أسباب ظهور الخراج في الأماكن الحساسه وطرق علاجه

أسباب ظهور الخراج في الأماكن الحساسه وطرق علاجه ، يعتبر الخراج من المشاكل المزعجة التي يعاني منها الكثير خصوصًا إن أصاب النساء أو الأطفال ، فهو عبارة عن التهابات بكتيرية عميقة تتكون في الشعر بجسم الإنسان ، ومن ثم تبدأ في الظهور مكونة أشكال بثور حمراء لها رؤوس بيضاء تتكاثر لتصبح على شكل دمامل كبيرة .

اسباب ظهور الخراج في الاماكن الحساسه وطرق علاجه

كما أن الخراج في الأماكن الحساسة مشكلة صعبة قد لا يتحمل البعض آلامها ، وبغض النظر عن المظهر القبيح الذي يسببه الخراج إلا أن تلك الالتهابات البكتيرية المتكونة حول الشعر بها ما يسمى بالقبح شديد الوجع ، معنا في ” زيادة ” نستعرض أسباب ظهور الخراج وما هي طرق الوقاية والعلاج .

يمكنك قراءة لمزيد من الاستفادة :: فوائد حبوب ثيوتاسيد مركب 600

ما هو الخراج ؟

يصيب الخراج أو الدمل الأماكن الأكثر تعرقًا أو حركة في الجسم أو تعرضًا للشمس ، ولكنه عندما يصيب الأماكن الحساسة تجده أكثر صعوبة في التعامل والألم ، وخاصةً الأماكن التي تتعلق بما بين الفخذين .

وبالرغم من المنظر القبيح الذي يسببه الخراج خصوصًا عند النساء ، إلا أنه أيضًا يتسبب في ألم ووجع كبير ، لدرجة أن البعض لا يتحمله .

والخراج يبدأ في الأصل بالتهاب بكتيري يتجمع في مكان ما حول الشعر أو ما شابهه في جسم الإنسان ، من ثم يتطور لتظهر الحبوب الحمراء ذات الرؤس البيضاء ، وذاخل تلك تلحبوب ثمة قيح أو دهون كريهة .

أسباب ظهور الخراج في الأماكن الحساسه

هناك عدة أسباب وعوامل كثيرة تؤدي إلى ظهور الخراج أو الدمل في الأماكن الحساسة ، ولعل أبرزها ::

أولًا :: إهمال النظافة الشخصية

يعتبر من أهم أسباب ظهور الخراج أو الدمل ذات الرؤوس البيضاء في المناطق الحساسة بجسم الإنسان ، هي إهمال النظافة الشخصية من عدم الاستحمام أو التغاضي عن حلاقة الشعر الزائد في الجسم ؛ بالتالي يؤدي إلى تراكم البكتيريا المكون الرئيسي في عملية ظهور الخراج .

ثانيًا :: كثرة التعرق

يعتبر العرق الزائد من الأمور التي تجذب البكتيريا بشكل كبير ، ما يتسبب في ظهور الخراج غير المرغوب به في المناطق المختلفة بجسم الإنسان وخصوصًا المناطق الحساسة .

ثالثًا :: التخلّص من الشعر الزائد بطريقة غير صحيّة

بالطبع التخلص من الشعر الزائد في جسم الإنسان من الأمور الهامة للحفاظ على نظافة جسم الإنسان بشكل كبير ، ولكن استخدام الأدوات الخاطئة مثل الأمواس قد تسبب في ظهور الخراج ، فقد تكون تلك الأدوات ملوثة مما تجعل نسبة التعرض للدمامل أو الخراج كبيرة في المناطق الحساسة بالجسم .

رابعًا :: ارتداء الملابس الضيقة

تؤدي الملابس الضيقة في كثير من الأحيان إلى حدوث حالة من الحكة أو الهرش ، التي تسبب في تكوين البكتيريا وبدورها تكون الخراج أو الدمامل في المناطق الحساسة بجسم الإنسان .

خامسًا :: الإفراط في إستعمال الفوط الصحية لدى النساء

تؤدي الفوط الصحية التي تستخدمها النساء في أيام الدورة الشهرية ، إلى حدوث احتكاك بين الفوط وجسد النساء لفترة طويلة قد يؤدي إلى تمهيد الطريق لظهور الخراج في المناطق الحساسة ، لذلك ينصح الأطباء استعمال الفوط القطنية لتفادي هذه الأعراض وتكوين دمامل أو خراج .

