اسباب تساقط الشعر عند النساء

اسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه وكيفية القضاء علي هذه المشكلة، حيث هذا السؤال كثير الانتشار بين النساء كثيرا، حيث ان مشكلة تساقط الشعر عند النساء والرجال أيضا واحدة من أحد الأمور الطبيعية المنتشرة في كل وقت وآخر، كما أنه من الممكن أن يتزايد معدل تساقط الشعر إلى حد كبير قد يصل إلي الشعور بالإحباط والاكتئاب للعديد من النساء؛ لذلك بدأت النساء في التسارع للبحث عن بعض المعلومات التي من الممكن أن يستدل منها علي هذه المشكلة، وسوف يتم عرض في هذا المقال عن مشكلة تساقط الشعر وعن ما هي العوامل التي ينتج عنها الإصابة بهذه المشكلة وين ما هي أفضل الطرق التي تحد من التعرض إلى هذه المشكلة.

يمكنك التعرف على علاج تساقط الشعر عند النساء من خلال قراءة هذا الموضوع: علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء ب 9 وصفات

مشكلة تساقط الشعر

  • يتعرض الكثير من الناس إلى فقد كمية كبيرة من الشعر، حيث أنه من الممكن أن يتساقط الشعر خلال أنشطة اليوم المختلفة مثل خلال الاستحمام أو عند تصفيفه أو عند تنظيفه.
  • ويعتبر عند تساقط الشعر بكمية وفيرة عن الحد الطبيعي له فإن هذا تعبر مشكلة ولابد من العمل بها، حيث يجب على النساء والرجال الذهاب إلى طبيب مختص بهذه الحالة، وذلك للعمل على البحث عن سبب حدوث الاصابة بتساقط الشعر، حيث انه من الممكن أن تنتج هذه المشكلة للتعرض لبعض الظروف المناخية المتغيرة أو عند التعرض لبعض المواد الكيميائية أو عند التعرض إلى بعض الانظمة الغذائية السيئة.
  • ويتراوح المعدل الطبيعي بمعدل تساقط الشعر ما بين ٥٠ الي ١٠٠ شعرة كل يوم.

تعرف على أهم الأسباب التى تؤدى الى تساقط الشعر من خلال قراءة هذا الموضوع: وصفة لتساقط الشعر وتعرفي على أهم أسباب تساقطه

أعراض مشكلة تساقط الشعر

  • تظهر مشكلة تساقط الشعر من الممكن بالعديد من الصور المختلفة؛ وذلك بسبب كثرة الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهذه المشكلة.
  • ومن الممكن أن تظهر هذه المشكلة بشكل تدريجي أو مفاجئ أيضا، حيث أنها تعمل على التأثير علي فروة الرأس فقط أو على باقي أجزاء الجسم.

وهناك العديد من الأعراض التي تظهر عند التعرض إلى تساقط الشعر، ومن أهمها:

  • الشعر الخفيف في الجبهة: ويعتبر هذا التغير من أكثر أنواع الأمراض انتشارا وشيوعا بين كل من النساء والرجال؛ وذلك نتيجة ارتباطه بالجينات الوراثية، ويبدأ الشعر بالانحسار والتوقف من جبهة الشخص وتظهر أيضا بعض التوسعات والفراغات والتباعدات بين خصيلات الشعر وبعضها، وذلك دون حدوث فروقات في شكل الشعر.
  • بقع صلعاء: حيث يعتبر هذا التغير في تساقط الشعر قد يؤثر على فروة الرأس فقط لا غير، حيث تظهر هذه البقع الصلعاء على هيئة دائرية وتظهر من الممكن على اللحية أو على الرأس أو على الحواجب.
  • فقدان الشعر فجأة: وقد يتعرض الشخص إلى فقدان في الشعر فجأة؛ وذلك نتيجة بعض الأسباب منها: عند التعرض إلى بعض الصدمات العاطفية أو البدنية فإن ذلك يؤثر على الشعر مما يؤدي إلى سقوط الشعر بغزارة من الرأس مما يجعل السعر رقيق وخفيف، بالإضافة إلى أنه من الممكن عند تعرض الشخص إلى بعض أنواع معينة من العلاجات الطبية مثل العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي للسرطان أو عند التعرض إلى بعض الآثار السلبية للأدوية فيؤثر ذلك على جميع شعر الجسم وليس شعر الرأس فقط.

يمكنك الاطلاع على الكثير من المعلومات الهامة والتفصيلية عن اسباب تساقط الشعر من خلال قراءة هذا الموضوع: تقوية بصيلات الشعر وما هو السبب الرئيس في تساقط الشعر ؟

اسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه

وهناك العديد من العوامل التي من الممكن أن تتسبب في حدوث بعض التحفيزات لتساقط الشعر، ومن أهم هذه العوامل:

  • الإصابة بعدوى فروة الرأس: حيث ينتج التهابات واضطرابات في بصيلات الشعر عندما تتعرض فروة الرأس إلى بعض الظروف الغير صحية؛ فإن ذلك يمكن أن يتسبب في حدوث صعوبات في نمو الشعر وأيضا يتسبب في حدوث ضعف في قوته؛ مما ينتج عن عدوى فروة الرأس الإصابة بتساقط الشعر، وهناك العديد من أنواع عدوى فروة الرأس، ومن أهمها عدوى سعفة الرأس، حيث تعتبر هي أكثر الأنواع انتشارا كما تعتبر أيضا إحدى أنواع العدوى الفطرية التي تتسبب في تراكم الفطريات والعيش على الأنسجة الميتة للشعر والانتشار بسرعة بين خصيلات؛ مما يؤدي ذلك إلى التأثير على أجزاء من فروة الرأس.
  • الإصابة بفقر الدم نتيجة لنقص العناصر الغذائية: حيث أنه من الممكن أن يتسبب فقر الدم ونقص مناعة الجسم الى التعرض الى تساقط الشعر، حيث أن الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم وخاصة نتيجة إلى نقص الحديد من الممكن أن يتعرض شعرهم إلى الضعف والخلل، وهناك بعض الأعراض التي تنتج نتيجة فقر الدم ونقص الحديد، ومن اهمها هي: تساقط الشعر حيث يكون نتيجة النقص في الحديد في الجسم، ويتميز فقر الدم بأنه ينتج عنه حدوث نقص في كمية الدم و كمية خلايا الدم الحمراء التي تقوم بانتقال الأكسجين إلى الخلايا في الجسم، وعند التعرض إلى نقص شديد في كمية الأكسجين يتعرض الشعر إلى التساقط ويصبح فاقد للعناصر الغذائية الأساسية اللازمة لنموه.
  • الأدوية والمكملات الغذائية: حيث يُمكن أن يكون فقدان الشعر أحد الآثار الجانبية لأدوية معينة مثل تلك المستخدمة لعلاج السرطان، والتهاب المفاصل، والاكتئاب، ومشاكل القلب، والنُقرس، وارتفاع ضغط الدم. التوتر المُفرِط: إذ يُمكن أن يُسبب التوتر المُفرط نتيجةً لتَعرض الجسم لصدمة بدنية، أو عاطفية مدة معينة إلى خسارة الشعر، وجعله رقيقاً، إلا أنه يُعتبر من الأسباب المؤقتة لخسارة الشعر، والتي يمكن علاجها.
  • نقص نشاط الغدة الدرقية: يعد من أسباب تساقط الشعر قصور الغدة الدرقية أو ما يعرف بنقص نشاط الغدة الدرقية، وتعتبر الغدة الدرقية المسؤولة عن إفراز هرمونات الغدة الدرقية الضرورية لنمو وتطور الجسم والشعر، وعندما تكون الغدة الدرقية غير النشطة لا تنتج هرموناتٍ كافيةٍ، فهذا يؤثر على نمو الشعر، ونسيج فروة الرأس، والحواجب، وشعر الجسم أيضاً،

تعرف على علاج تساقط الشعر عند الرجال و النساء بعدة طرق بسيطة من خلال قراءة هذا الموضوع: علاج تساقط الشعر عند النساء والرجال بطرق بسيطة

علاج تساقط الشعر عند النساء

هناك أكثر من طريقة تساعد على علاج تساقط الشعر والحفاظ على الشعر لامع وصحي عند النساء، وقد يتم علاج تساقط الشعر إما بالطرق المنزلية أو بالطرق الطبية:

الطرق المنزلية

  • الحلبة: حيث أن الحلبة تحتوي على هرمونات تقوم بتحفيز نمو الشعر وتحمي نت التساقط، ويتم استخدام الحلبة عن طريق القيام بطحن بذور الحلبة بعد نقعها حتى تصبح مثل العجينة ووضعها على الشهر لمدة نصف ساعة ثم غسل الشعر جيدا.
  • عصير البصل: يحتوي البصل على كمية كبيرة من عنصر الكبريت، ومن الممكن القيام بعصر البصل، ووضع المستخلص على فروة الرأس لمدة نصف ساعة والقيام بغسل الشعر جيدا بالماء والشامبو، وتكرر تلك الوصفة أسبوعيا.

الطرق الطبية

  • الطريقة الأخرى لعلاج تساقط الشعر عند النساء والقضاء عليه هي الطرق الطبية.
  • تلك الطرق تنقسم إلى قسمين أساسيين إما استخدام الدهانات والكريمات الموضعية التي توضع على فروة الرأس، أو العقاقير والأدوية الطبية التي تؤخذ عن طريق الفم.
  • يقوم الطبيب بوصف النوعين معا للحصول على علاج مثالي في وقت قصير.
  • يعتبر Rogaine من أشهر العلاجات الموضوعية لعلاج فروة الرأس، بجانب Aldactone الذي يتم اخذه عن طريق الفم، وهي أدوية مصرح بها من قبل منظمة الصحة العالمية.

تعرف على الفوائد الكثيرة لقشر الرمان فى علاج تساقط الشعر عن طريق الدخول على هذا الرابط: قشر الرمان لعلاج تساقط الشعر وفوائد قشر الرمان للشعر

في النهاية يجب التوضيح أن اسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه من المشاكل التي تعاني من الكثير من السيدات وهناك أكثر من طريقة لعلاجها سواء كانت بالطرق الطبية أو الطرق المنزلية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.