القضايا التي ترفعها الزوجة ضد الزوج

القضايا التي ترفعها الزوجة ضد الزوج تم تحديدها من قبل القضاء، حيث يوجد عدد من الأسباب المختلفة التي تدفع الزوجة لرفع دعوى قضائية على زوجها، وذلك بسبب تقصير الزوج في إحدى المهام الزوجية المطلوبة منه.

كما قد تكون نتيجة الإخلال في أحد الأشياء التي تم الاتفاق عليها قبل الزواج، لذلك ومن خلال موقع زيادة سوف نتعرف على القضايا التي ترفعها الزوجة ضد الزوج.

القضايا التي ترفعها الزوجة ضد الزوج

تعتبر المشاكل الأسرية التي تحدث بين الزوج والزوجة من ضمن أخطر المشاكل الموجودة، وذلك لأنها تهدد استقرار حياة أسرية كاملة، وذلك في حالة تطورها والوصول إلى القضاء لفض النزاع بينهما.

حيث يقوم الزوج أو الزوجة برفع دعوى قضائية على الطرف الآخر استنادًا لسبب معين، حيث حددت السلطات القضائية بعض الحالات التي يمكن للزوج رفع دعوى قضائية على الزوجة، ونفس الأمر للزوجة.

لكن من خلال هذا الموضوع سوف نتعرف على القضايا التي ترفعها الزوجة ضد الزوج، وذلك عن طريق الفقرات التالية، حيث يوجد أكثر من قضية يمكن أن ترفعها الزوجة على الزوج.

اقرأ أيضًا: حقوق الزوجة بعد الطلاق مع أطفال

الطلاق إحدى القضايا التي ترفعها الزوجة على الزوج

في حالة فشل جميع المحاولات للإصلاح بين الطرفين ورفض الزوج الطلاق نهائيًا قد تلجأ المرأة لرفع دعوى قضائية على الزوج للطلاق منه، وفي هذه الحالة يجب على الزوجة اختيار سبب رع الدعوى، وهنا يوجد خيارين وهما الخلع أو الطلاق للضرر.

في حالة اختيار الخلع سوف تخسر الزوجة كافة الحقوق الخاصة بنفقة المتعة والمؤخر بالإضافة إلى العدة، ولكن في حالة اختيار الطلاق للضرر سوف تحافظ على كافة الحقوق الخاصة بها، والتي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • سوف تحصل الزوجة على مؤخر الصداق الموجود في عقد الزواج أو من خلال الشهود.
  • من ضمن حقوق الزوجة هي حصولها على نفقة المتعة بمقدار 24 شهر من النفقة الشهرية.
  • سوف تحصل الزوجة على النفقة الخاصة بالعدة بمقدار ثلاثة أشهر من النفقة الخاصة بالشهر الواحد.

حقوق المتزوجة في حالة وجود أطفال

في حالة اختيار سبب الدعوى الطلاق للضرر، وكان هناك أطفال سوف تحصل المرأة على بعض الحقوق الأخرى، والتي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • سوف تحصل المطلقة على المسكن الخاص بالزوج، أو يجب عليه دفع الإيجار الخاص بالحضانة.
  • يجب على الزوج دفع أجر للمطلقة طوال فترة حضانتها للطفل، بالإضافة إلى الأجر الخاص بالرضاعة.
  • يتم دفع نفقة خاصة بالصغار، بالإضافة على المصروفات الخاصة بعلاجهم، والمصروفات الخاصة بتعليمهم، إلى جانب المصروفات الخاصة بالملابس الصيفية والشتوية الخاصة بهم، وبذلك نكون قد تعرفنا على إحدى القضايا التي ترفعها الزوجة ضد الزوج.

الخلع إحدى القضايا التي ترفعها الزوجة على الزوج

يعتبر الخلع من ضمن القضايا التي ترفعها الزوجة ضد الزوج، وتعد هذه القضية على عكس قضية الطلاق، وذلك لأنه في حالة الطلاق سوف تحصل الزوجة على جميع حقوقها، ولكن في حالة الخلع لن تحصل عليها.

حيث ستخسر الزوجة الحقوق الخاصة بمؤخر الصداق الموجود في عقد الزواج، بالإضافة إلى خسارة النفقة الخاصة بالمتعة والعدة، ولكن يتم احتساب القيمة الشهرية لنفقة العدة، والتي مدتها ثلاثة أشهر.

