أسباب ظهور بقع حمراء في فروة رأس الرضيع وعلاجها

أسباب ظهور بقع حمراء في فروة رأس الرضيع وعلاجها متعددة، حيث إن في تلك الفترة العمرية من حياة الطفل يتعرض إلى الكثير من أنواع البيكيريا التي قد تؤثر عليه بشكل كبير، وهو الأمر الذي يجب أن نضعه في الاعتبار لتقديم أقصى رعاية ممكنة للأطفال الرضع؛ لذا ومن خلال موقع زيادة نقدم لكم أسباب ظهور بقع حمراء في فروة رأس الرضيع وعلاجها.

أسباب ظهور بقع حمراء في فروة رأس الرضيع وعلاجها

أسباب ظهور بقع حمراء في فروة رأس الرضيع وعلاجها

إن البقع الحمراء من العلامات المنتشرة لدى الأطفال بشكل كبير؛ وذلك نتيجة لتعدد أنواع البيكتيريا والميكروبات التي يتعرض لها الأطفال طوال اليوم، كما أن الأطفال يمرون بالكثير من التغييرات بتلك الفترة العمرية، وهو الأمر الذي يصاحبه بعض المشاكل الصحية التي لا يرغب الآباء في حدوثها لأطفالهم.

كما أن فروة الرأس كغيرها من الأجزاء الخارجية من جسم الإنسان في عبارة عن جلد، والذي يعد الطبقة الفاصلة بين العوامل الخارجية المختلفة وجسم الانسان الداخلي، بذلك فتصبح فروة رأس الأطفال معرضة لجميع الأمراد التي يمكن الإصابة بها في جميع أنحاء الجسد.

تجدر الإشارة إلى أنه وجدت الكثير من الأسباب المختلفة والمسئولة عن ظهور البقع الحمراء بأشكالها المختلفة في رأس الأطفال؛ لذلك فسنعرض أسباب ظهور بقع حمراء في فروة رأس الرضيع وعلاجها للتخلص منها في أقرب وقت، ومن تلك الأسباب ما يلي:

اقرأ أيضًا: أسباب ظهور بقع حمراء صغيرة على الجسم ما هي؟

لدغات الحشرات

إن لدغات الحشرات من الأسباب المنتشرة لظهور بقع حمراء برأس الطفل بل وبكامل جسده، وتكون الحشرات الطائرة هي الأكثر إفتعالًا للعضات المسببة لهذا النوع من البقع، حيث إنها تتغذى على المناطق المكشوفة من جسم الطفل.

لكن سرعان ما يختفي أثر تلك العضات، ولكن قد يبقى الأثر لفترات طويلة نتيجة التعرض لبعض أنواع الحشرات الأخرى، وذلك ببعض الأماكن المحددة بجسم الطفل.

الطفح الحراري

الطفح الحراري أو فيما يعرف بطفح الحرارة، وهو من الأمور الشائعة أيضًا كما هو الحال مع لدغات الحشرات، ويكون السبب الرئيسي لهذا النوع من البقع هو تعرض الطفل لدرجات حرارة عالية كتواجد الطفل بمكان ذو درجة حرارة مرتفعة جدًا ولا يوجد به هواء بارد لترطيب بشرته، أو وجودة بمكان باعث لحرارة عالية.

كما يظهر هذا النوع من البقع الحمراء بمنطقة الصدر والرقبة والظهر بشكل أساسي، وقد يزداد هذا العرض الجانبي للحرارة ويصل إلى بعض المناطق الأخرى من الجسد، فقد يصل إلى القدمين أو الرأس.

طفح أحواض الاستحمام الساخنة

من العوائل الأخرى التي تساعد على ظهور هذا النوع من البقع على جلد الطفل، فعند تواجد الطفل بحوض به مياه ساخنة لفترات طويلة تتأثر بشرته الحساسة بدرجة الحرارة العالية، كما أن العامل الرئيسئ لهذا العرض استحمام الطفل في حوض استحمام غير نظيف.

حيث سيتواجد به الكثير من البيكتيريا التي ستسبب للطفل الحكة المستمرة، كما أنه سيتواجد بعض البقع البارزة حمراء اللون والتي يجب علاجها بسرعة؛ حتى لا يتأثرالطفل بشدة وينتشر بباقي الجسد.

