أسباب وجود كتلة متحركة في الثدي

أسباب وجود كتلة متحركة في الثدي تتعدد، وتختلف من حالة لأخرى، ونظرًا لأن وجود كتلة في الثدي من الأمور التي تسبب القلق لدى الكثير من النساء، فسنقوم اليوم من خلال موقع زيادة بتوضيح أسباب وجود كتلة متحركة في الثدي، وما الفرق بينها وبين الكتل الصلبة الثابتة.

أسباب وجود كتلة متحركة في الثدي

من الممكن أن تحدث تكتلات الثدي للعديد من الأسباب، ويعتبر من أشهر أسباب وجود كتلة متحركة في الثدي ما يلي:

اقرأ أيضًا: تجربتي مع سرطان الثدي الالتهابي

1-التكيسات الثديية من أسباب كتل الثدي المتحركة

في حالة وجودها ستلاحظ أنها على هيئة شكل مستدير وناعم الملمس بالإضافة إلى أنه ثابت وغير متحرك، كما أنه من الممكن أن يكون هذا التكتل كيسيًا.

من الممكن أن تكون القناة اللبنية مصابة بمرض ومملوءة بالسائل، مما يظهر تكيس الثدي صغيرًا أو كبيرًا، كما أنه من الممكن أن يكون النسيج الذي يحيط بالثدي ملمسه لين.

يتم ظهور كيس الثدي قبل اقتراب الدورة الشهرية والذي يصبح حجمه أصغر ومن ثم يقوم هذا الكيس بالاختفاء، وهذا يعد أشهر أسباب وجود كتلة متحركة في الثدي.

2- تغيرات كيسية ليفية للثدي تسبب تكتلات الثدي

هناك بعض التغيرات الليفية التي تظهر في الثدي، والتي من الممكن أن تشعرين بعدها بالامتلاء في الثدي، وذلك بجانب ظهور بعض التكتلات في منطقة الثدي أو وجود مناطق صلبة ومن الممكن أن يصبحا لينين.

قد تعاني العديد من السيدات من وجود تغييرات كيسية ليفية في الثدي والتي ترتبط بالدورة الشهرية، ومن ثم تتطور ويتم ذلك بعد انتهاء فترة الحيض.

3- تأثير أورام الغدة الليفية على كتل الثدي المتحركة

ستلاحظين أن أورام الغدة الليفية تتميز بأن ملمسها صلب، وتكون الأورام الغير سرطانية الحادثة متميز بنعومة ملمسها، كما أنها تتحرك بسهولة إلى أسفل الجلد وأعلاه وذلك عند ملامستها.

يُعد ورم الغدة الليفية من أسباب وجود كتلة متحركة في الثدي والتي تقلق الكثير من الثدييات خوفًا من انقلاب الورم الليفي إلى ورم خبيث، حيث إنه يزداد حجم الورم الليفي الغدي، وقد يحدث ذلك نتيجة الحمل أو فترة الحيض، أو من خلال استخدام الهرمونات العلاجية المختلفة.

4- الإصابة بالعدوات وتأثيره على الكتل المتحركة للثدي

من الممكن أن ينشأ عن الإصابات الشديدة التي تتعرض لها الأنسجة المتواجدة في الثدي، أو الأعصاب القريبة من الثدي ظهور بعض التكتلات الثديية.

يتم وصف هذه الحالة من قبل الأطباء بأنها النحر الدهني، كما أنه من الممكن أن يكون السبب في ظهور تكتلات داخل الثدي هو وجود مجموعة من السوائل المعدية والتي تتجمع على هيئة خراج، وفي أغلب الأحوال يكون هذا الخراج مصاحب لآلام موضعية في الثدي وكذلك التهابات الجلد.

5- تكتلات الثدي وعلاقتها بالإصابة بسرطان الثدي

من أعراض سرطان الثدي وجود تكتل غير منتظم الشكل يحيط بنسيج الثدي ويسبب الألم، كما أنه يتميز بصلابته.

