ما هي أسباب نزول الدورة مرتين في الشهر؟

ما هي أسباب نزول الدورة مرتين في الشهر؟ يمكنك التعرف على الإجابة عبر موقع زيادة ، حيث  تحدث الدورة الشهرية في الغالب بين 21 يوم إلى 35 يوم من أول يوم لنزول الدورة من الشهر السابق، لكن في بعض الأحيان تعاني بعض النساء من نزول الدورة مرتين في الشهر، في الغالب يرتبط الأمر ببعض المشاكل في أجهزة الجسم أو باضطراب في الهرمونات، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أسباب نزول الدورة مرتين في الشهر فتابعينا.

كما أدعوك للتعرف على: سبب نزول إفرازات بيضاء ثقيلة قبل الدورة

ما هي فترة الطمث الطبيعية؟

تختلف فترة الطمث أو ما تعرف بالدورة الشهرية من امرأة لأخرى، لكن في الغالب تتراوح فترة نزول الحيض من 3 إلى 7 أيام، كما تحدث في المتوسط كل 28 يوم، وفي بعض الأحيان قد تأتي كل 21 يوم من أول يوم للدورة السابقة، أو قد تتأخر فتصل إلى 35 يوم.

يختلف أيضًا مقدار الدم ولونه لكل سيدة، وفي بعض الأحيان النادرة قد تلاحظ المرأة اختلاف في كمية الدم أو حتى لونه أو رائحته، وطبقًا لبعض الدراسات فإن الدورة الشهرية تأتي بمقدار 13 مرة في العام الواحد، مما يعني احتمالية نزولها مرتين في شهر واحد.

أسباب نزول الدورة مرتين في الشهر

أسباب نزول الدورة مرتين في الشهر
أسباب نزول الدورة مرتين في الشهر

لنزول الدورة مرتين في الشهر بعض الأسباب الهامة التي ينبغي أن تعيها كل سيدة، فأحيانًا يستدعي الأمر القلق وأحيانًا أخرى قد يكون طبيعيًا، ومن أهم الأسباب ما يلي:

1ـ صغر العمر

يعتبر عدم انتظام الدورة الشهرية أمر شائع لدى القاصرات، حيث تتقلب مستوى الهرمونات بشكل كبير في السنوات الأولى من نزول دم الحيض، ففي بعض الأحيان قد تستغرق الدورة 6 أعوام حتى تنتظم، لذا نجد كثير من البنات قد تأتي لهن الدورة مرتين في الشهر وأحيانًا أخرى قد تتجاوز الشهرين دون المجيء.

2ـ الفترة التي تسبق سن اليأس

يطلق سن اليأس على الفترة التي ينقطع فيها الطمث عن السيدة لمدة 12 شهرًا، وفي الغالب تتعرض المرأة لهذه الفترة عند الوصول إلى ال40 ربيعًا، ومن أبرز العلامات التي تميز هذه الفترة هي إضطراب الهرمونات، لذلك كثيرًا ما نجد الدورة الشهرية تتكرر مرتين في الشهر الواحد، الأمر الذي يستدعي القلق وكثرة السؤال لديهن.

3ـ الأورام الليفية

تعتبر الأورام الليفية الرحمية واحدة من أسباب نزول الدورة الشهرية مرتين في الشهر، وهي عبارة عن أورام حميدة تنمو داخل الرحم، وفي كثير من الأحيان تسبب هذه الأورام اضطراب في الهرمونات مما يؤدي إلى نزول الدورة مرتين في الشهر، كما قد تتسبب هذه الأورام في حدوث نزيف تصاحبه بعض الأعراض المزعجة كآلام أسفل الظهر وكثرة التبول .

4ـ بطانة الرحم المهاجرة

على الرغم من أن لبطانة الرحم المهاجرة دور واضح وبارز في نزول الدورة أكثر من مرة في الشهر الواحد، إلا أن تشخيص الحالة يحتاج إلى الفحص الدقيق، وهذه المشكلة تتجسد عند نمو أنسجة مشابهة لأنسجة الرحم في أماكن مختلفة في الجسم مما يسبب حدوث النزيف والمعاناة من الألم المستمر.

5ـ مشاكل في الغدة الدرقية

تؤدي المشاكل في الغدة الدرقية إلى زيادة احتمالية تكرار الدورة الشهرية مرتين في الشهر، حيث تعتبر الغدة الدرقية هي المسؤول الأول عن تنظيم مستوى الهرمونات في الجسم، كما تسيطر على التمثيل الغذائي ودراجة حرارة الجسم، وفي حالة فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصوره فإن هذا يتسبب بمشاكل جمة في الجسم.

 أهم أعراض قصور الغدة الدرقية

  • الشعور المستمر بالتعب والإعياء.
  • شحوب البشرة واصفرارها.
  • بطء ضربات القلب وعجزه عن ضخ الدم بمقدار مناسب.
  • الإصابة بالإمساك المتكرر.
  • الميل الدائم إلى الشعور ببرودة الأطراف.
  • زيادة الوزن دون سبب واضح.
  • زيادة حجم الوجه أو انتفاخه.
  • نزيف حاد أثناء وبعد الدورة الشهرية.

 أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية

  • الشعور الدائم بالحر.
  • المعاناة من الإسهال.
  • عدم القدرة على النوم.
  • زيادة في ضربات القلب.
  • فقدان الوزن بشكل سريع.
  • انتفاخ العينين.
  • التوتر والقلق الدائم.

إليك المزيد عن: حللت قبل الدورة بعشر أيام وطلعت حامل

متى يجب اللجوء إلى الاستشارة الطبية؟

توجد بعض الحالات التي ينبغي فيها سرعة التوجه للطبيب بشأن تكرار الدورة مرتين في الشهر وهى:

  • وجود ألم شديد في الحوض ويستمر لأيام.
  • ضيق في التنفس وعدم الحصول على القدر الكافي من الأكسجين.
  • زيادة أو فقدان الوزن بشكل مفاجئ.
  • آلام شديدة عند ممارسة العلاقة الحميمة.
  • الشعور الدائم بالغثيان أو الحاجة إلى القيء.
  • التعرض لحالات إغماء متكررة.
  • نزول كتل دموية أثناء فترة الحيض.
  • الحاجة إلى تغيير الفوطة الصحية كل 4 ساعات أو أقل.
  • ظهور جلطات داكنة اللون.
  • آلام حادة عن المعتاد مصاحبة لنزول الدم.

ولا تتردد في زيارة: هل يحدث حمل في الأربعين بعد الولادة وقبل نزول الدورة

كيفية الوقاية من نزول الدورة الشهرية مرتين في الشهر

كيفية الوقاية من نزول الدورة الشهرية مرتين في الشهر

توجد بعض النصائح وطرق الوقاية التي تساعدك على تنظيم دورتك الشهرية في الحد المعتاد وهى:

1ـ تناول الأعشاب

لا يخفي على أحد فوائد الأعشاب الكثيرة للصحة والبشرة ولأجهزة الجسم المختلفة، وللأعشاب دور كبير في الوقاية من التعرض لنزول الدورة مرتين في الشهر، حيث يساعد تناول بعض الأعشاب على تنظيم الدورة إلى حد كبير كتناول الزنجبيل والهيل وبذور السمسم الصحية.

2ـ تناول الفيتامينات

بالطبع تساعد وجود الفيتامينات في الجسم بمستوى معتدل على انتظام الدورة الشهرية، حيث أثبتت الدراسات أن نقص فيتامين د في الجسم يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، وللحصول على القدر المطلوب من فيتامين د، يمكنك التعرض لأشعة الشمس الصباحية أو قبيل الغروب بدقائق، كما يمكن الحصول على فيتامين د من خلال تناول بعض المكملات الغذائية التي تحتوي عليه.

3ـ ترطيب الجسم

يساعد الحفاظ على رطوبة الجسم على تنظيم الدورة الشهرية بشكل كبير، حيث تعمل السوائل على المساعدة على تنظيم الدورة الدموية، وللحصول على القدر المناسب من الترطيب اليومي، عليك تناول مالا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا، كما يمكنك الإكثار من العصائر الطبيعية غير المحلاة أو غيرها من السوائل الصحية.

4ـ اتباع نظام غذائي صحي

يفقد الجسم كثير من الفيتامينات والمعادن أثناء الدورة الشهرية، وكلما زادت كمية الدم المفقودة أثناء فترة الطمث، كلما زادت كمية المعادن والفيتامينات المفقودة، لذلك ينصح الأطباء دائمًا بإضافة الفواكه والخضروات إلى لائحة الأغذية اليومية، لاسيما الفواكه والخضروات الغنية بالمعادن والفيتامينات كالخس والجرجير واليوسفي والجوافة.

5ـ ممارسة الرياضة بشكل منتظم

يساعد ممارسة التمارين الرياضية على الحفاظ على صحة الجسم وتنظيم الدورة الشهرية، كما تساعد ممارسة الرياضة أيضًا على علاج مشاكل المبايض وكذلك تخفف الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، ولا يشترط ممارسة الرياضات الشاقة، بل يكفي ممارسة المشي يوميًا ولمدة نصف ساعة على الأقل.

6ـ ممارسة اليوغا

تساعد اليوغا ورياضات التأمل بشكل عام على الاسترخاء والحد من التوتر، وقد أثبتت بعض الدراسات ان ممارسة تمارين اليوجا بانتظام ولمدة 6 أشهر متتابعة تساعد على الحفاظ على مستوى الهرمونات في الجسم وبالتالي تعمل على تنظيم الدورة الشهرية.

كما أقدم لك اليوم من هنا: ما هو موقف الرجل من الدورة الشهرية

وإلى هنا نكون قد تناولنا موضوع أسباب نزول الدورة مرتين في الشهر وتحدثنا عن الفترة الطبيعية للطمث، كما ذكرنا الأسباب الرئيسية وراء تكرار الدورة أكثر من مرة في الشهر الواحد، ويجدر القول أنه يفضل اللجوء إلى الاستشارة الطبية في حين ملاحظة أمور غير طبيعية في الدورة، لاسيما إذا تكرر الأمر لمدة 3 شهور متتابعة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.