6 أسباب تؤدي إلى سرعة ضربات القلب وأعراضها وعلاجها

أسباب وعلاج سرعة ضربات القلب كلاهما يختلف على حسب حالة كل شخص يعاني من تلك المشكلة، فتسرع ضربات القلب هو وصف يُستخدم للتعبير عن سرعة القلب التي تزيد عن مائة نبضة في الدقيقة، وبعضها يكون ناجم عن اضطرابات صحية، والبعض الآخر بسبب إجهاد فسيولوجي عادي يمكن علاجه بسهولة، وفي الحالات المستمرة غير العارضة فإن العلاج سيحتاج إلى تدخل طبي سريع، لذلك نحن في موضوعنا هذا من خلال موقع زيادة سنتعرف معًا على أسباب وعلاج سرعة ضربات القلب.

أسباب وعلاج سرعة ضربات القلب

أسباب وعلاج سرعة ضربات القلب

إن مشكلة سرعة ضربات القلب مشكلة مزعجة لكثير من الناس الذين يعانون منها، ولكن في حال إذا كانت هذه السرعة في نبضات القلب ناجمة عن قيامك بمجهود حركي مثل: التمارين الرياضية أو بسبب التوتر أو الصدمة أو المرض فإنها في هذه الحالة أمر طبيعي ولا تعد مشكلة على الإطلاق.

على الرغم من أن تسارع القلب في بعض الحالات لا يؤدي إلى أي أعراض أو مضاعفات لكن ربما مع تكرار هذه الحالة وعدم الاهتمام بالبحث عن أسباب وعلاج سرعة ضربات القلب سيؤدي ذلك إلى تعطيل وظائف القلب، ونظامه الطبيعي، مما يؤدي إلي مضاعفات شديدة الخطورة، وهما يستلزم علاج مناسب والذهاب للاستشارة الطبية، وفيما يلي سنتحدث عن أسباب سرعة ضربات القلب وأنواعها وكيف يمكن علاجها، وذلك في الآتي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تعرف على 10 أسباب لضيق التنفس وخفقان القلب وطرق علاجها

أسباب سرعة ضربات القلب

إن القلب ينبض حوالي مائة نبضة في الدقيقة الواحدة، ومن الممكن الشعور بشكل مفاجىء أن القلب ينبض بسرعة أكبر من المعتاد عليها أو النقيض وهو أن ينبض بمعدل بطيء للغاية، ويرتبط عدم الانتظام في معدل ضربات القلب بوجود بعض المشاكل في القلب أو ربما وجود قلق أو ضغط نفسي واقع على الشخص.

ينتج تسرع نبضات القلب عن وجود خلل في النبضات الكهربائية للقلب والتي تتحكم في ضخ القلب للدم، وهناك العديد من الاسباب التي تؤدي إلى زيادة سرعة نبضات القلب ومنها ما يلي:

فقر الدم

يعتبر فقر الدم أو الأنيميا هو حالة طبية يكون فيها عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم قليل، وهذا المرض من الأمراض شديدة الارتباط بشكل وثيق بالقلب وضرباته السريعة ووجود اضطراب ما بها، ويفسر ذلك أنه عندما تتم الإصابة بفقر الدم فإن القلب يقوم بعملية ضخ الدم ولكن بشكل أكبر من المعدل الطبيعي؛ حتى يقوم بتعويض النقص في الأكسجين الموجود في الدم.

يحدث النقص في الأكسجين عندما تقل نسبة الهيموجلوبين المسؤول عن حمل الأكسجين، وكما قلنا فإن هذا يسمى بالأنيميا أو فقر الدم، ومع تراجع الهيموجلوبين يضر ذلك بصحة القلب، مما يقود إلى فشل تام في القلب.

زيادة نشاط الغدة الدرقية

إذا أصيب الجسم بفرط في نشاط الغدة الدرقية فذلك معناه إفراط الغدة في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، وهو ما يؤثر على كل أعضاء جسم الإنسان بما ذلك صحة القلب، حيث إن فرط نشاط الغدة الدرقية سوف يؤدي إلى زيادة سرعة نبضات القلب أو العكس في حال قصور الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى انخفاض معدل نبضات القلب.