في هذه الحالة سوف تحصل الزوجة على النفقة الخاصة بالمتعة، والتي تقدر بثلاث أشهر بنفقة 24 شهرًا، وسوف نتعرف على القواعد الخاصة بالنفقة في حالة الخلع بالإضافة إلى بعض القواعد الاخرى، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • في البداية يتم تقدير قيمة النفقة من خلال الدخل الذي يحصل عليه الزوج في الشهر.
  • بعد ذلك سوف تقوم المحكمة بإرسال خطاب للجهة الخاصة بعمل الزوج، ومن خلال هذا سوف يتم التعرف على الدخل الحقيقي الذي يحصل عليه الزوج.
  • إرسال خطاب تحري آخر للمباحث الموجودة في القسم، والتي من خلالها سوف يتم التعرف على كافة الأملاك الخاصة بالزوج.
  • للزوجة كامل الحق في الحصول على المبلغ الخاص بالنفقة نقدًا أو الحجز على الأملاك الخاصة بالزوجة، كما يمكن أن يتم رفع دعوى بسجن الزوج مع تجميد النفقة.
  • في حالة وجود أولاد يحق لهم الحصول على مسكن حضانتهم بأي شكل من الأشكال.
  • تستطيع الزوجة رفع دعوى قضائية بحبس الزوج، وذلك في حالة عدم تسليم المنقولات التي تم كتابتها في القائمة، حتى بالفترة التي كانت على ذمته فيها، كما يمكنها الحصول عليها حتى لو لم توجد قائمة من الأساس.
  • تستمر حضانة الزوجة للأطفال حتى إتمام 15 عام، وبعدها يتم تخيرهم بين الأب أو الأم.

اقرأ أيضًا: ما هو الخلع وما هي شروطه

دعوى إثبات نسب الأطفال

تعد دعوى إثبات نسب الأطفال من ضمن القضايا التي ترفعها الزوجة ضد الزوج، حيث يمكن أن ترفعها في حالة عدم اعتراف الزوج بهذا الطفل، حتى لو كان هذا الطفل ناتج عن علاقة غير شرعية أو جواز عرفي.

في هذه الحالة يمكن رفع الدعوى في محكمة الأسرة بكل سهولة، وذلك من خلال إتمام بعض الإجراءات التي سوف نتعرف عليها من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. يجب أن يتم تقديم نموذج طلب رفع دعوى إثبات نسب إلى المكتب الخاص بالتسوية الموجود في محكمة الأسرة، والتي يتبعها الشخص الذي سوف يتم رفع الدعوى عليه.
  2. في حالة فشل جميع الحلول الودية التي قدمها الاستشاري النفسي والاجتماعي الموجودين في مكتب التسوية، يتم تقديم طلب آخر برفع دعوى قضائية أمام نفس المحكمة.
  3. أثناء تقديم الطلب يجب توفير بعض المستندات المطلوبة، وهي نسخة من القيد الخاص بالطرفين، بالإضافة إلى بيان إذا كان الطفل ولد أو مجموعة من الأولاد الذين قد تم تسجيلهم في الدائرة الخاصة بالأحوال المدنية، أو لم يتم تسجيلهم.
  4. يتم تقديم عقد الزواج بين الطرفين إذا كان موجود، ثم يتم تحويل الطفل إلى اللجنة الطبية، والتي من خلالها يتم تقدير العمر الخاص به.
  5. في حالة عدم اعتراف الزوج بهذا الطفل، يتم تحويل الطفل إلى اللجنة الطبية الموجودة في الطب الشرعي، وذلك حتى يتم فحص الـ DNA الخاص به.
  6. في حالة تطابق الحمض النووي الخاص بالطفل والأب سوف تُقر المحكمة بنسب هذا الطفل إلى والده الشرعي، وبذلك نكون قد تعرفنا على قضية من ضمن القضايا التي ترفعها الزوجة ضد الزوج.

النفقة من القضايا التي ترفعها الزوجة على الزوج

هي إحدى القضايا التي ترفعها الزوجة ضد الزوج، فيتم رفعها للعديد من الأسباب، والتي تتعلق بالنفقة والمبالغ التي يجب على الزوج دفعها للزوجة أو الأطفال في حالة وجودهم ولم يدفعها الزوج، وفي هذه الحالة يتم رفع هذه الدعوى.

يوجد للنفقة أنواع مختلفة من القضايا ولكل قضية السبب الخاص بها، وسوف نتعرف على هذه الأنواع من خلال الفقرات التالية.

دعوى نفقة بسبب رفض الزوج للعمل

في حالة تقصير الزوج عن العمل، ودفع كافة النفقات الزوجية المطلوبة منه سواء للزوجة أو الأولاد، ولم يكن هناك سبب معين يمنعه من العمل، ففي هذه الحالة يمكن للزوجة رفع دعوى قضائية على الزوج.

