أسباب كثرة الشعر في الجسم عند الرجال

أسباب كثرة الشعر في الجسم عند الرجال مختلفة ومتعددة منها ما هو عائدًا لأسباب صحيَّة وأخرى وراثيَّة وهذا ما سنوضحه بالتفصيل في هذا المقال عبر موقع زيادة مع ذِكر كيفية التخلص أو التخفيف من هذه المشكلة.

أسباب كثرة الشعر في الجسم عند الرجال

أسباب كثرة الشعر في الجسم عند الرجال

توجد مجموعة من الأسباب التي أوضحها الأطباء لزيادة كثافة الشعر في جسم الرجال عن النساء، وهذه الأسباب تتمثل في:

1- معدلات هرمون التستوستيرون

من أولى أسباب كثرة الشعر في الجسم عند الرجال هو هرمون التستوستيرون، فهو الذي يحدد كمية شعر الموجودة في جسم الرجال، وكذلك يساعد هذا الهرمون شعر الوجه على النمو كلنا زاد معدله في الجسم.

عندما يتواجد هذا الهرمون بشكل كثيف في الجسم ينتج عنه كثافة وخشونة الشعر الزائد، ولعلى أولى المراحل التي يبدأ فيها الشعر الجسم في الظهور هي مرحلة البلوغ.

ويبدأ الشعر في الظهور في منطقة الكتفين والظهر في الحالات النادرة، وفي أغلب الحالات ينمو الشعر بطريقة طبيعية.

ومن المؤسف قول إنه عندما يبدأ ظهور الشعر في منطقة الكتفين والظهر أثناء مرحلة البلوغ يكون هذا دليل على وجود بعض المشكلات الصحية للفرد، وحتى الآن لا يوجد لهذه الحالة علاج طبي نهائي.

وفي هذه الحالة يقوم الأطباء بحقن هرمون الأستروجين أو جعل المريض يتناول بعض الأدوية التي تزيد من هذا الهرمون في جسم ذكر، مما يحد من نمو الشعر بدرجة كبيرة ولكن هذه الأدوية تؤثر بالسلب على الرغبة الجنسية لدى الرجال.

2- عامل الوراثة

ويعتبر عامل الوراثة إحدى الأسباب الأساسية لكثافة الشعر لدى الرجال، فإذا كان الأب يتمتع بوجود شعر كثيف في جسده، فإنه بنسبه 80% سوف يكون الأطفال لديهم كثافة في شعر الجسم هم الآخرين.

حتى وإن كان الشخص الذي يعاني من زيادة في الشعر الجسم هو الوحيد في العائلة الذي يتصف بهذه الصفة، فإنه من الضروري أن تكون تلك المشكلة مرتبطة بجينات عائلية قديمة فليست بالضرورة موجودة في العائلة الحالية.

ومما يجب قوله هنا في عامل الوراثة أن الآسيويين يمتلكون شعر أقل كثافةً عن غيرهم، أما سكان منطقة البحر المتوسط يتميزون بكثافة الشعر، بالإضافة إلى أن الأشخاص الذين تتميز بوجود بشرة سمراء أكثر في كثافة شعر الجسم.

3- الغدة الكظرية

من المعروف أن الغدة الكظرية توجد في جسم الإنسان، حيث تتواجد كل واحدة منهم على إحدى الكليتين، ومن الجدير بالذكر أن وظيفة تلك الغدة هي إفراز الهرمونات المختلفة، وذلك عند التعرض لأي موقف يدعي التوتر.

وذلك يحدث عن طريق تصنيع لكورتيكوسيترويدات المتمثلة في الكورتيزون، وأيضًا الكاتيكولامينات والمتمثلة في الأدرينالين، بالإضافة إلى ذلك تنتج هذه الغدة هرمون الذكورة الذي يسمى الأندروجين وهي هرمونات الجنس.

ومن المتعارف عليه أن هرمون الأندروجين هو الاسم العلمي الذي يطلق على مجموعة السترويدات، والتي تسيطر على هرمون التستوستيرون وإذا حدث أي خلل في هذا الهرمون يؤدي بالضرورة إلى زيادة كثافة الشعر في جسم الرجال.

4- منشطات الستيرويد

يعتمد الكثير من الرجال الذين يرغبون في تقوية وبناء العضلات على مادة الستيرويد، وفي هذه الحالة يكون السبب في كثافة الشعر في الجسم من المنشطات التي يتناولها من أجل ذلك، فلا يجب أن تتفاجئي كثيرًا عندما تلاحظ ذلك.

وبالأخص ينمو الشعر بكثافة في منطقة الظهر والوجه ويظهر بشدة في الأذنين والأنف، فتصاب تلك الأماكن بالشعر الكثيف والغزير بينما يقل كثيرًا الشعر الذي ينمو في منطقة الرأس وقد يصل إلى مرحلة الصلع.

5- تناول بعض الأدوية

ومن أسباب كثرة الشعر في الجسم عند الرجال تناول بعض الأدوية والتي تعمل بدورها على مقاومة الالتهابات، وبالأخص إذا كانت تلك العقاقير تحتوي على السترويدات والتي يستخدمها الكثير من الرجال لعلاج الحساسية الموسمية أو المزمنة وكذلك علاج الأكزيما.

