أسباب الحمل خارج الرحم وعلاجه

تتعدد أسباب الحمل خارج الرحم وعلاجه يكون باتباع عدة طرق، حيث تعاني بعض السيدات من وجود حمل خارج الرحم ويتسبب ذلك في حالة الذعر والقلق، فيتجهن نحو الأطباء لاكتشاف مسببات الحمل خارج الرحم وكيفية علاجه بالشكل المناسب والآمن، لذلك نهتم في موقع زيادة بتقديم أهم هذه الأسباب وطرق العلاج والمزيد من التفاصيل حول الموضوع من خلال الفقرات القادمة.

أسباب الحمل خارج الرحم وعلاجه

الحمل خارج الرحم يحدث عادةً بسبب وقوع البويضة المخصبة في إحدى قناتي فالوب؛ وذلك بسبب عدم قدرتها على إكمال انتقالها والوصول إلى الرحم، ويوجد العديد من الأسباب التي تجعل احتمالية هذا الحمل أكبر، وتعرض حياة الطفل والأم إلى الخطر، وأهم هذه الأسباب:

1– اضطرابات قناة فالوب

تعرض المرأة للكثير من الاضطرابات في قناة فالوب يزيد من احتمالية التصاق البويضة الملقحة في قناة فالوب وعدم قدرتها على الانتقال إلى الرحم.

تحدث هذه الاضطرابات بسبب استخدام السيدات لبعض الأدوية الطبية التي تعالج بعض الأمراض لكنها تتسبب في اضطرابات في الهرمونات، بالتالي حدوث مشاكل أثناء الحمل.

اقرأ أيضًا: أسباب الحمل الضعيف وعلاجه

2– الانتباذ البطاني الرحمي

في إطار التعرف على أهم أسباب الحمل خارج الرحم وعلاجه، نكتشف أن المرأة التي تعاني من وجود انتباذ بطاني رحمي يوجد لديها العديد من الخلايا الغير طبيعية؛ والموجودة على شكل ندوب والتي تتسبب في إعاقة حركة البويضة أثناء انتقالها إلى الرحم مسببة حدوث الحمل خارجه.

3– ربط قناة فالوب

ربط قناة فالوب هو إجراء تقوم به النساء لتجنب حدوث الحمل، ويقوم هذا الربط بمنع البويضات من الوصول إلى الرحم والانغراس فيه، لكن في بعض الأحيان لا تكون العملية ناجحة بنسبة كبيرة؛ مما ينتج عنه حدوث حمل.

بنسبة كبيرة تعاني السيدات اللواتي حدث لهن حمل بعد ربط قناة فالوب من حدوث حمل خارج الرحم، لذلك يتساءلون عن أسباب الحمل خارج الرحم وعلاجه.

4– تعدد الأزواج

يؤدي تعدد أزواج المرأة إلى تعرضها بنسبة كبيرة إلى حدوث حمل خارج الرحم، وذلك بسبب وجود تغيير في جسد المرأة بعد كل زواج ويتسبب هذا التغير في وجود اضطرابات في رحم المرأة مسببة عدم قدرة الرحم على استقبال الحمل فيه.

5– اللولب الرحمي

في حديثنا عن أسباب الحمل خارج الرحم وعلاجه، نشير إلى واحد من تلك الأسباب ما يخص الأساليب التي تنظم الحمل مثل اللولب الرحمي، والجدير بالذكر أن استخدام اللولب الرحمي يقلل من احتمالية حدوث الحمل لكن في بعض الأحيان قد يحدث ولكن خارج الرحم.

6– التقدم في العمر

يعتبر تقدم عمر المرأة من أهم الأسباب المؤدية إلى حدوث حمل خارج الرحم، حيث إنه مع تقدم العمر تحدث الكثير من التغيرات في الهرمونات التي يفرزها الرحم؛ خاصةً عند الاقتراب من سن الأربعين لأن ذلك هو السن المعروف بالتغيرات الهرمونية المصاحبة لسن اليأس.

7– تدخين المرأة بشراهة

تعاني السيدات المدخنات بالعديد من المشاكل أثناء فترة الحمل، ومن أبرز هذه المشاكل زيادة احتمالية حدوث حمل خارج الرحم، خاصةً إذا كانت المرأة تدخن قبل حدوث الحمل بفترة قليلة.

8– الإصابة بالالتهابات والعدوى

الكثير من السيدات اللاتي يبحثن عن أسباب الحمل خارج الرحم وعلاجه، يعانون من وجود التهابات أو عدوى هي المتسببة في حدوث الحمل خارج منطقة الرحم، ومن هذه الالتهابات وجود التهابات في قناة فالوب، أو التهابات في الحوض، أو إصابة المرأة ببعض الأمراض المنقولة لها جنسيًا مثل السيلان أو الكلاميديا.

