح يمنع هذه البكتيريا من التكاثر.

كما أنه يساعد على معادلة حموضة الفم وجعل الوسط قاعدي للقضاء على البكتيريا الموجودة بالفم، ومنع تكون الجير ومكافحة تلف الأسنان والتسوس التي تسببها البكتيريا.

طريقة عمل غرغرة الفم لعلاج الضرس المحفور

طريقة الغرغرة بالماء الدافئ والملح سهلة للغاية ولكن يجب إتباع الخطوات الصحيحة لها وهي:

  • في البداية أحضر كوب من الماء الدافئ ثم نقوم بإضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح.
  • بعض الأشخاص تفضل إضافة ملعقة صغيرة من صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم وهذه الخطوة اختيارية.
  • يتم وضع كمية قليلة من الماء الدافئ والملح داخل الفم، ثم نبدأ بالغرغرة في كل اتجاهات الفم والأسنان واللسان واللثة.
  • نتخلص من الماء فور انتهاء هذه الخطوة، حيث لا ينصح ببلعه.
  • تكرر هذه الطريقة من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا ويفضل بعد الوجبات الرئيسية.

بعض النصائح لغرغرة الماء الدافئ والملح

بالرغم من بساطة طريقة الغرغرة بالماء والملح إلا أن هناك البعض الذي قد يتبع طرق خاطئة عند استخدام الماء الدافئ والملح للغرغرة، وبالتالي أقدم لكم بعض النصائح لغرغرة بطريقة سليمة:

  • لا تضيف الملح بكميات كبيرة للماء الدافئ بغرض الغرغرة، لأنه يؤدي إلى جفاف الفم والحلق.
  • البدء في تدريب الأطفال على هذه العادة الصحية التي من شأنها المحافظة على سلامة الفم واللثة.
  • تجنب بلع ماء الغرغرة خاصة لمرضى الضغط العالي حرصًا على سلامتهم.

طرق منزلية للمساعدة في علاج الضرس المحفور في البيت

توجد العديد من الطرق المختلفة للقضاء على آلام الضرس المحفور في البيت، ونذكر منها:

جذور الزنجبيل

يمتاز الزنجبيل بفوائده المتعددة في تخفيف آلام الصداع واضطرابات المعدة كما يدخل في علاج التينا (السعفة)، ولكنه أيضًا يمتاز بقدراته المضادة للجراثيم، فيساعد الزنجبيل على تسكين آلام الأسنان والتخفيف من حدة آلام الضرس المحفور.

كما أن الزنجبيل يتمتع بفوائد هامة لصحة الفم والأسنان فهو يعمل على:

  • منع الحد من ترسيب السكريات الموجودة بالطعام من الترسب على الأسنان والتي من شأنها تسوس الأسنان.
  • له خصائص مضادة للالتهاب مما يعمل على الحد من الإحساس بالألم.

الطريقة الصحيحة لاستخدام الزنجبيل في علاج الضرس المحفور في البيت تكون عن طريق وضع طبقة من جذور الزنجبيل الطازجة.

ثم مضغها ببطء في المنطقة المحيطة بالضرس المحفور، وذلك لتتمكن خلاصة الزنجبيل من الوصول إلى مكان الألم والمساعدة على تخفيفه.

اقرأ أيضًا: 11 فائدة رائعة لاستخدام الماء والملح بعد خلع الضرس

عشبة الزعتر

يستخدم الزعتر بشتى الطرق فالزعتر بمفرده أو عند خلطه مع الأعشاب المختلفة يعمل على الحد من آلام الأسنان، فالزعتر يحتوي على خصائص مطهرة ومضادات للفطريات، مم يسهل عملية تطهير الاسنان ومكافحة التهاب اللثة والتسوس.

كما يمكن استخدام زيت الزعتر للمساعدة على تخفيف الألم وعلاج الضرس المحفور في البيت بشكل أسرع من خلال وضع قطرة واحدة من زيت الزعتر إلى كوب من الماء، لتتمكن من عمل غسول طبيعي للفم لتخفيف آلام الضرس المحفور.

وصفة الكركم

من منّا يستطيع أن يغفل فوائد الكركم العديدة والتي لازال العلماء حتى يومنا هذا يكتشفون العديد والعديد من الفوائد له، وفي موضوعنا اليوم عن علاج الضرس المحفور في البيت، فإن الكركم له دور في تسكين آلام الضرس المحفور.

تكمن طريقة الكركم ببساطة في خلط ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع بضع قطرات من الماء لعمل معجون من الكركم سميك الملمس.

ثم نقوم بإحضار قطعة صغيرة من القطن ونضعها عليها معجون الكركم، ثم نقوم بتطبيقها في الضرس المحفور لتهدئة آلام الأعصاب الموجودة به.

وصفات النعناع

يتميز النعناع بقدرته على تسكين آلام الأسنان والضرس المحفور، سواء استخدمت زيت النعناع أو الأوراق الطازجة للنعناع فسوف تحظى بمميزات النعناع لتسكين الآلام.

يُمكنك استخدامه عبر وضع نقاط من زيت النعناع على قطعة صغيرة من القطن ثم وضعها على مكان الضرس، وفي حالة استخدامك لأوراق النعناع فعليك فقط مضغ ورقتين أو ثلاث ورقات من النعناع وعندما تصبح مبللة قم بوضعها على منطقة الضرس من الخارج لكي تعمل على تسكين آلام الضرس.