اقرأ أيضًا: بقع حمراء على الجلد تظهر وتختفي وما هى اسبابها

التهاب الجلد التماسي

ينشأ هذا النوع من البقع الحمراء بجسد الأطفال نتيجة التعرض لبعض المواد التي تسبب الحساسية للجلد، ولا يشترط أن تكون ناجمة عن المواد الكيميائية أو المادة الغريبة، حيث يمكن الإصابة بتلك البقع نتيجة لاستخدام بعض أنواع الصابون أو الأطعمة التي يتحسس منها الطفل.

الشري

يتشابة هذا النوع من البقع الحمراء مع البقع الناتجة عن لدغات الحشرات والبعوض، وتظهر البقع الحمراء على شكل نتوءات خارجية شاحبة ووردية اللون، كما أنها قد تكون ناتجة عن عدوي فيروسية، أو نتيجة لتحسس الجلد من عامل آخر.

تجدر الإشارة إلى أنه وجد أن الكثير من أسباب ظهور بقع حمراء في فروة رأس الرضيع وعلاجها، تتواجد بهذا النوع من الحساسية.

الطفح الدوائي

قد تلاحظ بعض الأمهات ظهور بعض البقع الحمراء في أي مكان بجسد الطفل في فترة مرضه، وهو الأمر الذي يقلقهم بشكل كبير خاصةً عند استخدام الأدوية المختلفة، لكن لا يجب القلق فقد يكون لدى الطفل نوع من أنواع الحساسية لأحد مكونات الدواء.

كما قد يكون نتيجة لعدوى فيروسية أو نتيجة لعرض جانبي للمرض الذي يعاني منه الطفل وليس من الدواء، حيث إن نسبة وجود حساسية من أحد مكونات المضادات الحيوية لا تتعدى 10% فقط.

اقرأ أيضًا: بقع حمراء في باطن الكف ما أسبابها وأعراضها تفصيليًا وطرق علاجها

الحمى القرمزية

ينجم هذا النوع من الطفح نتيجة لوجود عدوى بكتيرية عقدية، ويظهر هذا النوع من الطفح الجلدي بكامل أنحاء الجسم، حيث يبدأ الطفح الجلدي بمعظم الحالات بمنطقة الصدر ثم المنطقة السفلية للبطن، ومع مرور الوقت ينتشر بباقي أجزاء الجسد.

لا يجب القلق بشدة من هذا الطفح الجلدي، فهو غير معدي بدرجة كبيرة جدًا، ولكن يجب معالجته في أسرع وقت ممكن؛ حتى لا يعاني الطفل من أعراض أكثر خطورة.

الطفح الفيروسي

ليس من الأسباب الرئيسية التي تظهر فيها البقع بفروة رأس الطفل، ولكنه من الأسباب الرئيسية لظهور البقع بعدة مناطق أخرى من جسد الطفل، حيث إنه يظهر بمنطقة الظهر والبطن وجوانب الصدر، وقد يكون مصحوبًا ببعض الأعراض الأخرى كالحمى وارتفاع درجات الحرارة والإسهال ببعض الحالات.

كما تزداد فرص الإصابة بهذا النوع من الطفع فأوقات الصيف؛ وذلك نتيجة لارتفاع درجات الحرارة والبيئة الرطبة التي تساعد على نمو البكيريا بصورة سريعة.

أمراض مسببة لظهور البقع الحمراء

لا يقتصر الأمر على العوامل السابقة فقط، حيث يوجد بعض أنواع المسببات الأخرى، والتي توجد منها بعض الأمراد المعدية والأخرى العادية التي لا تسبب أي نوع من القلق، ولكن يجب تقديم العلاج لها لعدم انتشارها بكامل جسد الطفل، ومن بعض الأمراض ومسببات البقع الحمراء الأخرى ما يلي:

  • الصدفية والقوباء الحلقية.
  • جدري الماء.
  • التقرن الشعري والمعروف بجلد الدجاج.
  • الحصبة.
  • متلازمة والخد المصفوع.
  • الإكزيما والسنط.