اقرأ أيضًا: علاج هواء الرحم جابر القحطاني

علاج الحمل خارج الرحم

نظرًا لأن الحمل خارج الرحم يعتبر من المشاكل الخطيرة على الأم وعلى الجنين، تهتم السيدات دائمًا بالبحث عن العلاج المناسب لتلك الحالة، ومن الجدير بالذكر أن الطريقة الوحيدة لمنع تعرض الأم إلى المشاكل هي حدوث إجهاض.

يمكن أن تتخطى المرأة المضاعفات التي تحدث أثناء هذا الحمل فيمكن وقتها أن تنتقل إلى مرحلة العلاج والتي تتم عن طريق:

1– الأدوية الطبية

عند تغلب المرأة على المضاعفات الخطيرة الناتجة عن الحمل خارج الرحم والمتمثلة في النزيف الحاد المصاحب للتقلصات الشديدة في الرحم، يقوم الطبيب بوصف بعض العقاقير الطبية مثل دواء “الميثوتركسيت” والذي يساعد على منع نمو الخلايا التي تكون الجنين.

أسباب الحمل خارج الرحم وعلاجه

عادة ما تستخدم هذه العقاقير للحفاظ على الأم من التعرض للخطر، وتكون الأعراض المصاحبة لتناول الدواء؛ أعراض مشابهة للنزيف المصاحب للإجهاض الناتج عن تحلل الخلايا المكونة للجنين ونزولها على صورة نزيف.

2– العمليات الجراحية

توجد بعض الحالات التي تعاني فيها المرأة من وجود مشاكل كبيرة ناتجة عن الحمل خارج الرحم، لذلك يضطر الطبيب في هذا الوقت إلى إجراء عملية جراحية سريعة للمرأة للحفاظ عليها من خطر النزيف الداخلي الذي تسبب فيما بعد إلى تلف قناة فالوب.

تشخيص الحمل خارج الرحم

في إطار التعرف على عوامل حدوث حمل خارج الرحم وعلاجه، نقوم بالتعرف على التشخيص الذي يقوم به الأطباء للتعرف إذا كان يوجد حمل خارج الرحم أم لا، والطرق المتبعة هي:

1– الموجات فوق الصوتية

يستطيع الطبيب القيام بتشخيص وجود حمل خارج الرحم من خلال استخدام الموجات فوق الصوتية في منطقة المهبل، ويتم ذلك من خلال القيام بإدخال شيء يسمى المسبار في رحم المرأة وبعد فترة يقوم المسبار بإصدار الموجات فوق الصوتية التي ترتد عن الجدار الداخلي للمهبل مكونة صورة له.

تظهر على شاشة مخصصة الصورة الناتجة عن تصوير الجدار الداخلي للرحم، وعند قيام الطبيب برؤيتها يستطيع التحديد إذا كان يوجد حمل خارج الرحم أم لا.

2– التشخيص عبر المنظار

يلجأ الأطباء إلى استخدام المناظير لتشخيص وجود حمل خارج الرحم، وذلك في حالة فشل الموجات فوق الصوتية في التحديد، وتتم هذه الطريقة من خلال تخدير المرأة والقيام بعمل شق في منطقة البطن وإدخال المنظار منه.

بعد فترة يقوم المنظار بإظهار إذا كان يوجد حمل موجود خارج الرحم أم لا، والجدير بالذكر أنه في حالة اكتشاف وجود حمل خارج الرحم يقوم الطبيب بإزالة الحمل على الفور لتجنب اللجوء إلى عملية جراحية أخرى وتعريض المرأة إلى المخاطر.

3– إجراء تحليل الدم

الهرمون المسؤول عن الحمل يسمى باسم هرمون HCG ويرتفع في الجسم عند حدوث الحمل بالصورة الطبيعية، أما عند حدوث الحمل خارج الرحم يكون مستوى هذا الهرمون في الجسم قليل ولا يزداد إلا بصعوبة، لذلك يتم إجراء تحليلين دم لقياس نسبته ومقارنتها في المرتين في خلال 48 ساعة.

اقرأ أيضًا: أسباب تأخر الحمل الأول وعلاجه

الوقاية من الحمل خارج الرحم

يمكن أن تقوم بعض السيدات باتباع عدد من النصائح للتأكد من عدم التعرض إلى مشكلة حدوث حمل خارج الرحم، ومن أهم هذه النصائح التي نقدمها لجميع السيدات المتزوجات:

  • يجب أن تقومي بنصح زوجك بارتداء الواقي الذكري للقضاء على احتمالية انتقال الأمراض خلال الاتصال الجنسي والذي ينتج عنه التهابات في منطقة الحوض، وبالتالي التهاب قناة فالوب وحدوث أضرار كبيرة عند الحمل.
  • التوقف عن التدخين.
  • الاهتمام بإجراء بعض الفحوصات الخاصة بأمراض النساء كل فترة للتأكد من عدم وجود أي مشاكل في الرحم أو المبيض يمكن أن تؤدي إلى حدوث حمل خارج الرحم فيما بعد.

يجب الحرص على اتخاذ بعض التدابير التي تمنع من حدوث الحمل خارج الرحم لتجنب مضاعفاته الخطيرة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.