محتوى يحترم عقلك

أسباب حرقان أعلى الظهر

مونيكا

أسباب حرقان أعلى الظهر، يتساءل الكثير من الأشخاص الذين يعانون من هذا الحرقان الموجود أعلى الظهر عن أسبابه وطرق الوقاية والعلاج من هذا الألم وسوف نتعرف عن كل ذلك من خلال موقع زيادة.

أسباب حرقان أعلى الظهر

أسباب حرقان أعلى الظهر

إن المنطقة التي تتماسك فيها الأضلع بالفقرات هي منطقة أعلى الظهر، ويتضح من ذلك أن منطقة الأضلع هي ضمان ودعم وثبات منطقة الفقرات، ما يؤدي إلى المحافظة على صحة الفقرات و التقليل من فرص حدوث الانزلاق الغضروفي فدعونا نعرفكم على أهم أسباب حرقان أعلى الظهر وهي:

1- الجلوس بطريقة خاطئة

الجلوس بطريقة خاطئة يسبب العديد من الإضرار  ومنها حرقان واَلام في أعلى الظهر والرقبة والكتفين والفخذين، وغيرها من أجزاء الجسم الدعامية، كما يسبب ذلك التقليل من مرونة الجسم وجودة الأربطة والأوتار، بالإضافة إلى الحد من حركة المفاصل وغيرها من الإضرار العديدة وتحدث هذه الإضرار خاصةً للأشخاص الذين يستخدمون الحاسب الَالي بشكل يومي ومستمر.

كذلك عند الأشخاص الذين يستخدمون الهواتف الذكية موجهين نظرهم إلى أسفل لفترات زمنية كبيرة، ما يؤدي إلى الشعور بحرقان وألم الظهر بسبب التأثير على المنطقة العلوية.

اقرأ أيضًا: علاج مرض الزونا بالأعشاب وأعراضه وأسبابه وهل الحزام الناري يعود مرة أخرى بعد الشفاء؟

2- النوم في وضعية خاطئة

تؤثر وضعية النوم الخاطئة بشكل كبير على الصحة، وتسبب العديد من الإضرار ومنها حرقان أعلى الظهر ولكي تحسن من وضعية نومك عليك بالنوم على ظهرك، مع جعل العمود الفقري في وضع معتدل و أيضًا التجنب التام للنوم على جنب واحد وعليك بالتبديل كل فتره أثناء نومك ووضع وسادة أسفل رأسك وأسفل رقبتك.

3- تقلص العضلات في جانبي العمود الفقري

تسبب تقلصات العضلات في جانبي العمود الفقري العديد من الإضرار ومنها ضعف في أوتار وعضلات الظهر و تنميل ووخز في الظهر و صعوبة الحركة وتحدث بسبب الجلوس والنوم بطريقة خاطئة وكذلك بسبب حمل الأوزان الثقيلة وهذا الإجهاد الزائد يسبب مشاكل مرضية عديدة ومنها الالتهابات و اَلام شديدة تعيق الحركة، ولعلاج هذه التقلصات يجب أن ترتاح راحة كاملة، واستخدام الكمادات الباردة، والكمادات الدافئة، مع عمل تدليلك للظهر ويتم اكتشاف هذه التقلصات من خلال إجراء أشعة على الظهر.

4- التعرض لإصابة مؤلمة

تسبب الإصابة المؤلمة ألم كبير و تلف في الأنسجة وتحدث هذه الإصابات نتيجة الحوادث و السقوط و أثناء لعب الرياضة مسببه العديد من الإضرار ومنها حرقان وألم في الظهر و الكدمات والتورم والجروح والالتواءات، وتزداد هذه الالاَم عند التحرك وتحتاج على الفور تدخل الطبيب الخاص للتأكيد من عدم وجود كسر أو تمزق.

اقرأ أيضًا: كيف أفرق بين ألم العضلات وألم القلب؟ وأعراضه وأسبابها وعوامل الخطر.

5- التعرض لموجات البرد

عند التعرض لموجات البرد تبدأ ظهور بعد الألم عندما تنخفض درجة حرارة الجسم، ومنها شد العضلات والأربطة والأوتار وحرقان أعلى الظهر، وذلك يحدث بسبب أن موجات البرد تسبب ضغطا على العمود الفقري، وبالتالي تعمل على سحب الأعصاب الحساسة الخارجة من العمود الفقري وبالتالي يشعر المريض بالألم في أعلى الظهر.

6- الام ناتجة عن مشكلة صحية في مكان اخر

تؤثر هذه الاَلام علي منطقة أعلى الظهر و تسبب ألم في الكتفين والذراعين وكذلك أسفل الظهر، وهذه الالام الناتجة من المشاكل الصحية تسبب أيضًا غير مشاكل حرقان أعلى الظهر العديد من الأضرار ومنها ضيق التنفس و الإصابة بالأنفلونزا وكذلك مشاكل القولون.

علاج الام أعلى الظهر

تحدثنا في الفقرة السابقة عن أسباب حرقان أعلى الظهر، أما في هذه الفقرة فسوف نتعرف على علاج ألم أعلى الظهر وفي حالة شعورك بأي أعراض في الظهر يجب التوجه على الفور للطبيب المختص لتعرف العلاج المناسب لحالتك ويكون العلاج كالتالي:

  • لتقوية العضلات الموجودة أعلى الظهر ولتسريع عملية الشفاء يتم خضوعك لجلسات العلاج الطبيعي.
  • التوقف التام عن العادات الخاطئة التي تسبب حرقان أعلي الظهر مثل النوم والجلوس الخاطئ.
  • للتخفيف من الالتهابات وتقليل الشعور بأي ألم الناتج عن حرقان أعلى يتم تناول المسكنات التي يتم وصفها من خلال الطبيب المختص بحالتك.
  • يجب عليك الابتعاد عن بذل أي مجود والحصول على الراحة الكافية لتقليل حرقان أعلى الظهر.
  • التوجه إلى الطبيب لمعرفة السبب وراء هذه الحرقان فمثلا إذا كنت تعاني من حرقان أعلى الظهر بسبب القولون يتم أخذ العلاج المناسب لحل هذه المشكلة.

اقرأ أيضًا: الم اسفل الظهر مع الرجل اليسرى ووصفات لعلاج آلام أسفل الظهر.

الوقاية من الام أعلى الظهر

حيث هناك العديد من طرق الوقاية لتجنب أي حرقان في منطقة أعلى الظهر ومن هذه الطرق ما يلي:

  • التجنب التام للجلوس لفترات طويلة حتي أثناء التواجد في العمل.
  • التحرك بين حين وآخر والجلوس في وضعية مستقيمة قدر المستطاع.
  • ممارسة تمارين الرقبة الذي يعمل على إعطاء هذه المنطقة الليونة والمرونة.
  • النوم في بطريقة صحيحة مع استخدام الوسائد الصحية.

في نهاية موضوعنا نتمنى أن يكون نال الموضوع إعجابكم ولقد تحدثنا في هذا الموضوع عن أسباب حرقان أعلى الظهر، علاج الام أعلى الظهر، و أيضًا عن الوقاية من الام أعلى الظهر، ونتمنى أن نكون أجبنا على جميع أسئلتكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.