اضطراب مستوى المعادن في الدم

إن حدوث أي خلل في الهرومانات في الجسم يتسبب في حدوث اضطراب في مستوى المعادن الهامة الموجودة في الجسم مثل: ارتفاع الكالسيوم أو انخفاض الصوديوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، فهذه المعادن مفيدة جدًا لصحة الجسد، وتعطيه القدرة على القيام بوظائفه المختلفة، وتساعد في تنظيم معدل نبضات القلب، وبالتالي فإن أي خلل طبيعي فيها سوف يؤثر على ضربات القلب.

يعتقد بعض الناس أن اضطرابات المعادن أمر بسيط لكن الحقيقة أنه في غاية الخطورة إن تم إهماله وتجاهله، لما له من تأثير كبير على صحة القلب بالأخص، وباقي أعضاء الجسم بشكل عام.

انخفاض ضغط الدم

إنها واحدة من أبرز المشاكل التي تؤدي إلى سرعة نبضات القلب، وهو ما يجعلنا نبحث عن أسباب وعلاج سرعة ضربات القلب، فالإصابة بها يعني ازدياد معدلات النبضات من أجل الحفاظ على ضغط الدم في الجسم، وهو ما يؤثر على نبضات القلب ويجعلها تصاب بالاضطراب، وربما ينتج هذا الارتفاع في ضغط الدم عن انفعال شديد وعصبة وغضب، مما يتسبب في خفقان القلب وسرعة نبضاته.

من ضمن الأسباب الأخرى المتعلقة بمشكلة السرعة في نبضات القلب والتي تؤثر على صحتى هي: تصلب الشرايين وانسدادها وقصور القلب والاختلال في توصيل الشبكات الكهربائية للقلب.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: 6 أسماء لأدوية تنظيم ضربات القلب والجرعات المُقررة لكلًا منهم

مرض السكري

إن المصابين بمرض السكري هم الأكثر عرضة بالإصابة بمرض القلب مثل: قصور القلب وتصلب وانسداد الشرايين، ونستطيع تفسير ذلك في أن تراكم الكوليسترول في الأوعية الدموية يؤدي إلى تصلب الشرايين التاجية، كما يمكن أن يبدأ مرض القلب في الظهور والتطور قبل حتى الإصابة بمرض السكري، وبطبيعة الحال فإن أمراض القلب إلي تسارع واضطراب ضربات القلب ومن الممكن انخفاضها وذلك كله يعتمد على حالة المريض.

انخفاض نسبة السوائل في الجسم

يؤدي الجفاف والانخفاض في نسبة السوائل في جسم الإنسان إلى سرعة ضربات القلب وعدم الانتظام فيها، وهذا نتيجة عدم تناول الكميات المناسبة من المياه والسوائل بشكل رئيسي، ولكن هذه الحالي لا يمكن اعتبارها حالة خطيرة، فمع شرب ما يقارب 8 أكواب من الماء يوميًا، فإن ذلك سوف يؤدي إلى التخلص من مشكلة سرعة ضربات القلب ويعيد للجسم صحته وتستعيد ضربات القلب المعدل الطبيعي لها.

قد نتعرف على أسباب وعلاج سرعة ضربات القلب من خلال معرفة نسبة السوائل في الجسم، وقد يحدث أيضًا سرعة في خفقان القلب في بعض الحالات التالية:

  • الانفعال النفسي مثل: القلق الشديد والضغط النفس والخوف والهلع والتعرض لتوتر عصبي أو حتى موقف محرج، والإجهاد المفاجئ نتيجة التعرض لشيء ما مروع، نتيجة الاستجابات العاطفية القوية.
  • إن تناول المنشطات قد يؤدي أيضًا لحدوث اضطراب في سرعة ضربات القلب مثل: تناول النيكوتين والكافيين وكل أنواع الكحول والمخدرات والكوكايين والأمفيتامينات وأدوية السعال والبرد والتي تحتوي علي السود إيفيدرين، فالآثار الجانبية للأدوية قد تكون أحد أهم الأسباب التي تؤدي لمشكلة سرعة ضربات القلب.
  • عدم التوازن في الإلكترونيات والمواد المتعلقة بالمعادن الضرورية لتوصيل الضربات الكهربائية للقلب.
  • التدخين وأمراض الرئة يؤثران بشكل كبير على صحة القلب، وبالتالي يؤثران في المعدل الطبيعي لنبضاته.

