أسباب وجود حرقان في الرأس

أسباب وجود حرقان في الرأس تساعد على معرفة ما إذا كان ذلك الحرقان ناتج عن حالة مرضية، أم أنه مؤقت ونتج بفعل محفزات خارجية، فإن تلك الأسباب عديدة وتختلف في حدتها، لذلك فإننا من خلال موقع زيادة اليوم سوف نعرض لكم أسباب وجود حرقان في الرأس، وسنوافيكم بكافة المعلومات اللازمة.

أسباب وجود حرقان في الرأس

قد يُصاب البعض منا بالحرقان في الرأس والذي يظهر في مناطق مختلفة من الفروة، ذلك الحرقان يؤدي إلى الشعور بالانزعاج الشديد، إذ أنه يصاحبه الشعور بالألم إلى جانب التنميل.

بالإضافة إلى ذلك فإنه يعيق دون قدرة الشخص على تمشيط شعره لاسيما النساء، فعلى الرغم من أن ذلك الحرقان في أغلب الأحيان قد يكون حالة عابرة وتزول بالوقت وبالعلاجات البسيطة.

إلا أنه في الأحيان الأخرى قد يشير إلى وجود مشكلة مرضية وتتطلب العلاج الفوري، لذا فإننا من خلال موضوعنا هذا سوف نقوم بتسليط الضوء على ذلك الأمر.

إذ أننا في النقاط الآتية سوف نعرض لكم أسباب وجود حرقان في الرأس، والتي تتدرج في حدتها بين الأسباب البسيطة والأسباب الخطيرة:

  • الإصابة بالأمراض الجلدية كالأكزيما أو التهاب الجلد والذي يرافقه بعض العلامات والأعراض كالتورم، والاحمرار، وكذلك ظهور القشور.
  • التعرض لمرض التهاب الجلد الدهني والذي بنسبة كبيرة يصيب فروة الرأس، ويؤدي إلى المعاناة من الألم والحرقان.
  • عند الإصابة بمرض التهاب الشريان ذو الخلايا العرطلة، والذي يعتبر نوع من أنواع التهاب الأوعية الدموية، والمسبب في الصداع وآلام المفاصل، فإنه من الوارد أن تشعر بحرقان في الرأس.
  • إصابة بصيلات الشعر بالالتهابات تؤدي إلى الشعور بالألم والحرقان والرغبة في الحكة.
  • قد يكون سبب حرقان فروة الرأس هو حساسيتها تجاه إحدى مستحضرات الشعر.
  • من المتحمل أن يترافق مع التغييرات الهرمونية الشعور بحرقان في الرأس.
  • سوء النظافة هي أبرز أسباب وجود حرقان في الرأس.
  • بعض الأدوية تحمل آثار جانبية تؤثر على فروة الرأس.
  • الاكتئاب والقلق قد يؤدي إلى الشعور بحرقان الرأس.
  • الاعتلال في الأعصاب.

اقرأ أيضًا: أسباب حرقان الأنف والرأس

أسباب أخرى للشعور بحرقان وألم بالرأس

سوف نستطرد بشكل أكثر في موضوعنا الذي يعرض لكم أسباب وجود حرقان في الرأس، حيث إننا سوف نعرض لكم فيما يلي المزيد من الأسباب التي تؤدي إلى حرقان وألم بالرأس:

اتباع الممارسات الحياتية الخاطئة لشعر الرأس

من أسباب وجود حرقان في الرأس هو اللجوء إلى الاستخدام المستمر لصبغة الشعر، أو أدوات الفرد كالمجففات والمكواة، أو ربما ربط الشعر برباط شديد.

إلى جانب ذلك تمشيط الشعر بالفرشاة عندما يكون مبلل، إذ أن ذلك الأمر قد يؤدي إلى تكسير بصيلات الشعر، وكل تلك الأمور بالطبع سوف تتسبب في الشعور بالحرقان والألم في الرأس.

الإصابة بمرض التهاب جريبات الشعر تُسبب الحرقان

عندما تتعرض جريبات الشعر إلى أي نوع من العدوى سواء البكتيرية، أو الفيروسية، أو الفطرية، فإن ذلك الأمر سوف ينتج عنه الالتهابات والتي تكون لها بثور حمراء مسببة الشعور بالحرقان والرغبة في الحكة، بالإضافة إلى الألم الشديد.

حرقان في الرأس بسبب مرض الثعلبة

إذا كنت تعاني من مرض الثعلبة فإنك سوف تعاني أيضًا من حرقان الرأس، وذلك الأمر يرجع إلى أن مرض الثعلبة يعمل على تساقط الشعر من بصيلاته، إذ أنه يقوم بإسقاط الشعر على هيئة دُفعات ومجموعات تترك دوائر على فروة الرأس.

فإن الثعلبة تؤدي إلى قتل بصيلات الشعر إلى أن يتم فقده كله، وهذه العملية تتسبب في الشعور بالحرقان والألم في الرأس.

الصداع العصبي القذالي يسبب الألم وحرقان الرأس

هناك نوع من أنواع الصداع يُعرف باسم الألم العصبي القذالي، وذلك النوع يؤثر على الأعصاب الحسية التي تتواجد في الجزء العلوي من الرقبة وتمتد إلى الجزء الخلفي للرأس.