من خلال هذه الدعوى سوف تحفظ المحكمة كافة الحقوق الخاصة بها، وذلك من خلال التعرف على الدخل الذي يحصل عليه الزوج في الشهر في حالة وجود دخل من الأساس، وسوف يتم تخصيص جزء منه للإنفاق على الزوجة والأولاد.

دعوى نفقة بسبب الصغار

إذ لم ترغب الزوجة في الطلاق من زوجها، ولم يقم الزوج بدفع كافة النفقات الخاصة بطفله الصغير، ففي هذه الحالة يحق للمتزوجة رفع دعوى قضائية على الزوج، وذلك وفقًا للمادة رقم 18 مكرر ثانيًا من القانون رقم 100 الأحوال الشخصية في عام 1985 م.

الذي ينص على أنه يجب على الأب دفع كافة النفقات الخاصة بالصغير الذي لا يمتلك أموال.

دعوى نفقة بسبب مصاريف التعليم

في حالة عدم دفع الزوج لكافة المصروفات الخاصة بتعليم الأطفال في جميع المراحل التعليمية، فإنه يحق للزوجة رفع دعوى قضائية ضده، والتي من خلالها سوف يتم إلزام الزوج بدفع كافة النفقات الخاصة بالأطفال، ولكن هذه الدعوى لا تحتاج لرفع دعوى طلاق.

دعوى نفقة بسبب بخل الزوج

إذا كان الزوج بخيل ولا يقوم بدفع كافة النفقات والمصروفات الخاصة بعلاج، وطعام، وشراب الزوجة والأطفال، وغيرها من النفقات، فيمكن للزوجة رفع دعوى قضائية عليه، والتي من خلالها سوف يتم الفصل بينهما، وإعطاء الحق لمن يستحق.

دعوى نفقة بسبب الألعاب الخاصة بالأطفال

في حالة عدم محاولة الزوج تحسين الحالة المزاجية والنفسية الخاصة بأطفاله، وعدم شراء لهم الألعاب التي يرغبون بها، وكانت تتناسب مع أعمارهم على الرغم من وجود المال الكافي لشرائها ولكنه رفض.

فيمكن للزوجة في هذه الحالة رفع دعوى قضائية على الزوج، وذلك بسبب عدم تحسين نفسية أطفاله، وهذا من خلال عدم شراء لهم الألعاب مثل الأطفال الآخرين وهذا قد أدى إلى سوء الحالة النفسية لديهم، وبذلك نكون تعرفنا على قضية غير شائعة من القضايا التي ترفعها الزوجة ضد الزوج.

المستندات المطلوبة لرفع دعوى النفقة

حتى يتم رفع دعوى قضائية بسبب عدم دفع الزوج للنفقات التي يجب عليه دفعها، وذلك من خلال الزوجة، حيث تقوم بتقديم بعض المستندات المطلوبة، وسوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • تقديم النسخة الأصلية وصورة من العقد الخاص بالزواج.
  • يجب تقديم شهادة أو بيان يحتوي على كافة التفاصيل الخاصة بالدخل الحقيقي الذي يحصل عليه الزوج، بالإضافة إلى إمكانية إصدار تصريح من المحكمة، ويمكن من خلاله التعرف على كافة الأرصدة الخاصة بالزوج في كافة البنوك.
  • يتم تقديم إثبات يفيد امتناع الزوج عن دفع النفقات المطلوبة، سواء الخاصة بالزوجة أو الأولاد، وبذلك نكون قد تعرفنا على كل ما هو متعلق بإحدى القضايا التي ترفعها الزوجة ضد الزوج.

اقرأ أيضًا: هل الاثاث والعفش من حق الزوجة إذا طلبت الطلاق 

دعوى تبديد منقولات

إذا قام الزوج في مرة من المرات ببيع الأثاث الخاص بمنزل الزوجية دون أن تعلم الزوجة بأي شيء يخص ذلك، أو دون الحصول على موافقة منها، فإنه في هذه الحالة تستطيع الزوجة رفع جنحة خاصة بتبديد المنقولات.

ذلك لأنه تعتبر المنقولات الزوجية أمانة لدى الزوج، وذلك طبقًا للقائمة الخاصة بالمنقولات التي تم كتابتها في البداية عند الزواج.

وُضِعَت العديد من القضايا التي ترفعها الزوجة ضد الزوج، وذلك بهدف الحفاظ على حقوقها، وحقوق الأولاد في حالة وجودهم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.