سادسًا :: خلل الغدد وضعف المناعة

يمكن أن يحدث إصابة بالخراج بسبب اضطرابات الغدد الدهنية أو العرقية في جسم الإنسان ، بالإضافة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة تزيد نسبة تعرضهم أو إصاباتهم بالخراج بشكل كبير .

سابعًا :: استخدام الكريمات المرطبة

يمكن أن تؤدي الكريمات المرطبة للمناطق الحساسة لمنع انغراس الجلد مما يؤدي إلى ظهور التهابات وبثور ، كما أن محاولات تقشير البشرة بواسطة السكر والعسل أكثر من مرة في الأسبوع يزيد من نسبة التعرض للخراج ، وذلك لأن هذه الطريقة من الممكن أن تقفل مسامات البشرة وتتسبب في نمو البكتيريا .

للقراءة والاستفادة :: علاج التسرب الوريدى للعضو الذكرى

طرق علاج الخراج في المناطق الحساسة

ذكرنا أسباب ظهور الخراج في المناطق الحساسة ، ولذلك علينا وضع بعض الطرق التي يمكنها معالجة الخراج إذا ظهر أو كيفية الوقاية منه ، حتى لا نمر بمثل هذه التجربة السيئة والمؤلمة .

1 – تجنب استخدام الصابون لغسل الأعضاء التناسلية ، لأن الصابون مادة خطيرة تساهم بشكل أو بآخر في تفاقم الخراج بالمناطق الحساسة ، لذا عليك الترشيد من استهلاك الصابون وأن تقوم بإبعاد الفخدين عن بعضهما أثناء الاستحمام ، فهذا أمر نافع للفخدين أكثر الأماكن تعرضًا لحدوث خراج في الجسم .

2 – تناول كمية كبيرة من السوائل والمياه في اليوم الواحد ، فإن الإكثار من شرب المياه بكميات كبيرة وخصوصًا مع الجو الحار ، يساهد في القضاء على الخراج بالمناطق الحساسة .

3 – اعتماد نظام غذائي غنيّ بمضادّات التأكسد ، بالإضافة إلى تناول أطعمة تحتوي على نسب عالية من فيتامين A و زنك ، فهذه المواد تساعد على تقوية الجهاز المناعي ، وبالتالي يحد من احتمال ظهور الخراج أو الدمامل .

4 – غسل الملابس بشكل جيد ، عدم استخدام الكلور والمواد الآخرى في الغسل ، لأنه يؤثر سلبًا بشكل كبير على جسم الإنسان وخصوصًا الأماكن الحساسة ، كذلك استخدام مواد مثل العطور ومزيل العرق بصور خاطئة ووضعها مباشرةً على المناطق الحساسة يؤدي إلى العديد من المشاكل ، وطبعًا أمر مفروغ منه أن كل هذه المواد السابقة لا يجب أن تقترب مجرد الاقتراب من الفرج .

5 – تجنب استخدام الغسولات المهبلية حتى لو كانت طبية ، كما أن استخدام الماء والملح قد يهلك الأعضاء التناسلية ، كما أنه يقضي على البكتيريا الجيدة ويتسبب في جفاف المهبل ، واثناء الاستحمام يحذر من دخول الصابون أو أي سائل استحمام داخل الفرج .

6 – يفضل استشارة الطبيب قبل استخدام أي خلطات أو غسولات قريبة من المناطق الحساسة .

7 – الابتعاد عن استخدام كريمات إزالة الشعر لدى المرأة ؛ لما تحتويه من مواد كيماوية قد تؤثر بشكل سلبي وتؤدي لاحمرار المناطق الحساسة ، إذا تم استخدام شفرة حلاقة يجب أن تكون خاصة ، ويمنع استخدام شفرة بعد أي شخص ، كما أنه لابد من تبديلها بعد عشرة أيام بسبب سهولة تجمع البكتيريا عليها .

لمزيد من الاستفادة :: أسماء أدوية تنظيم ضربات القلب

في النهاية ، ذكرنا أسباب ظهور الخراج في الأماكن الحساسه وطرق العلاج ، وعليكم التوجه للطبيب إذا شعرتم بمضاعفات أو مشاكل وآلام لا تقدروا على تحملها من تكون هذه البكتيريا التي تظهر على شكل بثور حمراء لها رؤوس بيضاء ، و نتمنى أن تستفادوا من الموضوع ، و تشاركونا تعليقاتكم واسألتكم المختلفة .

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.