أنواع تسرع خفقان القلب

يوجد الكثير من أنواع تسرع القلب المتنوعة، وقد صنفت حسب الجزء المسؤول عن سرعة ضربات القلب، والذي تسبب في ضربات قلب سريعة وغير طبيعية، وهذه الأنواع هي الآتي:

الرجفان الأذيني

هو أكثر أنواع تشرع القلب شيوعًا، وهو عبارة عن سرعة معدل ضربات القلب الناتج عن النبضات الكهربائية العشوائية والغير منتظمة في غرف القلب العلوية والمسماة بالأذنينين، وهي ما تؤدي إلى سرعة تقلصات الأذينين وضعفها وعدم تناسقها، وقد يكون هذا الرجفان الأذيني مؤقت وعارض لكن بعض النوبات لن تشقى إن لم تعالج.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل دقات القلب السريعة خطيرة؟ وما هو علاجها؟

الرفرفة الأذينية

يخفق الأذينان في الرفة الأذينية بسرعة، لكن بمعدل منتظم، وهذا الخفقان السريع ينتج عنه تقلصات ضعيفة في الأذينين، وتحدث هذه الرفرفة الأذينية نتيجة الدورات المنتظمة داخل الأذينين، وقد تختفي نوبات الرفرفة الأذينينة بدون تدخل ومن نفسها، أما إذا استمرت فتحتاج في هذه الحالة إلى تدخل طبي، وعادةً ما يعاني مرضى الرجفان الأذيني بنوبات من الرفرفة الأذينية في أوقات أخرى.

التسرع فوق البطيني

إن التسرع فوق البطيني عبارة عن ضربات قلب سريعة بشكل غير طبيعي أبدًا وتبدأ في مكان ما أعلى الغرف السفلية للقلب أو ما يسمى بـالبطينات، وهذه الحالة تنجم عن دورات غير طبيعة للقلب، غالبًا ما تكون متواجدة عند الولادة مما يخلق حلقة من الإشارات المتداخلة.

التسرع البطيني

إن تسرع القلب البطيني عبارة عن معدل سريع جدًا لنبضات القلب، يبدأ بالإشارات الكهربائية الغير طبيعية في غرف القلب السفلية المسماة بالبطينات، وهذا المعدل شديد السرعة لا يسمح للبطينين بالانقباض والامتلاء بكفاءة؛ ليتم ضخ ما يكفي من الدم إلى الجسم.

من الممكن أن تكون نوبات التسرع البطيني مؤقتة وقصيرة وتستمر لثواني معدودة وقد تُحدث ضررًا للشخص، لكن النوبات الطويلة منها والتي تستمر لفترة تحتاج لتدخل طبي طارىء لأنها قد تهدد حياة المصاب.

الرجفان البطيني

إن الرجفان البطيني يحدث عندما تسبب الضربات الكهربائية العشوائية السريعة في ارتجاف الغرف السفلية للقلب، وهي البطينات بدلًا من قيامها بضخ الم اللازم للجسم، وهذا قد يؤدي إلى الوفاة في حال ما لم تعد نبضات القلب إلى معدلها الطبيعي خلال عدة دقائق عن طريق استخدام الصدمات الكهربائية على القلب وتسمى عملية إزالة الرجفان.

يحدث الرجفان أحيانًا أثناء النوبات القلبية أو بعدها، كما غالية الأشخاص المصابين بالرجفان البطيني لديهم أمراض قلبية كامنة، أو ربما سبق لهم التعرض لصدمات خطيرة مثل ضربة صاعقة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج خفقان القلب عند النوم وأسبابه وأعراضه

علاج سرعة ضربات القلب

يجب التعرف على أسباب وعلاج سرعة ضربات القلب معًا فهما موضوعان مترابطان، فبعد أن عرفنا أسباب سرعة نبضات القلب علينا أن نتعرف معًا على العلاج والذي يختلف على حسب كل حالة وعمر وصحة للمصاب وكذلك فإن العلاج يرتبط بالسبب فمتى عرف السبب تمكننا من إيجاد العلاج، وفيما يلي سنذكر أهم طرق علاج سرعة ضربات القلب وسبل تهدئتها.

مناورات المبهم

يساعد عصب المبهم في تنظيم نبضات القلب، كما أن هذه المناورات تؤثر على هذا العصب بما فيها الرفع لأعلى ووضع كيس من الثلج على وجه المريض والسعال كذلك.

تناول الأدوية

هناك بعض الأدوية التي يمكن استخدامها في علاج اضطراب وتسارع ضربات القلب، وهي أدوية مضادة لاضطرابات نظم القلب من الممكن أخذها عن طريق الفم أو عن طريق الحقن، وذلك كله يجب أن يتم داخل المستشفى حتى يستعيد القلب معدل ضرباته الطبيعي، وهناك حالات سوف يحتاج فيها المصاب إلى أكثر من دواء مضاد لاضطرابات نظم القلب المزعجة.