من الممكن أن يعمل سرطان ثدي على تغير لون الجلد الكتل باللون الأحمر، أو من الممكن أن يكون ملمسه على هيئة قشرة البرتقال.

كما أنه من الممكن أن يتغير حجم الثدي أو هيئته، وقد يتسرب سائل من حلمة الثديين، ويعتبر من أسباب وجود كتلة متحركة في الثدي هو السرطان ولكن بشرط أن ينطبق على الكتل الشروط السابقة: صلبة، غير منتظمة الشكل ومؤلمة.

بهذا نكون قد أوضحنا لكم بشكل مفصل أسباب وجود كتلة متحركة في الثدي، وسنتطرق فيما بعد للحديث عن الأعراض المصاحبة لتلك التكتلات.

أسباب أخرى لتكتلات الثدي

من الأسباب الأخرى لوجود كتلة متحركة في الثدي ما يلي:

  • ورم فيلودس.
  • الورم الشحمي والذي في أغلب الأحوال يكون غير ضار.
  • الإصابة أو التعرض لبعض الصدمات في الثدي.
  • الإصابة بالقيلة اللبنية والتي تكون عبارة عن كي ممتلئ بالحليب والذي يكون في أغلب الأحوال غير مضر بالصحة.
  • المعاناة من التهابات في الضرع والتي تصيب النساء اللاتي يرضعن بشكل طبيعي.
  • الثدي الليفي والذي يكون نسيجه متكتل أو شبيه بالحبل.
  • وجود ورم حميد في القناة اللبنية ويسمى بالورم الحليمي أو الورم الحلفي.

أعراض مصاحبة لتكتلات الثدي

أوضحنا في السابق أسباب وجود كتلة متحركة في الثدي، وسنعرض الآن الأعراض التي تختلف على حسب حالتك الصحية، فمن الممكن أن تشعرين ببعض أنسجة الثدي تتغير وتصبح هيئتها متكتلة وملمسها لزج ومؤلمة عند لمسها ولكنها تزول بعد فترة الحيض.

أما في حالة أن تكوني مصابة بأمراض في الثدي، فمن الممكن أن تلاحظين بعض التغيرات في الأعراض التي تشعرين بها في ثدييك والتي منها:

  • وجود تسريب من حلمة الثدي.
  • ظهور بعض التغييرات اللونية في الجلد مما يجعلها مائلة للاحمرار أو الدرجة البرتقالية القاتمة.
  • تغير حجم وهيئة الثدي.
  • ملاحظة كتل في الثدي ملمسها صلب وشكلها غير منتظم.
  • تكتلات ثديية حجمها كبير وتتحرك بسهولة سواء للأسفل أو للأعلى.
  • وجود كتل ثديية ملساء، صلبة ومستديرة.
  • التضخم الحادث في ثدي واحد.

في حالة ملاحظتك لأي عرض من الأعراض السابقة عليكِ استشارة الطبيب على الفور، حيث إن التكتلات الثديية من الأمور المخيفة لدى النساء والتي يشعرن بالفزع حيال ملاحظتها، وعرضنا في السابق أسباب وجود كتلة متحركة في الثدي التي يمكنكم الاطلاع عليها.

متى يمكن استشارة الطبيب المختص

في بعض الحالات يكون عليكِ الذهاب إلى الطبيب حتى تطمئني على حالتك الصحية، فمن هذه الحالات ما يلي:

  • في حالة وجود كتل في الثدي أو ملاحظة سُمك مختلف ملمسه عن ملمس الأنسجة التي تحيط بباقي الثدي.
  • من الممكن أن تلاحظي تغير في حجم الثدي أو هيئته وكذلك ملمسه.
  • عدم زوال الآلام التي تشعرين بها في الثدي عقب الدورة الشهرية.
  • ستلاحظين بعض التغيرات الجلدية على جلد الثدي والتي تتضمن الحكة والاحمرار أو التقرح وكذلك وجود تقشر وتجعيد.
  • من الممكن أن تجدين الحلمة مقلوبة وذلك يحدث في وقت قريب من ملاحظة الأعراض.
  • اكتشاف وجود بعض الإفرازات الخارجة من الثدي.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع ورم الثدي الحميد

تشخيص التكتلات الثديية

تختلف طرق التشخيص للثدي، والتي من الممكن أن تبدأ بمجرد فحوصات إكلينيكية للثدي، ومن السبل التي يتبعها الطبيب أثناء التشخيص ما يلي:

  • سؤال الطبيب عن الأعراض التي تشعر بها المريضة، ومعرفة العوامل التي من الممكن أن تكون سببًا في الإصابة بسرطان أو الإصابة بأمراض تكتلية أخرى بالثدي.
  • من الممكن أن يقوم الطبيب بفحص الثدي وكذلك العقد الليمفاوية الموجودة تحت الإبط، ويتم ذلك للتأكد من وجود بعض التكتلات السرطانية أو غيرها من التكتلات الأخرى حتى يتمكن الطبيب من وصف العلاج المناسب للحالة.
  • يتأكد الطبيب خلال هذا الفحص من وجود أي تغيُّرات في الحلمة أم لا، والتي من الممكن أن تتمثل هذه التغيرات في انقلاب الحلمة أو خروج بعض الإفرازات منها.

في حالة أن يشك الطبيب في الإصابة بأمراض خطيرة تستدعي فحص طبي أدق، فيطلب بضع الفحوصات الأخرى والتي منها ما يلي:

1- الفحوصات التصويرية للكشف عن تكتلات الثدي

يوجد أكثر من صورة للفحوصات التصويرية والتي تشتمل على ما يلي:

  • إجراء فحص الماموجرام: تسمى بأشعة الثدي الإشعاعية والتي تسهم في التحقق من التغيرات الحادثة في الثدي والذي يشتبه الطبيب في حقيقة أمرها، ولذلك يتم أخذ الطبيب لصور الأشعة السينية من خلال زوايا مختلفة وعديدة.
  • الألتراساوند: هو من الفحوصات التي تُجرى على الثدي وهو محول الطاقة الفوق صوتية حيث تقوم الموجات الفوق صوتية بإنشاء بضع الصور للجزء الداخلي من الثدي وذلك على شاشة الرصد، ومن ثمَ يتم الاستفادة منها من خلال تحديد وجود تكتلات ثديية صلبة أم لا، واكتشاف إن كانت تلك التكتلات ممتلئة بالسوائل أم لا.
  • تصوير الرنين المغناطيسي: يتم استخدام جهاز الرنين المغناطيسي للكشف عن الموجات المغناطيسية وموجات الراديو التي تقوم بتصوير المقاطع داخل الثدي، وفي أغلب الأحوال يكون شك الطبيب في الحالة هو ما يجعله يقوم بالتصوير عن طريق الرنين المغناطيسي.

يتم هذا التصوير من خلال حقن مادة صبغة والتي يتم حقنها من خلال الوريد الموجود في الذراع، وذلك لزيادة وضوح وظهور الأوعية الدموية التي سيتم تصويرها.

2- خزعة الثدي للكشف عن حقيقة تكتلات الثدي

يتم أخذ عينة من الثدي حتى يتم فحصها تحت المجهر، ومن الممكن أن يساعد جهاز الألتراساوند أو التصوير الإشعاعي للثدي من الوصول إلى توجيه الإبرة، كما إن من الممكن أن يتم استخدام مخدر موضعي، ومن خيارات أخذ الخزعة ما يلي:

  • شفط الخزعة بالإبرة الرفيعة: يتم استئصال الخلايا والسوائل التي يشك فيها الطبيب وذلك من خلال إبرة رفيعة تتصل بمكان الحقن.
  • الخزع بالإبرة وسط الجسم: يتم استخدام إبرة خاصة ذات رأس كبير وذلك ليتم استئصال عينة من أنسجة الثدي.
  • استخدام الخزعة من خلال التوجيه التجسيمي: ينتج عن هذا الخزع تصوير شعاعي للمنطقة التي تتواجد بها الكتلة من خلال زوايا مختلفة، كما أنه من الممكن أن يقوم الطبيب باستخراج نسيج الثدي بواسطة إبرة.
  • الخزع باستخدام التفريغ: يتم فعل ذلك من خلال جهاز تفريغ صغير يتصل بنسيج الثدي.
  • الخزع الجراحي: يتم في هذا الخزع استئصال بعض الأنسجة من الثدي أو القيام بقطع جزء صغير من الجلد، وذلك حتى يتم استئصال جزء من الكتلة أو استئصالها كلها.

بعد القيام بإجراء الخزعة يتم إرسال العينة التي تم استئصالها إلى المعمل ليقوم بتحليلها، ومن ثمَ يقوم الطبيب بإخباركِ عن نتائج الاختبار، وبهذا نكون عرضنا كيف يتم تشخيص تكتلات الثدي بالإضافة إلى الأسباب المحتملة للإصابة بها.

الحالات المعرضة للإصابة بكتل الثدي

يوجد بعض الحالات الحميدة التي يصاب إثرها النساء بتكتلات الثدي، ومن هذه الحالات ما يلي:

  • المرحلة العمرية ما بعد الخمسين عامًا.
  • النساء اللاتي لديهن تاريخ عائلي وراثي من الإصابة بسرطان الثدي، والذين يرثن الجينات من أبائهم، فهم الأكثر عُرضة للإصابة بالمرض.
  • النساء اللاتي وصلن إلى مرحلة البلوغ وبدأت لديهم الدورة الشهرية قبل عمر الثانية عشر، واللاتي ينقطع لديهن الطمث في عمر الخمسة وخمسين عامًا، يعتبرن الأكثر عرضة للإصابة بمرض تكتلات الثدي.
  • من الممكن أن يكون التاريخ المرضي للشخص المصاب بسرطان الثدي هو السبب في ظهور التكتلات وبالتالي يكون أكثر عرضة لعودة المرض إليه مرة أخرى.
  • في حالة إذا تعرضتِ لعلاج إشعاعي من مرض سابق.

على الرغم من أن الحالات السابقة حميدة إلا أن عليكِ الحذر بشكل كبير لأن هذا من الممكن أن يزيد لديك خطر الإصابة بسرطان الثدي الخبيث، لذلك يتوجب عليكِ استشارة الطبيب بشكل دوري للاطمئنان على صحتك.

كيفية علاج تكتلات الثدي

بعد أن قمنا بعرض أسباب وجود كتلة متحركة في الثدي، سنوضح الطرق التي من الممكن أن يتم اتباعها للعلاج، حيث إنه تعد حالات التورمات الثديية الحميدة أو الخراجات من الحالات التي لا تتطلب أي علاج.

ففي حالة الإصابة بخراج من الممكن أن يقوم الطبيب بالاكتفاء بتفريغه والحرص على استخدام المضاد الحيوي بشكل مستمر حتى يختفي الخراج، ويعود الثدي إلى حالته الأولية الطبيعية.

أما في حالة إذا كانت التكتلات ناتجة عن الإصابة بالسرطان، فيتم البدء في العلاج على الفور، والذي من الممكن أن يتم البدء بعملية جراحية ومن ثمَ البدء في العلاج الكيماوي أو الإشعاعي على حسب حالة المريض.

من الممكن أن يتم إزالة الورم من خلال طرق جراحية كما أنه من الممكن أن يتم إزالة الغدد الليمفاوية الموجودة بالقرب من الورم وذلك للتأكد من أن الورم الخبيث لم ينتشر في باقي أجزاء الجسم.

