علاج الضرس المحفور للحامل

علاج الضرس المحفور للحامل، يعتبر مشكلة كبيرة، حيث يسبب لها آلامًا جسيمة، مع عدم القدرة على تناول المسكنات بسبب الحمل، من أكثر العناصر التي يمتصها الجنين من جسد أمه الكالسيوم، الذي يعتمد عليه من أجل بناء عظامه وأسنانه، والذي يؤثر تأثير سلبي على صحة الأم وعلى أسنانها، فيما يلي سنتعرف على كيفية علاج الأمر من خلال موقع زيادة.

علاج الضرس المحفور للحامل

علاج الضرس المحفور للحامل

في مرحلة الحمل يتغذى الجنين في رحم أمه على العناصر الغذائية المتوفرة بجسمها، في حالة عدم توفر تلك العناصر في الغذاء، يبدأ الجنين في امتصاص هذه العناصر من جسد الأم.

من أكثر تلك العناصر التي يمتصها الجنين من جسد أمه الكالسيوم، الذي يعتمد عليه من أجل بناء عظامه وأسنانه، والذي يؤثر تأثير سلبيًا على صحة الأم بشكل عام وعلى أسنانها بشكل خاص.

حينها تتوجه الحامل إلى الطبيب، تشكو الأمر وتخضع للكشف، ماذا بعد؟

لن يستطيع أن يقوم بأي إجراء لما في شأنه تشكيل خطر على الجنين، حتى المسكنات، لن يتاح له وصفها أيضًا، لن يصف سوى مسكن ضعيف يتناسب مع الحمل، والذي غالبًا لا يجدي نفعًا.

اقرأ أيضًا: طرق علاج الضرس الملتهب

وصفات طبيعية لعلاج الضرس المحفور للحامل

من الضروري أن تلجأ المريضة لإحدى الوصفات الطبيعية لتقلل الشعور بالألم، حتى تقوم بمعالجة الضرس جراحيًا بعد وضع جنينها، فيما يلي أهم تلك الوصفات مع شرح طرق تطبيقها بصورة مبسطة.

جل الصبار( الألوفيرا)

جل الصبار الطبيعي هو المستخلص اللزج الذي يخرج من أوراق نبات الصبار، وله القدرة على التعامل مع كثير من المشكلات الخاصة بالبشرة الشعر والجسم.

لكن أكدت الدراسات احتوائه على نسب عالية من العناصر التي من شأنها تعمل على تسكين ألم الضرس المحفور وعزله وتعقيمه وتطهيره، بل والقضاء على الخراج بشكل نهائي إن وجد، ذلك إذا تمت المداومة على استعماله بشكل منتظم يوميًا.

زيت الزعتر

يمكن تطبيق وصفة زيت الزعتر من خلال وضع القطرات البسيطة على القطنة والمسح على مكان الألم، حيث يعمل زيت الزعتر على تطير الضرس المحفور وتسكين ألمه لحين المتابعة مع الطبيب المختص.

وصفة الثوم

يمكن استخدام الحامل لفصوص الثوم، فمنذ القدم تم استعماله  للعديد من الأغراض الطبية والجمالية، وذلك نظرًا لاحتوائه على مركبات معينة لها خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات.

تستطيع القيام بهرس فص من الثوم ثم خلطه بالقليل من الملح، ووضع المزيج الناتج بعد ذلك مباشرةً على الضرس المؤلم والمصاب، حيث أن الثوم يعمل كمضاد حيوي ومسكن للألم.

وصفة الغرغرة بالماء والملح

من الممكن أن تقوم بوضع ملعقة واحدة صغيرة في كوبٍ به ماء دافئ، من ثم عليكِ بالغرغرة بشكلٍ متواصل لمدة لا تقل عن ثلاثين ثانية، وعليكِ بهذا المحلول أكثر من مرة في اليوم لعدة أيام متتالية.

تساعد هذه الوصفة في العمل على تقليل الألم الناتج عن الضرس المحفور، وبالطبع يعمل محول الملح على التطهير سواء كان للثة أو الفم، وهذا بالطبع مجرد علاج وقتي حتى تتوجهين للطبيب الخاص بكِ.

الكمادات الثلجية الباردة

يمكنك القيام بالكمادات الباردة من خلال مكعبات الثلج أو أكياس الخضروات المثلجة، حيث تعمل البرودة على انقباض الأوعية الدموية مما يقلص الإحساس بالألم.

اقرأ أيضًا: علاج خراج الضرس

وصفات للتداوي بالأعشاب

هناك بعض الوصفات المنزلية باستخدام الأعشاب، التي يمكن من خلالها علاج ألم الضرس المحفور للحامل  بطريقة سريعة وفعالة، من خلال تطبيق إحداها، والتي سأسرد لكم تفاصيلها فيما يلي:

وصفة غسول القرنفل

حيث يعمل القرنفل كمسكن فعال، فإن استخدامه كغسول سيدعم فعاليته وإليكم تفاصيل الوصفة.