وأيضًا بعض الأدوية التي تعالج التهاب المفاصل والربو تعمل على زيادة كثافة الشعر في الجسم لدى الرجال، ومن هذه الأدوية أيضًا دواء مينودوكسيل هذا الدواء الذي يستخدمه العديد من الرجال لغرض علاج تساقط الشعر، مما ينتج عنه كثافته في مناطق الجسم المختلفة.

6- الاضطرابات المناعية الخطيرة

وتشمل تلك الاضطرابات اضطرابات الدماغ وسوء التغذية وقد يتحول الأمر إلى التهاب الجلد الإصابة بالتهاب البروفيريا.

اقرأ أيضًا: حكم إزالة شعر الجسم للرجال

كيفية التخفيف من كثافة الشعر عند الرجال

أسباب كثرة الشعر في الجسم عند الرجال

بعد أن ذكرنا لكم أسباب كثرة الشعر في الجسم عند الرجال يجب أن نذكر بعض الطرق البسيطة التي يمكن من خلالها التخفيف من كثافة الشعر ومن هذه الطرق:

1 – استخدام هرمون الأستروجين الأنثوي

يقوم الأطباء في بعض الحالات المستعصية إلى استخدام هرمون الأستروجين الأنثوي عن طريق تناول بعض الأدوية الكيميائية أو أخذ بعض الحقن، حيث يقوم هذا الهرمون بمعاداة هرمون الذكورة الذي يتسبب في نمو الشعر بطريقة كثيفة.

ولكن ما يجب أن نذكره هنا أنه قد يصاب الفرد ببعض التغيرات الجسدية نتيجة دخول الهرمون الأنثوي إلى جسده، ومنها كبر الثدي عدم القدرة الجنسية وفقدان الرغبة الجنسية وغيرها الكثيرة من المشكلات الأخرى.

2- تقصير الشعر الكثيف

من الأمور المؤكدة أن حلاقه الشعر وإزالتها ماكينات الحلاقة من الأمور المزعجة، حيث يسبب ذلك الخشونة والالتهابات نتيجة ما يظهر من حبوب في المنطقة عند حلاقتها، ولاسيما ظهور حبوب وشعر تحت الجلد كل هذه المشكلات تأكد أن الحل في كثافة الشعر هو تقصيره فقط.

يمكن فعل ذلك عن طريق مقص حلاقة رفيع أو الأدوات التي تأتي مع ماكينات الحلاقة الكبيرة التي تتيح لك تمشيط الشعر وبعدها يمكنك ضبطها لتقصيره إلى الدرجة التي ترغب به، ذلك يتم في شعر الصدر فقط وليس الذراعين أو الساقين وحتى الظهر.

3- الليزر وتقنية آي بي آل

من الطرق التقليدية التي يلجا إليها بعض الرجال التخلص من الشعر الكثيف عن طريق أزالته بالشمع، ولكنه سرعان ما يعود مرة أخرى في الظهور لذا نرى أن أفضل طريقة لإزالة الشعر الكثيف من الجسم نهائيًا هو إزالته بالليزر أو عن طريق تقنية آي بي آل.

اقرأ أيضًا: فوائد حلق شعر الجسم للرجال

أهمية هرمون التستوستيرون في جسم الرجل

لهرمون التستوستيرون الكثير من الفوائد للذكور وهذا الهرمون أحد أسباب كثرة الشعر في الجسم عند الرجال، ومن هذه الفوائد:

  • يعمل الهرمون على تنظيم نسبة الخصوبة لدى الرجال ويزيد من القدرة الجنسية.
  • ظهور الصفات الذكورية للفرد وعلى رأسها ظهور الشعر الزائد في الجسم، خشونة الصوت، وزيادة حجم العضلات بالإضافة إلى ظهور حب الشباب.
  • إن وجود هذا الهرمون في الجسم يقلل من خطر الإصابة بالحالة النفسية السيئة وعدم الإصابة بالاكتئاب.
  • يحمي الفرد من الإصابة بالكثير من الأمراض، وبالأخص أمراض القلب وذلك عندما تقل نسبته، ومن جهة أخرى عندما يزيد هذا الهرمون في الجسم يعرض الشخص للإصابة بأمراض القلب.
  • له دور فعال في زيادة الكتلة العضلية للرجال.
  • يحسن كثيرًا من القدرات العقلية واستعادة الذاكرة، مما ينتج عنه الحماية من خطر الزهايمر.
  • زيادة هذا الهرمون في الجسم الذكوري ينتج عنه زيادة الرغبة الجنسية والعكس صحيح.

اقرأ أيضًا: حكم حلق شعر الجسم للرجال

وفي النهاية نكون تناولنا معكم أسباب كثرة الشعر في الجسم عند الرجال بشيء من التفصيل، كما ذكرنا العديد من الطرق التي تكفل التخلص من هذه المشكلة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.