وصفة الثوم

يمتلك الثوم العديد من المضادات الحيوية والمطهرات الطبيعية التي تساهم في علاج آلام الضرس المحفور وآلام الأسنان بوجه عام، كما تساعد على علاج أمراض اللثة.

كل ما عليك فعله هو تقطيع فص من الثوم إلى شرائح رفيعة ثم سحقها ومزجها مع قليل من الملح، ثم وضعها على مكان الضرس المحفور من الخارج.

وصفة شاي البابونج

في حالة وجود تورم في اللثة بسبب الضرس المحفور فأنصحك باستخدام البابونج ليعمل على محاربة الجراثيم الموجودة في الفم، فهو يحتوي على العديد من الخواص المضادة للالتهابات والفطريات.

في البداية نحضر كوب من الماء الدافئ ونضيف إليه كيس من شاي البابونج، ثم نتركه ليبرد تمامًا في درجة حرارة الغرفة، يستخدم بعد هذا كغسول للفم للقضاء على الجراثيم المسببة لتورم اللثة، ثم الحد من آلام الضرس المحفور.

اقرأ أيضًا: ألم في الضرس عند الضغط عليه

الكمادات الباردة والثلج

تعمل الكمادات الباردة على المساعدة في الحد من الألم وتخفيف الإحساس بآلام الضرس المحفور، حيث تعمل برودة كمادات الثلج أو كمادات الماء البارد على تضييق الأوعية الدموية في مكان الضرس المحفور وتقليل الدم المتدفق في هذه المنطقة، مما يعمل على الحد من التورم في مكان الضرس المحفور وتقليل الالتهاب.

الطريقة ببساطة هي وضع كمادات ثلجية على الجهة الخارجية من وجنتك وذلك لعدة دقائق بسيطة فقط.

الألوفيرا وجل الصبار

يلجأ البعض لاستخدام جل الألوفيرا بغرض تسكين آلام الضرس المحفور، حيث أثبتت الدارسات أن الألوفيرا تساعد على قتل الجراثيم الموجدة على الأسنان مما يعمل على الوقاية من الإصابة بتسوس الأسنان، كما تساعد على تخفيف آلام الضرس المحفور.

مؤشرات الخطر والذهاب إلى الطبيب

هناك علامات ومؤشرات يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور عند التعرض لها، وأهمها أن يكون ألم الضرس المحفور مستمر لأكثر من يومين حتى بعد استخدام كل الوسائل المنزلية وبالأعشاب للتخلص من الألم ولكن دون جدوى.

هناك بعض الأعراض الأخرى التي تظهر ويتوجب على الشخص المصاب التوجه للطبيب على الفور وأهمها:

  • ارتفاع شديد في درجة الحرارة تصل إلى الحمى.
  • تورم الفم والحلق مع صعوبة في التنفس.
  • ألم مستمر لا يتوقف ليومين أو أكثر.
  • آلام عند تناول الطعام ومحاولة مضغه.
  • احمرار في اللثة.
  • رائحة فم كريهة ناتجة عن إفرازات الضرس المحفور.

خطورة الاسبرين في علاج الضرس المحفور

هناك بعض الناس قد تلجأ إلى استخدام الاسبرين لتسكين آلام الضرس المحفور، بل واعتقادهم أن للأسبرين دور في علاج الضرس المحفور، ويتبع البعض سحق أقراص الأسبرين لوضع مسحوق الأسبرين في مكان الضرس المحفور، ولكن استخدام الأسبرين بهذه الطريقة خاطئة تمامًا.

فقد أعلن الأطباء أن وضع الأسبرين على الأسنان والضروس لا يعمل على تخفيف آلام الأسنان بل أنه يعمل على حرق اللثة في المنطقة المحيطة بالضرس والخد.

كما أن السبرين حمضي مما يزيد من نشاط البكتيريا الموجودة في الفم ويزيد من آلام الأسنان والضروس.

ممارسات خاطئة في علاج الضرس المحفور

عند استخدام القرنفل يجب استخدامه بحذر عند طريق مضغه فقط من دون بلعة حتى لا يتسبب في حدوث تسمم.

لا يجب استخدام أي دواء مخدر بغرض تسكين آلام الضرس بدون الرجوع إلى الطبيب، حتى لا يتسبب في آثار جانبية.

نصائح عند علاج الضرس المحفور في البيت

هناك بعض النصائح لتتمكن من علاج الضرس المحفور بطريقة بسيطة أو للحد من الألآم الشديدة التي يسببها الضرس المحفور.

  • الحرص على تجنب الاسنان بعد كل وجبة، واستخدام فرشاة ناعمة لتفريش الأسنان.
  • تجنب الأطعمة الصلبة التي تزيد من حدة آلام الضرس المحفور وتناول الأطعمة اللينة في مضغها كالزبادي أو البيض.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الساخنة أو الباردة أو السكريات.
  • عند تناول المسكنات يجب إتباع تعليمات الطبيب، حتى نتجنب الآثار الجانبية لهذه المسكنات.
  • يفضل النوم على وسادة عالية، لتقليل تدفق الدم إلى الرأس وتقليل التورم والإحساس المستمر بالألم.

اقرأ أيضًا: علاج خراج الضرس في البيت

تعرفنا على علاج الضرس المحفور في البيت من خلال الأعشاب أو الطرق المنزلية البسيطة، كما تعرفنا على طريقة استخدام كلا منها، وفي النهاية فإن كل هذا لا يغني عن زيارتك للطبيب ولكنه يساعد على تخفيف الآلام حتى تذهب إلى الطبيب،

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.