مكونات الوصفة

  • ملعقة صغيرة من القرنفل.
  • كوب ماء.
  • قطرات من زيت القرنفل ( اختياري).

طريقة تطبيق الوصفة

  1. وضع القرنفل على الماء القيام بغلي الخليط.
  2. الانتظار حتى يهدأ وتحليته بالعسل.
  3. القيام بضع قطرات من بسيطة جدًا من الزيت.
  4. تكرر يوميًا.

وصفة الزنجبيل مع العسل لتسكين آلام الضروس

تعتبر تلك الوصفة من الوصفات القوية لتسكين الألم، وذلك لقدرة العسل مع الزنجبيل على تسكين الأم على الفور وإليكم التفصيل..

المكونات

  • ربع ملعقة صغيرة من مبروش الزنجبيل الطازج.
  • ربع ملعقة صغيرة من العسل الأبيض.

طريقة تطبيق الوصفة

  1. وضع المكونات في وعاء صغير.
  2. تقليب المزيج بفرشاة أسنان نظيفة.
  3. ، يتم خلطهم جيدًا.
  4. وضع الخليط على مكان الألم لمدة ربع ساعة.
  5. بعدها قم بغسل الفم بالماء، ويمكنك تكرار العملية عند الحاجة أو عند الشعور بالألم.

مزيج الكركم

حيث أثبتت الدراسات القدرة الفعالة في تسكين الضروس من خلال استخدام الكركم.. وإليكم تفاصيل الوصفة..

مكونات الوصفة

¼ ملعقة صغيرة من أي نوع زبادي.

¼ ملعقة صغيرة من أحد أنواع عسل النحل المتعددة.

¼ ملعقة صغيرة من باودر الكركم.

طريقة تحضير الوصفة

لتحضير الوصفة نقوم بوضع الزبادي وبودرة الباودر والعسل الأبيض في وعاءٍ ما ومزجهم بطريقة جيدة، من ثم نقوم بوضع الخليط على المكان الذي تشعرين فيه بالألم لوقتٍ لا يقل عن ثلاثة دقائق.

وصفة زيت الزيتون

من المتعارف عليه قدرات زيت الزيتون في تسكين الألم، مما جعله من أقوى المكونات التي تشاركنا اليوم في وصفات علاج الضرس المحفور للحامل.

مكونات الوصفة

  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
  • ملعقة صغيرة من الشاي الأخضر.
  • ربع كوب من الماء.

طريقة تطبيق الوصفة

  1. يتم غلي الشاي مع الماء.
  2. يترك المزيج حتى يبرد.
  3. يتم تصفية المزيج.
  4. وضع الزيت.
  5. يمكنك استخدام الوصفة السابقة مرتين يوميًا عن طريق المضمضة للعمل على علاج الضرس المحفور للحامل.

العلاج بالأعشاب العطرية.

تعمل بعض الأعشاب الطبيعية على تسكين الألم الناتج عن الضرس المحفور، وذلك بطريقة آمنة وفعالة، وفيما يلي أهم الأنواع المعنية بذلك:

يُعتبر النعناع أحد أفضل الأعشاب التي يُنصح بها للعديد من الأعراض، لما له من فوائد عديدة في مختلف المجالات، وبالنسبة للضرس المحفور، فيُنصح بمضغ أوراق النعناع الطازجة، فهي تساعد في تحسين حالة الحامل بشكلٍ فعَّال، وتساعد كذلك على تسكين ألم الأسنان بشكلٍ عام.

  • الريحان، فمنذ قديم الزمن يتم استخدام الريحان المطحون، من أجل تخفيف ألم الضروس عن طريق مضغ أوراق الريحان كما هي، حيث تقضي على ألم الأسنان و تمنح الفم رائحة عطرة وقوية.
  • الزنجبيل، والذي يعد واحد من أهم الأعشاب الطبيعية، والتي يتم استخدامها في الكثير من الأطعمة، حيث تعطي نكهة رائعة للطعام، كما يستخدمه العلماء منذ عصور قديمة في علاج الضرس المحفور للحامل، حيث أن له تأثير رائع عليه وتخفيف حدة الألم به.

كيفية الوقاية من ألم الضروس للحامل

تصبح الفتاة أكثر عرضة للإصابة بالتسوس نتيجة وهن جسدها بسبب الحمل، لذا عليها اتباع تلك الإرشادات لتنعم بفترة حمل دون الآلام المزعجة والتي تتمثل فيما يلي:

  • غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون، أمر لا يجب إغفاله مطلقًا، حيث يجب أن يتم بعد كل وجبة طعام تتناولها، مع ضرورة تغيير فرشاة الأسنان مرة كل ثلاثة شهور.
  • المتابعة الطبية الدورية للاطمئنان على صحة الفم الأسنان.
  • استعمال الخيط الطبي مرة واحدة يوميًا لإزالة بقايا الطعام.

اقرأ أيضًا: علاج وجع الضرس 

أرجو أن تقضي كل حامل فترة حملها تنعم بصحة جيدة وتستمتع بكل لحظة دون التألم والبحث المجهد عن علاج الضرس المحفور للحامل.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.