مما يترتب عليه الشعور بالألم أو الحرقان، أو ربما يكون ألم مشابه للطعن الحاد في الرأس كلها، بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى إيلام فروة الرأس على حدا.

اقرأ أيضًا: ما أسباب الصداع المستمر

الشعور بالحرقان بسبب خرّاجات الرأس

من أبرز أسباب وجود حرقان في الرأس، هو وجود الخرّاجات، إذ أنها تظهر على هيئة تكتلات تكون ملساء وصلبة، تتواجد أسفل بصيلات الشعر، وتتسبب في الشعور بالألم إلى جانب الحرقان والرغبة في الحكة.

فخراج الرأس يُعد من الأمور المؤلمة والمحرجة لدى المصابين بها، فإلى جانب أنها تجعلهم يرغبون في حك فروة الرأس طوال الوقت بسبب الحرقان، فإنها قد تُخرج سائل ذات رائحة كريهة.

مرض الصدفية يحرق فروة الرأس

من أكثر الأمراض الجلدية الشائعة هي مرض الصدفية، إذ أنه في الغالب يصيب فروة الرأس ويظهر على هيئة بقع سميكة حمراء اللون، ويوجد بها قشور أيضًا، تلك البقع يصاحبها الحرقان في الرأس والألم الشديد.

يرجع السبب وراء حرقان الرأس عند الإصابة بمرض الصدفية هو أن ذلك المرض يتسبب في تكوين القشرة الشديدة بداخل فروة الرأس، وهذا الأمر يترتب عليه الحرقة والرغبة المستمرة في الحكة.

العدوى الفطرية في فروة الرأس

تُسمى تلك العدوى بسعفة فروة الرأس، وهي عبارة عن عدوى تحدث عندما تتسرب الفطريات إلى داخل فروة الرأس، مما يترتب عليه الشعور بالحكة والحرقان الشديد، ومن الممكن مع الوقت أن تؤدي إلى حدوث التقرحات المؤلمة.

العلاجات الكيميائية يتبعها حرقان في الرأس

استكمالًا لموضوعنا الذي يعرض لكم أسباب وجود حرقان في الرأس، فإننا فيما يلي سوف نذكر لكم سبب آخر، وهو العلاج الكيميائي.

إذ أنه من المتعارف عليه بأن مرضى السرطان يقومون باللجوء إلى قتل الخلايا السرطانية خاصةً سريعة النمو بواسطة العلاج الكيميائي، وذلك العلاج من المؤسف يؤثر على خلايا وجذور الشعر التي تتواجد في فروة الرأس.

ذلك العلاج الكيميائي يؤدي إلى الشعور بالحرقان في الرأس، وذلك بسبب أنه يؤدي إلى ضعف تلك الخلايا والجذور وبالتالي يؤدي إلى تساقط الشعر.

اقرأ أيضًا: علاج حبوب في الرأس من الخلف

علاج الحرقان في الرأس

بعد أن تعرفنا على أسباب وجود حرقان في الرأس، حان الآن وقت التعرف على كيفية علاج تلك المشكلة المزعجة للغاية.

إذ أنه في حقيقة الأمر يختلف علاج حرقان الرأس باختلاف المسبب له، فهناك العديد من الطرق العلاجية، ولكن لكي نكون أكثر دقة فإننا سوف نعرض لكم فيما يلي علاج كل سبب من أسباب وجود حرقان في الرأس:

  • تعالج الأكزيما الدهنية المتسببة في حرقان الرأس والشعور بالألم من خلال الشامبو الطبي، أو من خلال استخدام زيت الأطفال، فإن ذلك الأمر سوف يُقلل من حدة آثارها.
  • بالنسبة للصدفية فإنه من الممكن علاجها باستخدام الكريمات الموضعية، أو بواسطة حقن الستيرويدات.
  • سعفة الرأس يلزم لها أخذ مضادات الفطريات لمدة تصل إلى ستة أسابيع.
  • تتطلب الثعلبة المؤدية إلى حرقان الرأس وتساقط الشعر العلاج بواسطة أدوية الكورتيكوستيرويدات.
  • التهابات الجلد في الأغلب يمكن علاجها من خلال تجنب استخدام مستحضرات التجميل مجهولة المصدر، واستخدام المستحضرات الطبية.
  • خراج الرأس في بعض الأحيان يكون العلاج الأفضل له هو إزالته جراحيًا.
  • إذا كان السبب وراء الشعور بحرقان الرأس هو وجود الالتهابات في بصيلات الشعر فإنه يلزم استخدام المراهم المضادة للبكتيريا، وكذلك أدوية الكورتيزون.
  • في بعض الأحيان قد يكون الحرقان في الرأس ناتج عن تواجد القمل، إذ أنه يؤدي إلى الحكة الشديدة، ويمكن التخلص منه من خلال استخدام الشامبو المخصص لذلك والذي يقوم بقتل بويضات القمل.

حرقان الرأس من الأمور المزعجة للغاية، إذ أنه يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة خاصةً عند تمشيط الشعر، بالإضافة إلى الشعور بالألم، لذا يلزم التعرف على مسبباته ومعالجتها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.