في بعض الحالات الخطيرة قد يتطلب الأمر ضرورة استئصال الثدي بالكامل من خلال عملية جراحية.

أنوع الكتل المحتمل وجودها في الثدي

في إطار الحديث عن أسباب وجود كتلة متحركة في الثدي، سنتطرق للحديث عن الأنواع التي من الممكن أن تتواجد في الثدي، والتي تشتمل على:

1- خراجات الثدي

في ظل عرض أسباب وجود كتلة متحركة في الثدي، سنوضح سبب الإصابة بخراجات الثدي التي من الممكن أن تكون سببًا أساسيًا في وجود تكتل في الثدي، وسببها هو الرضاعة المسببة لالتهابات الثدي ومنها الإصابة بالخراج.

ينصح الطبيب بتناول المضادات الحيوية لعلاج هذه الحالة.

2-  أورام الثدي الحليمية

تعتبر هذه الأورام من الأورام التي تتواجد في منطقة حلمة الثدي بالأخص، ويكون حجمها حوالي واحد سنتيمتر إلى حوالي خمسة سنتيمتر، كما أنه من الأورام التي لا تنقلب إلى سرطان الثدي.

3- أورام الثدي الغدية العجائبية

هي أحد أنواع الأورام التي لا تتسبب في حدوث أي مشكلات ولا يتم تحولها إلى أورام خبيثة، كما أن هذه الأورام من الممكن أن تزداد في حجم وتتمدد في حالات الحمل والرضاعة.

4- الأورام الغدية الليفية

يتم انتشار الأورام الغدية الليفية عند الكثير من النساء وبالأخص في المرحلة العمرية قبل الثلاثين عامًا، ويقل وجود الأورام الغدية الليفية في المرحلة العمرية ما بعد الأربعين عامًا.

تعتبر هذه الأورام هي أكثر الأورام التي تجعل السيدات تتساءل دومًا عن أسباب وجود كتلة متحركة في الثدي، ويرجع ذلك إلى أن أسباب تكتل الأورام الليفية مشابهة لتكتلات السرطان في الثدي في حجمها، ولكن هذه الكتل ملمسها ناعم وتتحرك في اتجاه معاكس لاتجاه كتل سرطان الثدي.

يتم تشخيص هذه الأورام من خلال بعض الفحوصات والتي من ضمنها الفحص السريري بالإضافة إلى التصوير بالأشعة فوق الصوتية.

في بعض الحالات نادرة الحدوث من الممكن أن تتحول الأورام الليفية إلى سرطان للثدي.

اقرأ أيضًا: هل يظهر سرطان الثدي فجأة

5- تكيسات الثدي

تعتبر هذه التكيسات من أنواع التكتلات الثدية والتي تصاب بها سيدة من كل أربعة عشر سيدة في العالم، كما أنه من الممكن أن تصاب بها السيدات اللاتي تتراوح أعمارهن ما بين خمسة وثلاثين عامًا إلى خمسة وأربعين عامًا.

هذه التكيسات الثديية عبارة عن كتلة شكلها كيسي، ويتم إحاطتها ببعض الأغلفة الخلوية الخارجية والتي يصل حجمها إلى ثلاثين سنتيمتر.

يتم التعرف على هذه التكييسات من خلال القيام ببعض الفحوصات والتي منها الفحص السريري والتصوير بالأشعة فوق الصوتية.

نسبة الإصابة بمرض سرطان الثدي في حالة الإصابة بكيسات الثدي تقل بنسبة تصل إلى حوالي واحد بالمئة.

ملاحظة وجود تكتلات في الثدي من الأعراض الخطيرة التي تقلق النساء والتي من الممكن أن تكون دالة على الإصابة بسرطان الثدي، ولكنها ليست بالضرورة أن تكون كذلك.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.