تقويم نظم القلب

إن عملية تقويم نظم القلب تستخدم من أجل توصيل صدمات كهربائية إلى القلب مما يؤثر على ضرباته ويعيدها لتعمل بالشكل الطبيعي، وكل هذه يتم داخل المستشفيات والعيادات الطبية المتخصصة.

زرع جهاز قلب

يتم ذلك في الحالات الصعبة والمستعصية على الحل عن طريق الأدوية والصدمات الكهربائية، حيث يساعد زرع جهاز قلب على مشكلات نبضات القلب الغير طبيعية، ويوصل الصدمات الكهربائية للقلب من أجل إعادة المعدل الطبيعي للضربات السليمة.

التدخل الجراحي

إن بعض الحالات يجب فيها أحيانًا التدخل الجراحي من أجل إزالة الأنسجة، حيث يضطر بعض الأطباء إلى تلك الطريقة إذا ثبت عدم فعالية طرق العلاج الأخرى، بالإضافة إلى استمرار انزعاج الشخص من تلك المشكلة.

تهدئة الذات

من الممكن أن تساعد جلسات تهدئة الذات والجلسات الاسترخائية في حل مشكلة سرعة خفقان القلب، فإن كنت تعاني من تلك المشكلة حاول السيطرة على القلق والتوتر والسيطرة على نوبات الاكتئاب ويمكن ذلك من خلال جلسات التأمل أو ممارسة رياضة اليوجا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: معدل دقات القلب الطبيعي حسب العمر

أعراض سرعة تضارب القلب

عندما تشعر أن قلبك ينبض بسرعة غير معتادة وكبيرة فهذا معناه أنه قد لا يكون يضخ قدر كافي من الدم إلى باقي أجزاء الجسم، مما يتسبب في حرمان الأعضاء والأنسجة من الأكسجين، وتصاحب هذه الحالة أعراض أخرى قد تحدث لبعض الناس والبعض الآخر لا حسب سبب الحالة، ومنها:

  • الشعور بالدوار والتخبط في الصدر.
  • حدوث ضيق وصعوبة في عملية التنفس.
  • الشعر بآلام في الصدر.
  • الإغماء أو تشوش الرؤية.

نصائح للتخلص من مشكلة سرعة خفقان القلب

بعد أن تكلمنا عن أسباب وعلاج سرعة ضربات القلب نود أن نعطيكم بعض النصائح التي سوف تساعدك في التقليل من ضربات القلب السريعة وهي الآتي:

  • ابتعد عن التدخين والتدخين السلبي لأنه يؤثر على صحة القلب ويؤثر على وظائف الرئة، وحاول التقليل من المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين.
  • إذا كنت تعاني من مشكلة زيادة الوزن فحاول خسارة الوزن لأن السمنة تؤثر بشكل كبير على صحة القلب ووظائفه، مع الحرص على تناول الأطعمة الصحية التي تفيد جسمك وقلبك.
  • حاول ممارسة تقنيات التنفس والاسترخاء حيث إنها تساعد بشكل كبير في ضبط سرعة خفقان القلب كما أنها تساعد في التخلص من التوتر والقلق وتعمل على تهدئة أعصابك.
  • هناك العديد من الحالات التي يكون فيها سرعة ضربات القلب يحتاج إلى تدخل طبي لذا إن كنت تلاحظ أن هذه الحالة ليست مؤقتة وعارضة بل استمرت معك لوقت طويل فيجب هنا الأسراع بالذهاب على أقرب مشفى أو عيادة طبية حتى تتمكن من السيطرة على الحالة حتى لا تؤدي إلى نتائج كارثية قد تكون موتك.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: متى يكون خفقان القلب خطير؟

إن أسباب وعلاج سرعة ضربات القلب يختلفان من شخص لأخر، وبعد أن تعرفنا عليهما يجب أن ننوه أنه من الضروري سؤال الأطباء والمختصون عندما تبدأ هذه المشكلة في الظهور لاسيما عند استمراها لمدة طويلة، كما أن معرفة الأسباب تمثل أولى خطوات العلاج، وتتيح لنا السيطرة على المرض قبل أن يتفاقم وينتج عنه أزمات صحية كارثية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.