اقرأ أيضًا: ظهور بقع حمراء على الساق مع حكة والطرق العلاجية

علاج البقع الحمراء برأس الطفل

كانت الأسباب السابقة هي الرئيسية لظهور البقع الحمراء برأس الطفل، ولا يجب القلق منها جميعًا حيث إنها تزول مع مرور الوقت عند تقديم الرعاية الصحية المناسبة، وتوفير بيئة مناسبة ونظيفة لبشرة الطفل.

لكن مع وجود بعض مسببات المرض التي لا تختفي بسهولة، والتي ينشأ عنها أمراض أخرى كالتهاب الجلد التماسي، يتم التوجه إلى الطبيب في أسرع وقت لحصول الطفل على العناية اللازمة، ولكن يجب اتباع بعض الخطوات قبل التوجة إلى الطبيب، فقد يتحسن الطفل بسرعة، حيث يجب اتباع الآتي:

  • ضرورة تعريض المناطق المصابة بالمناطق الحمراء إلى بعض الهواء من وقت لآخر أو تركها تتعرض للهواء قدر الإمكان.
  • يُفضل عدم الاتصال المباشر بين الطفل والأطفال الآخرين؛ وذلك لتجنب التعرض لعدوى من هذا النوع.
  • منع الطفل من الإقتراب أو حك المنطقة المصابة.
  • عدم استخدام الماء والصابون بصورة كبيرة، وإنما الإعتدال.

اقرأ أيضًا: ظهور بقع حمراء على الجلد عند الأطفال وكيفية التعامل مع وتشخيصه وعلاجه

طرق التخفيف من الحكة

إن الحكة من الأمورالمزعجة جدًا والتي يصعب السيطرة عليها ببعض الأوقات خاصةً للأطفال، حيث إنه من الصعب جعلهم يتوقفون عن حك الجزء المصاب ليُشفى؛ لذلك إليك بعض النصائح لتتمكن من السيطرة على حكة الطفل والتقليل منها فيما يلي:

  • تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، والتواجد بغرفة ذات تهوية مناسبة وباردة.
  • يُفضل استخدام الملابس القطنية والابتعاد عن ملابس الصوف والأقمشة الصناعية.
  • ضرورة استخدام الصابون بكميات قليلة عند غسل ملابس الطفل، والابتعاد عن معطرات الملابس.
  • استخدام بعض الكمادات الباردة بمكان الإاصابة من وقت لآخر؛ للتخفيف من الشعور بالحكة، ويمكن استخدامها لفترات تتراوح بين 5 وحتى 10 دقائق.
  • ترطيب بشرة الطفل ببعض المرطبات الخالية من الروائح أو الإضافات التي قد تسبب زيادة الشعور بالحكة فيما بعد.

أدوية غير وصفية للحكة

بعد التعرف على أسباب ظهور بقع حمراء في فروة رأس الرضيع وعلاجها، إليك بعض الأدوية الغير وصفية، والتي يمكن استخدامها لعلاج البقع الحمراء بأنواعها، ومن تلك الأدوية ما يلي:

  • كريم هيدروكورتيزون: يتم استخدام هذا الكريم في حالات الحكة الشديدة بالمناطق العادية فقط، ولا يتم استخدامة ببعض المناطق الحساسة إلا بعد استشارة الطبيب أولًا لعدم التعرض إلى الأعراض الجانبية، أو تأثر الطفل بصورة كبيرة على المدى البعيد.
  • غسول الكالامين: وهو من الأدوية المناسبة لأنواع الإلتهابات المختلفة، خاصةً الناجمة عن التهاب الجلد التماسي.

اقرأ أيضًا: بقع حمراء على الجلد في الساق ما هي أسبابها

بذلك نكون قد قدمنا لكم أسباب ظهور بقع حمراء في فروة رأس الرضيع وعلاجها، مع ذكر بعض الأمراض التي تعمل على ظهور البقع الحمراء بكامل الجسم وفروة الرأس، إلى جانب ذلك فقد أشرنا إلى أبرز طرق العلاج التي يتم استخدامها في مثل تلك الحالات، بالإضافة إلى الطرق التي يمكن استخدامها لتخفيف الشعور بالحكة على الطفل، كما تم عرض بعض الأدوية الغير وصوفية التي يمكن الرجوع عليها، ولكن يجب مراعاة إستشارة الطبيب في حالات ظهور الأعراض باستمرار، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة المرجوة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.